موضوع تعبير عن فوائد التضلع بماء زمزم

لقد خلق الله لنا في هذه الأرض العديد من الأشياء التي تشفي من العلة سواء في الجسد او في النفس، فالله عز وجل ما من داء في هذه الأرض إلا وخلق معه الدواء وجعل الطعام في هذه الأرض مصدر الحياة للبشر هو والشرب التي لا يعيش الإنسان بدون أن يشرب أو يأكل فقال الله في كتابه العزيز كلوا من فولها وعدسها وبصلها في سورة البقرة وهذا يدل على الفوائد العديدة الموجودة في تلك الأكلات البسيطة، موضوع تعبير عن فوائد التضلع بماء زمزم بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فوائد التضلع بماء زمزم بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن فوائد التضلع بماء زمزم

كما أن الطعام في سابق الزمان سواء في الخضروات أو الفاكهة مصدر من مصادر العلاج من العلل التي يصاب بها الإنسان بل وأن تلك الحشائش التي كانت تخرج من الأرض كان يتم استخدامها للعديد من الأمراض، والمياه التي خلقها الله لنا عز وجل هي أولى مصادر الحياة لجميع الكائنات الحية فالإنسان في الوقت الذي يستطيع فيه أن يحيا بدون طعام لا يستطيع أن يحيا بدون ماء ومن أعظم المياه في الأرض هو ماء زمزم.

شاهد أيضًا: كيف تحفر بئر ماء بالخطوات

ما هو ماء زمزم

ماء زمزم هو الماء الموجود بجوار الكعبة الشريفة الموجودة بالمملكة السعودية، والتي أمر الله نبيه إبراهيم عليه السلم وابنه إسماعيل ببنائها لكي يأتي المسلمين إلى زيارتها والسجود فيها والتقرب من الله عز وجل، وفي الوقت الذي يذهب فيه المسلمين من الحجاج والمعتمرين إلى زيارة الكعبة الشريفة هناك العديد من الطقوس التي يقوم بها.

مثل السعي بين الصفا والمروة وهي أحد الجبال الموجودة بالكعبة الشريفة والتي يقوم المسلمين بالسعي إليها والطواف بين الصفا والمروة سبعة مرات وهي من أحد الجبال الشريفة التي ذكرت في القرآن الكريم.

كيف وجد ماء زمزم

هذا الماء وجد بأمر من الله عز وجل بالرغم من وجوده في الصحراء التي لا حياة فيها ومليئة بالجبال ويسودها الجو الحار شديد الحرارة التي لا يستطيع إنسان أن يحيا فيها، ولكن الله عز وجل إن أراد أن يقول لشيء كن فيكون فلا ناهي أمر عن الله سبحانه وتعالى.

لقد أمر الله سبحانه وتعالى نبي الله إبراهيم أن يترك السيدة هاجر رضي الله عنها مع ولدها نبي الله إسماعيل، في هذه الصحراء وبالفعل نفذ نبي الله إبراهيم ما أمره الله به، ففي هذا الوقت كانت السيدة هاجر لا تجد ماء تستطيع ان تشرب منه هي وابنها إسماعيل وكادا يموتا من العطش.

ظلت السيدة هاجر تسعى بين جبلي الصفا والمروة ولهذا السبب أمر الله المسلمين بالسعي بين جبلي الصفا والمروة اقتضاء بما فعلته السيدة هاجر، ليكرم مكانها ومنزلتها في هذا المكان وتصبح عادة من عادات المسلمين التي لا يجوز الحج بدون السعي بين هذي الجبلين بجانب الطقوس الأخرى التي أمر الله بها المسلمين.

ظلت السيدة هاجر تسير بن الجبلين سبعة مرات، والله عز وجل لا يترك عبداً من عبادة وحين ترك نبي الله إبراهيم السيدة هاجر ونبي الله إسماعيل أبنه كان يعلم أن الله معهم وهو يعلم ما لا يعلمه أحد غيره، لذلك أمر الله سيدنا جبريل ان يضرب الأرض ليخرج منها الماء.

خروج ماء زمزم من الأرض

ونفذ سيدنا جبريل ما أمره الله به حتى أخرجت الأرض ماء وشربت منه السيدة هاجر وابنها إسماعيل، وأرتو عطشهم وهذا الماء ليس كباقي الماء الموجود في باقي الأرض، بل هذا الماء ماء مطهر من الله عز وجل ميزه الله عن باقي الآبار والأنهار والعيون التي يخرج منها الماء.

