بحث عن ابو زيد الهلالي كامل

بحث عن ابو زيد الهلالي كامل، تعتبر السيرة الذاتية لأبو زيد الهلالي من أكثر وأهم الحكايات التراثية التي تروي حياة العرب البدو الذين كانوا يرتحلون من مكان إلى آخر من الجزيرة العربية إلى الكثير من البلاد المحيطة التي تعرف في الوقت الحالي بالشرق الأوسط، وهذه الهجرة كانت للبحث عن المياه والطعام وأيضًا لأجل التعرف على ثقافات أخرى وعادات وتقاليد الشعوب العربية بين تلك القبائل وهذا أدى إلى توسيع نطاق تلك القبائل، ومن ثم إظهار حياة المجتمع القبلي داخل الجزيرة العربية من خلال قبيلة بني هلال، والتي تعد أشهر السير الشعبية العربية التي عرفت بإسم سيرة بني هلال حيث أنها أظهرت حال وأوضاع العرب في تلك الفترة من منتصف القرن الرابع الهجري وحتى منتصف القرن الخامس وقت الدولة الفاطمية.

مقدمة بحث عن ابو زيد الهلالي كامل

  • إن شهرة أبو زيد الهلالي لم يكن إلا أحد أصحاب الملحمات التي أصبح لها قدر بين القبائل العربية المختلفة حيث كان هناك غيره من نفس قبيلة بني هلال، ولكن أصبحت له شهرة تفوق الآخرين نتيجة ولادته بحادث جعلت منه شخص يختلف عن غيره، لذا زادت شهرته وتوسعت حتى أنه كان يستطيع التنكر بأي زي ويشتغل في أي عمل ويتحدث أي لغة، وقد جاء المثل الشعبي سكة أبو زيد كلها مسالك كناية عن قدرته في اجتياز أي صعب، ومن خلال مقالنا اليوم سوف نلقى الضوء على قصة وحياة أبو زيد الهلالي ولماذا أصبح بطل السير الشعبية وما هو الأثر الذي تركه.

شاهد أيضًا: بحث عن عنترة بن شداد في العصر الجاهلي

من هو أبو زيد الهلالي

  • من البطاقة الشخصية لتعريف من هو أبو زيد الهلالي فنجد أنه سلامة بن رزق بن نائل من بني شعيثة بن الهزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والهلالي العامري من أحد الأمراء لبني هلال بن عامر ومن فرسان هوزان وكان زعيمًا عربيًا في القرن الحادي عشر وكان يمتلك صفات النبل والفروسية والشجاعة وكان يعرف بإسم الأمير بركات.
  • أما عن ولادة أبو زيد الهلالي فقد ولد ببشرة سوداء ورفض أبيه أن يعترف به واتهم أمه بأنها خانته ولكن لم يفكر بتطليقها لأنه كان يحبها كثيرًا.
  • وقد أخفي والد أبو زيد الهلالي عن أهله خير ولادة هذا الابن لفترة من الوقت ليرى ماذا يفعل في أمره، ولكن الخبر انتشر سريعًا، واجتمع عرب القبيلة ووجهوا له أصابع الاتهام له على تلك الخلفية التي تحمل له العار وقرروا طرد الابن ووالدته إلى بيت أبيها في مكة فوافق الأب على هذا القرار.
  • ذهب الطفل مع أمه برفقة أحد الشيوخ وأثناء طريقهم إلى مكة مر عليهم الأمير الفضل بن بيسم أمير بني الزحلان والذي كان حزينًا لهم بسبب ما سمعه من أخبار عن حكايتهم.
  • فقام بعرض ضيافة والدة أبو زيد عنده فقبلت حتى تبعد عن المشاكل التي كانت تواجهها مع أخواتها بسبب أبو زيد، وقد أكرمها الأمير الفضل وتبنى الطفل وكان يعتبره أحد أبنائه وأسماه الأمير بركات.

