موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والافكار، عيد الاضحى هو العيد الأكبر لدى المسلمين فهو يقام فيه أعظم فريضة، وهي الحج ويوم الأضحى يكون اليوم العاشر من ذي الحجة، واليوم الذي قبله هو يوم عرفة ويكون اليوم التاسع من ذي الحجة حيث يقف الناس على جبل عرفات، ويستمر العيد أربعة أيام على التوالي، موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن عيد الأضحى بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن عيد الاضحى:

  1. مقدمة موضوع تعبير عن عيد الاضحى.
  2. الأعمال التي تقام في هذا اليوم.
  3. تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم.
  4. تسمية العيد في البلدان العربية.
  5. فرحة الأطفال بهذا اليوم.
  6. فريضة الحج.
  7. توقيت عيد الأضحى
  8. التكبير.
  9. خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الحج

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى:

عيد الأضحى وهو فرحة كبيرة للمسلمين جميعًا فيه ذبح الأضحية إحياء لسنة سيدنا إبراهيم، ويوزع منها على الفقراء والمساكين لذلك يسمى ايضًا بيوم النحر، ايضًا هناك تكبيرات العيد في المساجد، من أجل صلاة العيد هذه التكبيرات تتعالى لتسمع الجميع في كل مكان، وسوف نقدم الكثير هنا عن العيد وفرحته من موقع ملزمتي.

الأعمال التي تقام في هذا اليوم:

هناك العديد من الأعمال التي يجب فعلها من اجل عيد الأضحى المبارك الذي ينتظره المسلمين بكل سعادة وفرح ومن هذه الأعمال:

  • وجوب النية على صلاة العيد صباحا في جماعة، وصلاة العشاء ليلة العيد في جماعة ايضًا.
  • عند الصلاة في يوم العيد صباحًا لابد من ترديد كلمات الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله الا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد نردد هذه الكلمات في فترة العيد كل يوم.
  • لابد من الاغتسال من أجل صلاة العيد.
  • عند الصلاة لابد من معرفة انه لا يوجد لا أذان ولا إقامة لصلاة العيد.
  • يكون هناك خطبتان بعد الصلاة يتكلم فيها الشيخ عن النحر ويذكرنا ايضًا بما حدث لسيدنا إسماعيل عليه السلام وكيف تم فداه بكبش.
  • لابد من الفرحة والسعادة في هذا اليوم، فهو يوم محبب الى الله ويجب على العبد أن يكون سعيدًا في هذا اليوم.
  • علينا بتوزيع الصدقات للفقراء والمساكين بجانب الاضحية لكي يكونوا سعداء ايضًا في هذا اليوم.
  • الذبح يكون لمن استطاع من المسلمين فهي واجب على كل مسلم قادر ومن يقوم بالذبح عيلة بتوزيع الأضاحي على الجيران، والاقارب والمحتاجين.
  • التهنئة في العيد من أهم ما يميز الأعياد فنقوم بزيارة الأهالي، والاقارب والأصدقاء لكي نفرح معهم ونشاركهم العيد ونبعد كل الحزن والخصوم في هذا اليوم.

تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم:

  • سمى عيد الأضحى بهذا الاسم لأنه يوم تضحية وفداء من ذبح سيدنا إسماعيل عندما رأى نبي الله إبراهيم أنه يذبح ابنه إسماعيل الذي لم ينفر من أمر الله وامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى.
  • وايضًا سيدنا إبراهيم الذي لم يعترض على هذا الامر لأنه يعرف ان الله قدرته تفوق كل شيء، وان الله سبحانه وتعالى له حكمة في ذلك، وبالفعل عندما اختبرهم الله سبحانه وتعالى هذا الاختبار وليبيا امر الله فداه الله تعالى بذبح عظيم، فأرسل اليه بكبش عظيم لكي يذبح هذا الكبش سيدنا إبراهيم بدلًا من سيدنا إسماعيل، فأصبح مرتبط بالأضحية التي تستمر في أيام التشريق الثلاثة وينتهي في غروب الشمس من اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: موعد عيد الاضحى 2018 في مصر والدول العربية

تسمية العيد في البلدان العربية: –

هناك العديد من البلدان التي تستخدم أسماء للعيد مختلفة عن بعضها، ولكن تظل المناسك واحدة بالطبع فهذه الأسماء والبلدان هي:

  1. في ليبيا والمغرب ومصر ولبنان والعراق وتونس يسمونه العيد الكبير.
  2. اما في إيران يسمونه بعيد القربان.
  3. وفي دولة البحرين يسمى بعيد الحجاج ولكل دولة فرحتها بيوم العيد فهو مقدس عند الجميع حتى وإن تغيرت الأسماء من مكان الى آخر.

