تحميل استراتيجيات التعلم النشط pdf

تحميل استراتيجيات التعلم النشط pdf، إن التعليم هو من اكثر الاشياء التي يجب ان يهتم بها الإنسان في التعليم هو الوسيلة التي يرقى بها الإنسان إلى مراتب عليا في المجتمع الذى يعيش فيه ويكون له شأن في الحياة، ولكن في البداية فان تطوير وسائل التعليم حتى تمتد الى مشاركة المتعلم في كل ما يتلقاه من معلومات وما يحصل عليه من نتائج لهو من اهم الامور في عملية التعليم، فلوقت طويل ظل التعليم ما هو إلا عملية تلقين بين المعلم والمتعلم حيث يعطى المعلم المعلومات والدروس ويشرحها على التلاميذ، حتى  يقوم التلميذ بحفظ تلك الدروس حفظًا أعمى دون دراية بها من اجل ان يستطيع فقط حل الامتحان الذي يواجهه.

ما هي استراتيجيات التعلم النشط؟

  • استراتيجيات التعلم النشط يهدف بالدرجة الأولى الى تطوير المعلم من اسلوبه في التعليم، فمع التطور الكبير في كافة المجالات والتي تشهده الدول في أيامنا هذه وجب على كل الدول تغيير الاستراتيجية التي تتبعها في تعليم تلاميذها، ووجب على المعلم البحث عن أساليب جديدة تناسب ذلك التطور في شرح الدروس وايصال المعلومات وهذا ما ينساق اليه التعليم النشط.
  • كما أن استراتيجية التعليم النشط تهدف إلى جعل التلميذ له دور في العملية التعليمية، أي أن دوره لا يقتصر على تلقي المعلومة وحفظها فقط بل تعليمه طريقة اكتساب تلك المعلومة بنفسه عن طريق الاعتماد على ذاته، فيتم وضعه في عدة مراحل واختبارات يقوم بها هو بنفسه للوصول الى المعلومة إلى النتيجة الصحيحة وبالطبع فان هذا كله يكون تحت اشراف معلم الفصل.

شاهد أيضًا: مفهوم التعلم النشط واستراتيجياته شرح شامل

ما هي فلسفة استراتيجيات التعلم النشط؟

ان فلسفة التعليم النشط هي في مصلحة الطالب او المتعلم بالدرجة الأولى، حتى وان كانت تلك الفلسفة تهدف الى تغيير الأسلوب التعليمي للمعلم الا ان هذا يصب في مصلحة المتعلم حتى يكون له دور إيجابي فيما يحصل عليه من معلومات، وكذلك تنمية مهاراته الفكرية وقدراته العقلية على حل المسائل المختلفة، وخوض التجارب المختلفة لاستنتاج ما يجب أن يستنتجه من الحلول الصحيحة التي يحتاج اليها، كما ان سياسة وفلسفة التعليم النشط في الدرجة الاولى تهدف الى:

  1. ارتباطه بحياة المتعلم وتجاربه وخصوصياته وما يهتم به الطالب أي انها تبتعد كل البعد عن التعليم الدراسي تتطرق إلى أشياء خارج المنهج التعليمي مثل ان تبحث في الاهتمامات الخارجية للمتعلم نفسه خارج المبنى المدرسي.
  2. تنمية قدرات الطالب او المتعلم الذهنية والعقلية والتي بدورها ترفع من مستواه التعليمي، حيث ان الطالب عند قيامه بأداء التجارب العلمية بنفسه لن ينسى ابدًا ما نتج عن تلك التجارب والحلول التي حصل عليها نتيجة بحثه، وهذا ما يعود عليه بالنفع في حياته العملية ككل.
  3. تتطرق استراتيجيات التعليم النشط ايضًا إلى البحث في البيئة المحيطة بالطالب المتعلم ومدى تفاعله معها، أي مدى مشاركة الطالب لغيره من الناس أو غيره من الطلبة في البحث واجراء الاختبارات اللازمة في داخل المبنى التعليمي أو في المعاملات العادية خارج ذلك المبنى التعليمي.
  4. تبحث استراتيجية التعليم النشط في أي مكان يمكن ان يكون لهذا الطالب أو لهذا المتعلم أي نشاط فيه حتى في منزله او في بلدته في حديقته في أي مكان اخر يمكن ان يكون له دور حيوي وفعال فيه.

ما هي الأسس التي يقوم عليها نظام التعليم النشط واستراتيجياته؟

يعتمد نظام التعليم النشط واستراتيجياته مثلها مثل باقي الاستراتيجيات على عدة عوامل رئيسية وهي:

