تعريف اسم الفاعل وأنواعه

تعريف اسم الفاعل وأنواعه من المعروف أن الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى قسمين أساسيين، وهما القسمين الأكثر انتشارًا في اللغة العربية من حيث الاستخدام، وهذان النوعان هما الجملة الاسمية والنوع الثاني هو الجملة الفعلية.

وكل نوع من أنواع الجمل السابقة وهي الفعلية والاسمية له القواعد الخاصة من حيث الإعراب والتشكيل إلى غير ذلك من القواعد اللغوية التي تحكم النطق في تلك الكلمات التي تحتويها تلك الجمل، ومن خلال تلك المقال سوف نعرض عليكم تعريف اسم الفاعل تابعوا معنا.

تكوينات الجمل في اللغة العربية الفصحى

  • كل جملة من تلك الجمل لها الأركان الهامة التي يجب ألا تخلو الجملة منها، أو أن تم حذف أحد تلك الأركان فلابد من وجود ما ينوب عنها في نفس الجملة، فمثلًا الجملة الاسمية تتكون من ركنين أساسيين هما المبتدأ والخبر.
  • فلا يمكن وجود جملة تحتوي على المبتدأ ولا تحتوي على الركن الثاني وهو الخبر، في حين يجوز حذف الخبر ووضع ما ينوب عنه بما يتوافق مع الصور التي يمكن أن يتواجد عليها الخبر في القواعد اللغوية.
  • كذلك الجملة الفعلية التي يوجد بها ثلاثة أركان أساسية وهي الفعل الذي حدث، والفاعل الذي قام بهذا الفعل، والمفعول به وهو من وقع عليه الفعل السابق، ويجوز كذلك حذف أي من تلك الأركان بشرط وجود من ينوب عنه ويتم إعرابه في مكانه.

شاهد أيضًا : أدوات نصب الفعل المضارع مع الاستشهاد

ما هو اسم الفاعل؟

  • تعريف اسم الفاعل يعتبر اسم الفاعل أحد المشتقات التي يتم اشتقاقها من أصل الفعل الموجود في الجملة، على أن يكون هذا الفعل في الجملة هو أحد الأفعال المبنية لشخص أو شيء معلوم، أي أن اسم الفاعل لا يمكن أن يكون للمجهول، كما يرد اسم الفاعل إلى أصل الفعل في الجملة في اللغة العربية.

ما هي الصيغ التي يمكن أن يتواجد عليها اسم الفاعل؟

تعريف اسم الفاعل هنالك نوعين من الصيغ التي يمكن أن نجد عليها اسم الفاعل وهذين النوعين هما:

  1. الوزن الأساسي للفعل الموجود في الجملة:
  • في تلك الحالة يجب علينا أن نقوم برد الفعل إلى الماضي وفي تلك الحالة يوجد وزن ثلاثي أساسي لهذا الفعل، وهو ما يتم وزن اسم الفاعل عليه في تلك الحالة بالتحديد في الجملة.
  • ويتم وزن اسم الفاعل في تلك الحالة عن طريق قيامنا بتحديد أول حرف من حروف هذا الفعل ومن ثم نقوم بزيادة حرف بعد هذا الحرف، على أن يكون الحرف المضاف بعد أول حرف هو الألف.
  • ويجب علينا بعد ذلك أن نقوم بكسر في النطق والتشكيل في أخر حرف في الفعل الذي سبق وان حددناه، على أن يكون في النهاية الوزن العام لهذا الفعل في الجملة هو فاعل.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول الفعل الماضي جلس، فإن الوزن الأساسي له يكون جالس على الوزن فاعل.
  1. يمكن أن يتم صياغة الاسم الخاص بالفاعل في الجملة على وزن من الأفعال المعتلة، في حالة كان الفعل الذي حددناه وهو الثلاثي فيه علة المعتل أو كان فعل أجوف، ففي تلك الحالة يكون هذا الفعل يوجد في متوسطة حرف العلة وهو الألف في الكلمة.
  • وفي تلك الحالة يوزن اسم الفاعل عن طريق قيامنا بتبديل هذا الحرف الخاص بالعلة وهو الألف إلى حرف آخر وهو الهمزة، على أن تكون الهمزة في تلك الحالة على النبرة.

