بحث عن زعماء مصر الذين نادوا بالحرية doc

مصر من البلاد الولادة بالعديد من الزعماء الذين أثروا في البلاد، ليس فقط المقصود بحرية البلاد هو النزول إلى الحرب والقتال بالطبع هؤلاء الأبطال كان لهم دورهم الكبير الذي لا يمكن إغفاله أو إنكاره، بل لهم كل الفضل الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل أن يعيش الوطن.

مقدمة بحث عن زعماء مصر الذين نادوا بالحرية doc

لكن الحرية يتسع معناها إلى ما هو أوسع وأعم من ذلك فهناك العلماء الذين نهضوا بالبلاد بالعلم والاختراع والاكتشاف الذي قدم من دولته وهناك الفلاح الذي يحصد في أرضه ويزرعها ليجعل بلده من الدول المتقدمة في التصدير، وهذا هو أقصى ما بيده فعله وهناك أيضاً المفكرين والأدباء وغيرهم.

شاهد أيضًا: اهم انجازات الرئيس جمال عبد الناصر في مصر

نجيب محفوظ

نجيب محفوظ أحد المفكرين والأدباء الذين كتبوا العديد من الروايات، التي التف حولها العالم والتي بسبب روعتها وجمالها، ذهب الأجانب أنفسهم إلى قرأتها إلى أنه قد استلم العديد من الجوائز التي تحمل أسم مصر.

كان يمثل مصر بين دول الغرب ليدرك الجميع أن مصر يأتي منها الأدباء والمفكرين الذين يستطيعوا أن يحظوا على الجوائز العالمية، بالرغم من أن هناك العديد من المفكرين لدول أخرى لم يستطيعوا أن يحصلوا على تلك الجوائز.

استطاع نجيب محفوظ أن يخلد اسمه في التاريخ ويجعل المؤرخين يتحدثوا عنه، حتى أن القصص والروايات التي تقدمها تم صياغتها إلى أعمال فنية أصبحت تقدم في التليفزيون وحصلت أيضاً على عديد من الجوائز.

من أمثلتها فيلم دعاء الكروان، والمدق، وبين القصرين وغيرهم من الأعمال التي خلدت في التاريخ ومازالت تعرض وتجذب من يشاهدها إلى وقتنا هذا.

طه حسين

يعتبر طه حسين أحد الأدباء الذي تحدى الكون ولن يستسلم إلى المرض الذي لحق به وهي أنه كان كفيف، بالرغم من ذلك إلى أنه كان نابغ في دراسته، حتى أنه استطاع أن يحصل على المنحة الفرنسية بالمجان بسبب تفوقه.

حصل طه حسين على العديد من المناصب والعديد من الجوائز، الذي لن يحظى به كثيرون لن يمروا بنفس ظروفه، حتى أنه بجانب ما قدمه من كتب وأفكار في كتابته حظيت على العديد من الجوائز والاحترام والتقدير.

لقد علمنا طه حسين التحدي والإرادة التي، جعلتنا جميعاً نذهب لندرس ونقرأ عن قصة حياته، ونشعر بمدى العظمة والإرادة القوية التي تجعله قدوة للأجيال التالية عليه نتعلم منها ونستفيد من خبرتها وقوتها.

مصطفى كامل أحد الزعماء

يعتبر مصطفى أحد الزعماء الذين لن يقبلوا بالذل والهوان، من قبل الاستعمار الذي كان يذل أهلها وينهب خيراتها، لن يجلس مثل العديد الذين قبلوا واستسلموا ورأوا أنهم ليس بيديهم أي شيء سوى الاستسلام.

لكن مصطفى كامل قام بتأسيس وتكوين حزب الضباط الأحرار الذين كانوا، يقوموا بتنظيمات سرية ومنشورات يقوموا بتوزيعها بين الشعوب لتوعية الشعب وتنويرهم بحقوقهم ودورهم الهام في تخليص البلاد من الاستعمار.

استطاعوا أن يقوموا بإبادة العديد من المعسكرات التي كانت موجودة في البلاد، والاعتراض على السياسة الملكية التي ظلت مستسلمة للاستعمار إلى أن ظن الشعب أنهم أصحاب الأراضي.

شاهد أيضًا: بحث عن نابليون بونابرت والحملة الفرنسية

محمد أنور السادات

يعتبر محمد أنوار السادات أحد المشتركين في حزب الضباط الأحرار، حيث أنه كان ضابط بالجيش المصري، وكان من أشد المعاديين للمستعمر الأجنبي وكان يقوم بالعديد من الأعمال التي تواجه الاستعمار.

حتى أنه تعرض للسجن أكثر من مرة، إلى أن هذا لن يجعله يستسلم بل ظل يقوم بالعديد من الخطط التي تحث على نشر الوعي، إلى أن قام بإبادة الاستعمار وحكم مصر لفترة بعد جمال عبد الناصر قام فيها بالعديد من الأعمال التي ساهمت في ازدهار البلاد من جديد.

