الاهداف المعرفية والوجدانية والمهارية pdf

الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية، يتفاوت الكثير من التلاميذ في أي من الفصول الدراسية في القدر الذي يتمتعون به من القدرات العقلية، والمهارات الدراسية، والتي تعمل بشكل أساسي على تقويم حياتهم الدراسية او ايصال المفهوم الدراسي الذى يريد المعلم أن يوصلهم إليه، كما ان قدرة الطالب على الاستيعاب ليست متساوية فقد خلق الله سبحانه وتعالى الناس متفاوتين في التفكير وطريقة الاستنتاج وكذلك سرعه البديهة والتصرف في أي موقف، او عند مواجهة أية سؤال في المنهج الدراسي، ولهذا كان يجب أن يتم وضع اسس للقدرات العقلية والفكرية والوجدانية للطلاب، والتي توضح وتساعد الطالب والمعلم على التوافق مع بعضهم البعض .

اقسام ردود الأفعال في تلك الاهداف

تنقسم ردود افعال الطلاب الى عدة اقسام قسم معرفي واخر وجداني واخر مهاري، تلك الاقسام في ردود الفعل هي التي تساعده على الإجابة وعلى فهم المنهج والدروس التعليمي بالطريقة الصحيحة، فان تمكن الطالب من إدراك تلك المهارات الأساسية في التعلم سيكون بإمكانه تجاوز أي مرحلة تعليمية بسهوله.

كما أن تحديد تلك المهارات لدى الطلبة يساعد المعلم على تحديد القدرات العقلية لكل تلميذ على حده ومدى سرعة بديهته في استقبال المعلومات، وما هي الطريقة التي يتعامل بها مع تلك المعلومات.

سنعرض عليكم كل جزئية من تلك الاهداف وشرحها بالتفصيل فيما يلي:

شاهد أيضًا: كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة الناجحة للحفظ والفهم

اولًا الأهداف المعرفية والوجدانية

  • الأهداف المعرفية والوجدانية يعرف الجانب المعرفي بأنه الوقت الذي يكتسب فيه الطالب المعرفة الدرس التعليمي واسسه والتفكير في كيفية تطبيقه في الحياة العملية، أي انه الحصول على القدر الكافي من المعلومات التي تمكن الطالب من استيعاب كافة جوانب الدرس وتطبيق أسسه وقواعده، ويشتمل ايضًا الجانب المعرفي على العمليات التقويمية العليا التي يمكن للطالب أن يحصل عليها أو أن يمر بها.
  • ويتضمن الجانب المعرفي على ست مستويات سنعرض عليكم كل واحدة على حدي.

التذكر:-

  • هو وقت التفكير الذي يمكن للطالب فيها أن يتذكر قواعد معينه او ان يسترجع معلومات معينة من ذاكرته، فعندما يواجه الطالب سؤالًا يفكر في حله وهذه هي الحالة التي نحن بصدد الكلام عنها، وهي استرجاع المعلومات، والبحث في الذاكرة مثل أن يذكر الطالب ما هي القواعد اللازمة في القيام بعملية بناء ضوئي مثلًا.

الفهم:-

  • هي المرحلة الثانية والتي يقوم فيها المتعلم بتشغيل كل جزئيه من دماغه حتى يتمكن فهم المقصود من السؤال، أو أن يحاول الطالب اضافة بعض الاشياء حتى يصل إلى المقصد والمعنى الحقيقي والمطلب الأساسي في السؤال المطروح عليه أو المقدم اليه، ومن أمثلة ذلك توجيه سؤالًا عن صدأ الحديد فيمكن للطالب تحويل السؤال بأي صيغة يستطيع ان يحصل منها على الحل.

التطبيق:-

  • التطبيق هو اهم مرحله من المراحل المعرفية والتي يقوم فيها الطالب باستدراك كل ما تعلمه وتسخيره وتطبيقه على السؤال المطروح أمامه حتى يستطيع ان يستنتج الحل النهائي العملية الحسابية او للسؤال الذي لديه، ومن أمثلة التطبيق مثلًا ان يقوم الطالب باستخدام مهاراته الرياضية حتى يستطيع أن يجد مساحة المربع او القيام باي عملية حسابية يحتاج فيها إلى استخدام القواعد الرياضية التي يجب علية ان يقوم بالتفكير فيها، حتى يتوصل إلى الحل ومن الامثلة ايضًا أن يحدد الطالب ما هو مقدار قطر الدائرة مثلًا او أي شيء اخر من هذا القبيل.

التحليل:-

  • التحليل ايضًا من أهم الجزيئات في المهارات المعرفية، بالتحليل هو المرحلة التي يستطيع فيها المتعلم أن يفسر نصًا معينًا او أن يقوم بتقسيم السؤال او المعلومات التي لديه، حتى يستطيع حلها والوصول الى نتيجة مثاليه صحيحه.

التركيب:-

  • التركيب هي المرحلة التي يصل فيها المتعلم إلى استطاعته على تركيب بعض الاجزاء من نص او من سؤال معين مع بعضها البعض حتى يستطيع تفسيرها والتفكير فيها، ومن ثم الوصول إلى حل معين وصحيح لها، ومن أمثلة المرحلة التي يكون فيها المتعلم في مرحلة التركيب، ان يفكر مثلًا في تكوين جملة اسمية او ان يقوم بإعراب أي جمله من الجمل وان يفكر في الجزئيات النحوية، والقواعد اللغوية التي تساعده على الحل والى غير ذلك من الأشياء، التي يجب ان يركب فيها أجزاء معينة مع بعضها البعض.

