ما هو اسرع حيوان في العالم؟ وماذا تبلغ سرعته؟

ما هو أسرع حيوان في العالم؟ وماذا تبلغ سرعته؟ نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي معلومات عامة ومفيدة عن أسرع حيوان في العالم، وكم تبلغ سرعته، وكذلك نقدم لكم معلومات عامة وغريبة وجديدة عن هذا الحيوان.

يحرص موقع ملزمتي على تقديم كل ما هو جديد ومفيد لكم، ولهذا نقدم لكم اليوم معلومات عامة جديدة وغريبة عن أسرع حيوان في العالم، وكذلك نقدم لكم معلومات غريبة عن هذا الحيوان، واين يعيش، وكيف أصبح مهدد بالانقراض، وكم تبلغ سرعة هذا الحيوان.

ما هو أسرع حيوان في العالم:

  • هناك العديد من الحيوانات السريعة الموجودة في العالم، بل ويوجد ايضاً حيوانات شديدة السرعة في الطيور وفي الاسماك، واخرى على اليابسة، ويجب ان نعلم ان كل حيوان قد خلقه الله عز وجل لكي يتكيف مع البيئة التي يعيش فيها، وكذلك يعطيه الله سبحانه وتعالى من المؤهلات والقدرات لكي يستطيع العيش والحصول على الغذاء من البيئة المحيطة به.
  • لقد خلق الله تعالى كل كائن على كوكب الارض، وخلق معه من الامكانيات والمؤهلات التي تؤهله للحصول على الغذاء الذي يمكنه من مواصلة الحياة، في ظل أصعب الظروف التي يعيش فيها.
  • لهذا خلق الله بعض الحيوانات شديدة السرعة لمي تحصل على فريستها في الغابة، لكي تستطيع العيش في أصعب الظروف والاوقات، وفي ظل الصراعات الموجودة في الغابة بين الحيوانات.

شاهد أيضًا: خصائص الحيوانات وصفاتها للاطفال

تعرف على أسرع حيوان في العالم:

يعتبر الفهد الصياد Acinonyx jubatus او فهد الشيتا، وله مسمى اخر وهو الفيراري، وهو حيوان مفترس، وهو يعتبر أسرع حيوان في العالم، وتم ضم الفهد الصياد الى قائمة أسرع حيوانات في العالم وهو ضمن واحد وعشرون نوع من الحيوانات تشمل على طيور ودلافين وغيرها من الحيوانات السريعة، وكان ذلك ضمن برنامج الامم المتحدة للبيئة، والتي تم تفعيلها للحفاظ على الحيوانات التي باتت مهددة بالانقراض.

معلومات أكثر عن الشيتا “الفهد الصياد“:

  • تبلغ سرعة الفهد الصياد حوالي 70 ميل في الساعة، وهو تقريبًا يعادل 112.6 كم/ساعة، حيث تصل الشيتا لمسافة ال 60 ميل في خلال 3.5 ثانية، ولهذا أطلق على هذا الحيوان الفيراري، حيث يسبق الفهد سرعة السيارات الفيراري المتخصصة في سباق السيارات، وتعتبر سيارة الفيراري من أسرع السيارات الموجودة في العالم.
  • يعتبر الفهد الصياد من الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث تراجع عدد حوالي 90% في القران الماضي، وقامت حماية البيئة التابعة للأمم المتحدة بمحاولة لحماية هذا الفهد من الانقراض.
  • الفهد الصياد يعتبر من أخطر انواع الفهود، يتراوح طوله من 112 الى 135 سنتيمتر، ووزنه يتراوح من 40 حتى 65 كيلو جرام، وشكله شكل قطة كبيرة الحجم، وتستخدم الشيتا ذيلها لكي يساعدها في الجري بأقصى سرعة ممكنة، وتصدر الشيتا اصوات متعددة تشبه العواء والخرخرة والهدر، وتستخدم هذه الاصوات لكي تتواصل مع باقي الفهود الاخرى حولها.
  • بالرغم من خطورة فهد الشيا وشراسته الا ان ملوك العرب استطاعوا قديما ترويضها، كما فعلت في الصقور، ولكن قد اصطادها البعض لكي يبيعون جلود الشيتا بمبالغ كبيرة.
  • الفهود الصغيرة تبلغ في سن العامين او الثلاثة، اما الذكور فهي تتزوج بعد عامها الثالث، ولا يوجد ميعاد او وقت محدد لتزاوج الفهد الصياد، اما عن مدة حمل انثى الفهد هي 90 حتى 100 يوم، وتلد الانثى من ثلاثة الى خمسة صغار في المرة الواحدة، اما الشبل الصغير فيزن حوالي 150او 300 جرام، الام ترعى اشبالها حتى عمر السبعة أشهر.

