موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها

موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي، موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها، أهمية الماء، مصادر الماء المتنوعة، صور الماء، تلوث الماء، المحافظة على الماء، طرق تنقية الماء.

مقدمة موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها

لقد وهبنا الله سبحانه وتعالى لحياتنا اهم شيء لوجود الكائنات الحية على كوكب الأرض وهو الماء، ويعتبر الماء عنصر هام وحيوي لكل الكائنات الحية من الإنسان، والحيوان والنبات، وقد أصبح الماء مهدد بخطر كبير مع زيادة التقدم والثورة الصناعية في جميع دول العالم، حيث أدى هذا التطور إلى زيادة تلوث المياه، وكان واجب على الإنسان الاهتمام بنظافة الماء والتقليل من عملية التلوث التي تضر بالبيئة.

تابع أيضًا: بحث عن تلوث الماء

أهمية الماء

الماء يعتبر احد نعم الله عز وجل العظيمة التي لا تعد ولا تحصى، وتمثل نسبة الماء في الكرة الأرضية حوالى 71% من إجمالي مساحة الكرة الأرضية، وهذا يرجع لأهمية الماء لكل الكائنات الحية، وتتمثل هذه النسبة في البحار والمحيطات والأنهار والمياه الجوفية، والله سبحانه وتعالى ينزل المطر لكي تروى الأرض والزرع، وتخزن الماء في باطن الأرض في صورة المياه الجوفية، وللماء أهمية كبيرة بالنسبة للبقاء الحياة على كوكب والأرض، وأهمية كبيرة لكل الكائنات الحية التي منها الإنسان، وترجع أهمية الماء إلى الاتي:

  • الماء يستخدم لقضاء حاجة الإنسان سواء كانت حاجته الشخصية للنظافة وإعداد الطعام، والنظافة الشخصية، أو حاجته للشرب والحفاظ على درجة حرارة الجسم وتنظيمها.
  • يستخدم الماء في مجال الصناعة والزراعة، حيث يتم استخدام الماء في ري المحاصيل الزراعية، حيث يستخدم حوالي 65% من نسبة المياه في الزراعة، حيث تنمو المحاصيل بالماء، لهذا لا يمكن الاستغناء عنه، ويستخدم الماء الصحي النقي للحصول على محصول نظيف وصحي ومفيد للإنسان، وينمو الزرع عن طريق الري بصفة دورية باستخدام المياه.
  • في مجال الصناعة: يدخل الماء في معظم الصناعات مثل الصناعات الغذائية والصناعات الثقيلة وصناعة الأسمدة وغيرها من الصناعات، فلا يمكن لأي صناعة أن تستغنى عن الماء، وست استخدام الماء في الصناعة بنسبة 22%.
  • يتم استخدام الماء في توليد الطاقة الكهربائية عن طريق السدود وغيرها، وتعتبر هذه وسيلة الحصول على الطاقة النظيفة، ويتم استخدام الطاقة الكهربائية في تشغيل الأجهزة الكهربائية والمصابيح وغيرها من استخدامات الكهرباء.
  • شرب الماء له الكثير من الفوائد لصحة الإنسان، حيث يعمل الماء على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، والتقليل من حدوث الجلطات في الجسم، كذلك يدخل الماء في تكوين الأنسجة والعضلات في جسم الإنسان، ويساعد كذلك الماء على تحسين عملية الهضم، وتقليل الإصابة بالإمساك، وكذلك التقليل من علامات الشيخوخة والتجاعيد في البشرة، فهو يعمل على نضارة البشرة وصحتها، كذلك يعمل الماء على تقليل من حدة الصداع والتوتر للإنسان، كذلك يقوم الماء بطرد السموم من جسم الإنسان بسهولة عن طريق العرق والبول، وكذلك يساعد الماء الإنسان على الاحتفاظ بدرجة الحرارة منخفضة في فصل الصيف، خاصة مع زيادة درجات الحرارة وتساعد الإنسان على تحمل ارتفاع درجات الحرارة.
  • الماء يعتبر ضروري لإبقاء الكائنات التي تعيش بالماء على الحياة مثل الأسماك، وغيرها من الكائنات البر مائية، حيث ينتقل الأكسجين من الماء إلى هذه الكائنات عن طري الخياشيم، ولهذا الماء يعتبر سبب في حياة هذه الكائنات.
  • الماء يعتبر مهم جداً للنبات، حيث يساعد الماء النبات في القيام بعملية البناء الضوئي للنبات، وهذه العملية هامة جداً للنبات حيث تعتبر الأساس في تحضير غذاء النبات، ويكون ذلك عن طريق امتصاص الأكسجين الموجود في الماء ونقله من التربة إلى باقي أجزاء النبات.
  • الماء مهم جدًا في إطفاء الحرائق المشتعلة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

