موضوع تعبير عن الام 10 أسطر بالعناصر

موضوع تعبير عن الام بالعناصر 10 أسطر، ان  بحثنا في كل الديانات السماوية التي انزلها الله سبحانه وتعالى على البشر، سنجد  أن الله تبارك وتعالى قد وصانا بالأم خيرًا في كل ديانة، فالأم لا يمكن ان تعوض، و رضاها من رضا الرحمن عز وجل، كما ان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ايضًا وصانا بالأم خيرًا وبالوالدين عمومًا.

وأوصانا بأن لا تنهرهما ولا تقل لهما حتى كلمة اف، أي مجرد التضرر من أي كلمه يمكن أن يقولوها، فغضب الام يهتز له عرش الرحمن ولا يمكن أن يغفره الله سبحانه وتعالى، فقد حذرنا المولى عز وجل من عقوق الوالدين وبالأخص الام، ونبه عليه النبي عليه الصلاة والسلام ثلاثًا، ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال امك، ثم ابيك، موضوع تعبير عن الام 10 أسطر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن الام 10 أسطر بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الام

  1. مقدمة عن موضوع تعبير عن الام.
  2. فضل الام في حياتنا.
  3. دور الام.
  4. وصايا الإسلام عن الام.
  5. صفات الام.
  6. خاتمة موضوع تعبير عن الام.

مقدمة موضوع تعبير عن الام

الام في العموم هي أهم ما يمتلكه الإنسان في حياته، حتى ان رزق الانسان مرتبطًا بأمه فهي لها مكانة عالية جدًا عند الله سبحانه وتعالى، ولا يمكن للإنسان مهما فعل أن يرد أي قدر ولو كان بسيطا مما تقدمه امه له، فالأم هي من تربى وتسهر وتعلم وتهتم بك وتحافظ عليك.

امك هي من تتمنى ان تحمل بدلًا عنك أي تعب او سقم يمكن ان يصيبك، هي من تعيش كل حياتها حتى تراك انت سعيدًا، وتفرح ان رأتك ناجحًا، هي مصدر اسرارك التي لا يمكن أن تتردد في مساعدتك، هي من تدفع حياتها كلها من اجلك، فمهما قيل من كلمات في حب الام لن يكون هذا جزءًا بسيطًا من حقها فهي كل الحياه، ولا طعم للدنيا بدونها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر

فضل الأم

  • تقدم الام على اولادها كل ما يمكن أن يحتاجوا في هذه الدنيا، وتسهر على راحتهم، فهي اساس النشء وأساس التربية، هي التي تعاملهم أفضل معامله وتعيينهم من حياتها كل شيء، تلك الإنسانة التي تعطي كل شيء دون مقابل فقط لك لنفسك حتى تكون انت بخير وتراك سعيدًا، فتلك هي مكافأتها التي تنتظرها، ولهذا فهي أغلي ما في الوجود.
  • لا تتردد الام في أي خدمة يمكن ان تقدمها الى ابنائها ولا تنتظر منهم أي مقابل، كما أنها لا تشعر بالملل من خدمتهم في أي وقت من الأوقات، فهم بالنسبة لها ما تملكه وما يمكن ان يسعدها في حياتها.

دور الام

  • لا شك ان الام لها واجبات تجاه ابنائها كما ان لها حقوقًا عليهم، ولكن من اهم واجبات الأم أن تعطف على ابنائها، وان تقدم لهم كل الرعاية التي يحتاجون اليها.
  • ومن الجدير بالذكر بأن الأم لا تتوانى في أي شيء يمكن ان يكون فيه خير لأبنائها، فهي تفضلهم على نفسها وعلى حياتها، حتى انها يمكن ان لا تأكل هي حتى يأكل ابنائها.
  • فحب الأم للخير لأبنائها هو غريزة طبيعية وضعها الله سبحانه وتعالى في قلوب الامهات تجاه الأبناء، ولا يمكن ان يقوم بهذا الدور أي شخص اخر غير الأم، فهي الوحيدة التي تتمنى أن تراك سعيدًا تكبر أمامها يوما بعد يوم، ولا تتمنى من الحياة أي شيء الا نجاحك وتفوقك.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الاسرة اساس المجتمع

