عبد العزيز ال سعود وأهم انجازاته

تعتبر المملكة العربية السعودية، من الدول التي كرمها الله وحباها بوجود المكة المكرمة الذي بناه نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وتعتبر المملكة العربية السعودية من بين الدول التي لا تظل إلى وقتنا هذا محتفظة بالحكم من خلال الشريعة الإسلامية فهي مهد نشر الدين الإسلامي من المدينة المنورة وهي التي عاش بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهاجر إليها، وإلى وقتنا هذا تعتبر هي المكان الذي يذهب إليه الحجاج في كل عام، لكي يقومون بالطواف حول الكعبة والقيام بمناسك الحج الذي أمرنا الله بها على زوجك من خلال أسس الإسلام الخمس وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله إقام الصلاة إيتاء الزكاة حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً وهذا يدل على مكانة السعودية عند الله فجعلها مكاناً مباركاً يشمل من خلاله ركن وأس من أساس الدين الإسلامي.

مقدمة عن عبد العزيز آل سعود وأهم إنجازاته

لقد تم تقسيم العالم إلى دول وأصبح لكل منها دولة مستقلة بذاتها تقوم من خلال رئيس يقوم بحكمها وقد ظلت، عديد من الدول تحت الحكم الملكي لفترة طويلة إلى أن انتقلت بعد ذلك إلى الحكم الجمهوري وتحول الحاكم على هذه الملك إلى لقب رئيس جمهورية.

إلا أن هذا الأمر لم ينطبق على المملكة العربية السعودية فظلت محتفظة بهويتها الأصلية سواء في الحكم الذي ينطبق داخل الدولة ففي الوقت الذي وضع فيه القانون الخاص بكل دولة مستقلة بشكل منفصل لها نجد أن المملكة العربية السعودية تقوم بالحكم من خلال الشريعة الإسلامية الذي تركها لنا الله ورسوله.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها وهذا لأن الحكم بالشريعة على السارق أن يتم قطع يده وعلى الزاني أو الزانية أن يجلد مئة جلدة ولكن نجد في الدول الأخرى يطبق القانون أحكام مختلفة عن ذلك الأمر.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك أحمس وانجازاته

عبد العزيز آل سعود

هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، يعود نسب عبد العزيز آل سعود إلى الأسرة الحاكمة للمملكة العربية السعودية في نجد.

فنحن نجد أن المملكة العربية السعودية قد مرت بعصرين يعود أحدهم، إلى العصور القديمة وكانت فيها المملكة العربية السعودية كانت تعيش عصر قديم في ذلك الوقت مثل غيرها من الدول الأخرى إلى أن جاء عبد العزيز آل سعود.

حيث قام عبد العزيز آل سعود بإنشاء المملكة العربية السعودية الحديثة لكي تعيش عصر جديد من عصور التكنولوجيا والتقدم أضاف لها العديد من اللمسات والإنجازات التي قدمت من خلالها المملكة العربية الحديثة.

حياة الملك عبد العزيز آل سعود

ولد الملك عبد العزيز في مدينة من مدن نجد وهي الرياض وتعد هي من بين الدول التابعة للملكة العربية السعودية، لقد ولد في عام 1873 ميلادي، يعتبر أبوه هو عبد الرحمن بن فيصل آل سعود والذي يعتبر الحاكم الأخير من حكام الدولة السعودية الحديثة.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك سلمان بن عبدالعزيز

إنجازات الملك عبد العزيز

لقد قدم عبد العزيز آل سعود العديد من الإنجازات التي استطاع من خلالها تطوير المملكة العربية السعودية، ويخلد أسمه من بين سطور التاريخ لما قدم من إنجازات متعددة للملكة العربية السعودية.

