ما هو مصطلح علم الاساطير

ما هو مصطلح علم الأساطير، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن مصطلح علم الأساطير، وسوف نعرض في هذا الموضوع، تعريف عالم الأساطير، لماذا سمى بهذا الاسم، أنواع الأساطير، مميزات الأساطير، ورأي الدين في الأساطير.

عالم الأساطير

عالم الأساطير هو ذلك العالم الذي يرجعنا جميعاً للماضي السحيق، وهو ما يسمى بالفلكلور، وعادة تكون هذه الأساطير خارقة للعادة، وتتناقل الأجيال هذه الأساطير ويقوم الأجداد بسردها للأحفاد، وبهذه الطريقة لا يمكن أن تنتهي هذه الأساطير من حياة الأفراد اليومية، ولهذا يعتبر معظم الأساطير من التراث الشعبي هي عبارة عن مجموعة حكايات شعبية تتناقل بالحكي، ومن أشهر الأساطير المعروفة هي أسطورة على الزيبق.

شاهد أيضًا: اعراض الجن العاشق وكيفية التخلص منه

مصطلح عالم الأساطير

أو ما يسمّى بالميثولوجيا، وهو مجموعة من الأساطير التي تخصّ ثقافة أو فلكلور معين، يعتقد أصحابها بأنّها على مستوى عالي من الصحة، وتتضمّن شرحاً لما يحدث في الطبيعة وكذلك ما يتعلّق بالإنسانيّة، أمّا الأسطورة فهي عبارة عن حكاية تتألّف من مجموعة من الأحداث الخارقة والغريبة، وقد تتضمّن مجموعة من الأحداث التاريخيّة التي تحدثت عنها الذاكرة الإنسانيّة لكن بشكل آخر، بحيث غيرت في طريقته أو أضافت إليها.

وهناك تعريف علمي ومنطقي للميثولوجيا، فهي اصطلاحاً وعلمياً مجموعة من القصص التقليديّة أو المقدّسة أو التي تتحدّث عن الآلهة، وهي بجميع الأحوال لا تسيء إلى الآلهة أو الدي، لأنّ كلمة أساطير ذكرت في كتاب الله المقدس أي القرآن الكريم، وتعبر عن القصص القديمة للأولين، وهذا مبرّر للكتب المسيحيّة التي أطلقت كلمة أساطير، لأنّها بهذا لا تسيء للدين المسيحيّ.

مميزات الأساطير

  • تمتاز الأساطير بأن لها عمق فلسفي كبير وهي أكثر ما يميز هذه الأساطير والقصص الشعبية.
  • الأساطير كانت تعتبر في السابق مثلها مثل باقي العلوم المتعددة، حيث تعتبر مصدقة لمحتواها ومسلماً بها.
  • في معظم الأحيان تكون الأساطير تتكلم عن الآلهة وما إلى ذلك وكذلك طبيعة وجود الإنسان ودورة في تلك الأساطير.
  • تتميز الأساطير بتصورها لعملية خلق الكون.
  • تحفظ الأساطير بدورها رخاء المجتمعات عن طريق حفظ الأساطير للأفعال القديمة التي تحفظ طقوس ومعتقدات المجتمع.
  • تبين الأساطير الظواهر الطبيعية، وتوضيح كيف نشأ الكون، وكيف خلق الله الإنسان والعديد من المواضيع التي تخص الأنسان والعلوم الإنسانية.

أنواع الأساطير

هناك أنواع عديدة من الأساطير والتي منها ما يلي:

  • الأسطورة الطقوسية.
  • الأسطورة التعليلية.
  • أسطورة التكوين.
  • الأسطورة السياسية.
  • الأسطورة الرمزية.

ما هو رأي الدين في الأساطير

تعتبر الأساطير جانب منها كاذب وجانب آخر منها يمتاز بالصدق، ولهذا فإن الدين يرفض كل ما هو غير صادق، لأنه بالطبع يكره ويرفض الكذب، وهناك بالطبع جانب من الأساطير الدينية التي تتحدث عن الآلهة وتؤلف قصص عن الإله كلها لا يمكن أن يعترف بها الدين، وقد تستخدم الأساطير في الغالب دون أي قصد للإساءة للدين، وقد استخدم علماء الأساطير المقدسة عن الدين المسيحي دون المساس بالدين أو الإساءة له، وقد وردة في الدين الإسلامي وفي القرآن كلمة “أساطير الأولين” والمقصود بها قصص القدماء، وقد قيل في الدين المسيحي أسطورة عن المسيخ وهي أسطورة وقد تكون قد حدثت.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني مسحور ومن سحرني

الفرق بين الأساطير والخرافة

كثير من الناس لا يميزون بين الأساطير والخرافة، لكن الفرق كبير بين الأساطير والخرافة، حيث تعتبر الخرافة هي عبارة عن: الحديث المستملح المكذوب غير الحقيقي، وقالوا حديث خرافة، ذكر ابن الكلبي قولهم حديث خرافة، أن خرافة رجل من بني عذرة، أو من جهينة، اختطفته الجن، ثم رجع إلى قومهِ، فكان يحدث بأحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه.

ولهذا فإن الخرافة يجب أن يتم تكذيبها ورفضها رفضاً كبيراً من قبل الأشخاص وخاصة أن الدين الإسلامي قد رفض هذه الخرافات، حيث ورد عن النبي محمد عن مسروق عن عائشة، قالت: حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة نساءه حديثًا، فقالت: امرأة منهن: يا رسول الله، كأن الحديث حديث خرافة، (أي مستملحا) فقال: أتدرون ما خرافة؟ إن خرافة كان رجلًا من عذرة، أسرته الجن في الجاهلية، فمكث فيهم دهرًا طويلًا، ثم ردوه إلى الإنس، فكان يحدث الناس بما رأى فيهم من الأعاجيب، فقال الناس: حديث خرافة.

الجوانب المتعددة المرتبطة بالأساطير

  • علاقة علم النفس بالأساطير: يعتبر علم النفس الأسطورة وسيلة للتحليل النفسي، وذلك لمعرفة رغبات الأشخاص وانفعالاتهم، ولكن علم الأساطير لم يصل حتى الآن إلى مرحلة من النضج التي تسمح للأساطير، لم يصل إلى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة، المتعارضة للاندماج.
  • للأسطورة جوانب متشعبة ومتنوعة، ويعتبرها البعض بمثابة متاهة كبيرة، وهنا يعتبر البعض إن تعريفات هذه الأساطير تعريفات قاصرة ولا يكتمل التعريف ولم يتترك لعدة جوانب، هذا وقد لجأ البعض لتعبيرات واسعة وفضفاضة ومطاطة للتعبير عن تعريف الأساطير.
  • يعتبر للأسطورة خاصية الشعر والذي يعتبر صعب في الوصف، ولعل صعوبة التعريف تكون في المطلق الذي تنزع اليه الأساطير أو ينزع اليه الأشخاص من خلال هذه الأساطير، حيث يعتبرها البعض هذه الأساطير ما هي إلا رمزاً، ويعتبر البعض المنهج الذي يجب أن ينظر به الأشخاص منها لا ينبغي أن تكون جزء انتقائي اتجاه هذه الحقيقة المعقدة، كذلك هناك بعض التفسيرات العقلانية التي المتضاربة لا يمكن أن تتوافق مع الأساطير من حيث التفسير.

شاهد أيضًا: أسباب التشاؤم عند الشعوب

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.