مصادر الماء

هناك العديد من مصادر الماء وهناك نوعان من الماء وهما الماء العذب والماء المالح، ومن مصادر الماء العذب هو مياه الأنهار، والمياه الجوفية، ومياه البحيرات العذبة، ومن مصادر المياه المالحة هي المحيطات والبحار، وهي تحتل مساحة كبيرة جدا من مساحة الكرة الأرضية، وتحتوي هذه البحار والمحيطات على الثروة السمكية الكبيرة، والتي بها العديد والعديد من الأسماك، وغيرها من الكائنات البحرية.

صور الماء

للماء ثلاثة صور يأتي بها، ومن هذه الصور، الحالة الغازية، والحالة السائلة والحالة الصلبة، وتتجمع هذه الصور في ما يلي بالتفصيل:

  • يتوفر الماء في حالته السائلة في: البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات والينابيع.
  • يتوفر الماء في الشكل الصلب في: الثلوج، والتي تتواجد في كل من القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
  • يتوفر الماء في الحالة الغازية في: يتحول الماء بطريقة سهلة في حالة التبخر، ويكون التركيب الكيميائي للماء هو: H2O وهو عبارة عن ذرتين من الهيدروجين، وذرة واحدة من الأكسجين.

تلوث الماء

أدى الاستخدام السيء للماء ومصادر الماء إلى تلوث المياه، والتلوث هو عبارة عن التغيير الكيميائي والفيزيائي، ويمثل هذا التلوث خطراً على كافة الكائنات الحية التي تعيش على كوكب الأرض، وهناك نوعان من التلوث :
التلوث الطبيعي : وهو عبارة عن ذلك التلوث إلي يؤثر على المياه حيث يغير طعمها ولونها ورائحتها، وهذه التغيرات يكون ملاحظ بشكل كبير من الإنسان.
التلوث الكيميائي : وهو عبارة عن التلوث الذي يكون الإنسان هو السبب فيه، ويكون عن طريق اللقاء المخلفات في المياه مما يؤدي إلى تلوث المياه، ومن أشكال تلوث المياه ما يلي :
• قيام المصانع بألقاء المخلفات في المياه، ويؤدي هذا إلى تلوث المياه وجعلها غير صالحة للشرب، وكذلك يهدد هذا التلوث الثروة السمكية حيث يؤدي هذا التلوث إلى قتل الأسماك، أو يتسبب في مرض الأسماك بأمراض قد تنتقل للإنسان.
• اللقاء المخلفات بطريقة مباشرة في الصرف الصحي والمياه الجارية.
• اللقاء فضلات الحيوانات في مياه البحيرات والأنهار، كذلك رمي الحيوانات الميتة في الماء.
• يتسبب التفاعل النووي إلى تلوث الماء تلوث حراري، وهذه الحروب النووية تكون لدفاع الشعوب عن نفسها أو بغرض الاحتلال.
• تسرب المبيدات الحشرية من الأراضي الزراعية إلى ماء الصرف وماء الري.
• حدوث تسريبات بترولية نتيجة مرور الناقلات البترولية في الماء.
• الأمطار الحمضية التي تنتج من تكثف الأبخرة السامة في الجو، والتي تظل عالقة في الغلاف الجوي، وتتشكل على هيئة سحب حامضية، وتحدث الأمطار الحمضية التي تتسبب في المشكلات الصحية للكائنات الحية على كوكب الأرض.
• قد يتسبب الترشيد الزائد للمياه من قبل الإنسان بعملية نقص الماء الأصلي، والذي يؤدي إلى فقد الكثير من الماء وبالتالي تناقص الماء.
• بأي شكل أو بأخر ينتقل كل التلوث الذي يتسبب فيه الإنسان في البيئة إلى أن يصاب هذا الإنسان بالأذى من هذا التلوث، والذي يؤثر على صحة الإنسان.

اخترنا لك أيضًا: خاتمة موضوع تعبير عن الماء

المحافظة على الماء

تتسبب الشركات الكبيرة في تلوث مياه البحار والمحيطات والأنهار، لهذا كان لابد من حماية الأخرين من الأفعال التي تقوم بها الشركات الكبيرة، وذلك عن طرق ما يلي:
• التشديد في القوانين التي تحمي البحار والمحيطات من تلوث المياه الذي تتسبب فيه الشركات الكبرى، ويكون ذلك عن طرق تغريم هذه الشركات بمبالغ كبيرة.
• وضع الحد لاستخدام المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة بصحة الإنسان.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.