بحث عن ظاهرة الانقراض doc

بحث عن ظاهرة الانقراض doc ظاهرة الانقراض من الظواهر المنتشرة في العالم كله، فإن الكرة الأرضية يوجد بها ملايين من الكائنات الحية المعرضة للانقراض، ويعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يوجد فيه جميع العوامل المناسبة لجميع الكائنات الحية إذا كان إنسان أو حيوان أو نبات، فهناك الكثير من الحيوانات والنباتات التي خلقها الله (سبحانه وتعالى) وليس لها وجود الآن بسبب عدم تكاثرها أو عدم وجود عوامل مساعدة لانتشارها.

مقدمة بحث عن ظاهرة الانقراض

  • الكائنات الحية قسمها العلماء إلى مجموعات تُسمى ممالك؛ وفي كل مملكة حيوانات، وهذا بسبب وجود الكثير من الحيوانات منها على اليابس ومنها في الماء، ومنها بين اليابس والماء، ومنهم من يحلق في السماء، لذلك تم تقسيمهم حتى يسهل عمل بحث عن الحيوانات المنقرضة وإيجاد حلول لهذه الظاهرة.

شاهد أيضًا: موضوع عن ظاهرة البراكين وعلاقتها بتكتونية الصفائح

معدل الانقراض

  • يعتبر معدل الانقراض الطبيعي الذي يحدث للكائنات الحية، والمعدل الطبيعي هو من 1 إلى 5 أنواع في السنة الواحدة، وهذا يحدث بسبب الأشياء والأنشطة التي يقوم بها البشر يومياً من حرائق وقطع الأشجار وتلوث الهواء وغيرهم من الأشياء الضارة التي يقوم بها البشر، فقد ظن بعض من العلماء أن عشرات من الحيوانات تنقرض كل يوم بسبب تلك الأنشطة التي يفعلها البشر، وأيضاً النباتات تتعرض للانقراض بسبب تلك الأشياء.
  • وقد وجدنا من دراسة الموضوع أن أكثر أنواع الكائنات انقراضاً هي البرمائيات. ويحدث الآن انقراض جماعي للكائنات الحية، هذه ظاهرة لم تحدث منذ ملايين السنوات بسبب انتشار الأنشطة البشرية بشكل كبير جداً، واستغلال البشر لجميع الكائنات الحية الموجودة على الأرض لمصالحهم الشخصية.
  • ولهذا يجب عمل محميات مناسبة للكائنات الحية، وضم بها أكبر عدد من الكائنات لكي تتكاثر بشكل ضخم حتى يتم حمايتها من الانقراض.

أساليب تأمين الحيوانات من الانقراض

هناك عدة خطوات يجب أن يتم اتباعها حتى نتبع أساليب تأمين جميع الحيوانات من الانقراض، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي ذكره:

أولاً: يجب أن يتم نشر الوعي بين البشر بشأن جميع الحيوانات الحية وبشأن حمايتها، وأهمية الحفاظ على البيئة وكائناتها الحية، ويتم ذلك من خلال جميع الشركات التي تهتم بشئون البيئة وبالحيوانات الحية، وأيضاً من خلال جميع المواقع والشركات التعليمية.

ثانياً: تكثيف زيارة المحميات الطبيعية، والتي تهتم جميعاً بحماية البيئة وبحماية الحيوانات، والتي تقوم بحماية الأماكن التي تكون فيها الحيوانات، أو يتم التطوع للعمل في هذه المحميات الطبيعية لكي يتم المساعدة في الحفاظ على الكائنات الحية ومساعدة عدم انقراضها.

ثالثاً: إن زيادة إقبال الناس على شراء المنتجات التي تُصنع من جلود الحيوانات يساعد في إقبال جميع الصيادين على اصطياد تلك الحيوانات وهذا يساعد على انقراضها.

رابعاً: عدم إلقاء المخلفات في الماء وعدم قطع الأشجار وعدم إشعال حرائق الغابات حتى لا نوفر بتلك الكائنات حياة وعوامل طبيعية للعيش بسلام دون انقراض.

خامساً: يجب عدم استغلال البشر للحيوانات؛ كاستخدامها في البيع والصيد والمأكل وغيرهم، وهناك عوامل بيولوجية، فيجب معرفة جميع العوامل التي تؤدي للانقراض ومعالجتها، مع وضع قوانين صارمة تلزم البشر بتجنب أنشطتهم التي تؤدي إلى ضرر الحيوانات وتؤدي إلى انقراضها بشكل سريع.

