مقدمة عن السياحة في مصر

مقدمة عن السياحة في مصر، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعبير عن مقدمة عن السياحة في مصر، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن السياحة في مصر، مفهوم السياحة الحديثة، فوائد السياحة في مصر، السياحة كمصدر للدخل القومي، أنواع السياحة، أهم مقومات السياحة في مصر، ما هو واجبنا نحو السياحة في مصر، خاتمة موضوع السياحة في مصر.

مقدمة عن السياحة في مصر

تحتل مصر مكانة عالمية كبيرة من حيث جذب السياح إليها، حيث يتوافد آلاف السياح إلى مصر سنوياً من جميع أنحاء العالم، وتنشط السياحة في مصر في كل من مدينة أسوان والأقصر، والقاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة، وتعود حضارة مصر القديمة إلى سبعة آلاف عام.

وقد تم أنشاء المنتجعات والقرى السياحية حديثاً في مصر لجذب أكبر عدد من السياح في مصر، كما تنشط السياحة في مدينة الإسكندرية في فصل الشتاء، لما تملكه الإسكندرية والساحل الشمالي من بحر جميل وجو معتدل، وسوف نعرض في هذا الموضوع بالتفصيل اهم المعالم السياحية في مصر.

اخترنا لك أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة في مصر وأنواعها بالعناصر

مفهوم السياحة في مصر

السياحة هي عبارة عن السفر عبر بلدان العالم لمشاهدة الآثار والمعالم التاريخية في البلاد المختلفة، أو السفر للعلاج في دولة ما، أو السفر للاستكشاف، والسياحة تعتبر نوعان، سياحة داخلية وسياحة خارجية، والسياحة العلاجية، وهناك سياحة جماعية وسياحة فردية وسوف نعرض بالتفصيل في هذا الموضوع أنواع السياحة.

مفهوم السائح: هو عبارة عن الشخص الذي ينتقل إلى مسافة 80 كيلو متر عن منزله.

أنواع السياحة

السياحة أنواع عديدة والتي منها ما يلي:

  • السياحة الترفيهية: وهي عبارة عن السياحة التي يلجأ لها السائح كنوع من أنواع الترفيه، ومنها: سياحة الشواطئ مثل: شواطئ البحر الأحمر والبحر المتوسط، وكذلك سياحة الغوص، حيث يقوم السائح بالغوص في أعماق البحار كنوع من أنواع الترفيه، وتمتلك مصر أجمل شواطئ العالم في الغطس ومنها شواطئ البحر الأحمر وجنوب سيناء.
  • السياحة العلاجية: وهي عبارة عن تلك السياحة التي يقوم بها السائح كنوع من أنواع العلاج، وتشتهر مصر بهذا النوع من السياحة، حيث يوجد في مصر عيون موسى في واحة سيوة، لعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزم، والعلاج بالدفن في واحة سيوة للعلاج من الأمراض الروماتيزمية.
  • السياحة الثقافية: وهي عبارة عن السياحة التي يكتسب منها السائح معلومات ثقافية جديدة، مثل مشاهدة الآثار الفرعونية المصرية، والآثار الرومانية والأهرامات والمعابد في الأقصر وأسوان.
  • السياحة البيئية: وهي تلك الأماكن التي بها العديد من الأماكن البيئية المميزة مثل: محمية رأس محمد ومحمية وادي الريان بالفيوم.
  • السياحة الرياضية: وهي عبارة عن السياحة التي تساعد على تشجيع الرياضة، مثل: إقامة مباريات كرة القدم الدولية، وكذلك إقامة الأولمبياد والبطولات الخاصة بقارة إفريقيا وكذلك البطولات الدولية.
  • السياحة الدينية: ومصر تجمع العديد من الآثار الدينية للديانات الثلاثة، الإسلام والمسيحية واليهودية، حيث تنتشر المساجد والكنائس في كل أنحاء مصر، ومن أشهرها، الكنيسة المعلقة ومسجد عمرو بن العاص ومسجد ابن طولون.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي

فوائد السياحة في مصر

للسياحة في مصر والعالم أهمية كبيرة، ترجع هذه الأهمية لما يلي:

