بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية، الماء هو شريان الحياة لجميع الكائنات الحية، فالماء هو أساس وجود حياة، وقال الله تعالى في كتابة العزيز (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، يعتبر من أهم الموارد الطبيعية المتجددة التي وهبنا الله بها وبدونه لا توجد حياه، من المعروف أن الماء يرمز له بالرمز الكيميائي H2O أي انه يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين هذا التكوين الذي ساهم في إتمام العديد من العمليات الحيوية والكيميائية.

مقدمة بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

من أهم الخواص التي تتمتع بها ذرات وجزيئات الماء انه ليس له لون ولا رائحة، ويوجد في عدة حالات وهي التي أطلق عليها العلماء (شذوذ الماء)، فالماء يمكن أن يوجد في حالة صلبة في الثلج، وغازية في البخار، وسائلة، كما انه يعد العامل الرئيسي في تكوين الكوكب، فهو يمثل حوالي ثلثي مساحة كوكب الأرض، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهمية الماء لكل من النبات والحيوان والإنسان بشكل أكثر استفاضة.

أقرأ أيضًا: بحث عن أهمية الماء في حياة الإنسان

بحث عن الماء ومشكلاته وأساليب تنميته

أهمية الماء بالنسبة لحياة الإنسان

  1. بدون الماء لا توجد حياة للإنسان، حيث أن الماء في جسم الإنسان يمثل حوالي 70% من تكوينه.
  2. الماء يساعد الإنسان على التخلص من كافة السموم في الجسم، يساعد على سرعة عمليات الهضم والعمليات الحيوية الأخرى، يعمل على حماية الكبد والقلب والأعضاء الأخرى من الإصابة بالأمراض والأزمات.
  3. يساعد في عمليات تجديد الدم والخلايا، يساعد على نضارة البشرة ومنع التجاعيد، المسئول الرئيسي عن طرد الأملاح من الجسم ومنع تكون الحصوات.
  4. يعتبر الماء في جسم الإنسان من أهم المذيبات للمركبات والبروتينات الموجودة في جسمه، ومن ثم يسهل على الجسم الاستفادة منها.
  5. الماء هو المنشط الأساسي للدورة الدموية، يعمل على المحافظة على نشاط وحيوية الجسم.
  6. يساعد الماء في إنقاص الوزن وذلك لان شرب الماء يؤدي إلى امتلاء المعدة نوعًا ما.
  7. ينصح الأطباء بتناول ما يقرب من لتر إلى 2 لتر يوميًا وهذا هو المعدل الطبيعي الواجب توافره للجسم يوميًا، وذلك لأن نقص الماء في جسم الإنسان يؤدي إلى العديد من المشاكل.
  8. الوقاية من العديد من السرطانات والجلطات الدماغية والقلبية فهو يساعد على تدفق الدم في الشرايين ومنع تجلطها.
  9. يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، لهذا فانه في حالات ارتفاع درجة الحرارة شرب كمية مناسبة من المياه.
  10. اثبت العديد من الدراسات أن الماء يلعب دور عظيم في علاج العديد من الأمراض، ويساعد على سلامة الصحة النفسية ويقلل من التوتر
  11. يعمل على إعادة تجديد الأنسجة ورطوبة الجسم والقضايا على العديد من البكتريا خاصة الموجودة بالفم.

لابد من معرفة أيضًا أن الماء له ضروريات أخري بالنسبة للإنسان، فهو يستخدم في إتمام العديد من الصناعات اللازمة للإنسان، وفى تنظيف المنازل والطهي والاستحمام والشرب وغيرها من أنشطه الإنسان، يدخل في تكون النباتات والخضراوات والفواكه التي يتناولها الإنسان، يساعد في عمليات التنقل، وتوليد الكهرباء، تبريد الآلات والمعدات وغيرها لهذا فهو أساس وجود الحياة للجميع.

أضرار نقص الماء في جسم الإنسان

يذكر العلماء أن نقص الماء في جسم الإنسان يعرضه إلى العديد من المشاكل ويمكن إن يؤدي هذا النقص إلى الوفاة، ويمكننا من خلال النقاط الآتية توضيح أخطر الأضرار من نقص المياه في جسم الإنسان:

  • الإجهاد والتعب الشديد وعدم القدرة على انجاز الكثير من الأعمال.
  • تكوين حصوات وذلك لأن الماء يساعد في خروج الأملاح من الجسم.
  • احتباس الأملاح والبكتريا في الجسم، مما يساعد على السمنة المفرطة، وقد يصل الأمر إلى حالات التسمم عند زيادة تلك النسبة على غير المعدل الطبيعي لها.
  • حدوث احتكاك للمفاصل مما يؤدي إلى حدوث التهابات وخشونة والآلام الشديدة.
  • نقص الماء يساعد على إفراز المواد المضرة للبول فتؤدي إلى احتباسه، ومن ثم يساعد ذلك على ارتفاع ضغط الدم.
  • نسبه تكوين الماء لبطانة المعدة تشكل حوالي 98%، وبالتالي فإن نقص الماء يعني عدم تكوين هذا البطانة مما يؤدي إلى تكوين تقرحات داخل المعدة.
  • ظهور العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، وصعوبات في عملية الهضم ينتج عنها حدوث الإمساك.
  • حدوث الجفاف في الجلد وظهور العديد من المشاكل الجلدية وعلامات التقدم في العمر.
  • الآلام غير مبرره في الكبد والكلى لأن الماء هو الطارد الأساسي للسموم المتراكمة في هذه الأماكن.

