موضوع تعبير عن التدخين بالعناصر

نقدم لكم اليوم اعزائي الطلبة والطالبات على موقعكم ملزمتي، موضوع تعبير عن التدخين بالعناصر والافكار الهامة، ويعتبر موضوع التدخين والاضرار التي يسببها التدخين من الموضوعات الهامه، وذلك لما يسببه التدخين من اثار سلبية قد تصل للوفاة، وقد اصبحت عادة التدخين منتشرة جدا في مجتمعاتنا العربية، موضوع تعبير عن التدخين بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن التدخين بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع التدخين

  1. مقدمة عن التدخين .
  2. تاريخ التدخين .
  3. اسباب التدخين .
  4. اضرار التدخين .
  5. تحريم التدخين في الشريعة الاسلامية .
  6. الاقلاع عن التدخين .
  7. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن التدخين

لقد انتشرت في مجتمعاتنا العربية عادة غير حميدة وشديدة الضرر على الصحة الا وهي عادة التدخين، ويعتبر التدخين من العادات الضارة، والشديدة الخطورة على صحة الانسان، وقد تصل احيانا الخطورة الى انها تتسبب في الوفاة، ويؤثر التدخين على الجهاز التنفسي، وايضا على الرئة وقد تسبب مرض سرطان الرئة، وايضا يتسبب التدخين في الرائحة الكريهه للفم وكذلك الملابس، كذلك يسبب التدخين اضعاف المناعة لجسم الشخص المدخن، مما تجعله عرضة للامراض المختلفة بشكل اسرع من اي انسان عادي.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

تاريخ التدخين

ظهر التبغ او الدخان في عام الف وربعمائة واثنين وتسعين، وكان هذا التاريخ عندما اكتشف الاسبان للقارة الامريكية، واكتشفوا اشجار التبغ هناك، بعدها بدأت تظهر عادة التدخين في الدول العربية في عام الف من تاريخ الهجرة النبوية، ويقال ان النصارى هم من ادخلوا تدخين التبغ في بلاد المسلمين، وكان يعتبر في هذه الايام ان التدخين هو اكبر دليل على الرقي والغنى.

اسباب التدخين

  • تعتبر البطالة والفراغ الذي ياعني منه الشباب هو السبب الاساسي في لجوء الشباب للتدخين.
  • المشاكل العائلية وتفكك الاسرة.
  • انعدام القدوة الفاضلة لدى الشباب.
  • تقليد الشباب للوالد والاصدقاء.
  • وجود المال الكثير مع الشباب والاطفال، وكذلك انعدام الرقابة من الوالدين.
  • البيئة السيئة التي ينمو بها الاطفال.
  • تقليد الشباب لبعضهم البعض، مع انعدام شخصية بعض الشباب، فهم يعتبرون الشخص الغير مدخن منعدم الشخصية وضعيف، وقد يقلل ذلك من رجولته اما اصدقاؤه.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

اضرار التدخين

  • يزيد التدخين من خطر الاصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الرئة، واللسان والمعده.
  • يتسبب التدخين في امراض الجهاز الهضمي وفقدان الشهية، وعسر الهضم، وكذلك قرحة المعدة.
  • يتسبب ايضا التدخين في السعال الشديد.
  • يتسبب التدخين في رائحة الفم الكريهه، وكذلك رائحة الملابس الغير محببة.
  • يغير التدخين من لون الشفتين واللثة، ويؤدي ايضا الى ضعف الاسنان.
  • يؤدي التدخين الى تلوث الجو بالدخان الذي ينبعث من السجائر، مما يؤدي الى تلوث الهواء والبيئة المحيطة.
  • يسرع التدخين ممن ظهور علامات الشيخوخة مبكرا، مثل ظهور الخطوط الرفيعة بالوجه، وكذلك تجاعيد البشرة، واصفرار الجلد والاظافر.
  • يقلل التدخين من القدرة الجنسية للمدخن، وقد يسبب ايضا العقم.
  • في حالة تدخين المرأة الحامل يعمل ذلك على زيادة احتمالية الولادة المبكرة، حيث يعمل الدخان على فصل المشيمة من جدار الرحم، ويزيد التدخين ايضا من زيادة نسبة الاجهاض للمرأة الحامل، حيث يعمل النيكوتين على تقليل وصول الاوكسجين للجنين بشكل سليم.

تحريم التدخين في الشريعة الاسلامية

اعتبر دين الاسلام التدخين نوع من انواع الابتلاء الذي يبتلي به المسلم، والذي انتشر في الاونة الاخيرة بشدة في جميع انحاء الوطن العربي، و قد اثبتت احصائية تمت في الاونة الاخيرة على نسبة المدخنين، وقد تبين ان اكبر نسبة مدخنين توجد في المجتمع الاسلامي، وهناك عدة ادلة توضح حرما نية التدخين شرعا، وذلك لما يسببه من اضرار جسيمة الانسان في غنى عنها، لهذا وجب على المسلم ان يبتعد عن كل شئ مضر بالصحة.

