كيفية تحضير درس نموذجي للرياضيات

كيفية تحضير درس نموذجي للرياضيات من المعروف أن مادة الرياضيات من أهم المواد التي يمكن أن تفيد الإنسان في كافة حياته المستقبلية، فتلك المادة هي التي تحتوي على كل قواعد الأرقام التي يستخدمها الإنسان في العادة في كل يوم من أيام حياته.

ولذلك تعتبر الأرقام والرياضيات بالذات من الأشياء التي لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها مهما حدث، وينقسم الدور في تعليم تلك المادة للأبناء على عدة من الجهات، فهناك الدور التي تلعبه المدرسة والذي يقوم به المعلم في الفصل.

حيث يقوم بتفهيم الطلبة المادة بالطريقة الصحيحة التي يجب علية أن يوضح لهم فيها كل ما تشمله القاعدة الرياضية من مختلف الجهات، وهنالك الدور الذي تلعبه الأسرة أو المنزل في زيادة القدرة العقلية لدى الأبناء والعمل على تقوية مهاراتهم الذهنية والفكرية.

كيف يمكن للمعلم أن يقوم بتحضير الدرس الرياضي للطلبة في الفصل؟

كيفية تحضير درس نموذجي للرياضيات هنالك سبع من الطرق أو الخطوات التي يجب على المعلم إتباعها حتى يتمكن من القيام بالتحضير الجيد للدرس في مادة التربية الرياضية، وحتى يستطيع أن يكون مستعدًا ليوصل المعلومات إلى الطلبة من كافة الجوانب وهي:

 الأهداف

  • من الأشياء الهامة التي يجب على المعلم أن يقوم بها هي أن يجهز الأهداف العامة التي يحتوي عليها الدرس الرياضي، ولتلك الطريقة الكثير من الفوائد حيث أنها تعطي الخلفية العامة عن موضوع الدرس والأشياء التي يحتاج المعلم إلى إيصالها إلى الطلبة بكافة المعلومات اللازمة.

شاهد أيضًا : كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة الناجحة للحفظ والفهم

نبذة مختصرة

  • يمكن للمعلم بعد أن يقوم بتجهيز الأهداف العامة التي يجب عليها أن يوصلها إلى الطلبة في الدرس الرياضي، أن يقوم بكتابة بعض المعلومات البسيطة عن تلك الأهداف.
  • أي أنه يجب على المعلم أن يقوم بكتابة بعض المعلومات المختصرة والقصيرة، التي يجب عليها أن يوصلها إلى كل طالب من طلاب الفصل الدراسي، أثناء قيامه بشرح الدرس في الفصل.

المخطط

  • من المهم جدًا أن يقوم المعلم بتجهيز المخططات الزمنية التي يمكن أن يحتاج إليها الدرس حتى يتم شرحه بالكامل إلى الطلبة، فهذا المخطط يساعد المعلم على المعرفة الكاملة للعدد اللازم من الحصص التي يجب عليه أن يقوم بشرحها إلى الطلبة، والتي يستطيع فيها أن يوصل إليهم كل معلومة موجودة في هذا الدرس.
  • ويمكن للمعلم أن يقوم بتقسيم عدد الحصص أو الوقت الذي يحتاج إليه في القيام بشرح هذا الدرس عن طريق عدة خطوات وهي:

1. المرحلة الأولى: الشرح السابق

  • تلك المرحلة من أهم المراحل التي يجب على المعلم أن يتبعها، حيث أن المعلم يقوم في تلك المرحلة بالمراجعة السريعة على ما سبق تلك الحصة من دروس في الحصة التي سبقتها.
  • فحتى لا ينسى الطالب ما يدرسه يقوم المعلم بالمراجعة السريعة على المحتويات التي احتوى عليها الدرس السابق والتي يجب على الطالب أن يتذكرها بالكامل، ويقوم المعلم بسؤال الطلبة عدد من الأسئلة السريعة في وقت مختصر عن تلك الحصة السابقة التي شرحها إليهم.

شاهد أيضًا : كيف أذاكر الرياضيات بسهولة

2. المرحلة الثانية الخلاصة

  • حيث يقوم المعلم في تلك المرحلة بالدخول السريع في الموضوع الأصلي الذي يمكن أن يشتمل على الموضوع، حتى يستطيع أن يوصل إلى الطلاب الموضوع أو الهدف الأساسي الذي سيتم مناقشته في الدرس.
  • وهذه المرحلة تعد من أهم المراحل التي يعتمد عليها المعلم، حيث أن تلك المرحلة تساعد المعلم على جذب انتباه الطالب، وجعله على أتم التركيز والاستعداد لاستقبال العدد القادم من المعلومات حول موضوع الدرس.

