ما هي الأفعال الخمسة وكيف تعرب

ما هي الأفعال الخمسة وكيف تعرب، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن ما هي الأفعال الخمسة وكيف تعرب، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن ما هي الأفعال الخمسة وكيف تعرب، تعريف الأفعال الخمسة، إعراب الأفعال الخمسة، أمثلة على الأفعال الخمسة، أحكام تتعلق لنون الأفعال الخمسة.

مقدمة ما هي الأفعال الخمسة وكيف تعرب

الفعل هو عبارة عن: ذلك اللفظ الذي يدل على حدوث عمل في خلال زمن محدد، ويشترط الفعل شرطان وهما الحدث والزمن، والأفعال ثلاثة أنواع: المضارع والماضي والأمر، الأفعال الخمسة تعتبر من الأفعال المضارعة ولكنها تصل بألف الاثنين أو المخاطبين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة، وللأفعال الخمسة أوزان محددة وهي: يفعلان، تفعلان، يفعلون، تفعلون تفعلين.

شاهد أيضًا: الأفعال الخمسة والأسماء الخمسة وإعرابها

تعريف الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي عبارة عن كلّ فعل مضارع قد اتّصلت به واو الجماعة، وله حالتان : وهي إما للمخاطبينَ، ويكون مبدوء بتاء المضارعة، مثل : “تدرسونَ، تلعبونَ”، و للغائبينَ ويكون مبدوءًا بياء المضارعة، مثل : “يدرسونَ، يلعبونَ”، أو ألف التّثنية، وله حالتان أيضًا: للمخاطَبَينِ ويكون مبدوءًا بتاء المضارعة، مثل: “تدرسانِ، تلعبانِ”، و للغائبَينِ ويكون مبدوءًا بياء المضارعة، مثل: “يدرسانِ وتدرسانِ”، أو ياء المؤنثة المخاطبة، وله حالة واحدة للمؤنّثة المخاطبة، ويكون فيها الفعل المضارع مبدوءًا بتاء المضارعة، مثل: تدرسين، وسميّت هذه الأفعال بالأفعال الخمسة، لأنّها تأتي على خمسة حالات، مثل: الأفعال الخمسة من الفعل المضارع “يقرأ” فتكون: يقرؤونَ، تقرؤونَ، يقرأانِ، تقرأانِ، تقرئينَ، والنّون فيها هي علامة الإعراب كالضّمّة والفتحة والسّكون، والأوزان الخمسة للأفعال الخمسة هي :

  • يَفْعلانِ: اتّصل الفعل المضارع بألف الاثنين للغائبين، مثل: اللاعبان يعلنان النصر؛ فالفعل (يعلنان) على وزن يفعلان.
  • تَفْعلانِ: اتّصل الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطبين أو المخاطبتين، مثل: هل ستركبان السيارة؟ والفعل (تركبان) على وزن تفعلانِ.
  • يَفْعلونَ: اتّصل الفعل المضارع بواو جماعة الغائبين، مثل: المعلمون يعملون بإخلاص، والفعل (يعملون) فعل مضارع على وزن يفعلون.
  • تفعلون: اتّصل الفعل المضارع بواو جماعة المخاطبين، مثل: أنتم تحفظون على الأمانة، والفعل (تحفظون) فعل مضارع على وزن تفعلون.
  • تفعلين: اتصال الفعل المضارع بياء المخاطبة مثال هل تذاكرين الدروس؟، الفعل (تذاكرين) فعل مضارع على وزن تفعلين، اتصل بياء المخاطبة.

شاهد أيضًا: شرح الأفعال الخمسة وانواعها

إعراب الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة واتصلت بواو الجماعة أو ياء المخاطبة أو الياء التأنيث، وتأتي الأفعال الخمسة على خمسة أشكال، ويتم إعرابها على هذا النحو:

  • يتم رفع الأفعال الخمسة بالنون: ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون في أخرها، وذلك يكون عوضاً عن الضمة التي تسبق كلا من الناصب والجازم، مثال: الطلاب يلعبون في ساحة المدرسة، يلعبون هي عبارة عن فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره، لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: عبارة عن ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والنون جاءت عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • يتم نصب الأفعال الخمسة بحذف النون: يتم نصب الأفعال الخمسة بحذف حرف النون مثال: يجب أن تحافظي على النظام والنظافة، ويكون إعراب الجملة: تحافظي: فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والياء: ياء المخاطبة، ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • جزم الأفعال الخمسة بحذف النون: تجزم الأفعال الخمسة بحذف النون مثال: لا تخونوا الأمانة، ويكون إعراب الجملة كما يلي: تخونوا: فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنها من الأفعال الخمسة، والفعل المضارع مجزوم بلا الناهية، وواو الجماعة، هي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

ويتضح مما سبق أن إعراب الأفعال الخمسة عبارة عن حالتين وهما:

  • ثبوت النون: وهي تكون في حالة رفع الفعل المضارع.
  • حذف النون: وهي تكون في حالتين: إما النصب بحذف النون أو الحزم بحذف النون.

