اعراب المفعول به وانواعه

اعراب المفعول به وأنواعه، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن اعراب المفعول به وانواعه، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن اعراب المفعول به وأنواعه، تعريف المفعول به، أقسام المفعول به، عوامل نصب المفعول به، اعراب المفعول به، أمثلة على اعراب المفعول به، بعض الحالات التي تتعلق بالمفعول به.

مقدمة عن اعراب المفعول به وأنواعه

المفعول به يعتبر جزء من الجملة في اللغة العربية وهو يساعد على توضيح الجملة وإيضاح معناها، وتختلف أقسام المفعول به باختلاف المعنى المراد في الجملة، والمفعول به هو من وقع عليه الفعل، ويكون اعراب المفعول به هو النصب، وسوف نعرض فيما يلي في هذا الموضوع لأعراب المفعول به وأقسامه.

اخترنا لك أيضا: أمثلة المفعول المطلق مع الإعراب

تعريف المفعول به

تعريف المفعول به في اللغة العربية بأنّه “ما وقع عليه فعل الفاعل”، مثل قولك: “قابلتُ محمد”، فإذا قلنا: “ما قابلت محمد” أو “لا تقابل محمد”، فإنّ المفهوم وقوع فعل الفاعل على المفعول به هو عبارة عن التعلّق بما لا يُعقل إلا به، فمحمد في الأمثلة السابقة متعلق بالفعل “قابل”، وإنّ فهم الفعل “قابل” متوقفٌ على “محمد”، أو ما كان مكانه من المتعلقات.

وقد عرّفه علماء اللغة بأنّه: “ما وقع عليه فعل الفاعل”، سواء كان هذا الفعل فعلاً مثبتًا، مثل: قول: “كتبَ التلميذُ الدرسَ”، حيث جاء الفعل في هذه الجملة هو الكتابة، والتلميذ أوقع الكتابة على الدرس، أم فعلاً منفيّ، مثل: “لم يقرأ أحمدٌ القصةَ”.

اعراب المفعول به

علامات نصب المفعول به، يتم نصب المفعول به بعدة علامات والتي منها ما يلي:

  • الفتحة: يتم نصب المفعول به بالفتحة الظاهرة اذا كان المفعول به مفرد، مثال: (اكل الطفل التفاحة) التفاحة: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، وفي حالة كان المفعول به جمع تكسير، مثال: (يستقبل الرئيس الزعماء) الزعماء: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
  • الياء: المفعول به ينصب بالياء في حالة المثنى، مثال: (كافأ الأستاذ المتفوقين) المتفوقين: مفعول به منصوب بالياء لأنّه مثنى، أو جمع مذكر سالم، كقولنا: “كرّم المديرُ المعلمين”، فـ “المعلمين” مفعول به منصوب بالياء لأنّه جمع مذكر سالم.
  • الألف: المفعول به ينصب بالألف إذا كان اسمًا من الأسماء الخمسة، مثال: (قابلت أخاك)، أخاك: مفعول به منصوب الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
  • الكسرة: المفعول به ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة إذا كان المفعول به جمع مؤنث سالم، مثال: (ركبت الطالبات الحافلات)، الحافلات: مفعول به منصوب وعلامة نصبة الكسرة نيابة عن الفتح لأنها جمع مؤنث سالم.

أمثلة على اعراب المفعول به

  • حرثَ الفلاحُ الأرضَ.

حرث: فعل ماضٍ مبني على الفتح.

الفلاحُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الأرضَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • ينصرُ اللهُ المؤمنين.

ينصرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

اللهُ: لفظ الجلالة في محل رفع فاعل.

المجاهدين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه جمع مذكر سالم.

  • اصطدتُ عصفوريْن.

اصطدتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

عصفوريْن: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنى.

  • يحترمُ الناسُ أباك.

يحترم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الناسُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أباك: مفعول به منصوب بالألف لأنّه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف مضاف إليه.

  • قابلتُ العاملاتِ.

قابلْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

العاملاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنّه جمع مؤنث سالم.

شاهد أيضا: شرح تعريف المفعول لأجله

أقسام المفعول به

المفعول به ينقسم إلى قسمين وهما عبارة عن الاسم الصريح والمصدر المؤول، وسوف نعرض بالتفصيل أقسام المفعول به فيما يلي:

الاسم الصريح

المفعول به يأتي صريح في حالة كان الاسم صريح مثال:

(قابلتُ امرأةً صالحةً) … وتعرب الجملة كما يلي: قابلتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، وامرأةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

المصدر المؤول

المفعول به يكون مصدر مؤول مثال: (احب أن تفوز) … وتعرب الجملة كما يلي: أحبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا، أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب، تفوز: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، والمصدر المؤول من (أن تفوز) في محل نصب مفعول به.

(علمت أنك مجتهد) … وتعرب هذه الجملة: (علمت) فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء، و (التاء): ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، و (أنَّ): حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،

و(الكاف): ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم أنّ، و(مجتهد): خبر أنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، والمصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به، والتقدير منه: “عرفتُ اجتهادَك”.

اقرأ أيضا: نائب عن المفعول المطلق وشرحه

عوامل نصب المفعول به

من المعروف أن الأصل في المفعول به هو النصب، والفعل هو العامل الذي يحدث النصب، مثال: (زار زيد ياسراً) ياسر … مفعول به منصوب وعامل النصب هو الفعل (زار)، كذلك هناك عوامل أخرى تعمل على نصب المفعول به والتي منها ما يلي:

  • المصدر: المصدر يعمل على نصب المفعول به مثل الفعل في ثلاث مواطن وهي:

1- إذا كان مضاف: مثال: (حبّك وطنك واجبٌ مقدس)، فـ “وطنك” مفعول به منصوب بالفتحة للمصدر “حبّ”.

2- إذا كان منون: الفعل يكون منون مثل: (أيها الناس، إنصافاً المظلومين، وإطعاماً الجائعين)

المظلومين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم وهي مصدر بفعل (إنصاف)، و”الجائعين” مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه جمع مذكر سالم للمصدر “إطعام”.

3- إذا كان معرفاً: مثال: (كثير الإكرام ضيفهَ محمودة أفعاله)، وتعرب “ضيفَه” مفعول به منصوب بالفتحة للمصدر المُعرّف “الإكرام”.

  • اسم الفاعل: اسم الفاعل يعمل على نصب المفعول به في حالة ما كان متصل بأل التعريف، وسواء كان الفعل في الماضي أو الحاضر او في المستقبل، مثال: (أنا الشاكر فضلك) سواء كان الفعل في الماضي والمستقبل والحاضر، (فضلك): مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لاسم الفاعل “الشاكر”، أمّا إذا كان اسم الفاعل نكرة ومجرّداً من أل التعريف فإنّه يعمل عمل الفعل وينصب المفعول به ضمن الشروط التالي:

أن يكون الوقت دال على الحاضر وليس الماضي: مثال:

(هذا ضاربٌ عمرَ) ويكون هذا الفعل أما في الحاضر أو المستقبل، فـ “عمرَ” مفعول به منصوب بالفتحة لاسم الفاعل “ضاربٌ”.

  • إذا كان المفعول به مسبوق بأداة نفي: مثال: (ما قاتلٌ اللصَ إلا الشرطيُ)
  • وإذا كان المفعول به مسبوق بأداة استفهام: مثال: (هل زائر أبوك جاره؟
  • إذا كان المفعول به خبراً: مثال: (احمد كاتب درسه).
  • وإذا كان صفة للموصوف مثال: (قابلت رجلًا حازمًا امتعته).
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.