20 طريقة لصباغة الملابس بالقهوة والشاي

20 طريقة لصباغة الملابس بالقهوة والشاي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي، طرق عديدة لصباغة الملابس بواسطة القهوة والشاي، ويتم استخدام الشاي والقهوة كصبغة للملابس المهلكة، والباهتة ايضًا، فتعيد للملابس رونقها وجاذبيتها.

مقدمة 20 طريقة لصباغة الملابس بالقهوة والشاي:

تفقد الملابس مع الوقت رونقها ولونها، خاصة مع تكرار الغسيل، فنجد الملابس مع الوقت باهته اللون، ونجدها قد فقدت لونها وباتت باهته وغير براقة ولامعه.

لهذا يجب استخدام الصبغات الطبيعية منها والصناعية، ومن الصبغات الطبيعية هي الفواكه والخضروات ومثل الشاي والقهوة، وتستخدم الفاكهة في صباغة الملابس مثل البنجر والجزر والخرشوف والتوت وغيرها من الفواكه والخضر.

شاهد أيضًا: طريقة زراعة الزعتر فى المنزل بالتفصيل

استخدامات اخرى للقهوة والشاي:

وكذلك يتم استخدام الشاي والقهوة في صباغة الشعر ايضاً باللون الاحمر او البني حسب الرغبة، كذلك هناك استخدامات عديدة ومتنوعة للقهوة، ومنها استخدام القهوة في تبييض الاسنان، وكذلك تستخدم القهوة كسماد للنباتات، وكعلاج للصداع والامساك.

وتساعد القهوة على طرد الحشرات مثل النمل والبعوض، وكذلك تستخدم القهوة للتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة، ويمكن استخدام القهوة ايضًا في تنظيف الحلل وتلميعها لتعود لرونقها مرة اخرى.

ويمكن للسيدات ايضًا استخدام القهوة في عمل ماسكات للبشرة لتنظيف البشرة بعمل ماسك القهوة للبشرة، ويعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة ونعومتها، وتعمل القهوة كذلك على تعطير رائحة الفم الكريهة وخاصة بعد تناول طعام به بصل او ثوم، حيث يعمل تناول فنجان من القهوة بعد الطعام على القضاء على رائحة البصل والثوم بالفم.

 طريقة صباغة الملابس بالقهوة والشاي:

يتم استخدام القهوة والشاي في صباغة الملابس باللون البني، حيث تفقد الملابس رونقها والوانها البراقة مع الغسيل المتكرر، لهذا يلجأ لبعض لصباغة الملابس في المنازل ويتم صباغة الملابس باستخدام الخطوات الأتية:

الخطوة الاولى:

يجب تنظيف الملابس تنظيفاً جيداً، عن طريق غسيل الملابس بمسحوق الغسيل، ويجب التأكد من ازالة اي بقعة على الملابس، ويتم ازالة البقعة بالكامل، ثم يتم تبييض الملابس جيداً، ثم يتم تجفيف الملابس جيداً.

الخطوة الثانية:

تجهيز الملابس للصباغة، حيث يتم تجهيز الملابس قبل عملية الصباغة، وذلك عن طريق فرش مفرش بلاستيك تحت الملابس، لكي يتم حماية المفروشات من الصبغات.

الخطوة الثالثة:

استخدام مثبت الصبغة على الملابس المراد صباغتها، ويستخدم الخل لتثبيت الالوان قبل الصباغة، ويتم اختيار المثبت على اساس الصبغة المستخدمة.

والمثبت عبارة عن كوب من الخل الابيض لكل اربعة اكواب من الماء، او ممكن استخدام نصف كوب من الملح الى 8 اكواب من الماء البارد، ويتم استخدام الملح كمثبت للصبغات الطبيعية مثل صبغة التوت.

يتم وضع الملابس في المثبت لمدة ساعة قبل بدأ صباغة الملابس، بعدها يتم شطف الملابس بالماء البارد بعد وضعها في الخل لمده ساعة كاملة.

شاهد أيضًا: 9 نصائح تربوية للامهات في تربية الأطفال

الخطوة الرابعة:

يتم اختيار لون الصبغة على اساس لون القماش، مثلاً لو لون الصبغة المراد صباغتها للملابس بني يتم اختيار القهوة والشاي لإضفاء اللون البني الى الملابس.

وإذا كان اللون المختار هو اللون الاحمر، يتم اختيار التوت كصبغة طبيعية، واختيار الجزر لو كانت الصبغة المراد استخدمها اللون البرتقالي.

 الخطوة الخامسة:

يتم غلي القهوة والشاي، ثم يتم تصفيتهم جيداً، بعدها يتم وضع الملابس المراد صباغتها على النار في اناء مع القهوة المغلية، وترفع على النار ويتم التقليب على نار هادئة لمدة ساعة.