فرحة الأطفال بهذا اليوم:-

  • لا يوجد طفل لا ينتظر العيد بفارغ الصبر سواء صغير جدًا ام كبير لأنه يعرف انه يرتدي ملابس جديدة، ويشترى من الألعاب ما يريد ويقوم بزيارة الجميع.
  • فرحة الأطفال في ذلك الوقت لا توصف فهو بالنسبة لهم يوم مميز فيذهب الولد مع أبيه لأداء الصلاة في وسط الجميع، فيفرح بهذا الجمع الجميل وعندما يعود للمنزل يرى الضحك والسعادة ينتظرنا مع اللبس الجديد ويتناولون وجبة الإفطار معًا وبعد ذلك يذهبون للزيارات واللعب والفرحة، مع اصدقائهم ولكنهم يريدون ان لا ينتهي هذا اليوم فعندما يعرفون ان العيد أربعة أيام تصبح سعادتهم بلا وصف، لذلك لا نقوم باستعمال أي عنف لهم في هذا اليوم لأن الجميع يعرف مدى أهمية هذا اليوم بالنسبة للمسلمين والأطفال فنرى الفرحة مجتمعة في كل انحاء العالم الإسلامي والتلفاز مليء بالأغاني المعروفة عن الأعياد التي تكون كلها بهجة وفرح.

فريضة الحج:

  • الحج فريضة على كل مسلم قادر فيعود بعد الحج بدون ذنوبه كما ولدته أمه هكذا قال الله سبحانه وتعالى، ولكن هناك أناس ليس لديهم القدرة المادية على هذه الفريضة، فلا يوجد عليهم حرج في هذا ولا إثم فهناك من ليس لدية قدرة مادية، لأنه أصبح يكلف، وهناك من لا يقدر على تحمل السفر لأنه مريض أو به اذى فلا يوجد عليهم حرج.

توقيت عيد الأضحى:

  • يبدأ عيد الأضحى من فجر اليوم العاشر من ذي الحجة ومن هذا التوقيت لمدة أربعة أيام، حيث يتفق مع أداء فريضة الحج التي تنتهي في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، أي الوقوف بعرفات.
  • ولكن تستمر المناسك لإنهاء الفريضة حيث يضحكون على جبل منى، وأيضًا يصلون في المساجد صلاة العيد وايضًا يقومون بالتهنئة بعد الانتهاء من الصلاة ثم يضحون ويوزعوها، فلا بد في هذا اليوم ان ننسى أي ضغينة أو خصومة لكي نصفي نيتنا فلا يجب الشعور بالعداوة في هذه الأيام فهي أيام مباركة من عند الله لذلك علينا ان ننسى أي كرة لأي شخص.

التكبير:

  • تنطلق التكبيرات طيلة أيام العيد لأنها سنة ولكنها تختلف في وقت انتهائها، فمن المشايخ من يقول انها تبدأ في صباح يوم عرفة وحتى عصر آخر أيام التشريق.
  • وهناك من يقول انه يبدأ في ظهر يوم العيد، وايضًا ينتهي في آخر أيام التشريق.
  • أما الرأي الأخير وهو من صلاة الظهر الى عصر يوم النحر.
  • والآراء مختلفة ولكن الصيغة متشابهة وهي الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر لا إله الا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد وايضًا نقول الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة واصيلًا وصل اللهم على محمد وعلى إله وصحبة وسلم تسليما كثيرًا.
  • فهذه الصيغ تكون مليئة بالمساجد في كل مكان في عيد الأضحى، ونجد الكل يرددها حتى النساء في المنزل ورؤية الحجاج حتى ان كان في التلفاز مشهد جميل جدًا فلا يوجد شخص لا يتمنى الذهاب للحج لزيارة بيت الله الحرام، وزيارة مسجد الرسول علية أفضل الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن يوم العيد

خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى:

قدمنا في هذا الموضوع الشيق كل ما يخص عيد الأضحى المبارك، ما يتم فيه وماذا يجب ان نقوم بعمله في هذا اليوم، لكي يعرف الجميع أساسيات وفروض هذا اليوم ايضًا ذكرنا أهمية هذا اليوم عند الجميع خاصة الأطفال وكمية السعادة والبهجة التي يكونون بها في يوم الأضحى، وذكرنا بعض الاسامي المختلفة المستعملة في البلدان العربية الشقيقة لهذا اليوم المميز جدًا لدى كل مسلم، ومن هنا نكون قد ختمنا معكم كقالنا هذا، نرجو لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.