شاهد أيضًا: إعراب الأفعال الخمسة في المضارع

بعض الأحكام التي تتعلق بـ نون الأفعال الخمسة

تعتبر النون في الأفعال الخمسة عبارة عن علامة إعراب، وهي تأتي مفتوحة في حالة ما اتصل الفعل المضارع بواو الجماعة أو ياء المخاطبة مثال : ( يفعلون ، تفعلين)، وهي تتشابه مع النون في الجمع المذكر السالم، مثل : ( موظفين)، وضمير مع واو الجماعة وياء المخاطبة هما الفاعلان، ولا يجوز أن يكون الضمير هو علامة الإعراب، وفي هذه الحالة يتم زيادة النون وتثبت النون في حالة رفع الأفعال الخمسة، ويتم حذف النون الأفعال الخمسة في حالة نصب الفعل المضارع وفي حالة جزمة مثال ( يفعلان)، وتتشابه هذه النون مع النون للمثنى كما في ( مهندسان).

وهناك ما يعرف بنون التوكيد الثقيلة أو المشددة أو الخفيفة، ولهذه النون بعض الأحكام المتعلقة بنون الأفعال الخمسة والتي منها ما يلي:

  • نون التوكيد الخفيفة لا تأتي مع الأفعال الخمسة، ولكن عند إضافة نون التوكيد المشددة أو الثقيلة إلى الفعل المضارع الذي يتصل بألف الاثنين، فإنه يتم حذف النون، ويتم تشديد النون بعد ألف الاثنين ونون التوكيد المشددة، وهي تعتبر حرف ساكن وأخره حرف متحرك، وهذا لأنه لا يجتمع الثلاثة أحرف المتماثلة والزائدة، فحذفت النون للرفع ويعرب الفعل كما يلي:

يتذكران: فعل مضارع مرفوع بالنون التي حذفت لتوالي النونان، والألف ألف الاثنين، ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التوكيد الثقيلة: حرف مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.

  • عند توكيد الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة وكذلك توجد به نون التوكيد المشددة أو الثقيلة، فإن نون الأفعال الخمسة تحذف فيلتقي الساكن مع الساكن، وهما واو الجماعة ونون الأولى الساكنة من النون المشددة، وذلك منعاً لالتقاء الساكنين، تحذف ويتم حذف واو الجماعة لأن الضمة التي قبلها تدل عليها، ولا يمكن أن يستغنى عن النون المشددة وذلك لتحقيق معنى التوكيد، مثال : (يكتبون) يتم إسناد نون التوكيد إلى الفعل (يكتب) ليصبح الفعل ( يكتبن) وهو أمر توكيد الفعل المضارع الذي اتصل بياء المخاطبة، ثم يتصل بنون التوكيد المشددة، ويكون إعراب الفعل المضارع المتصل بياء المخاطبة هو مؤكد بالنون المشددة، أتكتبين كل الدرس؟.
  •  في حالة كان الفعل المضارع معتل الآخر بحرف الألف: مثال: يخشى، واتصل كذلك بألف الاثنين مثال: يخشيان، ويتم قلب الألف إلى ياء مفتوحة، وعند التوكيد بالنون المشددة، يتم رفع النون وتحذف وتبقى فقط نون التوكيد المشددة مكسورة، مثال: هما يخشيان ربهم، وإعراب يخشيان هنا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون التي حذفت، والألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والنون: نون التوكيد الثقيلة المشددة لا محل لها من الإعراب.
  • اذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بالواو: مثل: تدعو، وياء المخاطبة فتصبح: تدعوين، وحرف العلة وهو الواو يتم حذفه ويتم قلب الضمة إلى كسرة لكي تناسب الياء، وذلك لكي يصبح الفعل (تدعين) وفي حالة التوكيد يكون الفعل: (تدعن) ويتم حذف نون الأفعال الخمسة وذلك لتوالي حرف النون، ثم يتم حذف الياء وذلك لعدم التقاء الساكنين.
  • إذا ما أضيف إلى الفعل المضارع المعتل الأخر بالياء أو الذي أضيف إليه ألف الاثنين أو نون التوكيد الثقيلة، ويتم حذف النون في حالة الكسر أو الرفع النون المشددة، مثل: تمشيان، إما مع واو الجماعة تكون :(تمشين)، ومع ياء المخاطبة: (تمشين).
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.