  1. يحدد التلاميذ الأهداف التي يجب ان يتم فيها البحث مع بعضهم البعض ويشاركون في البحث فيها ويقوم كل منهم بالدور المنوط له القيام به، وايضًا يعمل على تنوع المصادر التي يمكن للطالب الحصول منها على المعلومات التي تلزم في تلك الأبحاث والدراسات التي سيجريها مع زملائه، ويختارون نظام واحدًا للعمل ويتم تحديد القواعد التي يعملون عليها في نظام بحثهم واختباراتهم.
  2. يعمل التعليم النشط على اعطاء الادارة الى التلميذ المتعلم الى بعض الوقت، فهو من يقوم بالتجربة أو البحث وهو من يجد المعلومة بنفسه دون الاعتماد على المعلم إلا في الإشراف البسيط، كما يعتمد أيضًا على أن التلاميذ يستطيعون ان يقيموا ادائهم بأنفسهم من خلال تجاربهم او ان يقيم كل منهم عمل الآخر وهذا ما يعود عليهم بالنفع وتطوير كبير ذاتهم ومهاراتهم العلمية.
  3. يساعد نظام التعليم النشط ايضًا المتعلم أو التلميذ على اكتشاف قدراته العقلية والفكرية في اجراء الابحاث والدراسات المختلفة كما يخلق هذا النظام روحًا من البهجة والمتعة ويبعد الرتابة والملل من النظام الروتيني الذي يمكن ان تسير به العملية التعليمية، كما كان في الأنظمة القديمة حيث عرف نظام روتيني فصول المدارس التعليمية.
  4. كل على حسب قدرته فهذا هو شعار التعليم النشط، فهو يسمح لكل طالب باكتشاف محتواه العقلي والتفكير واستيعاب المعلومة أو النتيجة على حسب ما يستطيع عقله أن يدرك ولا يعامل هذا النظام كل الطلاب بنفس القدرات العقلية بل انه يفصل الطلبة ويقسمها الى اقسام كل على حسب ما وهبه الله من القدرة على الاستيعاب والتفكير.

شاهد أيضًا: استراتيجيات التعلم النشط التدريس الحديث

ما هي مميزات استراتيجيات التعلم النشط؟

ان لتحديث أنظمة التعليم فوائد كثيرة ومن أهم تلك الفوائد هي:

  1. ان نظام التعليم النشط يجعل الطالب في حالة سعادة عند تلقيه للمعلومة فعند قيام الطالب بإجراء بحث ما او تجربه وتوصله إلى حلها فإنه يشعر بانه انجز شيئًا مهمًا في الدرس وانه مميز عن باقي زملائه، ويجعل الطالب راغبًا في تحقيق المزيد من الانتاج والعمل الجاد الذي يجعله من المميزين وهذا ما يعود بالنفع عليه وعلى زملائه في المدرسة أو الفصل وعلى المنظومة بالكامل.
  2. ينمى نظام التعليم النشط القدرة على التفكير والإدراك ومواجهة المسائل المعقدة، كما ينمى ايضًا مهارات الطالب الفكرية والعقلية في استيعاب المعلومات وتحليلها والعمل عليها لإيجاد الناتج الصحيح الذي يبحث عنه
  3. يعتاد الطالب من نظام التعلم النشط على اتباع قواعد عمل معينة ينص عليها المعلم ويقوم المتعلم باتباعها والمشاركة فيها مع زملائه حتى يستطيعوا تحقيق النتائج المرجوة منهم
  4. ينمى نظام التعليم النشط المسؤولية لدى المتعلم ويجعله فخورا بنفسه ويعزز ثقته، ويشعر المتعلم بأنه مكان معلمه وانه مسؤول عن ايجاد ناتج تجربة علمية أو بحث علمي كما يعزز ايضًا روح المنافسة بين التلاميذ وبعضهم فكل منهم يحاول ان يجد الحل الذي يعد الأكثر صوابًا بين كل الحلول حتى يكون من المميزين في فصله ومدرسته

ما الفرق بين التعليم النشط والتعليم العادي؟

  • من حيث المتعلم في التعليم النشط يجعل المتعلم والتلميذ له دور في العملية التعليمية او يعطيه القيادة فيها لبعض الوقت، أما في التعليم العادي فالمتعلم او الطالب ما هو الا آلة يحفظ ما يمليه عليه معلمه فقط في الحصة المدرسية ويحفظه عن ظهر قلب حتى وقت الامتحان أي لا يفيد بأي شيء.
  • من حيث المعلم فإن نظام التعليم النشط جعل المعلم له الدور الإشرافي التحفيزي للمتعلم فقط أي انه مصدر الخبرة الذي يلجأ إليه المتعلم عند الحاجة أما التعليم العادي فكان دور المعلم فقط هو ملقن للمعلومات ليس الا.
  • من حيث مصادر المعرفة ففي التعليم النشط تطور المصدر التعليمي حتى خرج إلى حياة المتعلم الخارجية، وتطور الى دوره الفعال في كل مكان يتواجد فيه اما التعليم العادي فكان مصدر المعلومات هو الكتاب المدرسي أو المعلم نفسه فقط ليس الا.

لتحميل استراتيجيات التعلم النشط pdf

كتاب 101 استراتيجية في التعلم النشط

في النهاية يجدر الذكر بان أنظمة التعليم كل يوم في تطور مستمر، ويجب على المعلمين ان يطوروا من أساليب التدريس حتى تتناسب مع التطور في العالم وحتى يحصل المتعلم أو الطالب على المعلومات بشكل أكثر سهولة ووضوح، فهذا من شأنه رفع مستوى المنظومة التعليمية بالكامل في كافة المجالات التعليمية، ومن هنا نكون قد نهينا مقالنا هذا، لا تنسي لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.