جمال عبد الناصر

أحد المشتركين في حزب الضباط الأحرار أيضاً، حتى أنه تولى رئاسته بعد وفاة مصطفى كامل وقام بمواجهة الاستعمار، ويعتبر أول رئيس لجمهورية مصر العربية بعد أن كانت مصر تقوم على الحكم الملكي.

قام بالعديد من الأعمال التي تعتبر أهمها تأميم قناة السويس، وإخراج الأجانب نهائياً منها الذين كانوا يظنوا انهم مالكين لها، فقام بإخراجهم منها وإعلان قناة السويس قناة مصرية وقام بطرد كل العناصر الأجنبية منها وقامت على أيادي المصريين.

وفرت للعديد من المصريين فرص عمل، إلى وقتنا هذا الذي ظلت قائمة إلى وقتنا هذا، كما أنه قام بإنشاء السد العالي الذي ساعد مصر في التخلص من الفيضانات التي تقوم عليها باستمرار وتغرق أراضيها.

ساعد هذا البناء في توليد الطاقة الكهربائية، بشكل أكبر هذا الأمر الذي ساعد في نهوض البلاد من جديد، وأصبحت تعتمد على إنتاجها الداخلي في العديد من الأشياء التي كان يعتمد عليها المصريين من الخارج.

سعد زغلول

قائد ثورة 1919 الذي نادى بحرية البلاد، ويعتبر من أكثر الزعماء الذي تعذب على أيادي المستعمر الأجنبي، حيث أنه تعرض للنفي أكثر من مرة، من أرضه وكان لا يستطيع التواصل مع أهله ومنع من دخول الأراضي المصرية.

ولم يتم نفيه مرة واحدة بل أنه تم نفيه أكثر من مرة تصل إلى سنوات طويلة، لكن هذا لن يجعله يتحلى عن بلاده أو شعبه، بل قام بثورة تنادي، بتفويض الشعب له للتفاوض مع العنصر الأجنبي في رغبته للتخلص من الاستعمار.

حيث كان في هذا الوقت يقول المستعمر أنه يحمي الأراضي، ويقوم بتطوير البلاد وأن سعد زغلول يقوم بإثارة الفوضى بين صفوف الشعب، وإن ما يقوم به مطلب فردي لذلك طلب تفويض من الشعب للتفاوض معهم.

صفية زغلول

زوجة سعد زغلول لقبت باسم أم المصريين، والمصريين أنفسهم من لقبوها بهذا الاسم حيث أنها لن تنجب وكانت أماً لهم جميعاً، كانت صفية زغلول مثال للمرأة المصرية القوية التي استطاعت أن تؤثر في جيل كامل.

في وقت كانت المرأة محظور خروجها إلى الشارع استطاعت صفية زغلول، أن تجعل تلك المرأة التي تخرج من قبل، لن تخرج فقط بل تخرج تنادي بمطالبها السياسية وحقوقها وإعلان أهمية المرآة.

استطاعت أن توعي المرأة المصرية إلى أهميتها في المجتمع، التي لا تقل دوراً عن الرجل، وإن تلك الدولة لها مثلها مثل الرجل وبالفعل خرجت المرأة في ثورة 1919 تنادي ضد الاستعمار معلنة أهميتها ودورها الذي تحدث عنه العلم وسجله التاريخ.

ليس هذا الجانب فقط ما قامت به صفية زغلول نحو الحرية، بل استطاعت أن تجعل المرأة تلتحق بالتعليم والجامعة وتتعلم، مثل الرجل بل وتحصل على أعلى المناصب وهذا من أهم ما يمكن حدوثه نحو الحرية.

بالرغم من التهديدات التي لحقت بصفية زغلول إلا إنها لن تقبل أبداً بالخضوع وظلت مستمرة تنادي بحرية البلاد.

شاهد أيضًا: ما هو تاريخ وعد بلفور

خاتمة بحث عن زعماء مصر الذين نادوا بالحرية doc

لن يختلف الدور المصري في السعي نحو الحرية بين الرجل والمرأة، بل كان للمرأة دوراً كبيراً في المناداة بالحرية يتمثل في صفية زغلول وغيرها من السيدات مثل ملك حفني ناصف التي نادت بأهمية تعليم المرأة واستطاعت أن تحصل على مناصب مثل الرجل، فالحرية شعور لا يفرق بين رجل وسيدة بل الشعور واحد والحرية مطلب للجميع لا أحدهم يرضى بالذل والهوان، ولا يوجد أي مصري تربى على قبوله الذل والاستسلام بل الجميع يضحي بروحه في سبيل الحرية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.