شاهد أيضًا: بحث عن ظاهرة التسول في الشوارع

حيوانات مهددة بالانقراض

  • هناك الكثير من الحيوانات التي لم نراها، ولكن قد تحدث عنها الكثير أنها كانت موجودة بالفعل ولكنها انقرضت، ومن هذه الحيوانات الديناصورات التي كانت موجودة على الأرض، وتم انقراضها منذ ملايين من الأعوام، وبالرغم من وجودها بشكل كبير جداً على الأرض إلا أنها قد انقرضت جميعها من على الأرض، ولم يبقَ منها واحد على الإطلاق.
  • الآن لم يكن لتلك الديناصورات أي وجود، وبالرغم من أن لم يكن لها أي وجود إلا أن قد تم تمكن العلماء من العثور على هياكل الديناصورات تحت الأرض التي قد دُفنت منذ آلاف بل ملايين السنين.
  • وهذا ما قد شغل بال الكثير من الأشخاص حيث تساءلوا جميعاً عن ككيفية انقراض تلك الحيوانات الضخمة واختفائها بالرغم من كِبر حجمها وكثرتها.
  • هناك الكثير من الكائنات الحية التي رأيناها، ولكن لم تكن موجودة حتى الآن لإنه قد اختلفت البيئات والأوضاع وهذا ساعد في انقراضها. وقد انتشرت أقاويل أن القطط سوف يتم انقراضها، فتم عمل محميات طبيعية لكي يتم تزاوج القطط بشكل ضخم، وبذلك قد تم إنباء تلك الحيوانات من الانقراض.

الحيوانات المهددة بالانقراض

الدب القطبي الأبيض والبني والبطريق

  • بسبب عوامل جغرافية في البقعة التي يعيشون فيها، فيومياً يحدث تسرب ماء في مياه القطب الشمالي والجنوبي، وهذا سوف يؤدي إلى حدوث قلة في الأراضي البيضاء التي يعيش عليها تلك الكائنات الحية، وهذا السبب الذي سوف يجعل تلك الحيوانات مهددة بالانقراض.
  • فيجب على من يهتمون بحماية البيئة أن يقوموا بعمل محميات وعمل فيها عوامل مناسبة لتلك الحيوانات ووضعها فيها لكي يتم تكاثرها بشكل ضخم حتى يتم حمايتها من الانقراض.
  • الكثير من الطيور الجارحة
  • هذه الطيور مهددة بالانقراض، فلم يعد موجود منها الكثير، فهي تقل بشكل ملحوظ، وتكون في الغابات الاستوائية، فقد تم ملاحظة قلة هذا الصنف، وأصبح وجود تلك الطيور نادر جداً في الكوكب.

الحيوانات على الأرض

  • يوجد الكثير من الكائنات الحية الموجودة على الكوكب، فقد خلقها الله لسبب والحكمة هو (سبحانه وتعالى) العالم به، فعندما ننظر إلى أي من المخلوقات نجد أنها في مكانها السليم الذي قد خلقه الله فيه؛ والذي يعيش فيه الكائن الحي، ويتكاثر في الظروف الطبيعية والعوامل التي خلقه الله بها، ولكن عند تدخل الإنسان أو انتهاء تلك العوامل، فإن هذا يؤثر على وجود تلك الكائنات الحية.
  • فهناك حيوانات خلقها الله في الصحراء وهي تتأقلم في تلك الظروف وتتكاثر فيها، ونظن كثيراً أن هناك الكثير من الحيوانات ليس لها أهمية من وجودها في الحياة، ولكن علينا أن نعلم أن الله (سبحانه وتعالى) قد خلق كل مخلوق لحكمة ما لا يعلمها سواه.
  • ومثال ذلك الفئران والقوارض الذي نظن أن ليس لها أي فائدة لخلقها، ولكن لله حكمة في ذلك؛ فبعد أن تم دراسة العلماء كثيراً لتلك المخلوقات قد تم توضيح لنا أن تلك الكائنات تساعد في التخلص من بقايا الجثث المتحللة.
  • وأيضاً أن القوارض والفئران تساعد على التخلص من الحشرات بشكل كبير التي لولا وجودها لكانت انتشرت الحشرات بشكل كبير جداً، وكان هذا سوف يأتي لنا بالكثير من الأمراض الخطيرة.

شاهد أيضًا: بحث عن ظاهرة الاحتباس الحراري

خاتمة بحث عن ظاهرة الانقراض

  • وفي نهاية موضوعنا هذا الذي قد قمنا فيه ببحث ظاهرة الانقراض وكيفية حمايتها، وقد عرفنا أن الإنسان هو من الأسباب الرئيسية التي يساعد في انقراض الكائنات الحية من الكوكب، فيجب ألا يتدخل الإنسان في أمور الكائنات الأخرى أي يجب أن يعمل على المحافظة عليهم وحمايتهم من أي أضرار تواجههم، ولا يسعى الإنسان إلى اصطياد الكائنات لكونها غير مهمة بالنسبة له.

فكما وضحنا أن الله له حكمة من خلق جميع المخلوقات ولكل منهما فائدة لا نعلمها، ولا يعلمها سوى الله (سبحانه وتعالى).

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.