بحث عن المحميات الطبيعية ودورها فى الحفاظ على التنوع الحيوى

بحث عن المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على التنوع الحيوي، نقدم لكم على موقع ملزمتي بحث علمي شيق عن المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على التنوع الحيوي، وسوف نعرض في هذا البحث لما يلي: تعريف المحمية الطبيعية، واسباب انشاء المحميات الطبيعية، الدور الذي تلعبه المحميات الطبيعية للحفاظ على التنوع الحيوي، وبعض من المحميات الطبيعية في مصر.

مقدمة بحث عن المحميات الطبيعية ودورها فى الحفاظ على التنوع الحيوي:

تمتلك مصر ثروة بيئية هائلة حيث حباها الله عز وجل بمناخ معتدل، وبحرين الابيض المتوسط والبحر الاحمر، كذلك تمتلك مصر عدد كبير من الاراضي الشاسعة والصحاري الجافة، وكذلك تمتلك مصر تباين في درجات الحرارة فهناك مناطق جافة مثل الجنوب واخرى رطبة مثل المناطق المطلة على الساحل الشمالي مثل ادكو المنزلة والبرلس ومريوط، ويساعد هذا التنوع في درجات الحرارة في امتلاك مصر لقطاعات كبيرة من المناطق السياحية، وامتلاك مصر للمحميات الطبيعية.

وكذلك تمتلك مصر الموارد الطبيعية المتجددة، حيث تمتلك الملايين من الافدنة ومصادر المياه العذبة مثل نهر النيل والبحيرات، التي تؤهل مصر للاستصلاح الاراضي الزراعي، وكذلك الاعشاب الطبية، وساعدت في تواجد مصدر هام من مصادر الطاقة وهي الغاز لطبيعة والفحم المتواجدين في صحاري مصر.

كذا تمتلك مصر ايضا مصادر طبيعية غير متجددة ومخزنة منذ الاف السنين مثل المياه الجوفية الموجودة في شبة جزيرة سيناء.

شاهد أيضا: بحث عن البيئة وأنواعها ومكوناتها

تعريف المحميات الطبيعية:

المحميات الطبيعية هي عبارة عن مساحة من الارض تكون محددة جغرافيا، وتكون هذه المساحة اما برية او بحرية، ويكون هذه المكان الجغرافي تتوافر فيه ظروف طبيعية ملائمة لكي تعيش بعض نواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، حيث يتم حمايته من خطر الانقراض او الزوال وحماية نسلها كذلك لكي تتزاوج وتتناسل، والمحمية الطبيعية تكون الدولة هي المشرفة عليها طبقا لبعض القوانين، حيث تواجد بهذه المحميات انواع نادرة جدا وغالية الثمن من النباتات والحيوانات وتقوم الدولة بحمايتها من السرقة.

لماذا تقييم الدولة المحميات الطبيعية ؟

تلجأ بعض الدول لإقامة وانشاء المحميات الطبيعية في الاساس للحفاظ على بعض الكائنات الحية، ومنها الحيوانات والنباتات وحمايتها من الانقراض، وهناك العديد من الاسباب التي لإنشاء المحميات الطبيعية ومنها ما يلي:

  • الظروف المناخية المتغيرة حاليا في سطح الكرة الارضية، خاصة مع وجود ثقب الاوزون، تغيرت العديد من الظروف المناخية المعروفة بكل بلد، وذلك من حيث درجات الحرارة والبرودة وامطار وحرارة، وذلك ادي الى موت العديد من الكائنات الحية لأنها لم تتحمل هذه التغيرات المناخية، لهذا تتدخل الدولة لنقل هذه الكائنات الحية بمكان ملائم لها.
  • ادى ممارسة الانسان للصيد الجائر الى انقراض بعض انواع الحيوانات، وكان الانسان يمارس الصيد الجائر لكي يحصل على لحوم وفراء هذه الحيوانات.
  • قام الانسان بالتعدي على البيئة الطبيعية للنباتات والحيوانات، حيث قام الانسان باقتلاع الاشجار والنباتات لبناء المصانع والبيوت في الغابات، وذلك ادى الى موت العديد من الكائنات الحية.

تاريخ المحميات الطبيعية في مصر:

بدأت مصر تطور من وسائل حماية البيئة وبالأخص المحميات الطبيعية، فوضعت قانون المحميات الطبيعية رقم 102 لعام 1983م، حيث اعطى القانون الدولة ال انشاء حق في انشاء المحميات الطبيعية في مصر، وتم اختيار المواقع التي تتضمن الحماية الطبيعية في مصر، ومنها مناطق الشعاب المرجانية، والمناطق الجبلية والمناطق الساحلية.

وقد تعرضت مصر في الفترة الاخيرة لتجريف الاراضي الزراعية، حيث تطلب ذلك تدخل الدولة لحماية الحيوانات وحماية الموارد الطبيعية لمصر، كذلك كان من اهداف انشاء المحميات الطبيعية هو ان تكون هذه المحميات بمثابة مصدر للدخل القومي لمصر.

خصصت مصر مصايد للأسماك، وحدائق الحيوان وحدائق للنباتات منذ عام 1980م، وذلك لحفظ الاصول الوراثية للحيوانات والنباتات.

