معلومات عن الاهرامات للاطفال

معلومات عن الاهرامات للأطفال الأهرامات هي أحد عجائب الدنيا السبع، وهي تعتبر مقابر للملوك المصريين الذين قاموا بإنشائها، الذين دفنوا فيها بعد موتهم، وتعتبر الأهرامات من أعظم الألغاز في العالم، حيث أنها قد شيدت منذ ألاف السنوات ومازالت قائمة حتى الآن، كما أنهم وجدوا أنها شيدت وفقًا لهندسيات وقوانين فلكيه اكتشفها العلماء في الوقت الحالي، كما أنها تقوم بإظهار الحياة المصرية القديمة، فاليوم سوف نتعرف معا على أهم المعلومات عن الأهرامات للأطفال.

معلومات للأطفال عن الأهرامات:

موقع بناء الأهرامات

  • بنيت الأهرامات بجوار نهر النيل، وذلك لسهولة نقل الحجارة الأزمة لبناء الأهرامات وكذلك شراء مستلزمات البناء والحجر من خلال القوارب المحملة عن طريق نهر النيل، كما أنها قد بنيت في الصحراء للحفاظ على جثث الملوك المحنطة من التآكل والتعفن.
  • وكذلك الحفاظ على ممتلكاتهم، من التلف، حيث أن الملوك القدماء كانوا يدفنون ومعهم جميع ممتلكاتهم من ذهب وأكل وشرب وفاكهه وملابس وذلك لاعتقادهم بالحياة بعد الموت.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن رحلة الى الاهرامات بالعناصر

بحث عن هرم الملك خوفو واسراره

الأهرامات الثلاثة

  • الهرم الأكبر خوفو: شيده الملك خوفو، وهو أكبر الأهرامات وأشهرها في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى 140 متر، واستغرق بناءة 20 سنه.
  • الهرم خفرع: وسمي بهذا الاسم تيمنا بالملك خفرع ويعتبر ابن الملك خوفو، وقدر العلماء طوله بأنه يصل إلى 471 قدم، وارتفاعه اقل من الهرم الأكبر بعشر أضعافه.
  • الهرم منقرع: وسمى تيمنا بالملك منقرع، وهو يعتبر حفيد الملك خوفو وابن الملك منقرع، وقد قدر العلماء طوله إلى 215 قدم.

من هم حراس الأهرامات

  • يقوم بحراسة الأهرامات أبو الهول، وهو تمثال ضخم رأسه رأس فرعون، وجسمه جسم أسد، وذلك ليدل على القوة والشجاعة.
  • ويعتبر أبو الهول من أكبر التماثيل في العالم، حيث يبلغ طوله 20 مترًا ويقدر عرضه إلى 73 مترًا.
  • وقد تم نحت التمثال من قطعه واحده من الحجر الجيري، وقد أثبتت الدراسات انه استغرق بناءه 3 سنوات، واحتاج إلى حوالي 100 عامل.
  • وتم بناءه باستخدام المطارق الحجرية والأزاميل النحاسية، ويطن بعض علماء التاريخ أن أبو الهول ينتمي إلى العائلة الملكية الرابعة وقام بإضافته الملك خفرع، ويظن البعض الأخر أن من قام بتشييده أخو الملك خفرع الأكبر ” دجيدف رع”، وذلك من اجل إحياء ذكرى والهم الملك خوفو، ويظن البعض أن وجه أبو الهول مشابهًا أكثر لوجه الملك خفرع، مما يجعلهم يظنون أن الملك خفرع هو من بني التمثال ليرمز له.

كيف بنيت الأهرامات

توصل علماء التاريخ إلى تفسيرين حول كيفية بناء الأهرامات وهما كالتالي:

التفسير الأول

  • يقول العلماء أن القدماء المصريين، قاموا بتقطيع الأحجار والصخور الضخمة من جبال الصعيد، حيث تكون حواف تلك الصخور ناعمة ومستقيمة، حيث تستطيع الالتصاق ببعضها البعض بواسطة ضغط الهواء الجوي بدون الحاجة إلى الاسمنت أو أي لاصق أخر.
  • ونقلت تلك الحجارة عبر السفن من صعيد مصر إلى الجيزة في الشمال، ولكن نظرًا لارتفاع حجم ووزن تلك الحجارة حيث يصل وزن الحجر الواحد إلى 50 طنًا تقريبًا، قاموا بربط تلك الحجارة أسفل السفينة بحيث تنعدم كثافة كتلتها في الماء ويسهل نقلهما، وقاموا برفع تلك الحجارة أعلى الهرم عن طريق جبال رملية منحدره يضعوا عليها الحجارة ويسحبوها بعد وضعها على لوح خشب ويقومون بسحبه بواسطة الحبال.

التفسير الثاني

  • ويعتقد البعض الأخر من العلماء أن القدماء المصريين كان لديهم علما كافي عن طريقه صنع حجارة متينة وصلبه تشبه في تكوينها الحجر الطبيعي، لذلك قاموا بصنع تلك الحجارة بواسطة إضافة بعض الكيماويات البسيطة والمواد الطبيعية في مكانها في تجويف الهرم، ولم تقطع أي صخور طبيعية ولم تنقل.