  • قام عبد العزيز بإنشاء العديد من الوزارات المختلفة بخلاف حصر الوزارات التي كانت محدودة في ذلك الوقت والتي من خلالها تم توسيع الرقعة الأرضية بشكل كبير ليشمل عدد مختلف وكبير من الوزارات تقوم بتقديم خدمات أكثر دقة وأعلى من محدودية هذه الوزارات الموجودة في السابق لأنه عندما يكون هناك وزارة تختص بالتربية والتعليم ووزارة تختص بالتعليم العالي على سبيل المثال يصبح خدمة التعليم في المراحل وحدها بدون التعليم الخاص بالجامعات أكثر دقة من أن تقوم الوزارة بخدمة هذه الكمية كلها مع اشتمال التعليم، نفس الأمر ينطبق على باقي الوزارات الأخرى.
  • قام عبد العزيز آل سعود بتوحيد مناطق وأقاليم الجزيرة العربية ليجعلها مترابطة ومتواصلة مع بعضها البعض تحت راية واحدة وهي راية المملكة العربية والسعودية.
  • كانت المملكة العربية السعودية في هذا الوقت تقوم على النظام الوراثي فكان الملك الذي يتولى أمور الحكم في ذلك الوقت إذا مات ينتقل الملك وحكم المملكة إلى التالي له من أولاده حتى وإن كان ولده ليس في السن الذي يسمح له بالحكم فهذا الأمر كان لا يهم فنظام الوراثة هو الأساس، فقام عبد العزيز آل سعود بتغير نظام الحكم إلى الانتخاب فتم الانتخاب الأول في عهد المملكة العربية والسعودية 1924 ميلادياً.
  • تم توفير أول نظام للمحكمة التجارية ونظام المصارف
  • بعد أن كان نظام الحج لا يوجد له إدارة وقد كانت كثير من هذه الأمور الهامة التي تعد أساس من أساسيات المملكة العربية السعودية، فقام بتوفير نظام لإدارة الحج وتأسيس مديرية الحج العامة التي تهتم بنظام الحج وشئون الحجاج وما يتعلق بأمور الحج بوجه عام.
  • تم توفير تنفيذ آلية عمل الغرفة الصناعية والتجارية في مدينة جدة بالإضافة إلى أنه قام بمواكبة التكنولوجيا والتطور الصناعي الذي حدث في المجال التكنولوجي ليتم من خلاله تطبيق نظام التليفونات.
  • إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي
  • قام عبد العزيز آل سعود بتسهيل سبل التنقل بين كل من الرياض والدمام حيث قام بربطهم من خلال خط السكة الحديد.

أثر الإنجازات التي قام بها عبد العزيز آل سعود

لقد أثرت الإنجازات التي قام بها عبد العزيز آل سعود بشكل إيجابي في المملكة العربية السعودية، حيث أنه من الصعب أن تكون مملكة يوجد بها أطهر وأشرف ما وجد في الأرض من مكة المكرمة أو المدينة التي شهدت العديد من الرسل والأنبياء.

كذلك كم المعاناة التي قد عاناها الأنبياء والرسل في هذه الأرض حيث أننا نجد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قام بالهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة وقد قام أهلها باستقبال رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحفاوة والترحاب بشكل كبير حيث أنهم قاموا باستقباله بالأناشيد التي مازالت إلى وقتنا هذا يتم قراءتها وتلاوتها حيث تعد من الأمور التاريخية التي لا يمكن أن نقوم بنسيانها.

كذلك وجد نبي الله إبراهيم وإسماعيل عناء في بناء تلك الكعبة الشريفة التي أمرهم الله ببنائها بعد أن أحل الله ذبح الكبش فداء لنبي الله إسماعيل كل هذا الأمور التي قد عاشها الأنبياء والرسل لابد من أن كانت تمر بالطفرة التكنولوجية التي تعد جانب من جوانب التكنولوجيا التي حثنا عليها الإسلام.

فالعلم لا يتنافى مع الشريعة بل أن الشريعة الإسلامية قد حثنا على العلم وتطويره وكان لابد من أن يكون مثل المكان المطهر للمملكة العربية السعودية يحظى بذلك العلم.

شاهد أيضًا: موضوع عن الملك فيصل وانجازاته

خاتمة عن عبد العزيز آل سعود وأهم إنجازاته

توفى الملك عبد العزيز آل سعود في قصره الذي كان يقع في منطقة الطائف، التي تعتبر من بين المناطق الواقعة في مكة المكرمة وقد كانت وفاته أثرًا لنوبة قلبية قد تعرض لها وكان حينها يناهز من العمر 80 عامًا.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.