موضوع تعبير عن المدرسة بالعناصر والأفكار

موضوع تعبير عن المدرسة بالعناصر والافكار، للمدرسة فرحة كبيرة للأطفال خاصة للأطفال الجدد الذين يريدون أن يعرفوا ماذا يحدث في المدرسة لذلك سنعرض كل ما يخص المدرسة وأهميتها للجميع، موضوع تعبير عن المدرسة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن المدرسة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن المدرسة 

المدرسة هي مؤسسة تعليمية تقوم بتعليم الأطفال في مراحل مختلفة على حسب الأعمار، فهي مبنى كبير به معلمين وتلاميذ، يقومون التلاميذ بتعلم العلوم والفنون، والرياضيات، واللغات، والتاريخ وغيرها من المواد التي تساعد الطالب على التعلم والفهم.

أهمية المدرسة  

للمدرسة أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهي الجزء الأساسي لحياته فيقضى بها نصف يومية، فهي مهمة في تعليمة وأيضاً، نشأته، وتتمثل أهمية المدرسة أيضاً في إنها:

  1. تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.
  2. تربية الطفل أخلاقياً فنرى أن المواد التي يتم تدريسها لهم تحث الطالب على الأخلاق الحميدة، وترك أي خطأ وتوعيته من خلال كتب الدين الإسلامي في كتب اللغة العربية، يوجد قصص للأطفال تعلم الطالب كيفية التعامل بأسلوب حسن مع الآخرين، وكيفية المساعدة لكبار السن والمحتاج.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المدرسة والمحافظة عليها

دور المدرسة في تربية وتقويم الطلاب

  1. تربية الطفل نفسياً فنجد الطفل عندما يتجمع مع الأصدقاء يصبح سعيداً جداً معهم، فهناك أوقات للاستراحة في وسط اليوم الدراسي تمكنهم من الترفيه عن أنفسهم، أيضاً تشجيع المعلم للطالب يحثه على أن يذاكر ويفهم جيداً لكي يتنافس مع أصدقائه فلذلك يصبح نفسياً أفضل من ذي قبل.
  2. في المدرسة لا يكون هناك إهمال في الرياضة وهذا يوضح أهمية الرياضة للإنسان، ففي الصباح الباكر قبل دخول الفصول يقوم الطلاب بعمل تمارين رياضية لتقوية الجسم وتنشيطه، ليس هذا فقط ففي أثناء الاستراحة وعند انتهائها يمارسون الرياضة مرة أخرى، فينشأ جيل ذو عقل قوى وجسم اقوى.
  3. تقوم المدرسة بتعليم اللغة الإنجليزية والعربية بكل قواعدهم وبحسب الاعمار فتزداد القواعد بكبر السن كل عام، وأيضاً يتعلمون الرياضيات التي تقوي الطالب في هذه المادة فيقوم بمعرفة قواعد الحساب في العد والجمع، والطرح والقسمة وأيضاً تزداد الرياضيات مع التقدم في سنوات الدراسة، يتعلمون الفنون والرسم.
  4. فيوجد في المدرسة حصص الرسم لتقوية الطفل الذي لديه هذه الهواية يوجد حجرة الموسيقى، لكي نحصل على المواهب التي لديها حب للموسيقى، ويوجد أيضاً حجرة المكتبة التي تخص القراءة فقط لمن يريد أن يقرأ في أي موضوع.
  5. تقوم المدرسة بعمل مسابقات للطلاب المتفوقين لكي تحمس الطلاب على الدراسة والتفوق، وتجعل هناك حماس بينهم، فيصبح هناك أكبر عدد من المتفوقين.
  6. تقوم المدرسة بتهيئة الطالب شيئاً فشيئاً للمراحل القادمة في حياته فكل عام توسع التعليم بقدر المرحلة التي يتجه إليها الطالب، فلا يحدث حشو للطالب دون فهم فمراعاة سن الطالب مهم جداً هذا الشيء.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اهمية المدرسة فى حياتنا

أقسام ومراحل التعليم في المدرسة وكيفية التقدم للمدرسة

لكي يتقدم الطالب الى المدرسة يقوم بتقديم أوراقه اللازمة وشهادة ميلاده وبعد ذلك يقبل في المدرسة، ويصبح تلميذ بها ثم يبدأ الطالب بالانتقال للمراحل الدراسية المختلفة كالآتي:

  • يبدأ الطلاب بالتعليم الابتدائي وهو خمس مراحل من الصف الأول، إلى الصف الخامس.
  • بعد ذلك هي فترة الانتقال للمرحلة الأخرى وهي الإعدادي وهي ثلاث سنوات.
  • ثم ينتقل الطالب الى مرحلة الثانوي وهي ثلاث سنوات أيضاً ويوجد بها فرع أدبي وعلمي، فيختار الطالب الفرع الذي يريده ويمكن أن يدرس جيداً به ويعرف ما هي ميوله من خلال المراحل التي مر بها من الابتدائي والإعدادي، ولكل مرحلة مدرسة خاصة بها.

