موضوع تعبير عن الفرق بين الصوم والصيام

هناك العديد من المصطلحات التي تبدو في الشكل الخارجي واضحة أو إنها بنفس المعنى، بل أن كثيراً منا يختلط عليه مثل هذه الأمور ويرى أن المعنى الواحد وقد يتعرف على الاختلاف بين المصطلحين عن طريق الصدفة أو بالبحث والتعرف، وتلك الأمور تتفق على كثير من المصطلحات الموجودة في حياتنا، موضوع تعبير عن الفرق بين الصوم والصيام بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الفرق بين الصوم والصيام bبالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن الفرق بين الصوم والصيام

لقد أظهرت اللغة العربية القواعد النحوية التي من خلالها يتم تفسير تلك الثغرات من خلال القواعد الثابتة التي يعود الإنسان إليها في حالة الحاجة إلى تفسير الأمور، والتعرف على ما هو صائب وما هو الخطأ الذي كان راسخ في عقله.

وقد يخبرك أحدهم ان المصطلح التي تتحدث عنه ليس هذا معناه الاصطلاحي ولا يقتنع أحد، ولكن عند الرجوع إلى القاعدة والتفسير اللغوي والمنطقي يتم الاقتناع والتفسير بشكل قطعي ومن بين تلك الاصطلاحات التي يختلط تفسيرها هو مصطلح الصوم والصيام.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مبطلات الصيام doc

ما المقصود بالصوم

كلمة الصوم المتعارف عليها والتي نحن جميعاً نعرفها هي التي ذكرت في أحد فرائض الإسلام، بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وإن محمداً رسول الله إتاء الصلاة إتاء الزكاة صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

وهنا جاء الصوم بمعنى الامتناع عن الطعام في شهر رمضان من بداية طلوع الفجر إلى شروق الشمس، وهذا الصوم فريضة على كل مسلم من لا يقوم به يعاقب على هذا لأنه من الثوابت التي يقوم عليه الدين الإسلامي.

وإن جاء في بناء الإسلام ان الصوم يختص بشهر رمضان، فهذا لا يعني أن، لا يصوم الفرد في خارج شهر رمضان، ولكن الخمسة شهادات التي ذكرت هنا كانت لا تتحدث سوى عن الفرائض فقط، ولكن هناك صوم في أيام بخلاف صوم رمضان.

فضل صلاة الإثنين والخميس عند الرسول (ص)

فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الإثنين والخميس من كل أسبوع، وهذه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك العديد من المسلمين يقوموا بها وهناك من لا يقوم بها، لأنها لا تعد من الفرائض ولكن هذا لا يعني أن من لا يفعلها تكون بدون فائدة بل أن المسلم الذي يقوم بتلك السنن يجازيه الله على هذا.

فلم يخلق الله الجنة درجة واحدة ولكن الله سبحانه وتعالى، عندما حدثنا عن الجنة قال إنها سبعة درجات أعلاها منزلة بين السبعة جنات هي جنة الفردوس الأعلى، وهذا يدل على تفاوت الأعمال بين المسلمين فمن يصوم رمضان له مكانة ومن يصوم رمضان وسنن الرسول التي كانت ببعض الشهور أو بأيام الأسبوع يساوي من صام رمضان فقط لكل منه منزلة ومرتبة عند الله عز وجل.

اختلاف الآراء حول الصوم

لقد تعددت الآراء حول الصوم فلم يجتمع الكل على رأي واحد، بل كل منه كان يفسر الصوم بشكل مختلف فوق الطبيعي المتعارف عليه وهو أنه يتمثل في الصوم عن الطعام، ولكن هناك العديد من المذاهب التي تحدثت حول الصوم وقاموا بتفسير الصوم من وجهة نظرهم وتفسيرهم.

  • حيث ذهب أصحاب مذهب الحنفية بأنه يتمثل في الصوم عن المفطرات من الطعام والشراب والجماع.
  • جاء رأي المالكية ليقوم أنه الصوم عن الطعام والشراب والفرج والجماع.
  • وجاء رأي الشافعية قال ان الصوم المعين بشخص معين عن فعل معين.

كان لبعضهم تفسير صريح وواضح يقول إن الصيام يتمثل في امتناع الفرد عن الطعام أو الشراب أو الجماع وهذا الأمر لا يوجد اختلاف عليه بين المذاهب المختلفة، حيث أن هذا الأمر لا يوجد نقاش فيه من المستحيل أن يأتي مذهب ويقول إن الصيام يجوز به الجماع، بالطبع هذا مستحيل.