 مرحلة التعليم في حياة أبو زيد الهلالي

  • تلقى أبو زيد الهلالي تعليمه في مدرسة الأمراء باعتباره أحد أبناء قبيلة بني زحلان وكان يتصف بالقوة والبطش ما تسبب هذا في حدوث عدد من المشاكل حتى أنه ذات مرة قام بالتعدي بالضرب على أستاذه وتسبب هذا في وفاته.
  • وذلك لأن المعلم قلم بضرب أحد إخوان أبو زيد الهلالي بالتبني ولكن بسبب تلك الأفعال الشديدة الصعوبة ابتعد عنه الكثير من الأصدقاء وكان أهالي القبيلة يخافون التعامل معه ومع أبنائهم، وكان ذلك سببًا في أن يتعلم بمفرده دون وجود أحد من أصدقائه معه في جلسات التعليم.
  • بعدما أنهى أبو زيد الهلالي تعليمه عاد إلى بلده التي تم طرده منها وهو صغير وبعدما عرف أصله الحقيقي، حيث وجد أهل المنطقة يعانون القحط والجفاف والجوع وهذا ما جعله يحمل على عاتقه مهمة إيجاد سبل لعمل وطن جديد وحياة مختلفة لأهل تلك المنطقة وكانت رحلته في ذلك الشأن مصحوبة بثلاث من الفرسان يونس ومرعي ويحيى وذهب إلى تونس وكانت هذه أهم فترات حياة أبو زيد الهلالي في صراعه مع الزناتي خليفة.

السيرة الهلالية

  • لقد كانت شخصية أبو زيد الهلالي من أغرب ما يكون ولم يذكر المؤرخون تفاصيل واضحة بعينها سوى القليل من بطون الكتب والروايات الشعبية التي تداولها العامة فيما بينهم.
  • فهناك روايات تحدثنا بأن أبو زيد الهلالي الذي هو من قبيلة هلال بأنها قبيلة قيسية وهي قبيلة سكنت في بلاد السرو وعبارة عن بيوت حمير في أرض اليمن.
  • ومن ثم نجد وبيشة وغيرهم من القبائل التي انتشرت في الوطن العربي، وبقي منها بقية بالقرب من مكة يقال لهم السلمي، حيث كانت قبيلة خلال وسليم يقومون بالخروج من ديارهم فيغيرون على جانبي الشام والعراق حتى أن الدولة العباسية ضجت منهم وقامت بإرسال حملة بأمر القائد بفا الكبير لكي يقوم بتأديبه على كل فساد في المدينة يقومون به.
  • وبعد ذلك قامت قبيلة بني هلال بالهجرة إلى أراضي مصر ونزلوا في الوجه البحري وكانوا يقومون بنفس ما فعلوه قبل خروجهم من المدينة حتى ضاقت منهم الناس.
  • قام العزيز بالله حاكم الدولة العبيدية بمصر بطرد قبيلة بني هلال إلى الصعيد ولكنهم كرروا نفس فعلتهم، وكان يوجد في بني هلال فروع متعددة منهم زغبة وربيعة وعدي.
  • فكان آذاهم بالغ حتى أن أهل البلد استغاثوا منهم وشار بعض ناصحي المستنصر العبيدي بإرسال هؤلاء القوم في هلال وسليم للظفر بالثائري وأعطى كل واحد منهم بعيرًا ودينارين.
  • حتى أتموا ما كانوا ذاهبين إليه إلى أن انتشروا في كل رقعة من البلاد العربية حتى وقعت الفتن والحروب بين العرب والبربر إلى أن بدأت مسيرة أبو زيد الهلالي من بلاد المغرب.