شاهد أيضًا : ما هو فعل الأمر وإعرابه

ما هو فائدة تعريف اسم الفاعل في الجملة في اللغة العربية؟

تعريف اسم الفاعل إن اسم الفاعل ووجوده في اللغة العربية ليس عديم الفائدة، بل أن اسم الفاعل له عمل محدد يقوم به في الجملة والذي يتمثل في:

  1. يمكن أن يقوم اسم الفاعل في الجملة على أن يحل محل الفعل الذي تبعة، فيكون له نفس التأثير في الإعراب وتكوين الجملة كما لو انه كان الفعل نفسه من حيث الرفع والنصب والجر.
  2. يوجد حالة أخرى يمكن لاسم الفاعل أن يقوم فيها اسم الفاعل بأن يحل محل الفعل الذي تبعه في الجملة ولكن بشروط معينة، وتلك الشروط هي في حالة كان اسم الفاعل في الجملة يرتبط به حرف أل التي تم تخصيصها للتعريف.
  3. كما توجد حالة من الحالات التي لا يمكن لاسم الفاعل أن ينوب عن الفعل ولا أن يحل محلة، وتلك الحالة هي أن كان من الأسماء النكرة وكان هذا الاسم علية تنوين.

والنكرة هو الاسم الذي لا يرتبط بال المخصصة للتعريف، وكحالات مجازية يمكن لتلك القاعدة أن تتحقق، يمكن أن تتواجد بعض الحالات التي يمكن لاسم الفاعل أن كان من أسماء النكرة أو كان علية تنوين أن يحل محل الفاعل الذي تبعة في الجملة فيها ولكن بوجود شرطين أساسيين هما:

أولًا:

أن وجد اسم فاعل في الجملة وكان هذا الاسم يمثل الحدث الذي يجرى في الوقت الراهن، أي أن هذا الاسم لا يقترن بحدوث أي شيء في الماضي.

ثانيًا:

أن وجد اسم فاعل في الجملة وكان هذا الاسم يسبقه إحدى الأشياء التالية الذكر:

  1. إن سبق اسم الفاعل في الجملة نوع من أنواع النفي، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: ما جاهد اليهود إلا المسلمين.

تكملة فائدة اسم الفاعل في الجملة

  • ونلاحظ في المثال السابق أن الجملة تتكون من اسم للفاعل وهو جاهد، بينما تحتوي الجملة على المفعول به وهو الذي وقع علية هذا الفعل وهو اليهود، أما فيما يخص الفاعل في تلك الجملة فهو المسلمين.
  1. أن كان ما يسبق اسم الفاعل في الجملة هو مبتدأ: مثل أبوك حاميًا ظهره، ففي هذا المثال نلاحظ وجود مبتدأ في الجملة السابقة وهو أبوك، بينما تحتوي الجملة السابقة على خبر كذلك وهو حاميًا أما ظهره فهو يتم إعرابه على أنه مفعول به.
  2. أن يسبق اسم الفاعل في الجملة أحد أساليب النداء: مثل أن نقول يا فاعل الخير اقبل، ففي الجملة السابقة نلاحظ أن الجملة تتكون من أسلوب من أساليب النداء وهو يا فاعل.
  • ويتم إعراب الجملة السابقة مثل باقي الجمل التي لها محل من الإعراب، مع مراعاة الضمائر أن كانت ظاهرة أم مستترة.
  1. أن يسبق اسم الفاعل في الجملة الاستفهام: ففي تلك الحالة نرى أن اسم الفاعل في الجملة يسبقه أداة من الأدوات التي يمكن أن يتم استخدامها للاستفهام.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: أمهاجر أباك.
  • ففي هذا المثال نلاحظ الاستفهام في الجملة ويتم إعرابها طبقً لقواعد الاستفهام النحوية.
  1. أن يسبق اسم الفاعل في الجملة اسم موصوف: مثل أن نقول شاهدت طفل حامل حقيبته، أي أنه وصف حال الطفل حين رؤيته.

شاهد أيضًا : لماذا سميت لغتنا العربية بلغة الضاد

بعض من قواعد اللغة العربية يجب أن يتم دراستها بطريقة متقنة وجيدة، حتى يتمكن الإنسان من فهم القواعد العامة لها ولا يخطئ فيها عند محاولة إعرابها أو فهمها، ومن هنا عزيزي المتابع نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم عن تعريف اسم الفاعل، إذا عجبك المقال لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع، وننتظر تعليقاتكم واقتراحاتكم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.