شاهد أيضًا: الأهداف السلوكية في دفتر التحضير

التقويم:-

  • مرحلة التقويم هي من اهم مراحل القدرات المعرفية ففي تلك المرحلة يكون المتعلم قادرًا على تكوين فكرة معينة، أو معرفة معايير التي توصلت الى فكرة حل السؤال او استنباط الإجابات اللازمة لحله، مثلًا كان يقوم الطالب بقول رأيه في ايه معينه بأسلوبه الخاص.

ثانيًا الأهداف الوجدانية

الأهداف الوجدانية هي الاهداف التي تظهر الجوانب العاطفية والداخلية للمتعلم، والتي يمكنها ان تعبر عن الاهتمامات والهوايات إلى غير ذلك من الاشياء، كما انها ايضًا تتحكم في درجة قبول الأفراد التصرفات والأفكار التي ترد على عقولهم في بعض الاوقات، ومن أمثلة الأهداف الوجدانية ما يلي:

  1. أن يقوم المتعلم بتقديم المساعدة الى اصدقائه في الفصل أو الدراسي، أو القيام بعمل جماعي في الفصل الدراسي، فهذا العمل عمل وجداني نابع من العواطف الداخلية للمتعلم، ورغبته في مساعدة زملائه في الفصل الدراسي.
  2. أن يحاول الطالب الحفاظ على الاحترام المتبادل بينه وبين زملائه في الفصل، فهذا التصرف ايضًا نابع من حب الاحترام للآخرين من داخل الجوانب العاطفية للطالب.

ثالثًا الأهداف المهارية

  • الأهداف المهارية هى تلك الاهداف التي اعتمد على الحركات اليدوية والنفسية والعصبية للطالب فيقوم الطالب فيها باستخدام يديه وقدميه او حتى أفكاره وكل شيء يمكن ان يتحرك لأداء تلك المهارات.
  • وتعتمد تلك الاهداف كليًا على الحركة مثل تناول الاطعمة او استخدام اجهزة الحاسب الألى او السباحة والرماية كالجري او الهرولة، او القيام بأي مجهود بدنى ويكون الهدف منه الرياضة وتقوية الجسم والعمل على الخلايا العضلية بالجسم، إلى غير ذلك من الاشياء، فكل تلك التمارين الرياضية او المهارية تعتمد بشكل أساسي على حركة الانسان ومدى تجاوبه مع المهارات اللازمة.
  • الجدير بالذكر أن الأهداف المهارية يجب ان يتم قياسها في الفصل الدراسي، أي في نفس الحصة التي يقوم فيها المعلم بإعطاء المتعلم الدرس، وسبب ذلك انه لا يعتبر الهدف مهاريًا إن لم يكن قد تم في نفس الحصة التي أعطى فيها المعلم الدرس، واما ان كان قد تمت دراسته قبل ذلك بفترة كافية فلا يعتبر الهدف مهاريًا بعد الان، ولكن يمكن أن يدخل تحت إطار الأهداف المعرفية.
  • لان الطالب سبق له وأن تعلم هذا الدرس من قبل وحصل على كافة المعلومات والمعرفة التي يحتاج إليها لتطبيق الدرس بشكل صحيح، وان المعلومات لم تعمل على تحريك الهدف المهاري داخل الطالب.

ما هو الفرق بين الأهداف المعرفية والوجدانية

الأهداف المعرفية والوجدانية بالتأكيد توجد بعض العوامل التي تفرق بين الهدف الوجداني والهدف المعرفي وهي كالتالي:

بالنسبة للهدف الوجداني:-

  • الهدف الوجداني يمكن ان يتم تدريسه من قبل أو أن تسبق معرفة الطالب بالمعلومات اللازمة عنه، ولا يشترط فيه أن يقيسه المعلم في نفس الحصة الدراسية، كما لا يشترط فيه أن يكون اصلًا متعلقًا الدرس الذي تلقاه الطالب أثناء الحصة فيمكن ان يكون عن الأغذية التي يأكلها الطالب خارج المدرسة مثلًا، والكثير من الأمور التي تعتبر خارج النطاق الدراسي نهائيًا.

بالنسبة للهدف المعرفي:-

  • في هذا الهدف لا يجب ان يكون هنالك فترة زمنية بين اعطاء المعلومة وقياس المعلم لها، فيجب أن يتم ذلك في نفس الحصة الدراسية، ويجب ايضًا ان يكون في نفس محتوى الدرس الذي يتلقاه الطالب في الحصة.

شاهد أيضًا: الفرق بين المدير والقائد الناجح فى العمل

وفي النهاية عرضنا عليكم معنى الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية والمعرفية كل على حدي، والتي تتعلق بالمهارات والقدرات الخاصة بكل طالب ومدى تمكنه من استقبال المعلومة، والتعامل معها بشكل صحيح لتنميه القدرات والمهارات الفكرية، إذا عجبك المقال لا تنسي لايك وشير، وننتظر تعليقاتكم.

قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. الحمزة عبدالخالق يقول

    مشكورين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.