خطوات استراتيجية أرسل سؤال

خطوات استراتيجية أرسل سؤال عقول البشر ليست متساوية في الفهم والتفكير وكذلك في استيعاب المعلومات من المدرسين أو خلق افكار جديدة إلى غير ذلك من الأشياء، ولذلك فان استراتيجية ارسل سؤال هي استراتيجية مهمة جدًا لان الدراسة او الجلوس في مجموعات مع اناس بعقليات مختلفة شيء مفيد جدًا وبالنسبة للطلاب، فان هنالك في فصولهم مجموعة من الطلاب لديهم قدرات عقلية أكبر منهم أي أن الله سبحانه وتعالى قد وهبه القدرة على التفكير بقدر أكبر من غيرهم، ولهذا فعند جلوس اولئك الطلاب مع غيرهم ففي ذلك استفادة كبيره لمن هم دون مستوى تفكيرهم فيفيد وهم بأفكارهم وطرق تصرفهم .

وهذا من شأنه أن يرفع مستوى الذكاء بينهم ويجعل الطالب فهمه أسرع ويحفزه على التفكير بطرق مختلفة ومبدعه مما يعود بالفائدة عليه وعلى زملائه وبالنهاية على المجتمع ككل.

ما هي خطوات استراتيجية أرسل سؤال وعن ماذا تتحدث

سنعرض عليكم في هذا المقال التفصيلي ما هي استراتيجية أرسل سؤال عن ما تتحدث وماهي خطواتها :-

  • يقوم المدرسون احيانًا بجمع عدد من الطلاب مع بعضهم البعض في تلك الاستراتيجية، فهي من اهم المقومات التي تساعد في تقدم المستوى الفكري والتعليمي للطلبة، حيث انه من خلال تلك التجربة يتم معرفة الطلبة من حيث قدراتهم العقلية، حيث يخرج الطالب كل ما بداخل رأسه من أفكار وما يمكنه ان يتصرف به في المواقف والمسائل الدراسية.
  • ومن هنا يعلم المدرس ان كان مستوى الطلبة العقلي عالي وهل هم سريع والبديهة ام ان مستوى عقولهم منخفض ويحتاجون الى شرح الدروس أكثر من مرة حتى يفهموا محتواه.
  • تعمل استراتيجية أرسل سؤال ايضًا على زيادة الحب والألفة والتعاون بين أعضاء الفريق الواحد، فكما ذكرنا أن تلك الاستراتيجية تطبق في مجموعات وكل مجموعه ترغب في أن تكون مجموعتها هي التي تفوز في تلك المنافسة وتساعد الطلبة بعضهم البعض لربح تلك المنافسة، كما انها تقوى روح المنافسة والتحدي بين الطلبة بعضهم البعض وتزيد من حب المحاولة بينهم.

شاهد أيضًا: كتاب 101 استراتيجية في التعلم النشط

الخطوات الرئيسية التي يتم بها تنفيذ استراتيجية أرسل سؤال

اولًا:-

  • لتنفيذ استراتيجية أرسل سؤال نقوم في بادئ الأمر بتقسيم الطلاب الى عدة مجموعات أو ما يطلق عليها مجموعة من الفرق، وليكن على سبيل المثال أربعة فرق لا أكثر.
  • ويجب عند تقسيم الطلاب ألا يتم التقسيم على اساس قدراتهم العقلية او سرعه الحركة او حسن التصرف، بل يجب ان يتم الاختيار عشوائيًا بين الطلبة وليس على أي أساس.
  • ومن ثم يجب ان نجلب منضدة وعده كراسي يتناسب مع عدد طلاب كل فريق من الفرق التي قمنا بتقسيمها مسبقًا.
  • ولكى نتجنب الأخطاء المدرس عندما يقوم بتقسيم فصلًا كاملًا لن يستطيع أن ينادى كل طالب من كل فريق باسمه وحده، ولهذا يجب أن نعطى لكل فريق اسمًا معينًا ينادون به أثناء تنفيذ أي شيء او اعطائهم لقبًا لهم لا يمكنهم نسيانه، ويجب ان تكون القاب الفرق مختلفة حتى لا يخطئ الطالب بين لقب فريقه بلقب فريق آخر من باقي الفصل.

ثانيًا:-

  • تتم تلك التجربة بعد ان يقوم المدرس بإلقاء الدرس على الطلاب ومن ثم التقسيم وبعد اعطاء الفرق القابًا مميزة تناسبهم ومختلفة، يقوم المدرس بتقديم ورقه الى كل فريق على حدة وتلك الورقة تكون ورقة بيضاء يتم فيها كتابه سؤالًا من الفريق يتشاورون فيه ليتم تقديمه الى اعضاء الفريق الاخر.
  • ويجب ان يكون السؤال صعبًا في الفرق الأخرى ايضًا ستكتب أسئلة صعبه ويكون السؤال المقدم في تلك الورقة البيضاء به جزئية من جزئيات الدرس الذي شرحه المعلم قبل بدء تلك التجربة، فهذا ما يساعد الطلبة على حفظ الدرس استعدادًا للمسابقة حتى لا ينسوا ى جزء من الدرس ايضًا.