شاهد أيضًا: ما هي اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

بحث عن الآثار المصرية القديمة وأهميتها

متى بنيت الأهرامات

  • بنيت الأهرامات المصرية منذ2700 سنه قبل الميلاد، وبنيت لتصبح قبور للماليك، وبدء بنائها من عصر الدولة القديمة حتى انتهاء العصر البلطمي، وبدء بناء الأهرامات في عصر الأسرة الحاكمة الثالثة وتم الانتهاء من بنائها في عصر الأسرة السادسة (2656 – 2325 ق.م)، حيث اتخذ شكل الهرم فقط على بنية معزولة وجزء من مجمع معماري، واقتصر بناءه على المكونات الأساسية في ذلك العصر، واحتوى الهرم على قبر بأعلاه مكان مغلق داخل ارض  صحراوية مرتفعة، ويوجد بجانبه معبد وممر يؤدى إلى مكان يسمى بمعبد الوادي.
  • ووجد علماء الآثار الكثير من الأهرامات الملكية في مصر ولكنهم قاموا بتخفيض عددها لأنهم وجدوا أن أكثر تلك الأهرامات منهوب أثارها وكنوزها بواسطة اللصوص.

ماذا يوجد بداخل الأهرامات

  • يحتوي الهرم على: ثلاث غرف رئيسيه وهي، غرفة الملك، وغرفة الملكة، وغرفه لممتلكات الملك والملكة، كما انه يحتوي على العديد من الأنفاق الصغيرة، وأيضًا يحتوي على الكثير من أماكن التهوية، حيث تتمركز غرفة الملك في أعلى مكان في الهرم، ويوجد بداخلها تابوت الملك الذي يصنع غالبًا من الجرانيت، بينما يتم عرض غرفة ممتلكات الملك للزوار، وهي ممر طويل يبلغ طوله 153 قدم.

عدد العمال الذين قاموا ببناء الأهرامات

  • وجد العلماء مدينة للعمال بالقرب من الأهرامات جنوب الهضبة، ويعتقدون أنها كانت تضم العمال والحرفيين والبنائيين، وقدروا عددهم بأنه قد يصل إلى 2000 عامل، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعات للقيام بأعمال مختلفة، حيث تضم كل مجموعه 200 شخص، وتنقسم كل مجموعه إلى مجموعات صغيره تضم 20 شخص وهكذا.
  • كما أنهم اعتقدوا أن المجموعة الصغيرة المكونة من 20 شخص، كان باستطاعتهم سحب حجارة ب حجم2.5 طن، ليقوموا ببناء الهرم بها وسحبها لرفعها أعلى الهرم، حيث يتم سحب الحجارة من المحجر أسفل الهرم إلى أعلى الهرم على ارض من الطمي ليتمكنوا سحبها بسهوله وكانت تلك العملية تستغرق حوالي 20 دقيقه لرفع حجر واحد، لذلك لربما استطاعوا نقل ما يقرب من 340 حجرًا يوميًا.

معلومات غريبة عن الأهرامات

  • كلمة الأهرامات لا تطلق فقط على أهرامات الجيزة الثلاثة، ولكن تم اكتشاف الكثير من الأهرامات يصل عددها إلى أكثر من 80 هرمًا في منطقة مصر القديمة، كما أن مصر ليست البلد الوحيدة التي يوجد بها أهرامات، حيث تم اكتشاف ما يقرب من 220 هرم في السودان مما يجعلها في الصدارة من حيث العدد.
  • هرم زوسر في منطقة سقارة من أقدم الأهرامات في مصر حيث تم إنشائه في العام 27 قبل الميلاد.
  • هرم خوفو في هضبة الجيزة يعتبر من أضخم الأهرامات في العالم حيث يصل ارتفاعه إلى 146.5 مترًا.
  • لم يتفق العلماء عن عدد القوة البشرية التي احتاجها القدماء المصريين لبناء الأهرامات ولكنهم قاموا بتقديرها حوالي 100.000 شخص.
  • قال العالم هيرودوت، أن الأهرامات استغرقت في بنائها مدة طويلة من الزمن ولم تبنى في فترة قصيرة، فمثلًا الهرم الأكبر خوفو يعتقد انه استغرق مده 20 عامل، حيث أن الإنفاق الفلية له استغرقت فقط حوالي 10 أعوام لبنائها، وذلك لان العام هيرودوت زار مصر ومنطقة الأهرامات بعد 2000 عام من بنائها وعلم ذلك من الكهنة في ذلك الوقت.
  • أول مهندس للأهرامات كان يعرف باسم (امحوتب) وهو مهندس وطبيب مصري قديم، وهو من أسس تصميم هرم زوسر.
  • شيدت الأهرامات جميعًا في الضفة الغربية لنهر النيل، وهو موقع غروب الشمس، وذلك لاعتبارهم أن هذه المنطقة هي مدينة الموتى.

موضوعات أخرى:

 

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.