وصايا الإسلام عن الام

  • لا شك أن الأم هي أكثر من وصانا عليه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، كما ذكرنا سابقًا فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى في آيات صريحة بعدم عصيان الوالدين وعقوقهما وبالأخص الام فقال جل جلاله (ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريمًا واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا).
  • حذرنا الله سبحانه وتعالى من عصيان الوالدين إلا في حالة وحيدة، وهي الشرك بالله سبحانه وتعالى، وبرغم عظم الشرك بالله مما له من إثم الا ان الله سبحانه وتعالى امرنا اننا حتى وإن أرادنا الوالدين ان نشرك بالله، فلا يحق لنا أن تنهرهما أو أن نعصيه بالفعل، بل أمرنا حتى في هذه الحالة ألا نطيعهم في الشرك ولكن ان نظل مطيعين لهم في أي شيء ولا نرفع أصواتنا عليهم ابدًا مهما كان ما يقولون.
  • كما ان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فى الكثير والكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة بين لنا فضل الام، ووصينا بطاعتها بالأخص ووضح لنا مكنتها، حتى أنه شدد على طاعتها ثلاثًا حين قال أمك ثم أمك ثم أمك ثم ابيك، وهذا وان دل فإنما يدل على مكانة الأم عند الله سبحانه وتعالى.
  • وان الانسان مهما فعل لأنه من أفعال طيبة ومهما جلب لها من هدايا، وادخل السعادة عليها فلن يكون هذا كافيا أمام شيء واحد فعلته اليك وانت صغيرًا.

صفات الام

  • لا يمكننا الجمع في أي وقت بين صفات الام، فالأم كل ما فيها جميل فهي تعيش كل حياتها من تضحيه الى تضحية، تضحية بتعبها حين ترعاك منذ صغرك حتى تكبر تضحي بوقتها عندما تسهر بجانبك طوال الليل على راحتك وتضحي بكل حياتها في خدمتك ورعايتك.
  • فلا مها كنز المنزل وهي أهم ما يمكن أن ترعاه وتحافظ علية في هذه الدنيا، فهي العطاء بدون أي مقابل أو أجر، السر الذى يجب ان تحفظه القلب الصادق الذي تلجأ إليه في كل الاوقات، وقت الفرح ووقت الالم، ان كانت كل هموم الدنيا عليك تأكد بان حضن الأم هو المكان الوحيد الذي يمكنه ان يزيل كل تلك الهموم.
  • الأم هي من تحاول ان تصاحب ابنائها وتعطف عليهم، تناقشهم في كل شيء وكن متأكدًا بأن تلك الإنسانة لا يمكن ابدًا أن تبخل على ابنائها بأي شيء يمكن ان يكون فيه فائدة لهم، فهي تحلم ان تراها في أفضل حال، كما أن الأم لها دعوتها التي لا يعلم قدرها الكثير من الناس، في دعوات الأم إلى رب العالمين سبحانه وتعالى هي من تنير طريق ابنائها.
  • فالله سبحانه وتعالى يقدر دعوة الام مهما كانت، فإنها دعوة مستجابة وهي التي يرزقك الله سبحانه وتعالى من أجلها، عندما تتوفى الأم ينقطع الحنان والراحة في الحياة، ويقول لك الله عز وجل، ماتت التي كنا نرزقك من أجلها فاعمل لنفسك حتى نرزقك، أي أن الأم تحمل عن ابنائها الكثير والكثير من الاشياء ليس فقط في الحياة، بل حتى عند رب العالمين سبحانه وتعالى.
  • فهي دائمًا ما تصلى وتدعو لأبنائها بكل خير وان يغفر لهم الله سبحانه وتعالى ويرزقهم من حيث لا يحتسبون، وأن يعينهم على الحياة ويفتح لهم ابواب الرزق ويهدئ سريرتهم، وكل هذا من دون أي مقابل تنتظره منك.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين 10 أسطر

خاتمة موضوع تعبير عن الام بالعناصر

عرضنا عليكم في هذا المقال دور الام في حياتنا ومكانتها عند الله سبحانه وتعالى، فيجب على الإنسان أن يقبل يديها وأن لا يعطيها، وأن يعلم أن قدرها كبير جدًا ولن يسامح الله سبحانه وتعالى في أي حق لها، فهي أساس الحياة  فيجب عليك في كل الاوقات ان يبحث بجد عن أي شيء يمكنه ان يدخل الفرحة والسرور إلى قلبها، ويساعدها على تحمل اعباء الحياة والقيام بواجباتها اليومية.

ولا تحاول ولو لمجرد المحاولة أن يتفوه باي كلمه وانت تعلم تمام العلم ان تلك الكلمة من الممكن ان تؤذي مشاعرها، فحتى لو جرحت الام فلن تقوم بإبداء هذا امام ابنائها بل انها تحجب عنهم الحزن والهم وتحتفظ به لنفسها، حتى تراهم يعيشون طوال حياتهم وهم سعداء بلا أي نوع من انواع الحزن او ضيق النفس

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.