بحث عن المحميات الطبيعية في العالم

لقد خلق الله الطبيعة التي نعيش فيها وفقاً لنظام بيئي متكامل يعبر عن حلقات متصلة مع بعضها البعض تكمل كل منهم الحلقة السابقة ولا تستغنى عنها الحلقة التالية في السلسلة، لم يخلق الله هذا الكون بكل فيه من موجودات ومخلوقات عبثاً أو بدون فائدة، بل تبعاً لقوانين الطبيعة التي تحمي كل منظومة بقوانينها الخاصة بها فتعدد الحلقات في السلسلة ليس قصير بل كل حلقة تستفيد من الحلقة الأخرى، إما بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة.

مقدمة بحث عن المحميات الطبيعية في العالم

قد تكون الحلقة الأولى في السلسلة للنظام البيئي ليست بصلة مباشرة بأخر حلقة في السلسلة ومن بين تلك الحلقة الأولى والأخيرة تأتي حلقات متعددة تستفيد كل منها من المرتبطة بصورة مباشرة، ولكن هذا الشيء لا يعني عدم وجود صلة بين الحلقة الأولى والأخيرة.

هذا الأمر خاطئ لأن هناك بالفعل علاقة بين الحلقة الأولى والأخيرة لا تبدو واضحة بشكل مباشر ولكنها موجودة، وإذا تعرضت الحلقات المتوسطة بينهم إلى الخلال فإنها تتأثر بذلك الخلل حتماً.

على سبيل المثال العلاقة بين الحيوان والأرض قد تبدو العلاقة غير واضحة بينهم، حيث أنهم كل منهم على فصيلة مختلفة ولا يبدو الأمر واضحاً عند النظر إليه بشكل سطحي، ولكن العكس صحيح.

حيث أن العلاقة بين كل منهم علاقة إفادة واستفادة، فالأرض الزراعية هي مصدر المحصول الذي يتغذى عليه هذا النبات، وبسببها هو على قيد الحياة ويستكمل دورة حياته، لأنها تعتبر مصدر الغذاء له في الحياة.

هذا الحيوان لكي يقوم بالدورة الحياتية وليكن حيوان البقر هذا الحيوان عندما يتغذى على تلك المحاصيل الناتجة من الأراضي الزراعية، فإنه يأكل ومن ثم يخرج فضلات يطلق عليه روث الحيوان هذا الروث هو الذي يمد الأرض بالمواد العضوية، تلك المواد العضوية لولا وجودها ما نتجت تلك المحاصيل الذي يأكلها الحيوان.

شاهد أيضًا: بحث عن البيئة وأنواعها ومكوناتها

العلاقة بين حلقات النظام البيئي

عندما ننظر إلى البقر كمثال في علاقته من الاستفادة بالأرض فإننا نجد إنها تفيد وتستفيد أيضاً تفيد عندما تنتج للحيوان ما يحتاجه في دورة حياته تستفيد من خلال المواد العضوية، التي تنتج بسبب روث الحيوانات.

ولكن من جهة أخرى نجد أن الإنسان الذي لا تبدو علاقته واستفادته واضحة في تلك المنظومة، حيث أن الأبقار تقدم له اللحم واللبن الذي هو مصدر غذاء للإنسان، وهذا يوضح العلاقة الغير مباشرة بينهم.

كما أن هذا يوضح كيف إن تأثرت أحد الحلقات البعيدة في سلسلة النظام البيئي فإنها ستؤثر في السلسلة ككل، وليس جزء منها مثل السبحة الذي إذا انفرطت أحد حباتها فإن الحبات كلها تنفرط واحدة تلو الأخرى.

أهمية المحميات الطبيعية

نشأت المحميات الطبيعية نتيجة لحاجة الإنسان لحماية الحيوانات المهددة للانقراض وكيفية المحافظة عليها، وهي موجود في أماكن معينة متوفر بها السبل التي تجعلها تحمي تلك الحيوانات الموجودة بداخلها.

تعتبر المحميات الطبيعية هي أكثر الطرق نجاحاً من قبل الإنسان الذي قدمها لحماية تلك الحيوانات التي هددت بالانقراض، بعد أن تم انقراض عديد من الحيوانات المختلفة نهائياً بسبب تعرضه لعوامل الانقراض المختلفة.

الصيد الجائر

يعتبر الصيد الجائر أحد الوسائل التي تسببت في حدوث انقراض الحيوانات بسبب الصيد العشوائي للحيوانات في أي وقت، وتحت أي ظرف دون النظر إلى القوانين الدولية التي تحمي الحيوانات مما أدى إلى اختفاء العديد من فصائل الحيوانات والطيور.

ذلك الصيد يتم إما كنوع من أنواع التجارة بها أو بسبب غريزة الصيد التي تجعل الفرد يتحرك تبعاً لغريزته الداخلية، وتجعله لا يتحكم في ذاته ولا يراعي القوانين التي تفرض على كل مكان مختلف عن الأخر.

