موضوع عن الملك فيصل وانجازاته

`موضوع عن الملك فيصل وانجازاته، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن الملك فيصل وانجازاته، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة موضوع عن الملك فيصل وانجازاته، نبذة عن الملك فيصل وحياته، مهمات الأمير فيصل السياسية، فترة حكم الملك فيصل، بعض انجازات الملك فيصل، حكايات عن حكمته، اغتياله ونبذة عن اسرته واخواته.

مقدمة موضوع عن الملك فيصل وانجازاته

الملك فيصل بن عبد العزيز تولى حكم المملكة العربية السعودية في عام 1962م، وذلك بعد تنحي أخيه الملك سعود آل سعود، وتعد فترة حكم الملك فيصل من الفترات السياسية الصعبة، حيث كانت مليئة بالصخب السياسي، حيث في خلال هذه الفترة قام بقطع النفط عن الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك رفض الاعتراف بدولة اسرائيل.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مقبرة الملك توت عنخ امون

نبذة عن حياة الملك فيصل

ولد فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في أبريل / نيسان 1906 (1324 هـ)، شارك الملك فيصل في السياسة لمدة 40 عامًا، وقام بالاضطلاع في المسؤوليات الحكومية والإدارية المختلفة خلال عهد والده الملك عبد العزيز وشقيقه الملك سعود، وبعد أن حصل على خبرة واسعة، كان مؤهلاً لقيادة الدولة السعودية عندما أعلن أنه الملك في 1964 (1383 هـ). وعينه شقيقه الأمير خالد وليا للعهد.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ثالث أبناء الملك عبد العزيز، وابن الأميرة طرفة بنت عبد الله آل الشيخ، تربى الملك فيصل في بيت جديه لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ وهيا بنت عبد الرحمن آل مقبل وتلقى على يديهما العلم وذلك بعد وفاة والدته رحمها الله. وقد أدخله والده الملك عبد العزيز في السياسة في سن مبكر، وأخذ يرسله إلى زيارات لبريطانيا وفرنسا في نهاية الحرب العالمية الأولى وكان بعمر 13 سنة.

مهمات الامير فيصل السياسية

كان الملك عبد العزيز حريص كل الحرص على ان يدخل ابنه الأمير فيصل في البلاط السياسي في وقت مبكر، فكان يصحبه معه في العديد من الزيارات الرسمية الى معظم دول العالم فرنسا وبريطانيا، وكذلك أرسله على رأس العديد من الوفود الخارجية، وفي سنة 1926م تم تعيين الأمير فيصل نائب الملك، وفي عام 1927م تم تعيينه رئيس لمجلس الشورى، بعد هذا تولى الملك سعود الحكم خلفاً للملك عبد العزيز، وأصبح الملك فيصل ولياً للعهد.

الإنجازات الهامة للملك فيصل

الانجازات المحلية

للملك فيصل العديد من الانجازات المحلية والتي من أهمها ما يلي:

  • شارك في الحرب اليمنية السعودية في عام 1934م.
  • في عام 1922م قام بتهدئة الوضع في عسير.
  • عمل كرئيس لمجلس الشورى في عام 1927م، وعمل وزير الخارجية لعام 1930م، وكذلك تعيين ولي عهد الحجاز في عام 1926م.
  • في عهده زادت المساحات الخضراء في السعودية.
  • له العديد من المشروعات التنموية في السعودية والتي منها تأسيس المؤسسة العامة للبترول والمعادن، مشروع سد ابها، مشروع الاستزراع، مشروع بنك التسليف الزراعي، مشروعات البحث عن مصادر المياه.
  • أسس الملك فيصل 10 مراكز اقليمية للتوعية، وتعتبر هذه المراكز الاولى في المملكة، التي قدمت الوعي والرعاية للشعب السعودي.
  • تقديم الرعاية الصحية للشعب وتخفيف الضغط على المستشفيات وإلغاء قوائم الانتظار بالمستشفيات.
  • قام بتنفيذ البرنامج المكاني للصحة والتوعية، حيث عمل على تحسين الخدمات الإقليمية والصحية في المناطق التي تتطلب متابعة صحية.
  • قام الملك فيصل بتوسيع قسم التعليم العالي والعام، والاهتمام بتعليم الفتيات، وارسال المنح الدراسية الى الجامعات العالمية وخاصة طلبة الدراسات العليا، وكذلك قام بتوزيع الكتب المجان.
  • من الأساسيات السياسية لحكم الملك فيصل هي الحفاظ على استقلال البلاد، والحفاظ على الهوية العربية.
  • مراجعة اتفاقية مناصفة الأرباح من النفط والاستفادة منه.