بعدها يتم اكتساب الملابس اللون البني شيء فشيء، ومن الممكن ترك الملابس في هذا الاناء لمدة 8 ساعات لكي يتم الحصول على لون مثالي، ولكن يتم اطفاء النار على الاناء، ويجب الحرص على تقليب الملابس جيداً حتى تتغلغل القهوة في كل قطعة القماش بنفس المقدار، وحتى لا تصبغ جانب وجانب اخر لا يصله اللون.

نصائح بعد صباغة الملابس:

يتم غسل الملابس المصبوغة بعد ذلك على درجة حرارة باردة، حتى لا تضيع الصبغة، ويتم اضافة الخل الابيض في ماء الشطف، ولا ينصح باستخدام مجفف الغسالة، بل تترك قطعة الملابس في الشمس لكي تجف.

استخدام القهوة لصباغة الشعر:

تستخدم صالونات التجميل الصبغات الصناعية للشعر، وهذه الصبغات عادة تكون ضارة جدًا بالشعر، حيث تعمل على تساقط الشعر وتقصفه، لهذا ننصح السيدات باستخدام المواد الطبيعية لصباغة الشعر.

ويتم استخدام القهوة والبلسم في صباغة الشعر باللون البني، ويعتبر هذا الحل مثالي للسيدات الحوامل، حيث تعتبر الصبغات ضارة جدًا بالجنين.

طريقة عمل صبغة للشعر باستخدام القهوة:

1- الخطوة الاولى: يتم غلي كوب من القهوة الطبيعية (العضوية) التي لا تحتوي على اي كيماويات، مثل النسكافيه اوالاسبرسو، استخدام قهوة صافية عضوية، يتم وضع القهوة مع مقدار من الماء على النار 2 كوب ماء، بعد غلي القهوة جيدًا يتم تركها لكي تبرد او تصير فاترة.

2- بعد ان تبرد القهوة المغلية، نقوم بإضافة كمية من البلسم 2 معلقة كبيرة، مع اضافة 2 معلقة كبيرة من القهوة المطحونة العضوية ويتم خلطها جيدًا، يتم زيادة الكمية بحسب طول الشعر وكثافته.

3- يتم وضع هذا المزيج على الشعر مع استخدام المشط الواسع الاسنان لتمشيط الشعر جيدًا، يتم توزيع هذا المزيج بالتساوي في كل انحاء الشعر، يترك هذا المزيج على الشعر لمدة ساعة كاملة، حتى يبدأ البلسم في الجفاف، يتم لف منشفة قديمة على الكتف للحفاظ على نظافة الملابس.

4- قومي بشطف شعرك جيدًا من هذا المزيج، ولا تستخدمي الشامبو بعد هذا، ولكن استخدمي الماء فقط لشطف الشعر جيدًا والتخلص من اثار هذا المزيج، من الممكن ان يحتاج شعرك لتكرار مثل هذه العملية اكثر من مرة، لكي تحصلي على اللون الذي ترغبين فيه، وخاصة لو كان شعرك اسود داكن.

طريقة اخرى لصباغة الشعر بالقهوة:

1-قومي بغسيل شعرك جيدًا بالشامبو قبل بدأ عملية الصبغة، حتى يتم تنظيف شعرك من اثار الزيوت على شعرك.

2- قومي بغلي مقدار كمية من الماء مع 2 كوب من القهوة العضوية الطبيعية، ثم اتركيها لكي تبرد بعد الغليان.

3- يتم نقل القهوة من هذا الاناء الى اناء اخر تستطيعي التحكم فيه جيدا، لأنك سوف تسكبين هذا السائل على شعرك، ثم قومي بسكب القهوة على رأسك وكرري هذه الخطوة بعد كل مره تسقط من شعرك بعض من القهوة على رأسك حوالي 15 مرة.

4- يتم عمل هذه الخطوة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة الى ساعة تقريبًا، قومي بشطف شعرك بعد ذلك بالماء فقط دون استخدام الشامبو، وقد تحتاجين لتكرار هذه العملية عدة مرات لكي تصلي للون الذي ترغبين فيه، قومي بشطف شعرك بخل التفاح لكي تحتفظي باللون البني او بصبغة القهوة.

كذلك احرصي على لف منشفة حول رقبتك دومًا عند صبغ شعرك بالقهوة، حتى لا تقوم القهوة بترك أثر على ملابسك، وتؤثر هذه الطريقة على اصحاب الشعور الفاتحة عنه في الشعور الغامقة.

شاهد أيضًا: 10 طرق تركيب ولصق ورق الحائط بنفسك

إذا تلاشت هذه الصبغات من شعرك بسهولة بعد غسل شعرك عدة مرات، قومي بتكرار مثل هذه العملية السابقة كل فترة، لكي تحصلي على اللون الذي ترغبين فيه.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.