شاهد أيضا: بحث عن الثروة الحيوانية فى مصر جاهز للطباعة

انواع المحميات الطبيعية:

  • محميات طبيعية علمية متخصصة.
  • حدائق وطنية طبيعية.
  • الاثار القومية الطبيعية.
  • محمية المعزل الطبيعية.
  • محمية المناظر الطبيعية.
  • محمية الموارد الطبيعية.
  • محمية الحياة التقليدية.
  • محميو متعددة الاغراض.
  • محمية التراث القومي العالمي.
  • محمية محيط حيوي.

الدور الذي تقوم به المحميات الطبيعية:

  • تساعد المحميات الطبيعية في اعداد الدراسات الازمة، وبالتالي تعد برامج للنهوض بالمحميات الطبيعية.
  • تقوم المحميات بعملية رصد للظواهر التي تحدث في البيئة سواء البحرية او البرية.
  • هناك عدة انشطة مرتبطة بالمحميات الطبيعية.
  • الهيئات الدولية تتبادل المعلومات المختصة بالمحميات الطبيعية بين الدول وبعضها البعض.
  • تثقيف المواطنين وهو هدف اساسي لإنشاء المحميات الطبيعية.

اهم المحميات الطبيعية الموجودة في مصر:

محمية راس محمد وجزيرتا تيران وصنافير:

  • تقع محمية راس محمد في خليج السويس، والقسم الشرقي للمحمية هو قسم صخري، وتوجد بهذه المحمية شعاب مرجانية نادرة جدا، وتبلغ مساحة المحمية 850 ك م2، ونوعها محمية تراث عالمي.
  • وقد تشكلت هذه المحمية نتيجة انهيارات ارضية، وكونت كهوف مائية، وتعيش بمحمية راس محمد الحيوانات المهمة وهي: الوعي النوبي، وطيور مثل البلشونات والنوارس.
  • جزيرة تيران وصنافير: جزيرة تيران تبعد عن ساحل سيناء الشرقي حوالي 6 كم، وبها العديد من الشعاب المرجانية المميزة وكذلك الصخور الجرانيتية.
  • جزيرة صنافير تبعد حوالي 25 كم من جزيرة تيران، وهي تعتبر بمثابة خليج يصلح في حالة الطوارئ ان يكون ملجأ للسفن.

محمية الزرانيق وسبخة البردويل:

تم الاعلان عن محمية الزرانيق وسبخة البردويل في عام 1985م، وتبلغ مساحتها حوالي 230 كم2، في محافظة شمال سيناء، ونوعها هي محمية معزل طبيعي للطيور، وتمثل هذه المحمية المحطة الاولى للطيور المهاجرة من والى اوروبا، وتمتلك هذه المحمية حوالي 14 نوع وفصيلة من الطيور، ومن اهمها السمان وابو قردان والبلشون، والبشاروش، واللقلق، ومرزة الدجاج، والعنز الابيض، البجع وغيرها.

محمية منطقة الاحراش الساحلية:

وهي تقع في محافظة شمال سيناء، وتم الاعلان عنها في عام 1985م، وتبلغ مساحتها والي 8 كم2، ونوع هذه المحمية هي محمية موارد، وهي عبارة عن كثبان رملية، وتحتوي على شجر الاكاسيا، والكافور واعشاب عديدة ومنها العلفة والرعوية، كذلك تحتوي على العديد من الطيور.

محمية علبة الطبيعية:

وهي تقع في البحر الاحمر، وتم الاعلان عنها في عام 1986م، وتبلغ مساحتها حوالي 35600كم2، ونوعها هي محمية حدائق وطنية طبيعية، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من الصحراء الشرقية، وهي على الحدود بين مصر والسودان، وهي منطقة مميزة تتميز بما يلي:

  • مجموعة من الكثبان الرملية والحشائش.
  • مناطق ساحلية مالحة.
  • سهل صحراوي.
  • غابات القنديل والشورى “مانجروف”.
  • جبال وواحات ضباب، وتلال محيطة.

ويوجد بها الطيور والحيوانات والزواحف والنباتات الطبية، مهددة بالانقراض.

شاهد أيضا: بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وتحولاتها

خاتمة بحث المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على التنوع الحيوي:

وفي ختام بحث المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على التنوع الحيوي، وقد عرضنا في هذا البحث لتعريف المحميات الطبيعية، واهمية المحميات الطبيعية، ودورها في الحفاظ على التنوع الحيوي، وتاريخ المحميات الطبيعية في مصر، وانوع هذه المحميات، وعرض لبعض هذه المحميات الطبيعية.

وفي نهاية هذا البحث فإن تلجأ بعض الدول لإقامة وانشاء المحميات الطبيعية في الاساس للحفاظ على بعض الكائنات الحية، ومنها الحيوانات والنباتات وحمايتها من الانقراض، وهناك العديد من الاسباب التي لإنشاء المحميات الطبيعية ومنها ممارسة الانسان للصيد الجائر، وحماية بعض الحيوانات والنباتات من الانقراض ومساعدتها على التناسل والتكاثر.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.