موضوع تعبير عن سيناء أرض الفيروز

موضوع تعبير عن سيناء أرض الفيروز، سيناء أرض الفيروز هي مكان مميز جدًا وله مكانة خاصة في قلوب المصريين، مكان يجمع بين جمال المكان الطبيعي، و عبق التاريخ، سيناء هي جزء عزيز وغالي على نفوس المصريين جميعاً، موضوع تعبير عن سيناء أرض لفيروز العناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الإبتدائي، موضوع عن سيناء أرض الفيروز للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن سيناء أرض الفيروز :

  1. مقدمة عن سيناء أرض الفيروز.
  2. سيناء ودورها الحضاري في مصر.
  3. موقع سيناء الجغرافي.
  4. دور سيناء في السياحة في مصر.
  5. دور الدولة في تنمية سيناء.
  6. خاتمة الموضوع.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الإسراف عادة سيئة بالعناصر

مقدمة عن سيناء أرض الفيروز :

سيناء أرض الفيروز هي مكان مميز جدا وله مكانة خاصة في قلوب المصريين، مكان يجمع بين جمال المكان الطبيعي، وعبق التاريخ، سيناء هي جزء عزيز وغالي على نفوس المصريين جميعاً، وقد صبغ الموقع الجغرافي لسيناء اهمية للمكان، حيث تربط سيناء بين قارتين، قارة اسيا وقارة افريقيا، وتسمي منطقة سيناء قلب العالم، حيث تجمع بين المشرق والمغرب العربي، وهي محور هام جمع بين العديد من الثقافات والحضارات.

لهذا كانت ارض الفيروز ممر لكل الهجرات، والقوافل الإقتصادية، هذا بالإضافة لأهميتها الدينية، حيث تعتبر سيناء مهبط الأنبياء، وبالنسبة للسياسة، تعتبر سيناء هي مكان استراتيجي، حيث تمثل هذه المنطقة منطقة توازن دولي وإقليمي.

سيناء ودورها الحضاري في مصر :

  • سيناء هي مهبط الحضارات على مير العصور، فقد مرت عليها الحضارة الفرعونية، والرومانية، والقبطية، والإسلامية، واليونانية، لهذا كان لهذه الحضارات عظيم الأثر على أرض الفيروز.
  • أما عن اهمية سيناء الإقتصادية، فأن سيناء بها العديد من المناجم الطبيعية مثل الفيروز النحاس، وهي من المناجم القديمة جداً في العالم، أما عن اهمية سيناء السياسية، فإن أرض سيناء شهدت العديد من الحروب والأثار الحربية الهامة.
  • وتتميز أرض سيناء برمالها الصفراء الجميلة، والشواطئ الساحرة، وجبالها الملونة الشاهقة، كذلك تمتلك سيناء ثروة سمكية كبيرة جداً، وثروة سياحية، حيث تمتلك أجمل شواطئ العالم وأهمها :”رأس محمد، خليج العقبة، شرم الشيخ، دهب، طابا، نويبع”.

موقع سيناء الجغرافي :

المكان :

موقع سيناء هو موقع مميز جدًا، ويتمثل شكل سيناء علي هيئة مثلث يحه من الشمال البحر المتوسط، من بور فؤاد حتى رفح بطول 200 كيلو متر، وفي الجنوب محمية رأس محمد، ويحدها من الغرب خليج السويس ، ويحدها من الشرق خليج العقبة، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 61000 كيلو متر مربع.

وتمتلك سيناء كذلك اجمل شواطئ العالم واهمها :”رأس محمد، خليج العقبة، شرم الشيخ، دهب، طابا، نويبع”.

وتنقسم أرض سيناء إلي ثلاثة أقسام :

1. قسم شمالي : وهو يتميز بوجود السهول.

2. قسم وسط : وهو قسم هضبة التية، الذ تاه فيه اليهود قديمًا، ويمثل ثلث مساحة سيناء.

3. قسم ناري : وهو قسم جنوب سيناء، ومعروف عن قمم الجبال، واشهرها قمة جبل سانت كاترين، ويبلغ إرتفاعه 2600 متر.

وتحيط سيناء من أغلب الجهات المياه، من الشمال البحر المتوسط، ويحدها من الغرب خليج السويس، ويحدها من الشرق خليج العقبة.

