موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع، احسن موضوع انشأ في العمل من حيث ضروريتة في حياتنا للفرد والمجتمع وسنقدم بعض العناصر والتحدث عنها باستفاضة واقتراحات، هذا الموضوع لا يقتصر على الصف الاول الاعدادي فقط بل لكل المراحل التعليمية، أن الفرق بين مجتمع ومجتمع آخر أو بلد وبلد أخرى لا تقتصر على ما يفعلون لكن علي الطريقة أو كيفية ما يفعلون، وكيف ينجزوا أعمالهم بضمير وهمة ونشاط، أو يقوموا بعملهم باستهانة ولا يقوموا بإنجازه على اكمل وجه، لان كل مننا لديه أولويات في حياته، من حيث تامين السكن والعمل والتعليم والطعام والأمن، وعلي هذه الاوليات التي سبق ذكرها تسعى إليها كل المجتمعات، موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية..

عناصر موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع.
  2. رسم خطة أساسية لكل عمل.
  3. ضرورة إتقان العمل.
  4. كيف حث الإسلام على العمل.
  5. التقدم والازدهار أساسه العمل.
  6. مفهوم الاتقان.
  7. ما هي أهمية العمل المتقن.
  8. هل الاتقان في العمل يسهل الحياة.
  9. هل الاتقان في العمل يوفر المال والجهد.
  10. ما هو اتقان العمل.
  11. خاتمة موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي

مقدمة موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع:-

البشر من بداية خلقهم ومنذ أن أصبحت الأرض مأواهم وهم يسارعوا في بناء الارض واصبحت هدفًا، فأصبح الانسان يسعى جاهدًا في رسم حياته باختلاف الأعمال وعاداته، برسم خطة لكل عمل من اعمال المختلفة ويسعى كثيرًا على ازدياد أعمال مختلفة ووضع خطوات لإنجازاته في العمل، وفي قديم الزمان كان الانسان أكثر اتقانًا في عمله كلما كان قلبه ينبض بالحياة، أن الضمير في العمل هو رمز الحياة المستمرة.

لا يكون الفرق بين الناس في اعمالهم او الفرق بين مجتمع وآخر، وليس الناس على طريق واحد في تقدمهم او تأخرهم، ومن هذا الفرق يتضح لنا أن مجتمع متقن في عمله ومجتمع آخر اتقانه قليل أو غير مكتمل.

ضرورة إتقان العمل:-

  • أن الإنسان إذا وقف مع نفسه قليل في أن عملة هو من يساعده في تحقيق ذاته ماديًا ومعنويًا لاستقرار حياته.
  • فلابد من انه سيسعى جاهدًا على اتقان عمله علي أكمل وجه، وإذا رسخ في ذهن الإنسان أن العمل المتقن لا يأخذ وقتًا طويلًا على عكس المفهوم الشائع.
  • فإن العمل غير متقن لا يكون جيد من حيث الجودة وأخطاؤه كثيرة وفي كثير من الاعمال يؤدي الي مشاكل كبيرة، والاخطاء التي تتراكم بسبب العمل غير المتقن تعود على المجتمع بأضرار جسيمه، على الرغم من أن من الممكن أن يقوم الإنسان بالعمل المتقن في ساعات قليلة في أضيق الظروف.

كيف حثنا الإسلام على العمل؟

  • وصانا الإسلام على العمل واتقانه وجعله عبادة، والعمل هو أساس الحياة وهو يعود بالخير على الإنسان، فقال سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم.
  • فهذا يدل على ضرورة العمل وعلى كل إنسان أن يراعي الله ورسوله في عمله وان يتأكد أن يوجد رقيب وهو الله ورسوله والمؤمنون كما جاء في القرآن الكريم، فإذا لم يقوم بعمله بإتقان على أكمل وجه من نفسه دون رقيب فلابد من أن يتقنه عندما يتأكد من وجود رقيب وهو الله سبحانه وتعالى.
  • وجاء عن رسول الله صلي الله علية وسلم أنه قال لرجل (اذهب فصل فإنك لم تصل ).
  • وقد كان مصلي بالفعل لكن كانت غير متقنة على أكمل وجه فأصبحت من الضروري أن يعيد صلاته، فإذا كان هذا هو الحال فيجب علينا أن نعمل وبإتقان ويتوجب علينا أن نعيد على جميع الاعمال الغير متقنه.