3. المرحلة الثالثة: التمارين

  • في تلك المرحلة يقوم فيها المعلم بعرض مجموعة من الأمثلة والتمارين الرياضية التي يحتوي عليها الموضوع، ويقوم في تلك المرحلة أو الفترة بمناقشة الطلاب الحاضرين حول طريقة الوصول إلى الحل الصحيح للمسألة الرياضية.
  • وفي تلك المرحلة يحاول المعلم فيها أن يعود الطلبة على الطريقة الصحيحة، التي تمكنهم من إيجاد الحلول للموضوع الذي يتم شرحه في الدرس.

4. تمارين فردية

  • في تلك المرحلة الرابعة من مراحل تجهيز الدرس يقوم فيها المعلم بتقديم بعض المسائل أو التمارين إلى الطلبة، حيث يتم طلب مجموعة من الحلول لمجموعة من الأسئلة الرياضية التي تخص الموضوع الذي تم شرحه، ويتم الطلب من كل طالب في الفصل أن يقوم بحل المسألة بطريقة منفردة أي بدون أي مساعدة.
  • ويقوم المعلم في تلك المرحلة بالتأكد من أن المعلومات التي يحتاج إليها الطالب تم إيصالها بالكامل بالطريقة الصحيحة، حيث انه أصبح قادرًا على القيام بحل المسألة الرياضية التي تم إكمالها إليه بمفرده.

5. الاستنتاج

  • في تلك المرحلة الأخيرة من المراحل التي يقوم فيها المعلم بتخصيص الوقت اللازم للحصة، يقوم فيها باستنتاج الدرس الذي تم شرحه في تلك الحصة، كما يمكن للمعلم أن يقوم بكتابة بعض الواجبات التي يجب على الطالب أن يقوم بحلها بمفرده في المنزل.
  • فتلك الطريقة من أهم الطرق التي تساعد الطالب على المحاولة لإيجاد الحل الصحيح لما تدرب عليه في الفصل أثناء شرح المعلم للدرس، ومعرفة مقدار فهم كل طالب من الطلبة الحاضرين واستيعابه للمعلومات التي تم طرحها في الفصل.

كيفية تحضير درس نموذجي للرياضيات

التفاعل

  • من أهم الأشياء التي يجب على المعلم أن يهتم بها وهي أن يعطي فرصة لكل طالب من طلاب الفصل للمشاركة، فليس كل الطلبة في الفصل يمتلكون القدرات الفكرية مثل بعضهم، فهناك من هو متقدم على الآخر بالطبع.
  • ولهذا السبب يجب على المعلم إتاحة الفرصة لجميع الطلبة للقيام بالمشاركة في الفصل وأمامهم جميعًا، حتى يعلم المعلم من يحتاج إلى بعض المساعدة ليفهم الدرس بالشكل الصحيح الذي يجب عليه فهمه.

الاستفسارات

  • من أهم الأشياء أو الأجزاء التي يجب أن تحتوي عليها حصة الرياضيات، هي أن يتم في أثناء الحصة تخصيص بعض من الوقت الأصلي للحصة، حتى يقوم فيه الطلاب سؤال واستفسار المعلم عن الأشياء التي يجدونها من الصعب فهمها في الدرس.
  • وتلك الطريقة تساعد المعلم في التأكد من أن المعلومة التي يود إيصالها للجميع قد وصلت بالفعل، كما تفيد الطالب في أنه يمكنه أن يقوم بالسؤال عن أي جزئية من الدرس، والتي يمكن أن يجدها من وجهة نظرة مبهمة أو لا يستطيع فهمها.

التقدم

  • يجب على المعلم في نهاية الحصة أن يكون لدية التقييم النهائي لكافة مستويات الطلبة، ومدى استيعابهم للمعلومات التي قام بطرحها عليهم في أثناء الحصة الرياضية، فالمعلم هو الوحيد القادر على معرفة المستوى التعليمي للطالب في مادته.

شاهد أيضًا : 10 طرق للمذاكرة الفعالة والناجحة

كيفية تحضير درس نموذجي للرياضيات مادة الرياضيات من المواد التي يجب على الأب والأم والمعلم أن يهتموا بها، وان يساعدوا أبنائهم على إتقان كل جزء من أجزاء تلك المادة، فهي من أكثر المواد التي يمكن أن تنفعهم في حياتهم اليومية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.