تنقسم سيرة أبو زيد الهلالي إلى ثلاث أقسام

القسم الأول

  • وصف التاريخ لبنى هلال داخل بلاد السرو وكان من الأعيان في قبيلة الهلالية جابر وجبير أبناء المنذر الهلالي حيث ذهب جبير بأمه حتى وصلوا إلى نجد وأصبح بعد ذلك سلطان المدينة.
  • وقد جاء في نسل جابر الأمير حازم والأمير رزق وكانوا يحكمون السرو وتزوج الأمير رزق بالخضراء بنت شريف مكة وأنجبوا الأمير بركات أو ما يعرف بأبو زيد الهلالي.

القسم الثاني

  • حيث رحلة أبو زيد الهلالي وحياته وحروبه مع دياب ابن غانم بسبب النساء وخضوع دياب فيما بعد.

القسم الثالث

  • وهو رحلة الهلالية إلى غرب البلاد والدخول إلى تونس للبحث عن أرض خصبة بعدها حل الجوع بمدينة نجد، فحين وصول الهلالية اتصلوا بالبربر.
  • وقام بعدها الزناتي خليفة بحبسهم ولكن ابنة الزناتي خليفة وقعت في حب مرعي أحد أصدقاء أبو زيد الهلالي.
  • وتم إطلاق أبو زيد حتى يأتي بباقي الأسرى للخليفة ثم جمع بني هلال وجاء بهم إلى تونس بعد مرورهم على العراق والشام ومصر.
  • وحدثت معارك كثيرة عند رحلتهم وحروب بين الهلالية والزناتية انتهت بقتل الزناتي خليفة عبر دياب ابن غانم.
  • ومن ثم تم تقسيم الهلالية لأملاك الزناتي على ثلاثة وهم، حسن الهلالي وأبو زيد الهلالي، ودياب ابن غانم وبعدها بين أبو زيد الهلالي ودياب وانتهى الحال بقتل دياب لأبو زيد فاجتمع العرب الأخذ بالثأر لأبو زيد الهلالي حتى انتقموا من دياب.
  • وتم قتله وهذه القصة تختصر حكايات طويلة من الحروب التي دارت بين البدو في القبائل العربية ما أدى ذلك إلى بروز حكايات أخرى وسير أكثر في الأوساط الشعبية.

شاهد أيضًا: بحث عن أهم أعمال نجيب محفوظ الروائية والأدبية

من القصص الهلالية

تنسب القصة إلى أبو زيد الهلالي حيث يقال بأن أبو زيد الهلالي كان جالسًا بمجلس قريب من الدلال يصنع القهوة فأراد أحد أن يكون من بين الجالسين من يعرف العزف على الربابة فقام أبو زيد الهلالي بالنهوض وأخذ الربابة وبدأ ينشد ويقول:

  • يقول الهلالي والهلالي سلامة
  • شوف الفجوع الخاليات تروع
  • يقول الهلالي والهلالي سلامة
  • يبغي الطمع وهو وراه طموع
  • لابد عقب الوقت من لايح الحيا
  • من بارقن يوصي سناه لموع
  • لابرقن إلا في حجا مستهلة
  • ولا طرقي إلا من وراه نجوع
  • ولا ضحك إلا البكا مردفن له
  • ولا شبعة إلا مقتفيها جوع
  • ولا يدا إلا يد الله فوقه
  • أو لا طايرات إلا وهن وقوع
  • ألا يا حمامتين فوق نبنوب دوحة
  • وراكن فرقن والحمام ربوع
  • حمامتين جعل تبلن بنادر
  • حر قطوع وجاري له جوع

ويقول أبو زيد الهلالي

  • الأيام والدنيا تسوى العجايب
  • الأيام والدنيا كفى الله شرها
  • تدعيك ماشيا بعد ماكنت راكب
  • أنا عبد للضيفان وهم بمنزلي
  • أضيفهم غاليات الغصايب
  • فتحسب أني عبد ما تعلم أنني
  • مقدم تسعين ألف والقوم راكب
  • أما حسن سلطاننا وأميرنا
  • له منسف عالي لحد الركايب
  • أما بدير قاضي البدو كلها
  • يقاد على الفرسان من كل جانب
  • وفينا فتي يسمى دياب ابن غانم
  • من فرع عالي من خيار القرايب
  • وحياة راسي ثم والبيت والصفا
  • لأدعي بلاد الغرب تبقى خرايب
  • تقول لمثلي عبد ما تعلم أني
  • أمير ابن أمير صاحب رحايب
  • وأمي شريفة سيدة بنت سيد
  • الأشراف ترضي ببعد النسايب
  • ما قال الفتى أبو زيد الهلالي سلامة
  • ولي عزم أمضى من رهيف القضايب