ويعتبر الاصل في التدخين التحريم، واستبداله بالعبادة النافعة للانسان في الدنيا والاخرة، وفد اعتبر بعض علماء الدين التدخين حرام شرعا لاعتباره من الخبائث، قال الله تعالى: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ [الأعراف:157]، ويحرم التدخين لكونة ضار بالصحة وقد يسبب الوفاة.

وقد قال الله تعالى: وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً* وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً [النساء:29-30 ]، وقال تعالى ايضا : ” لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ” ( البقرة :195) ، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام :”لا ضرر ولا ضرار “، و لهذا اجمع العلماء على تحريم التدخين شرعًا، وذلك لما يسببه التدخين من اضرار جسيمة قد تصل هذه الاضرار الى الوفاة.

وقد اثثبتت الابحاث العلمية ان نسبة الاشخاص المصابين بأمراض القلب تتزايد بين المدخنين وقد تصل هذه الاحتمالية الى ثمانية اضعاف بين المدخنين، وقد تصل في كثير من الاحيان الى جلطة او ذبحة صدرية، حيث يعمل النيكوتين على التصاق الصفائح الدموية، والتي تتسبب في الجلطات، هذا بالاضافة لامراض الجهاز التنفسي والهضمي وغيرها من الامراض الضارة بصحة الانسان.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

الاقلاع عن التدخين

هناك طريقتين للاقلاع عن التدخين، وهما : اما الاقلاع عن التدخين دفعة واحة، او الاقلاع عن التدخين على دفعات او بالتدريج ، وفي البداية يجب ان يأخذ الشخص القرار النابع من داخلة، وكذلك الاقتناع التام بأضرار التدخين، وكذلك من الممكن ان يستعين الشخص بدعم من الخارج لكي يساعده على الاقلاع عن التدخين.

كذلك يجب على الشخص ان يبتعد عن الرفاق الذين يجلس معهم للتدخين، وعدم الجلوس في القهاوي، وايضا من الممكن ان يمارس الشخص الرياضة المفيدة مثل الجري للاقلاع عن التدخين، كذلك المواظبة على الصلاة في اوقاتها بالمسجد، سوف تعمل كداعم نفسي للشخص الذي يريد الاقلاع عن التدخين، ومن طرق الاقلاع عن التدخين :

الاقلاع دفعة واحدة

وتعتبر هذه الطريقة حل امثل وسريع للاقلاع السريع عن التدخين، حيث يقوم المدخن بالتوقف النهائي وبشكل كامل عن التدخين، وهذه الطريقة صالحة للاشخاص الذين دخنوا لفترة زمنية قليلة، او الذين يدخنون بكميات قليلة في اليوم.

الاقلاع بالتدريج

وتمثل هذه الطريقة في الاقلاع عن التدخين شيئ فشئ او تدريجيا، حيث يقوم المدخن بتقليل عدد السجائر التي يشربها يوميا، يوم بعد يوم، وهذه الطريقة صالحة للاشخاص الذين يدخنون لسنوات طويلة، او يشربون كميات كبيرة باليوم الواحد، وبهذا يتم سحب نسبة النيكوتين من الدم على مراحل ودفعات.

خاتمة موضوع تعبير عن التدخين

وفي النهاية يجب ان ندرك جميعاً الاثار السلبية والامراض الخطيرة التي يسببها التدخين، ومنها امراض القلب وسرطان الرئة، وقرحة المعدة، وسرطان اللسان واللثة، وقد يتسبب التدخين في حالات الوفاة نتيجة اصابة الشخص المدخن بجلطات القلب والذبحة الصدرية، لهذا يجب على كل شخص ان يفكر جيدا في مستقبله وصحته واولاده وهو يشرب السجائر.

هذا بالاضافة الى الاضرار المادية، حيث ارتفعت في الاونه الاخيرة اسعار السجائر جداً، واصبحت عبء مادي على المدخنين، حيث ينفث دخان يساوي الكثير من الجنيهات، وكما رأينا فإن الدين الاسلامي قد حرم التدخين لما له من اثار سلبيه على صحة الانسان ةالتي قد تصل الى ان الشخص قد يخسر حياته في لحظة، حفظنا الله واياكم من كل مكروه وشر.

قد يعجبك ايضًا
3 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    جميل

  2. غير معرف يقول

    أحلا حاج لم شباب والرجل والجد إبطلو على التدخين

  3. غير معرف يقول

    احلا حاج لم الشباب والرجل والجد إبطلو على التدخين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.