واجبنا نحو المدرسة 

  • علينا الحفاظ على الزرع في المدارس فلا ينبغي أن نقطف أي شيء من الزرع ولا من الورود، لأن ذلك سيجعلها تموت ويجعل شكل المدرسة يبدو سيئاً، فهذا الزرع يجمل الحديقة ويجمل المدرسة فمن يحضر إليها يجدها جميلة جداً.
  • علينا بعدم الكتابة على المقاعد، أو استخدام أدوات حادة عليها، لكي نجلس عليها وتكون جميلة فهذا اهدار لها وفساد، بل علينا ان نجعلها بدون خدش، لكي نستفيد منها ويستفيد الطلاب الذين يحضرون بعد ذلك نفيد نفسنا ونفيد غيرنا.
  • علينا بالاهتمام بالواجبات المدرسية ونقوم بالدراسة جيداً، ونكون مهملين فعليك بمساعدة المعلم في الفصل بأن تتجاوب معه وتقوم بتحضير الدرس الذي سيقوم بشرحه لكي تتمكن من التجاوب معه، علينا بدراسة ما أعطاه لنا المعلم في المدرسة لكي نكون من المتفوقين مشاركة الطالب للمدرس لها أهمية كبيرة ليتم الشرح بأسلوب جيد، في الشرح الجيد لا يخص المعلم فقط ولكن مشاركتك معه مهمة جداً.
  • علينا بعدم استخدام العنف في المدرسة مع أصدقائنا، فإذا كان هناك مشكلة ما عليك بالذهاب إلى المدارس وإخباره بهذه المشكلة ويكون هناك عنف بين الطلاب ولهذا لابد من التوعية بخصوص هذه الأشياء من جانب المعلم الذي يحرص على أن تكون العملية التعليمية الأفضل على الاطلاق.

احترام المعلم واجب

احترام المعلم من أهم الواجبات معلمي هو الذي يقدم لي المعلومة بدون تعب، فيقوم بتوصيلها لي بكل يسر لكي اتعلمها واكون من أفضل الطلاب، لذلك علينا باحترامه وتعظيمه أيضاً فشأنه كبير جداً، لأنه أهم فرد فى المدرسة فإذا صلح المعلم صلحت المدرسة بأكملها.

مرافق المدرسة  

يوجد بالمدرسة العديد من المرافق التي تفيد الطلاب كثيراً  فمنها:

  • المقاعد التي يحتاجها الطالب للجلوس عليها طيلة اليوم.
  • الكتب المدرسية التي يستلمها الطالب ويوجد بها مناهج التعليم التي يتعلمها الطالب طول العام.
  • الطباشير والسبورة للكتابة على السبورة وأصبح هناك بديلاً عن الطباشير، وهي الأقلام التي تكون أفضل من الطباشير فتسعى المدرسة لاستخدام أفضل الوسائل التي تحافظ على صحة المعلم والطالب معاً.
  • الرسومات والخرائط ووضعها على الحائط في المدرسة بغرض الإيضاح معالم بلدنا، وخرائط لكل العالم لمعرفة مكان تواجد جميع البلاد.
  • الحمامات التي لا غنى عنها فيوجد حمامات خاصة بالطلاب، وحمامات خاصة بالمدرسين لكي يكون هناك خصوصية وعدم احراج المدرسين، هناك حمامات خاصة بالمعلمين، وحمامات للمعلمات للحفاظ على خصوصية المعلومات.
  • الملاعب فهي لها أهمية كبرى في حصص الألعاب وأيضاً طابور الصباح فيوجد ملعب كبير وبجانبه حديقة بها زرع أجمل.
  • المختبرات يوجد مختبرات ومعامل في المدرسة لعمل التجارب الخاصة بحصص العلوم، وأيضاً النشاطات.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العام الدراسى الجديد بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن المدرسة 

نحن نرى ان هذا الموضوع مهم لذلك قمنا بعرض كل ما يخص المدرسة، والتعليم بشكل مفصل، فقدمنا أهمية المدرسة وماذا يجب علينا فعله تجاه المدرسة، وواجبنا تجاه المعلم في الفصل واحترامه، وكيفية الحفاظ على مدرستي لتكون نظيفة ومرتبة بشكل جميل ولائق، وتكلمنا اليوم معا عن موضوع تعبير عن المدرسة نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير وننتظر تعليقاتكم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.