بحث عن تلوث الماء

لقد خلق الله لنا الكون نظيف لا يوجد به أي نوع من أنواع التلوث التي تظهر إلينا الآن بأكثر من صورة، لكن التلوث الذي حدث في الكون حدث بفعل الإنسان وقام بالعديد من التطورات الصناعية التي قام بها من أجل الاكتشاف والاختراع والتطوير والصعود بالمجتمع نحو الازدهار والتقدم، لكن في طور الازدهار والانفتاح والتقدم، ترك الإنسان أثراً سلبياً في المجتمع يتطور أيضاً مع تطور البشرية وهو التلوث الذي حدث بأكثر من شكل وأكثر من صورة وظل كلما يتقدم الإنسان ويخترع ويكتشف يترك صورة سلبية في المجتمع تظل تطور في كل عام بعد الأخر إلى ان أصبحت تلك الظاهرة تتحول إلى كارثة.

مقدمة بحث عن تلوث الماء

التلوث له العديد من الصور المختلفة، والتي للأسف في كل صورة من صور التلوث تؤثر على البشرية والكائنات الحية بوجه عام فنجد أن الإنسان إن لم يتأثر بشكل مباشر فإنه يصل إليه نفس التلوث من خلال أحد الكائنات الحية الأخرى، سواء من خلال الحيوانات والطيور والنباتات.

للأسف الإنسان الذي يدمر ولم يأخذ الاحتياطات والاعتبارات التي تتسبب في كارثة كونية على المدى الطويل، هو يعتبر من أول الأشخاص الذين يتضررون من هذا التلوث، ولكن بالرغم من ذلك هو لم ينظر إلى تلك الأثار الجانبية التي يتسبب فيها.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

أنواع التلوث

التلوث له العديد من المظاهر المختلفة والتي لا يمكن أن نحصرها من خلال نوع واحد أو أكثر، بل أنه أكثر من نوع وأكثر من مظهر يختلف كلاً منه من حيث الأسباب والنتائج والعوامل التي يتأثر بها، فنجد هناك

تلوث الهواء

وهو التلوث الذي ينتج من خلال العديد من الأشكال المختلفة، فنجد هناك مظهر منتشر كثيراً ونتعرض له باستمرار، حيث أن السيارات التي يخرج منها العوادم بشكل مستمر ويقوم الإنسان استنشاقها يتأثر بتدمير الجهاز التنفسي والرئة سواء أن حدث ذلك على المدى القصير أو المدى البعيد من خلال الأمراض التي تحدث للإنسان بشكل مستمر وقد لا يعرف السبب وراء ذلك، هذا يعتبر أحد الأضرار الذي يتعرض لها الإنسان ولكنها لا تعتبر أخر المساوئ والأضرار التي يتعرض لها الإنسان.

حيث أن التلوث الذي يحدث في الهواء ينتشر في الجو يختلط بالهواء الذي يتكون من العديد من الغازات وبالتالي يتم استنشاقه من قبل جميع الكائنات الحية سواء النباتات أو الحيوانات او الطيور. وبالتالي فهي أيضاً تصل إلى الإنسان عن طريق الغذاء وتناول الطعام، أما عن هذا العادم أيضاً الذي يعتبر واحداً فقط من بين مظاهر التلوث فإنه يتصاعد في الجو وتسبب بالفعل في حدوث ثقب في طبقة الأوزون الذي تتسبب على المدى البعيد في كارثة كونية.

التلوث السمعي

هذا النوع من التلوث الذي يصيب الأذن نتيجة لتعرض الإنسان إلى درجة مرتفعة من الذبذبات التي يتعرض إليها والتي تتسبب في تؤثر على الأذن إن تعرض إلى فيما يفوق الدرجة المسموح بها، هذا بخلاف الضوضاء الذي يتعرض لها الإنسان من خلال مكبرات الصوت التي تستخدم في العزاء والأفراح والتي تتجاوز الصوت الذي يستطيع الإنسان تحمله.

والتي تسبب تلوث السمعي وهذا بخلاف بعض من الكلمات التي يستخدمها الأفراد في الشارع والتي قد تسبب تلوث سمعي للإنسان، وإن نظرنا مؤخراً إلى بعض من أنواع الموسيقى التي تقدم في هيئة أغاني فهي أيضاً لا تليق بأن تسمعها الأذن، وخاصة الأطفال وهذا الأمر يعتبر من بين أسباب التلوث السمعي.