رواية أبو زيد الهلالي وابن اخته عزيز

  • أراد بو زيد الهلالي بأن يعود إلى زوجته بعدما غاب كثيرا عنها فظنوا أنه لن يعود، وبذلك يحق تطليقها بعد مرور عام أو أكثر فعندما علم أبو زيد بذلك حينها أراد أن يختبر شجاعة أولاد أخته لكي يرافقه أهله وقومه إلى ديار زوجته.
  • فكان ابن أخته عزيز بن خالد بأنه سوف يكون معه ويذهب إلى البصرة وحين ذلك حدث وذهبوا حتى ينهوا أمر زواج امرأة أبو زيد الهلالي كما سمعها من الناس.
  • حتى حدث وهم في الطريق للرجوع أصابهم العطش فذهب أبو زيد إلى بئر ليدلوا دلوه ماء فرآه فارغا، فقام بالنزول.
  • ولكن عزيز ابن أخته طلب منه بألا ينزل وقام هو بنفسه بالنزول وعندما وصل آخر البئر رأي حفرة في قعر البئر قام بحفرها حتى وصل إلى عين الماء حتى خرج من البئر، وحكى لأبو زيد ولكن لدغه ثعبان من أحد جانبي البئر حتى توفي وقام أبو زيد بدفن عزيز وواصل مسيرته حتى وصل إلى دياره بتونس.

وقد أنشد أبو زيد الهلالي للعزيز ابن أخته قائلا:

  • وطير النيا حكم بقلبي المخالب
  • من البعد والفرقة ياما أصابنا
  • كحال شخصين فارقوا الحبايب
  • وكتبت على صدري مسايل كثيرة
  • خيام وسلطان وقاضي ونايب
  • لابد من قاضي يشرع الحكم بيننا
  • ويبين للمغلوب من له الغلايب
  • تعذبني بالبعد خيبة
  • وإن طال عمر المرء شاف المتاعب
  • رحنا جدي عليا ثمانين ليلة
  • ماكنها عندي ثمان قرايب
  • عشرين واحنا في بلاد المعزة
  • وعشرين واحنا في بلاد الغرايب
  • وعشرين واحنا نلطم العيس بالعصا
  • وعشرين واحنا في ظهور الركايب
  • وليلة وفا التسعين احنا ضوينا
  • والهجن قدهن قاسيات تعايب
  • وثب لها ولد الهلالي وجابها
  • على ضو القمر تجري بخيط القطايب
  • وبتنا وبات الطيب ينذر بيننا
  • ويا ما حلى الأطياب بين الحبايب
  • يحدابنا المقدور ليلة زواجها
  • والأشوار منها مخطيات وصايب
  • وخمسة ليال ونحن بديار عليا
  • ولا تنفع الأحذار وإن حل نايب
  • واخفيت أنا الليل والليل الآخر
  • وش يمنع المكتوب اللي بالكتايب
  • تسمى عجوز السو تعس بيوتنا
  • كما ذيبة عست بزرب العزايب
  • وقومي يا بيضا من ورا البيت اندبي
  • وقولي غدي منا مزموم الركايب
  • عزيز اللي سقي من الماء رفيقه
  • لا غبت الغدرا خشوم الشعايب
  • عزيز يكفي لي ضوتنا مصيبة
  • منهو حضر منا ومن كان غايب
  • عزيز لي ما يلحق العود منكبه
  • لو كان هندي من طول الشطايب
  • مات وعلى قبره دفنت قربته
  • وخليتها تسقي الأرض الجدايب
  • وحطيت على قبر الهلالي جوخته
  • وتركها تذري عليها الهبايب
  • وكسرت على قبر الهلالي خاتمة
  • في موقع ويخايله كل لايب
  • وعقرت على قبر الهلالي ناقته
  • وخليتها تعتب حوالي النصايب

