العادات والتقاليد في مصر بالتفصيل

العادات والتقاليد في مصر بالتفصيل، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن العادات والتقاليد في مصر بالتفصيل، وسوف نعرض في هذا الموضوع أهم العادات والتقاليد المصرية، عادات الزواج، وعادات ولادة الأطفال، عادة شم النسيم والمولد النبوي، واهم عادات وتقاليد الموت وعادات عيد الفطر المبارك.

العادات والتقاليد في مصر

العادات والتقاليد تختلف من بلد إلى بلد أخرى، وتمتاز مصر بالعديد من العادات والتقاليد التي تجعلها مختلفة عن أي بلد أخرى، وذلك نظراً لأن مصر بلد حضاري مميز، ومرت عليها العديد من الحضارات مثل الحضارة الفرعونية والاغريقية والاسلامية، وكل هذه العوامل جعلت مصر بلد ذو طابع مميز وخاص من حيث العادات والتقاليد.

شاهد أيضًا: اهم عادات وتقاليد لبنان

العادات والتقاليد

هو من مجموعة من السلوكيات والتصرفات التي يعتاد عليها مجموعة كبيرة من الاشخاص في المجتمع، وتتكرر هذه الافعال بصورة معتادة في الحياة اليومية وتنتقل بين الافراد والاجيال بشكل فطري وتصبح مورثة للكثير من الأجيال، تعتبر مصر من الدول العربية المهمة والتي تشتهر بوجود العديد من المعالم السياحية، وتوجد في مصر العديد من العادات والتقاليد التي تعود إلى عصر الفراعنة، وفيما يلي عرض بض العادات والتقاليد للناس في مصر.

العادات والتقاليد في مصر بالتفصيل

تختلف العادات والتقاليد المصرية في كل مناسبة، حيث هناك عادات خاصة بالأفراح وعادات خاصة بالأحزان والأعياد ومن هذه العادات ما يلي:

عادات الزواج

تعتبر الأعراس من الأشياء المميزة للشعب المصري، وخاصة مع وجود تنوع جغرافي وتنوع في عادات وتقاليد كل محافظة من محافظات مصر في مناسبة الزواج، ولكن كافة هذه المحافظات تتفق في تقديم العريس هداية لعروسه، وتقديم المجوهرات والذهب في الخطبة، ويقوم الاهل والجيران والاقارب بتقديم النقوط لأهل العريس وأهل العروس، وذلك كنوع من انواع المساعدة المادية في تجهيز العريس والعروس.

أما الأفراح الشعبية المصرية فهي تتميز بوجود مطرب وراقصة مع المطرب، ويقوم المدعوين بنقوط الراقصة او المطرب كنوع من التحية لهم وتحية للعريس ايضاً، وقد تصل تكلفة احضار المطرب والراقصة مبالغ كبيرة جداً لكنه يعتبر نوع من أنواع التفاخر من أهل العريس واهل العروس.

عادات الموت

نجد هنا في عادات المآتم الشعب المصري يعتبر مميز جداً عن باقي الشعوب، حيث تعتبر عادات وتقاليد المآتم في المعظم عادات فرعونية، وفي صعيد مصر تقوم السيدات في المآتم بشق ثيابهن، وبوضع رماد الأفران فوق رؤوسهن كنوع من التعبير عن الحزن الشديد، ويتم الندب والعويل بصوت عالي وبعبارات معينة، مع لطم الخدين، وذلك لإبراز مكانة الميت العظيمة بين أهله والحزن الشديد عليه.

ويتم كذلك استئجار مقرأ للقرآن الكريم للقراءة ليلاً فيما يسمى الشوادر، وكذلك يتم غسل ملابس الميت للتخلص من روحه التي تتمثل في ملابسه، وكذلك بعد اربعين يوم من الوفاة يتم عمل ما يسمى بلقمة القاضي في الأربعين، وكذلك يتم زيارة المقابر في كل عيد.

شاهد أيضًا: اشهر عادات وتقاليد فرنسا

عادات ولادة الأطفال

يحتفل الأهل والاصدقاء والجيران بولادة مولود جديد بعد أسبوع من ولادة الطفل، ويكون هذا عبارة عن احتفال بقدوم هذا الطفل، ويتم تقديم طعام معين مثل الكسكسي وتوزيع الحمص والمغات، وقد يقوم الأب بعمل مائدة للحوم والفتة، يتم عمل احتفال بتشغيل الموسيقى والأغاني الخاصة بهذه المناسبة، ويقوم الأشخاص بإضاءة الشموع والغناء، وتقوم الأم بالتخطية سبع مرات فوق الطفل، ويقوم الأهل بتقديم النقوط للأم فرحاً بقدوم المولود الجديد، وقد تقوم بعض الأمهات بحلاقة رأس الطفل خوفاً من الحسد وحتى لا يصاب بالعين.

عادات المولد النبوي

يعتبر المصريون مولد النبوي الشريف يوم مميز وهام جداً في حياة الشعب المصري، حيث يعتبر الشعب المصري أكثر الشعوب ارتباطًا بالنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك آل البيت من أبناء وأحفاد الرسول عليه الصلاة والسلام، لهذا يحتفل المصريون في هذا اليوم بعمل مسيرات ذكر ومدح للرسول في الشوارع، ويقومون برفع الاعلام الخضراء والسير في مجموعات في الشوارع، ويطوفون الشوارع بالمديح والاعلام وكذلك يقومون بزيارة مقامات آل البيت وإضاءة الشموع في هذه المقامات مثل مقام الحسن والحسين ومقام السيدة زينب.

عادات شم النسيم

يعتبر شم النسيم عادة فرعونية متوارثة من الفراعنة وحتى يومنا هذا، حيث يقوم المصريون بتمليح السمك لفترة كبيرة، وفي يوم 21 من أبريل من كل عام يتناولون السمك المملح والذهاب في المتنزهات في هذا اليوم، وفي الأقصر يتم الاحتفال بمولد أبي الحجاج (صوفي مصري يرجع نسبه إلى سيدنا الحسين بن علي)، على الطريقة الفرعونية بحمل الزورق على أكتفاهم وينقلونها خوفاً من الحسد، ويعد جر المركب الشراعية الى الشاطئ يهتفون بصوت مرتفع ويرددون هيلا .. ليصة، وتعتبر هذه الكلمات كلمات فرعونية قديمة.

عادات الأعياد وشهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من الأشهر المميزة جداً عند الشعب المصري، حيث يتبادل الأهل والأصدقاء الزيارات ويقيمون الولائم والعزومات طوال شهر رمضان، وفي نهاية شهر رمضان يقوم المصريون بعمل كحك العيد وفي أول ايام عيد الفطر تقوم الأسر بتبادل أطباق الكحك مع بعضهم البعض، أما أول أيام عيد الفطر المبارك، يقوم الأهل والاصدقاء بتبادل الزيارات والتهاني بحلول عيد الفطر المبارك، وذلك بعد صلاة العيد في جماعة، ويقوم الكبار بإعطاء الصغار ما يسمى بالعيدية وهي مبلغ رمزي من المال لكي يقوم الأطفال بشراء الحلوى والألعاب في الأعياد، ويتناول معظم المصريون الأسماك في أول يوم لعيد الفطر.

شاهد أيضًا: العادات والتقاليد في المجتمعات العربية

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.