كان لفعل سيدنا إبراهيم أمر صائب وكان يعلم الله عز وجل أن ما من أمر يؤمر به أنبياؤه إلا ويفعلوا، لأنهم يعلموا أن الله هو القادر وثقتهم بالله عز وجل هي من تجعلهم يتحركوا بأمر الله، وهناك العديد من القصص في القرآن الكريم التي تتحدث عن أوامر أمر الله به خلقه المؤمنين المسلمين إن كانوا انبياء من الله أو غير انبياء إلا ونفذوا تلك الأوامر التي يصعب على أي فرد ان يفكر بها ولكن هم ثقوا بالله وفعلوا ما لا يستطيع عليه بشر.

لم يكن هذا الأمر الصعب هو الأخير على نبي الله إبراهيم حيث أن سيدنا إبراهيم رضي الله عنه، حلم أنه يذبح أبنه إسماعيل، وحين قص الرؤية على أبنه قال له إسماعيل عليه السلام أفعل ما أمرت به يا أبي وكان سيدنا أبراهيم عليه السلام ينتظر ولادة ابنه إسماعيل بعد سنوات طويلة لم يهبه الله ولداً ولكن الله اختبره هذا الاختبار ليرى قوة ايمانه وثقته بالله.

ولم يتردد نبي الله إبراهيم وفعل ما أمره الله به ولكن في تلك الاثناء كانت رجمة الله أكبر من رحمة أي أحد فلم يحزن قلب نبي الله إبراهيم وأنزل عليهم كبش ليقوم بذبحه وأصبحت منذ هذا الوقت هي العادة التي يقوم بها المسلكين في عيد الفطر.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

التضلع بماء زمزم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب من ماء زمزم ويقول أشربوا منه فهو به شفاء للصدور، وشفاء من الأمراض التي تحل بالإنسان حيث أن ماء زمزم يشفي من الكثير من العلل التي يصاب بها الإنسان وكان رسول الله يشرب من ماء زمزم بعدد أكواب فردي حيث أنه قد يشرب ثلاث أكواب من ماء زمزم أو خمسة أكواب أو سبعة أكواب ولا يشرب عدد زوجي وأخذت تلك العادة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لم يقف الأمر عند ذلك بل أن رسول الله قال عن التضلع بماء زمزم، بأنه لابد أن يشربه الفرد وهو صائم ويكون على معدة فارغة تماماً من الطعام، حيث انه يقوم بشربه حتى يمر بين الضلوع والعظام وبين كل مكان داخل جسم الإنسان حتى يشفي من الأوجاع.

الشفاء بماء زمزم

عن عائشة رضي الله عنها كانت تقول إن رسول الله يعالج المسلمين من الأمراض بماء زمزم حيث يجعلهم يشربوا من هذا الماء ويقوم بسكب الماء على الأيسر ويملئ الجسد، وكان يقول إن لماء زمزم علاج من الحمى ولم تكن الحمى هي الداء الوحيد بل ان هناك العديد من الأمراض التي يشفي ماء زمزم منها تماماً.

هناك علاج يطلق عليه الطب النبوي وهذا العلاج يكون فيه المسلم يعالج ببعض آيات من القرآن الكريم وبعض الأشياء التي يراها البعض أنها بدائية ولكنها أخذت كسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومازالت إلى وقتنا هذا يقوم بها الأفراد لكي يشفوا من الأمراض مثل الحجامة التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مازالت موجودة إلى وقتنا هذا.

شاهد أيضًا: بحث عن الماء ومشكلاته وأساليب تنميته

خاتمة موضوع تعبير عن فوائد التضلع بماء زمزم

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المسلم عندما يشرب من ماء زمزم لابد ان يكون بداخله نية خالصة لله عز وجل من الداخل أن الله قادر على أن يشفيه فيقول إن التضلع بماء زمزم يسبب الارتجاع للفرد حيث يقوم بإخراج كل السموم والأمراض الموجودة بداخله لتخرج خارج جسده، كما أن تمنى شيء بعد التضلع بماء زمزم يستجاب الله حين الدعاء.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.