المناخ :

سناء مناخها مناخ صحراوي متوسط، ويتميز بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف، لكن قمم الجبال تتميز بإنخفاض درجة الحرارة، تهطل الأمطار على سيناء في فترات قليلة، لكن تعلو قمم الجبال الثلوج في فصل الشتاء، وتعتبر درجات الحرارة معتدلة في فصل الشتاء في شواطئ سيناء، وذلك جعل لها ميزة سياحية كبيرة في فصل الشتاء، كذلك توجد بسيناء عدة ينابيع ومياه جوفية، مثل منابع وادي حميرة، ونبع دير القديسة كاترين.
دور سيناء في السياحة في مصر :
تعتبر سيناء من أجمل المناطق السياحية في العالم منذ الأف السنين، حيث يوجد بها الشواطئ الجميلة، والرمال الصفراء، والشعاب المرجانية الملونة، وكذلك الجبال الشاهقة، وتتميز سيناء بتنوع السياحة بها، حيث توجد بها السياحة الدينية، والسياحة العلاجية، والترفيهية وسوف نعرض فيما يلي للأماكن السياحية الجميلة بأرض الفيروز:

السياحة الدينية :

عرفت أرض سيناء بأنها مهبط الأنبياء والديانات السماوية، حيث عبر منها معظم الأنبياء، نبي الله الخليل ابراهيم عليه السلام، وسكن بها سيدنا موسى عليه السلام، وعبر منها المسيح بن مريم عليه السلام لارض مصر، لهذا كان لأرض سيناء أهمية وقدسية كبيرة جدًا، بالإضافة لذكرها في القرآن الكريم.

ومن أهم الأماكن السياحية الدينية في ارض سيناء :

جبل موسي : وهو الجبل الذي كلم نبي الله موسى ربه منه، ويحرص السياح على تسلق جبل موسى.

دير سانت كاترين : وهو عبارة عن كنيسة يأتي اليها العديد من السياح في العالم.

قبر النبي صالح وهارون : وهو يقع في مدخل سانت كاترين، وهو من أهم المزارات السياحية.

دير البنات : وهو يقع في منطقة وادي فيران، وهو دير للراهبات المسيحيات.

السياحة  الترفيهية :

تتميز أرض الفيروز برمالها وشواطئها الساحر، حيث تطل سيناء في معظمها على شواطئ، البحر المتوسط والبحر الاحمر، وكذلك توجد بها مدينة النخيل وهي العريش، وتوجد به أهم المحميات الطبيعية الموجودة في العلم، وهي محمية رأس محمد، ورأس سدر، وكذلك من اجمل الشواطئ شواطئ شرم الشيخ الجميلة، ومدينة دهب ونويبع.

ويأتي السياح من جميع انحاء العالم لممارسو رياضات مختلفة مثل رياضة الغطس بشرم الشيخ، ودهب، وطابا وذلك لمشاهدة الشعاب المرجانية النادرة تحت الماء .

السياحة العلاجية :

تعتبر سيناء من أفضل الأماكن التي تقدم السياحة العلاجية في العالم، خاصة وتوجد بها عيون المياة التي تشفي العديد من الأمراض، ومنها : حمام فرعون، وحمام موسى، وعيون موسى.

كذلك توجد بسيناء الأعشاب الطبية، التي تستخدم في الشفاء من العديد من الأمراض، وخاصة الأمراض الصدرية.

السياحة التاريخية :

مرت بأرض سيناء العديد من الحضارات ومنها الحضارات الفرعونية والرومانية واليوناينة وغيرها، لهذا توجد بها العديد من المزارات التاريخية السياحية مثل “معبد الاله حتحور” وهو يوجد قرب رأس ابو زنيمة، كذلك توجد منطقة المغارة التي يوجد بها العديد من النقوش الاثرية، وهناك ايضا “قلعة النخل” ، و”قلعة صلاح الدين” والتي توجد بالقرب من طابا.

دور الدولة في تنمية سيناء :

نظراً للدور العظيم الذي تلعبه سيناء في مصر، ونظرًا لأهمية أرض الفيروز بالنسبة لمصر والمصريين، وهذه الأهمية هي أهمية إقتصادية وتاريخية ودينية وسياسية، كان لزاماً على الدولة أن تقوم بتعمير مدينة سيناء، وإنشاء العديد من المشروعات لتعمير سيناء.

وتضع الدولة مشروع متكامل لتنمية منطقة سيناء، سواء من ناحية المشروعات الإقتصادية مثل الإهتمام بالزراعة والتعدين والصناعة، وإنشاء المدن الجديدة.

هذا وقد حددت الدولة ما يقرب من 5.8 مليار جنية منذ فترة التسعينات، لإعادة أعمار سيناء في كافة المجالات، وذلك لإستغلال الموارد الإقتصادية المتعددة الموجودة بأرض سيناء.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن العلم النافع والعلم الضار

خاتمة موضوع تعبير عن سيناء أرض الفيروز :

وفي نهاية هذا الموضوع، فإن أرض سيناء جزء عزيز وغالي على المصريين جميعاً، حيث أرض الفيروز أرض الحضارات ومهبط الأنبياء، وتهتم الدولة بتنمية هذا الجزء العزيز من أرض الوطن، وتواجه الدولة حالياً تحدي خطير في أرض الفيروز وهو القضاء على الإرهاب.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.