ثالثًا:-

  • يقوم كل فريق من الفرق الأربعة السابقة الذكر والتي تم تقسيمها بالتشاور في سؤال معين من الدرس، وكتابة السؤال فيه في الورقة البيضاء التي قدمها لهم المعلم من قبل ثم بعد الانتهاء من كتابة السؤال، يقوم قائد كل فريق والذي سبق أن اختارت اصحابه او معلمه لقيادة فريقه بحمل الورقة التي يوجد بها السؤال والتوجه الى المنضدة التي تخص الفريق الاخر أي يكون في الفصل أربع أسئلة عن الدرس مكتوبه على أربع ورقات استلموها فارغة.
  • ثم بعد ذلك يأخذ كل قائد فريق ورقة فريقه ويتوجه الى منضدة الفريق الذي يليه ويضع الورقة على المنضدة، او يمكن ايضًا ان يقوم بتسليمها الى قائد الفريق الذي بدورة يقوم بفتح تلك الورقة وقراءة السؤال المقدم لهم من الفريق المنافس، ثم يجمع فريقه ليجلسوا وتشاوروا مع بعضهم البعض للوصول إلى حل صحيح ومناسب لذلك السؤال.

شاهد أيضًا: خطوات البحث العلمي بالترتيب مع مثال

رابعًا:-

  • بعد تنفيذ جميع الخطوات السابقة يقوم المعلم بمناداة قائد كل فريق ليتوجه إليه حاملًا ورقة السؤال التي اعطاها له الفريق المنافس، ومن ثم يقوم المدرس بطلب القائد أن يقرأ ذلك السؤال بصوت عال ويختار المعلم طالبًا من المجموعة التي يخصها السؤال ليجيب على السؤال.
  • ومن هنا يبدأ المعلم بتسجيل النقاط التي حصل عليها كل فريق عند اجابته لسؤال المقدم الى فريقه، ولهذا السبب قام القائد بجمع فريقه من قبل وتشاوروا في حل السؤال حتى يعلمه جميع اعضاء الفريق، فالمعلم لا يسأل القائد وحده بل يختار طالبا عشوائيًا من المجموعة بدون أي أسس لاختياره هذا.

خامسًا:-

  • بما ان المعلم من قبل قد أخبر التلاميذ بان يختاروا الجزئية الاصعب من الدرس الذي قام بشرحه وكتابه السؤال للفريق الآخر عنه.
  • فعند قيام المعلم بنفس الخطوات مع كل فريق ويختار عشوائيًا من أفراد الفريق من يجيب على السؤال.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بالتعرف على كل نقاط القوة والضعف لدى هؤلاء الطلبة حيث ان اجاباتهم تحدد ما إن كانوا تفهموا تلك الجزئية من الدرس ام لا.
  • ومن ثم يعلم المعلم بعد ذلك ما هي الجزئيات التي يجب عليه أن يعيد الشرح فيها وما هي قدرات تلك الطلبة العقلية ومدى استيعابهم للدروس التي يلقيها عليهم.

سادسًا:-

  • يعلن المعلم بعد ذلك الفائز من بين تلك الفرق ويمكن ان يضع لهم جوائز رمزية حتى يحفزهم ومع تكرار تلك التجربة، فلن تستغرق تلك التجربة الكثير من الوقت ففي التجربة الاولى قمنا باختيار جزئيه معينه من جزئيات الدرس وعلم المعلم انها اما ان تحتاج الى شرح مرة اخرى واما ان الطلبة استطاعوا استيعابها بشكل جيد.
  • ومن ثم يقوم المعلم بإفراغ الأوراق التي استلمها من الطلبة وتحضير مجموعة من الاوراق الفارغة مرة اخرى، ويعيد تكرار نفس التجربة ولكن مع اختلاف بسيط وهو في الجزئية التي يكتبون فيها الأسئلة، ومن هنا يلم المعلم باستيعاب الطلبة بكافة جزئيات الدرس من عدمه ويستطيع توصيل كل المعلومات التي القاها على تلاميذه اثناء الحصه ويستفيد منها الطلاب جميعا.

خطوات استراتيجية أرسل سؤال وما هو الهدف منة

  • خطوات استراتيجية أرسل سؤال ذكرنا فيما سبق ان تلك النظرية تعتمد اساسًا على العمل الجماعي والعمل كفريق واحد لحل السؤال، ومن المحتمل أن يكون من بين طلاب الفصل الواحد نجد من بينهم احيانًا طالب منطوي على نفسه داخل الفصل، او لا يحب الاختلاط بالآخرين ولكن مع تلك النظرية فهي تساهم بشكل كبير في تلك المشكلة حيث ان كل الطلبة هم جزء من الفريق ويجب ان يساهموا مع زملائهم في حل السؤال الموجه إليهم حتى يفوز فريقك.
  • كما ان تلك النظرية تحفز روح التحدي والتعاون بين الطلبة وتنمي مهاراتهم الفكرية وتعزز بداخلهم فكرة الاختلاط بالآخرين والثقة الزائدة بالنفس حيث أن الطالب يمكن ان يكون سببًا في فوز فريقه ويمدحه الجميع على ذلك.

شاهد أيضًا: خطوات تعزيز الثقة بالنفس للأطفال

ومن هنا نكون قد ختمنا معكم مقالنا عن خطوات استراتيجية أرسل سؤال ونرجو أن يكون المقال المقدم إليكم مفيد، إذا عجبك المقال لا تنسي لايك وشير حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.