التقدم والازدهار أساسه العمل:-

  • الانسان الذي يعمل هو تقرب الي الله ورسوله والسعي الي أرضهم في المقام الاول، وان حرصه على تقربه من الله ورسوله بالعمل فيتوجب عليه أن يتقن هذا العمل، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في العمل وإتقانه (أن الله تعالى يحب إذا عمل احدكم عملًا أن يتقنه) صدق رسول الله صلي الله علية وسلم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المدرسة بالعناصر والأفكار

مفهوم الإتقان:-

  • هو أن يقوم الانسان عمله على أكمل وجه كما يرغبه الناس ورضا الناس عن عمله سيكون بمثابة تقييم للعمل، الاتقان ايضًا هو صفة من صفات الله عز وجل فقد قال عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم (صنع الله الذي أتقن كل شيء) صدق الله العظيم.
  • وقال تعالي (الذي أحسن كل شيء خلقه) صدق الله العظيم، من هذه الآيات نستنتج أن الإتقان هو أكمل الخلق كما اراد الله سبحانه وتعالي، اما بالنسبة الانساني الاتقان هو امر من الله بأن نؤدي أعمالنا بكل ضمير ولا نهمل في تأديته

ما هي اهمية العمل المتقن؟

  • إتقان العمل هو التقييم الأولي بين المجتهد في عمله والمقصر، كل الناس يقومون بعملهم لكن يكون هناك فرق بين درجة الاجتهاد والاتقان، ولهذا فيكون الفرق واضح ويسهل علي صاحب العمل مكافأة المتقن في عمله حتى يصبحوا باقي العاملين متقنين.

هل الاتقان في العمل يسهل الحياة:-

  • الاتقان في العمل يسهل الحياة فإذا أتقن الشخص في عمله وبالتالي سيخفف على الأشخاص معاناة كبيرة ومشقة، بعض الأوقات نستعمل أدوات نعمل بها وفجأة تعطلت حينها يتأكد لنا أن من صنع هذه الأداة لم يكن متقن في عمله، في حين ادوات اخري تدوم فترة أطول لخدم الأفراد دليل على إتقان من قام بصنعها.

هل الاتقان في العمل يوفر المال والجهد؟

  • الإتقان يوفر في المال والجهد، في الموظف عندما يتقن عمله ويقوم به على أكمل وجه وبذلك يوفر المال والجهد على المجتمع، وبالتالي يوفر الوقت في صيانة الاجهزة المستخدمة كما يوفر المال على المؤسسات والأشخاص، الاتقان في العمل يحتاج اليه كل الاشخاص واكثرهم من يكون لديه رغبة في تحقيق نفسه ويتطلع لمستقبل أفضل، فهذا لا يحصلوا عليه الا بإتقان أعمالهم بكل ضمير.

تعريف الاتقان في العمل:-

  • كلمة عمل هي مفرد لكلمة اعمال، كلمة يعمل مأخوذة من يعمل عملا، ويقال إن شخص استعمله غيره، يقصد انه كلفه بعمل، ويقال هذا عامل على الصدقة، يقصد بها أن الفرد الذي يقوم بجمعها من الأشخاص، وكلمة العامل التي جاءت هي اسم الفاعل الذي يقوم بعمل أو وظيفة مخصصة.

مصطلح العمل:-

  • العمل له أكثر من تعريف منها.
  • العمل هو كل حركة أو فعل يقوم به جسم، سواء كان هذا الجسم حيوان أو جماد أو نبات، فبذلك تعتبر أي حركة تصدر من اي جسم هي عمل.

بالنسبة للعمل في الاصطلاح:-

  • فالعمل يقصد به الربح المادي أو الكسب، بمعنى أن الفرد يطلب جمع المال بأساليب مباحه شرعاً.

ما هو لفظ اتقان؟

  • الإتقان هو الفعل الذي يقوم به العامل خلال انجاز عمله، حتى يقدر على اكتساب قدرات وخبرات يحتاجها الانتهاء من عمله، والهدف هو خدمة المجتمع.

إتقان العمل:-

  • هو انجاز عمل ما يريد الانتهاء منه علي أكمل وجه وبأحسن جودة، ويتطلب هذا نشاط وجهد والبعد عن الكسل في الانتهاء من العمل المسند اليه اما كلمة اتقان هي انتهي من العمل المسند إليه بحرفية بدون اخطاء.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد للفرد والمجتمع

خاتمة موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع:-

الإتقان في العمل هو حب الوصول للكمال في الجانب الحياتي والمهني، فإذا كان الفرد يتقن عمله فدائمًا يراه المجتمع انه يتجه الي الكمال في كل جوانب حياته على الصعيد العلمي والعملي والديني وكل جوانب حياته، تحدثنا في هذا الموضوع على اتقان العمل واهميته تعريفه وكيف حثنا الإسلام على العمل وإتقانه ونأمل أن نكون قد افدناكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.