  • تعمل السياحة على إنعاش الاقتصاد في مصر، كذلك قد ساهمت السياحة في أن يتم تدوير عجلة الإنتاج، وكذلك توفير فرص العمل للشباب، وفتح المصانع والشركات، وتقليل نسبة البطالة.
  • الموقع المميز: تعتبر مصر من المواقع المميزة في العالم، حيث تمتلك مصر موقع استراتيجي في العالم والشرق الأوسط وذلك بسبب موقعها الجغرافي ومعالمها السياحية العظيمة المعروفة على مستوى العالم أجمع.
  • التبادل الثقافي: تعمل السياحة على تسهيل عملية التبادل الثقافي بين مصر وكافة جنسيات العالم، وقد ساهم هذا في التبادل الثقافي بين مختلف الشعوب، والتعرف على ثقافات أخرى مختلفة عن ثقافة البلد.
  • تعدد الخدمات: حيث تقوم دول العالم ببناء طرق جديدة تسهل تنقل السياح في داخل البلد من مدينة إلى مدينة أخرى، ويعمل هذا على تيسير التنقل للسياح، وأيضًا يستفيد المواطن من هذه المشروعات، ويعمل هذا على حرية التنقل بين المدن.
  • الدور السياسي الرائد لمصر: تعتبر مصر منارة سياسية وثقافية لدول المنطقة ودول العالم العربي، لهذا تقوم مصر بإقامة المؤتمرات السياسية، مثل منتدى شباب العالم الذي يقام كل عام في مصر، والذي يعمل على تنشيط السياحة في مصر.
  • القوة الناعمة: تعمل السياحة على تقريب العالم من مصر حيث يتعرف السياح على الثقافات الجديدة وهي ثقافة الشعب المصري، وكذلك التعرف على حضارته العظيمة والتعرف على لغته بشكل غير مباشر عن طريق السياحة.

السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي

تعتبر السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي للبلاد، حيث تعمل السياحة على إدخال العملة الصعبة داخل البلاد، وتعمل العملات الأجنبية على سد العجز في موازين المدفوعات للدولة من شراء الحاجات الأساسية للدولة من الخارج مثل البترول والقمح والمواد الغذائية الأخرى، كذلك تعمل السياحة على إنعاش سوق العمل، عن طريق توفير فرص العمل للشباب.

وقد ظهر أثر السياحة على الدخل القومي في خلال عام 2011 م خلال ثورة يناير، وكذلك في عام 2019 م بسبب أزمة كورونا العالمية، حيث توقفت السياحة تماماً خلال هاتين الفترتين، وقد أثر ذلك كثيراً على الدخل القومي المصريين، كذلك تسبب هذا في تعطل الكثير من الشباب عن العمل، وخاصة الفئة التي كانت تعمل في مجال السياحة، كذلك أعلنت العديد من شركات السياحة عن إفلاسها في خلال هاتين الفترتين، وهذا يدل على أهمية السياحة بالنسبة للدخل القومي المصري.

مقومات السياحة في مصر

للسياحة العديد من العوامل التي تساعد على جذب السياحة إلى مصر من كافة أنحاء العالم، ومن هذه المقومات التي تجذب السياح إلى مصر ما يلي:

  • الآثار القديمة: حيث تمتلك مصر ثلث آثار العالم أجمع، من هذه الآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والمساجد القديمة والكنائس، وكل هذه الآثار تعمل على جذب السياح إلى مصر.
  • المناخ: تمتلك مصر مناخ معتدل في الصيف والشتاء، لهذا فتجذب مصر السياح من كل دول العالم في كافة فصول السنة.
  • الموقع الجغرافي: يعتبر موقع مصر الجغرافي موقع مميز جداً، حيث تقع مصر في موقع مميز عالمياً في منتصف القارات، وتمتلك مصر نهر النيل، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، لهذا تعتبر مصر محور هذا الكون.
  • المقومات البشرية: تمتلك مصر أهم وأكبر فنادق العالم، والعديد من المنتجعات السياحية والطرق والكباري، التي تسهل للسائح التنقل في داخل مصر، كذلك تمتلك مصر اهم عنصر وهو الأمن والأمان.

ماذا يجب أن نقدم للسياح

يجب أن يقدم المصريون العديد من الأشياء للسائح ومن هذه الأشياء الهامة ما يلي:

  • حسن الضيافة: يجب أن يقدم المصريون للسياح حسن الضيافة، عن طريق الاستقبال الجيد ومعاملة السائح بلطف.
  • النظافة العامة: يجب أن تكون الأماكن السياحية نظيفة، وكذلك يجب عدم استغلال السائح مادياً، عن طريق تقديم الأشياء بأسعار عالية.
  • محاربة الفساد: عن طريق تقديم الأشياء بسعر معقول، وعدم استغلال السائح مادياً.
  • نشر الوعي: تقديم برنامج للوعي للمواطنين في كيفية التعامل مع السائح والحفاظ على السائح.

شاهد أيضًا: مقدمة عن السياحة فى مصر

خاتمة مقدمة عن السياحة في مصر

وفي نهاية هذا الموضوع فإن السياحة تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، ويجب أن نقوم بحماية الآثار المصرية من السرقة والنهب.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.