الانجازات الدولية

  • في عام 1939م قاد الأمير فيصل وفد المملكة العربية في مؤتمر لندن، والذي كان بخصوص القضية الفلسطينية، والذي عرف بمؤتمر الدائرة المستديرة.
  • في عام 1945م كان رئيس الوفد الخاص بالسعودية في توقيع ميثاق الامم المتحدة في سان فرانسيسكو.
  • منحته بريطانيا وسام القديس جورج وسانت مايكل في عهد جورج السادس.
  • قاد الملك فيصل السعودية لتهدئة الوضع في عسير باليمن في عام 1934م، وكان قد عين فيصل وزير للخارجية في عام 1930م.
  • في عام 1964م رفض الملك فيصل قرار تقسيم فلسطين الى دولتين، وكذلك طالب ابوه وقتها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تسمى خطة توطين اليهود في الأراضي الفلسطينية “خطة فيلبي”.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الملكة كليوباترا مختصر

الصراع على السلطة بين سعود وفيصل

المرحلة الاولى للصراع

1958م – 1960م اثر اغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر، فقد ذكر عبد الحميد السراج المدير السابق للمباحث السورية وقتها انه تم عرض مبلغ 2-مليون استرليني مقابل ارسال طائرة سورية لضرب طائرة الرئيس عبد الناصر، وتم نشر صورة لصك تحويل الاموال الى السعودية وقتها من بنك بيروت.

ادى التآمر على الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان يتمتع بشعبية عربية كبيرة جداً، الى تأزم الوضع في السعودية، في الوقت نفسه كان الشعب السعودي يتكلم عن حاجة الملك سعود المادية نتيجة التبذير الشديد في الأموال للحاشية وللملك، بالإضافة إلى انخفاض عوائد النفط

كانت هذه المرحلة مرحلة عصيبة جداً نتيجة ان هناك مجموعة من الأمراء السعوديين متأثرين بأفكار جمال عبد الناصر وكانوا يدعوا الى الإصلاح السياسي وقتها، فأقام سعود علاقات مع هؤلاء الشباب وذلك لكي يتحاشى الملك غضب الشباب وزعماء القبائل، ولكنه لم يكن من أنصار الإصلاح.

في عام 1960م نوى الأمير فيصل ان يتوجه لأوروبا لتلقي العلاج هناك، وقام بتعيين الأمير فهد بن عبد العزيز وكيلاً عنه، لكم الملك سعود رفض هذا التعيين وقتها، ولم يستطع فيصل مغادرة البلاد وقتها.

قدم الأمير فيصل بيان بميزانية الدولة في نفس العام ولكن الملك رفض أن يوقع عليها وقدم فيصل وقتها استقالته، وبالفعل وافق سعود على الاستقالة.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك أحمس وانجازاته

المرحلة الثانية للصراع

1960م – 1962م بعد ان قدم الأمير فيصل استقالته في ديسمبر 1960م، وبعد أن وافق الملك سعود عليها، قام الملك بتعيين وزراء جدد للحكومة، وقد ضمت الأمير طلال بن عبد العزيز ومحمد بن سعود.

في عام 1962 سلمت الولايات المتحدة الامريكية مطار قاعدة الظهران للحكومة السعودية، وكان يعتبر واحد من أكبر المطارات الموجودة في العالم، وبذلك عادت الولايات المتحدة الى القاعدة العسكرية، وذلك نتيجة الاحداث التي حدث باليمن.

كونت الاسرة السعودية 3 مراكز متصارعة على السلطة في المملكة العربية السعودية، فقد كان هناك آل سعود بقيادة الملك سعود الذي كان يستند على زعماء القبائل بالإضافة الى مجموعة من الأمراء، وفي المقابل الامير فيصل الذي كان يحظى بمساندة كبيرة من مجموعة من الأمراء وتجار الحجاز، أما المركز الثالث فكان يقوده الامير طلال الذي كان يؤيده مجموعة من المثقفين.

مرض الملك سعود واضطر للسفر الى أمريكا لتلقي العلاج هناك، وهاجر طلال وجماعته الى خارج البلاد في 1962م لأنه لم يجد الدعم الكافي.

في عام 1962م أصبح الأمير فيصل ملكاً، وكان له العديد من المواقف السياسية العظيمة وقت حرب أكتوبر 1973م بين مصر واسرائيل، وقام بقطع النفط عن الولايات المتحدة وقتها.

تم اغتيال الملك فيصل في 1975م وخلف ورائه الأمير خالد بن عبد العزيز آل سعود.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.