موضوع عن ظاهرة البراكين وعلاقتها بتكتونية الصفائح

البراكين أحد الظواهر التي قد تحدث على سطح الكوكب على فترات، ويمكن أن تحدث تلك البراكين على كوكب الأرض أو على كوكب أخر نتيجة لحدوث فوهة على سطح هذا الكوكب يتم حدوث بركان، ليتم قذف ما بداخل القشرة الأرضية إلى الخارج، ويتم إنتاج عديد من الصخور الصغيرة التي تنتشر في كل مكان نتيجة لحدوث البركان.

مقدمة موضوع عن ظاهرة البراكين وعلاقتها بتكتونية الصفائح

كما لو أن هناك طبقة من الصفائح التي تحجز بداخلها أحد المواد بشكل مسطح، وعندما يتم حدوث فتحة في هذه الصفيحة تنفجر المادة التي بداخله، التي كانت تحاول الخروج إلى خارج الصفيحة التي تقوم باحتجازها.

تلك الصفائح تكون موجودة على سطح الأرض أو سطح القمر تحتوي بداخلها على مادة تسمى الماغما تصل درجة حرارتها إلى درجة غليان عالية جداً، تؤدي إلى صهر الحديد في أول تعرضه له لما تصل إليه من درجة غليان.

عندما تقوم تلك الصفائح بالتباعد عن بعضها البعض تعطي مساحة كافية لخروج تلك المادة السائلة إلى الخارج، وتنفجر وتنتشر على السطح الخارجي محدثة ما يسمى بالبركان، الذي يتسبب في حدوث مثل انفجار.

هذا الانفجار ينتج عنه تناثر الحجارة والصخور في كل مكان تلك الصخور كانت موجودة داخل القشرة الأرضية وخارجها أيضاً، كانت متكتلة ومتجمعة مع بعضها البعض ولكن عند حدوث الانفجار أو البركان تفتت إلى قطع صغيرة.

تلك الصخور ليست صخور رملية خامدة بل هي صخور بركانية على درجات حرارة عالية جداً قادة على إذابة كتل حديدية، كما أن الصخور عبارة عن كتل من صخرية نارية صغيرة لا تخمد ولكن تؤثر في الصخور التي حولها.

شاهد أيضًا: كيف تحدث الزلازل باختصار

أسباب حدوث البراكين

القشرة الأرضية وسطح الأرض والقمر أيضاً يتمتع بدرجة حرارة معينة تتكون كل الأجزاء الموجودة بها من نفس درجة الحرارة هذه، ولكن من المحتمل أن يختل هذا التوازن، ويحدث تغير في أحد أجزاء السطح.

من المحتمل أن يحدث ارتفاع في درجة الحرارة لأحد أجزاء الموجودة في السطح، عندما ترتفع درجة الحرارة تحتاج إلى الخروج من مستوى السطح الموجودة بها لتنفجر وتتناثر على السطح سواء كان الأرض أو القمر.

أنواع البراكين

لا يشترط أن تكون المادة المخزنة داخل السطح أياً كان نوعه سوى سطح القمر أو سطح كوكب الأرض أو أحد الكواكب الأخرى هي مادة سائلة، بل من الممكن أن تكون غازية أو رماد مخزون داخل القشرة.

فتجد الغاز عندما يصل إلى درجة حرارة معينة يحتاج إلى خروج من مكانه وينفجر ولكي يحدث هذا الأمر، لابد من توفير أحد الأسباب التي تساعد على حدوث ذلك البركان كتشقق في سطح الكوكب أو تباعد للصفائح المغطاة.

تلك الصفائح تكون بمثابة العنصر الأساسي لتخرج البراكين من أماكنها إلى الخارج.

البراكين المخروطية

تلك البراكين هي أحد أنواع البراكين التي تعتبر أصغرهم والتي تخرج من فوهة السطح ولا يجاوز طولها 3660 متر، هذا البركان يحدث في مكان واحد على عكس البراكين الأخرى التي تتشكل في أكثر من مكان.

تخرج هذه البراكين على شكل مخروطي من نفس الاتجاه الذي يحدث فيه ارتفاع في درجات الحرارة تخرج منه في اتجاه عمودي، وبعد خروجها على سطح الأرض فإنها تخمد وتبرد تماماً من الدرجات المرتفعة التي تخرج بها من داخل القشرة.

البراكين المركبة

البراكين المركبة هي ثاني أنواع البراكين المحتمل حدوثها وتكون نتائج هائلة عن البراكين المخروطية حيث يصل ارتفاعها إلى 2384 متر، حيث أنها تكون هائلة جداً تخرج من فوهة الأرض أو السطح الموجود به.

تتكون القشرة الأرضية من مجموعة من الصخور والحمم البركانية والحجارة ذات أنواع مختلفة تلك البراكين هي موجودة، بالفعل داخل السطح من سطح القمر أو سطح الأرض تحت القشرة الخارجية.