شاهد أيضًا: ما هي أهم الثروات الطبيعية في الجزائر

كيف يتم حماية الحيوانات في المحميات الطبيعية

لا يمكن جعل أي مكان عشوائي مكاناً يمثل محمية طبيعية حيث أن المحميات الطبيعية تتوافر داخل رقع معينة من الخريطة الجغرافية تتوافر بها العوامل التي يحتاجها الحيوان، وظروفه عن الحيوان الأخر.

يتم توفير المناخ المناسب الذي يحتاجه الحيوان والغذاء المعين ويختلف نوع المحمية الطبيعية لحيوان عن حيوان أخر، حيث أنه لا يمكن وضع أي حيوان داخل أي محمية طبيعية، لأن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق.

لا يعني وجود محمية طبيعية ذلك المكان أن نقوم بوضع أي حيوان به حيث أن المناخ والظروف التي تتوافر في تلك المحمية الطبيعية لا تتناسب مع الظروف والمناخ، الذي يحتاجها الحيوان الأخر، لذلك يتم البحث عن بدائل.

هذا بجانب أنه من الممكن أن يكون الحيوان الذي تريد وضعه في تلك المحمية الطبيعية هو نفسه من سيلحق الضرر بالحيوانات أو الطيور الموجودة بتلك المحمية، إذا كان حيوان مفترس سيقوم بالقضاء على كل الحيوانات الموجودة.

إذا لم تم الاختيار الأمثل سيكون الإنسان هو من يضر بالحيوانات ويقدمهم فريسة لحيوانات أخرى، بدلاً من أن يقوم بالمحافظة عليها.

فرص النسل والإنجاب

أهم ما يتم مراعاته داخل المحمية الطبيعية هو توفير وسائل الإنجاب والنسل التي يتم من خلاله إنتاج كائنات جديدة، حيث أنه إن لم يتم ذلك الأمر بالنهاية سيكون بدون جدوى لأن الحيوان له دورة حياتية وبالنهاية سينهب ويموت.

لذلك كان أهم ما يبحث عنه المختصين أن يوفر من كل حيوان داخل المحمية الفصيلتين المختلفتين لنفس النوع، لتساعد في إنتاج كائنات جديدة لنفس الحيوان وتزويد العدد بشكل أكبر يخرجها من بؤرة الانقراض.

القوانين التي تفرض في المحميات الطبيعية

من بين الأشياء التي تفرضها تلك القوانين هي القوانين الصارمة التي تضعها تلك البلاد وتلك المحميات لأي من الأشخاص الذي يقوم بالتعرض لتلك الحيوانات، سواء بالصيد وبإلحاق أي أذى بها، لذلك هي محاطة بأسوار عالية تحميها من جميع جوانبها المختلفة.

كذلك الأشخاص الذين يحاولون الحصول على تلك الحيوانات النادر وجودها في العالم بأكمله، ولا تتوافر سوى في تلك المحميات الطبيعية وتعتبر ثورة لمن يحصل عليها كل هذه الأمور تم وضع قوانين هائلة لها.

أهداف وجود المحميات الطبيعية

أهم ما تسعى إليه تلك المحميات الطبيعية هي حماية التوازن البيئي، وعدم تعريضه إلى اختلال التوازن الذي حدث عند انقراض العديد من فصائل الحيوانات والطيور المختلفة، وكان هذا الأمر سلبياً على المجتمع.

تعتبر هناك العديد من الحيوانات التي كانت تساعد في إنتاج محاصيل زراعية معينة وكانت تساعد في الاقتصاد بشكل مباشر وغير مباشر، فكان لابد من الحفاظ على الأنواع التي قلت في البيئة بشكل كبير جداً نتيجة لنقصانها.

اختلال التوازن كان سبباً أن هناك بعض الحيوانات المفترسة التي كانت تتغذى على تلك الحيوانات، وعندما نقصت أدت إلى اختلال التوازن، لأن تلك الحيوانات المفترسة أصبحت تتغذى على حيوانات أخرى وأدى ذلك إلى زيادة الاختلال في التوازن.

شاهد أيضًا: بحث عن المحميات الطبيعية ودورها فى الحفاظ على التنوع الحيوى

خاتمة عن بحث عن المحميات الطبيعية في العالم

لننظر إلى أهمية حديقة الحيوانات في السابق والآن سنجد أنها أصبحت مهملة بسبب نقص العديد من الحيوانات بها، وبعد أن كانت حديقة الحيوان أحد المعالم الحضارية والتاريخية التي يأتي السياح لزيارتها أصبح هذا الأمر منعدم، وغير موجود بسبب نقص العديد من الحيوانات بداخلها، فدخول السياح إليها وشراء التذكرة، كان سبباً في زيادة الاقتصاد وبالتالي أثر غيابها في الاقتصاد.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.