شاهد أيضًا: بحث عن المياه واهميتها ومصادرها

موضوع تعبير عن تلوث المياه وكيفية العلاج

حقائق ونسب تشكيل الماء في كل عضو من جسم الإنسان

العضونسبة الماء في تكوينه
العين 99% من  الجسم الخارجي للعين
الدم90%
عضلات الجسم75%
الدماغ75%
الأسنان1.8 %
العظام30%
اللعاب98%
الدموع98.2%
الكلى83%
القلب79%
الرئة80%
الجلد94%

 

أهمية الماء بالنسبة للحيوانات

  1. كما ذكرنا فالماء مهم لجميع الكائنات الحية الإنسان والحيوان والنبات، فالماء أيضًا يساعد الحيوانات في عمليات الهضم ومرور الدم داخل أجسامهم، وتنظيم درجة الحرارة خاصة أنهم يتواجدون في ظروف جوية شديدة الحرارة.
  2. الماء هو المكون الرئيسي لدموع الحيوانات فنقصه يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل ومشاكل أخرى خاصة بالهضم من إمساك وأضرار للبول.
  3. يحصل الحيوان على الماء من خلال ماء الشرب مباشرة أو مواد العلف التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء.
  4. يحتاج الحيوان كميه كبيره من الماء وذلك من أجل المحافظة على نشاطه طوال اليوم حيث انه لا يمكنه تحمل العطش مثله مثل الإنسان.
  5. ابسط الأمثلة على أهمية الماء للحيوانات فهناك ابسط الحيوانات هو حيوان الأميبا يشكل الماء حوالي 90% من تكوينه كما انه يعيش في الماء، فالماء بالنسب له هو الحياة.

أهمية الماء بالنسبة للنباتات

  • النباتات لا يمكن أن تنمو بدون وجود ماء يرويها، وإذا وجدت نباتات تنمو من تلقي نفسها فهذا يعني أنها تستمد مياهها من التربة، فالماء ضروري جدًا لحياة النباتات.
  • الماء مسئول عن إتمام عملية البناء الضوئي في النبات.
  • لذلك فهو ضروري لحياة النبات، يساعد الماء في تكوين الأكسجين في جسم النبات، مما يساعد في بناءه وتقويته وحمايتها، ونقص الماء في النباتات تعمل على ضعفها، حتى تذبل وتموت.
  • يجب إعطاء النبات كمية الماء المناسبة له، وهذا يختلف حسب نوع النبات، حيث أن إعطاء النبات كمية كبيرة أو قليله من الماء يضر به.
  • يحصل النبات على الماء من خلال جذوره الموجودة في التربة، ويتفاعل الأكسجين الموجود في الماء مع ثاني أكسيد الكربون من اجل إتمام عملية البناء وينتج عنه الأكسجين اللازم لتنفس الإنسان.
  • يشكل الماء حوالي 90% من جسم النبات، يساعد الماء على تحويل النشاء إلى سكريات من اجل تغذية النبات

وإذا تحدثنا عن النباتات فلا يجب أن نغفل أهمية الماء في الزراعة وإنتاج غذاء الإنسان، فالماء العامل الأساسي في إنتاج جميع المحاصيل التي يتغذى عليه الإنسان والحيوان وبدونه لا يكون هناك محاصيل.

الكائنات الحية البحرية

  • الماء أساس وجود الكثير من الأسماك التي تعيش في البحار والمحيطات بمختلف أنواعها.
  • حيث أنها تعيش فيها وبدونها لا تستطيع أن تبقى على قيد الحياة، فخروج السمك من الماء يموت.
  • حيث انه يعتمد في معيشته على استنشاق نسب الهواء بالخياشيم من الماء، ولذلك قد يعتبر له الأولوية الأولى لحياة تلك الكائنات الحية.

موضوعات ذات صلة بالماء:

خاتمة بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

  • من خلال هذا المقال نكون قد وضحنا أهمية المياه ودورها في بقاء الحياة على سطح الأرض، بالإضافة إلى استخداماتها والأخطار التي قد تنتج بناء على قلة نسبتها على كوكب الأرض، كما قمنا بتقديم بعض الحلول التي من مهامها المحافظة على المصادر الأساسية للمياه وترشيد الاستهلاك.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.