تلك الصخور والحمم لا تخرج إلى سطح الأرض إلا عند الحفر لأمتار متباعدة أو عند الوصول إلى أماكن معينة من سطح القمر الموجودة بها تلك الحمم والصخور، وغيرها من المكونات الداخلية.

تلك الحمم البركانية تتبادل وتتجدد باستمرار وكذلك الأمر بالنسبة للصخور أيضاً وهذه تتشابه مع العملية الكونية، أي مثل دورة حياتية مثل باقي الدورات التي تسير فوق سطح الأرض أو النظام البيئي.

ولكن عند حدوث خلل في هذه المنظومة تكون هي السبب لحدوث البراكين حيث أن البراكين، تحدث نتيجة لتراكم الحمم البركانية ونتيجة إلى تراكم الصخور فتزيد حجم الحمم البركانية والصخور عن المساحة المتوافر تواجدها بها، وبالتالي يحدث البركان.

على سبيل المثال إذا نظرنا إلى الكون فسنجده يتكون من مجموعة من النظام البيئي عندما يحدث خلل في هذا النظام البيئي، فإن النظام البيئي يتأثر مثل حدوث انقراض، لأحد الأنواع بسبب حدوث خلل بأنظمة البيئة.

وبالتالي يتأثر النظام البيئي كنقص أحد عناصره الذي يتغذى عليه عنصر أخر، وبالتالي يتأثر النظام أو يؤدي حدوث الانقراض لأحد الأنواع إلى نقص في السبب الذي كان يستفاد به غيره.

على سبيل المثال عندما يقوم البقر بالتغذية على المحاصيل فإنه يعطي الفضلات أو الروث الذي يكن سبباً في تسميد الأرض الزراعية التي تساعد في انشاء هذا المحصول عن طريق تسميدها ومدها بالسماد الذي يساعد في تخصيب الأرض.

كذلك الأمر بالنسبة للبراكين هي نفسها لا تخرج من تلقاء نفسها أو لا تخرج عندما يكون النظام يسير كما هو معتاد، بل خروجه بسبب تراكم للحمم بركانية أو خروجه عندما يرتفع درجة حرارة أحد الأجزاء.

شاهد أيضًا: وحدة قياس الصوت والاهتزاز

البراكين الدرعية

تعتبر البراكين الدرعية هي أحد أنواع البراكين الهائلة التي يحدث عنها انتشار هائل في كل السطح الخارجي بشكل هائل على هيئة صخور وحمم بركانية في كل مكان، كم أن هذا النوع من البراكين يختلف بعض الشيء.

ففي النوعين الأخريين قد يكون البركان خارج بسبب تدفق غاز أو سائل أو رماد وبالتالي عندما يكون السبب المتسبب في حدوث البركان الرماد فإن الذي ينتشر على السطح هو الرماد، وإن كان غاز فأن الخارج من داخل السطح إلى الخارج يكون غاز أيضاً.

أما في البراكين الدرعية هي الوحيدة التي لها شكل ثابت، حيث يكون السائل هو المنتشر على سطح الأرض أو سطح الكوكب الحادث به البركان أياً كان هو.

علاقة البراكين بالقمر

لقد اختلفت الآراء والأفكار حول تكوين القمر حيث أن الكثير من العلماء ظل يبحثون عن السبب في تكوين القمر وما هو سطح القمر ومما يتكون، وبالفعل تم التوصل إلى أن القمر جسم معتم ضخم يتكون من مجموعة من الفوهات والتعرجات والصخور.

وكان هذا الاكتشاف من قبل العلماء بعد أن صعدوا إلى سطح القمر وقاموا باكتشاف ذلك بأنفسهم وتم التوصل إلى دراسة تلم الأنواع من الصخور، والتعرف على أنواعها وتكوين كل منهم من مواد متداخلة بهذا الصخر.

كما أن العلماء توصلوا إلى أن القمر هذا تكون نتيجة لحدوث بركان ضخم، أدى ذلك البركان إلا اصطدام كوكبان مع بعضهم البعض ونتج عن هذا الاصطدام تفتت وتناثر بالصخور في كل مكن، وبعد فترة تكون عن هذا الاصطدام القمر، ولكن ليس هذا أمر قطعياً كان هذا مجرد توقع من قبل العلماء.

شاهد أيضًا: أين يوجد أكبر تجمع للبراكين في العالم

خاتمة موضوع عن ظاهرة البراكين وعلاقتها بتكتونية الصفائح

فليحفظنا الله من ظهور ظاهرة البراكين، لأنها تدمر كلما يأتي في طريقها وتحوله إلى رماد، ونرجو أن نكون قد استطعنا أن نقوم بعرض كل ما يخص موضوعنا اليوم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.