مثل هذا الأمر لا يوجد نقاض فيه، لا يمكن أن يأتي فرد ليقول إن الشخص يأكل في نهار اليوم وهو بذلك في صوم عن باقي الأمور الأخرى من الجماع أو المبطلات الأخرى، كل هذه الأمور واضحة لا مجال للنقاش فيها، ولكن ما اختلف عنه المذاهب هو زيادة فوق الأساسي.

شاهد أيضًا: بحث عن نظام الصيام المتقطع جاهز

الصيام ارتقاء للنفس عن الشهوات والأهواء

حيث أن بعض المذاهب لم ترى أن الصوم يكفي بأن يقوم الصوم عن الطعام والشراب والجماع فقط، بل أن يرتقي لما هو أكثر من ذلك فهو يتعلق بالنية فلا يجوز لشخص صائم أن يتربى بداخله شيء لفعل شيء من مبطلات الصيام.

وهذا الأمر قد يتمثل في الشهوة أي لا يكون به شعور شهوة تجاه زوجته، وإن كان هذا الأمر حلال في غير نهار الصوم الذي يبدأ من طلوع الفجر حتى شروق الشمس، فتلك النية التي بداخله قد تكون سبباً في أن يكون صيامه باطلاً.

ولكن هناك رأي أخر قال بأنه لا يجوز للرجل أن يمس زوجته في وقت الصيام لأن هذا الأمر يعتبر من مبطلات الصيام، ولكن هذا الرأي لم يتم الاتفاق عليه حيث قال مذهب أخر بأن الرجل أن مس زوجته أو محارمه فهذا لا يبطل الصوم طالما أنه لا توجد شهوة بداخله لفعل شيء.

ما هو الصيام

الصيام هو الامتناع عن كل المبطلات التي هي تتمثل بالطبع في شروط الصوم التي تبدأ من الصوم عن الطعام والشراب والجماع، ولكن لا يقتصر الصوم عند هذه النقطة بل أن الصيام يبعد إلى ما هو أكثر من ذلك حيث أن الصيام يمنع ارتكاب أي من المعاصي.

على سبيل المثال لا يجوز أن يقوم شخص بالتحدث عن شخص أخر في غيابه وهو صائم ويقول إنه بذلك صائم لأنه ممتنع عن الطعام والشراب والجماع، فهذا الأمر من البداية وبدون صيام هو حرام ولا يجوز فعله في الأيام التي بدون صيام هل يجوز أن يفعله الشخص في غير أيام رمضان.

أن يقوم الشخص بالسب والشتم ويظن بذلك أنه صائم بالطبع هذا الأمر لا يحتاج إلى أن يجلس الأئمة ليخبروا هذا الشخص أن ما يقوم به محرم ولا يجوز فعله وأنه بذلك صيامه باطلاً.

أما من جانب أخر نجد أن شخص يتحدث عن أمر هو بالأساس لا يجوز أن يكون به سؤال أو من منطلق أخر فهو لا يجوز من الإطلاق، أن ينظر الرجل على النساء فيما بعد وقت الفطار وغروب الشمس هل هذا يبطل الصيام، هذا الشيء لا يبطل فقط الصيام هذا الشيء يعتبر من الزنا والزاني والزانية في النار لذلك هناك أشياء في الصيام لا تحتاج على ان تقدم لها تبريد بأنها لا تفعل فقط في نهار رمضان.

وقد تحدثت بعض المذاهب أن الصيام يقصد به صيام ثلاثة أيام أو أقل أما الصوم فهو الصوم الذي يختص بما هو أكثر من ثلاثة أيام.

شاهد أيضًا: بحث عن كفارة الصيام في الاسلام

خاتمة موضوع تعبير عن الفرق بين الصوم والصيام

لا يجوز للفرد أن يصوم وهو لا يصلي فالصوم والصلاة فريضة لا تتجزأ ولا نقاش فيها فكلاً من الأمرين متصلين مع بعضهما، ولا يمكن أن يتم تقسيمهم، كذلك الشخص الذي ينام في نهار رمضان ولا يشعر بأي شيء ويظل نائم ويستيقظ على ميعاد الفطار ويرى بذلك أن صام، والصوم هو تعلم الصبر والشعور بالفقراء وقراءة  القرآن فأين تلك الأشياء والفرد نائم، موضوع تعبير عن الفرق بين الصوم والصيام بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الفرق بين الصوم والصيام bبالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.