شاهد أيضًا: بحث عن الماء ومشكلاته وأساليب تنميته

التلوث البصري

يعتبر التلوث البصري هو أحد مسببات التلوث التي تصيب العين عندما يرى الإنسان مشاهد القمامة التي تنتشر في كل مكان تحاوطها الحشرات والحيوانات وتصدر الروائح الكريهة التي من جهة تتسبب في تلوث الهواء ومن جهة أخرى فهي تسبب التلوث البصري الذي يؤثر سلباً على الإنسان في النشاط الذي من المفترض أن يتجدد في كل يوم عندما يستيقظ في فترة الصباح، ليذهب إلى عمله في كامل نشاطه أو يذهب الطالب إلى مدرسته في كل من هذه الأحوال قد نجد الشخص الآخر الذي يستيقظ على رؤية المساحات الخضراء واستنشاق الهواء النقي لديه إقبال على العمل والمذاكرة بشكل أفضل من الذي يتعرض للتلوث السمعي.

تلوث الماء

يعتبر تلوث الماء واحداً من بين مظاهر التلوث الذي يمثل كارثة كونية يتعرض لها الإنسان بشكل مستمر، ولكن الأسوأ من ذلك إن تلك الكارثة هي من صنع الإنسان نفسه فالإنسان هو من يتسبب في تلوث الماء هذا.

الماء هو مصدر الحياة فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم {وجعلنا من الماء كل شيء حي} صدق الله العظيم، هذا يدل أن الماء هو أهم ما في الكون وهو الذي يعيش عليه جميع الكائنات الحية ولا يمكن لكائن حي أن يعيش بدون الماء فهو الأساس لكي تستمر حياة هذه الكائنات الحية.

فنجد ان جسم الإنسان يصل إلى 70 بالمئة م وأن الماء داخل جسمه، والماء يدخل في معظم الطعام الذي يأكله الإنسان، لذلك لابد أن نحافظ على الماء في حياتنا ونقدر قيمتها في استمرار حياة الكائنات الحية بوجه عام.

لكن للأسف نحن نعرض الشيء الذي يعتبر سبب في حياتنا إلى العديد من مظاهر التلوث المختلفة التي تؤثر عليه بشكل مستمر وتتسبب في تدميره، بأكثر من صورة واحدة.

صور عن أشكال التلوث في المجتمع

  • ناقلات الشحن والبترول التي تهدر في صيانة الشاحنات الخاصة بها و تتسبب في تسرب البترول من خلالها هذه الناقلات تقوم بتسريب الزيوت وتجمعه مع بعضه البعض ليكون بقعة كبيرة تقوم هذه البقعة بحجز وصول الأكسجين عن الكائنات الحية التي تعيش داخل الماء وبالتالي تسبب موت الكائنات الحية سواء من أسماك ونباتات، فنجد بالتالي من جهة أن موت هذه الأسماك يتسبب في تلوث الماء وإهدار الثروة السمكية ومن جهة أخرى فإن الماء يتلوث نتيجة تسرب هذه الزيوت نفسها.
  • رمي القمامة والمخلفات عبر مياه نهر النيل وبالفعل هناك فئة كبيرة تتعامل مع نهر النيل وكأنه محل لجمع القمامة من خلاله فيقوم بإلقاء القمامة به ورميها من خلاله، كذلك المصانع التي تتخلص من النفايات الخاصة بها من خلال رميها في النيل أو حرقها ورمها في النيل والبعض يلقي جثث الحيوانات به وكل هذه المظاهر من التلوث تتسبب في تلوث المياه، وسنجد هذا الأمر على المدى البعيد قد تسبب في حدوث كارثة كونية بسبب انخفاض منسوب مياه نهر النيل والتي بالفعل قد بدأنا بها.

شاهد أيضًا: بحث عن الحد من التلوث

خاتمة بحث عن تلوث الماء

لابد من وجود قوانين صارمة تحارب التلوث بوجه عام وليس أحد أنواعه فقط، وهذا الأمر لابد من خلال أن يبدأ كل فرد بنفسه فكل فرد يتحدث عن نفسه وكأن ما يقوم به لن يدمر الأرض ولا يدرك أن ملايين يفعلوا مثله، كما أن الإنسان هو السبب في التلوث هو أيضاً سيكون السبب في التخلص من التلوث بشكل نهائي عندما يقدر قيمة النعم التي وهبها الله لنا والتي لابد أن نحافظ عليها لكي، لا نصل إلى غيرنا من الدول التي حدث لها الجفاف.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.