هل قصة أبو زيد الهلالي حقيقية

  • إن رواة السير الشعبية هم في الأصل من عامة الناس الذين لا يقرأون ولا يكتبون في بعض الأحيان، ولكنهم تناولوا الروايات وتناقلوها عن اقتناع شديد.
  • وإذا أردنا القيام بعمل مقارنة بين ما بقي من أحداث سيرة أبو زيد الهلالي في ذاكرة الناس وبين ما يتداوله السوق من كتب السيرة الهلالية، لنجد أن هناك اشتراك لشخوص وأبطال هذه السير الشعبية مع اختلافات في التفاصيل السردية.
  • حيث أن الراوي يقوم بسرد التفاصيل والبطولات وشجاعة وإقدام الشخصيات المحكي عنها فتملأ دواخلهم ونفوسهم بالعزة والثقة في حال وترحال.
  • إن الشعوب العربية شديدة التمسك بسير الهلالية لما فيها من أحاديث تروي آمال ومثل عليا من وجهة نظرهم ويقول الراوي عن حكاية بني هلال التي شكلت جزءا هاما من ذاكرة الشعوب، بأنها كانت تمتلك صفات الكرم والمروءة والشجاعة والنصر الدائم للخير والهزيمة الساحقة للشر وهذا ما يكون الأثر الباقي في تلك السير الشعبية.

أهم آثار التغريبة الهلالية

  • إن أهم آثار الهلالية التي تركوها في خلال رحلتهم هي أنهم قاموا بالربط بين المغرب العربي وباقي العالم العربي كلغة وكشعب، حيث أن العرب قبل الهلالية عددهم كان قليل ومستقرين في تونس وقيروان واللغة الغالية عليهم هي الأمازيغية حتى وصل بني هلال وانتشروا في ربوع المغرب ونشروا فيها اللغة العربية حتى أصبحت المغرب عربية إضافة إلى مناطق مجاورة لهم.
  • كما أنهم شكلوا جزءً هامًا من سكان الجزائر، أيضًا تقلص عدد البربر في إفريقيا حتى أصبح الغالب من التركيبة السكانية عرب وصولًا إلى بلاد عدة حتى أصبحت البلدان عربية بفضل قبيلة بني هلال.
  • ولقد أدت التغريبة والحروب والمعارك مع الزناتي خليفة من جهة أبو زيد الهلالي إلى خلق بيئة من الشعر والقصائد والخواطر المميزة حيث بلغت أبيات الشعر ما يصل إلى مليون بيت عرفت بإسم تغريبة بني هلال.
  • من أكثر أعلام بني هلال شيخ المجاهدين عمر المختار، الأمير حسن بن سرحان الدرديري الهلالي، الشريف بوشوشة، تقي الدين الهلالي، سفيان بن عيينة، الجازية الهلالية.

شاهد أيضًا: بحث عن نجيب محفوظ وأهم أعماله

خاتمة بحث عن ابو زيد الهلالي كامل

  • وفي ختام حديثنا هذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الكلام عن أبرز وأهم شخصية تداولها الناس عبر مر التاريخ وهي أبو زيد الهلالي وحكايات وروايات تناقلها السلف إلى الخلف ولا أحد يعلم ما إذا كانت تلك الروايات واقعية أم أنها أساطير من خيال الرواة، كل ما هو معروف أنها كحاوي تحمل بطولات وشجاعة وشهامة يتمنى أن يجدها الناس فيما بينهم وبين بعضهم ولا يزال التاريخ مليء بالعجائب والأسرار.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.