اين يعيش الفهد الصياد:

  • يعيش فهد الشيتا في افريقيا، وهناك بعض منها يعيش في إيران، وتعيش الشيتا في غابات السافانا المترامية الاطراف، حيث يحب الفهد العيش الاماكن المفتوحة والواسعة.
  • يفضل الفهد الصياد العيش في مساحات واسعة مع اسرته الكبيرة، حيث يحمي الفهد عائلته من اي اعتداء، ويعرف ذكر الفهد بأنه يقوم باحتضان الاناث حتى ولو لم تكن زوجته ضمن عائلته التي تعيش على مساحات واسعة، لكن اناث الفهود يحتلون ارضي أكبر من ذكور الشيتا.
  • يحب ذكور الشيتا العيش في مجموعات على اراضي واسعة، حيث يميل الفهود الذكور العيش مع عائلتهم واسرهم واخوتهم في مجموعات، كذلك يمكن للإناث من خارج الاسرة العيش مع باقي الاسرة.
  • اما عن اناث الشيتا، فإنها عكس ذكور الشيتا تمامًا، حيث انها على الرغم من انها تفضل تكوين الاسرة وتفضل كذلك العيش في مناطق واسعة وكبيرة، الا انها تفضل الصيد منفردة بدون اي من اناث او ذكور الشيتا، ولكن تشاركها الصيد اشبالها الصغار.

شاهد أيضًا: تعلم رسم حديقة حيوانات للاطفال

مواصفات الفهد الصياد:

  • الفهد الصياد يعتبر من أخطر انواع الفهود، يتراوح طوله من 112 الى 135 سنتيمتر، ووزنه يتراوح من 40 حتى 65 كيلو جرام، وشكله شكل قطة كبيرة الحجم، وتستخدم الشيتا ذيلها لكي يساعدها في الجري بأقصى سرعة ممكنة، وتصدر الشيتا اصوات متعددة تشبه العواء والخرخرة والهدر، وتستخدم هذه الاصوات لكي تتواصل مع باقي الفهود الاخرى حولها.
  • ويعتبر الفهد الصياد من اصغر القطط البرية، والاكبر منها حجمًا هو النمر والاسد وفهد ليبورد وفهد الجاكورا، ولكن فهد الشيتا لا يستطيع الهدير مثل القطط، ولكنها تصدر اصوات لكي تتواصل مع بعضها البعض.
  • اما بالنسبة لحجم الاناث فهي أصغر حجما من ذكور الشيتا، ومن مميزات الصياد السرعة الكبيرة جدًا، والرشاقة والنحافة والصدر العميق، وكذلك الساق الطويلة.

طعام الفهد الصياد:

  • حيوان الشيتا او الفهد الصياد يتغذى على صغار الغزلان والدجاج والظبيان والارانب البرية، وأحب وقت للصيد لدى الشيتا هو وقت الفجر، فهي تعتمد على نظرها لكي تراقب فريستها باكرًا، ثم تهجم عليها بسرعة كبيرة، وذلك قبل الاسود والضباع، الذين قد يأخذون طعامها منها.
  • اما عن صغار الشيتا فإنهم قد يكونوا صيد للأسود والضباع، لأنهم يكونوا ضعاف جدًا، ويسمون بالأشبال، وتبلغ الشيتا في عمر الثانية عشرة، بعدها تستطيع ان تحمي نفسها، اما قبل ذلك فإن الام ترعى الابناء وتأخذهم معها في رحلات الصيد خوفا عليهم من الاعداء.

انقراض فهد الشيتا:

  • يعتبر الفهد الصياد من الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث تراجع عدد حوالي 90% في القرن الماضي، وقامت حماية البيئة التابعة للأمم المتحدة بمحاولة لحماية هذا الفهد من الانقراض.
  • ويموت نسبة كبيرة من حيوان الفهد الصياد وخاصة الصغار منهم وذلك نظرًا لتفشي الامراض والاوبئة، وكذلك يهلك اشبال الفهد لأنهم يقعون فريسة للأسود والضباع المفترسة في الغابة.
  • وايضًا يصطاد الصيادون الشيتا ويقومون ببيع فرائها بمبالغ باهظة جدًا، مما يجعل هذا النوع من الحيوانات قابل للانقراض.

سرعة الفهد الصياد:

  • إن الفهد الصياد يعتبر من أسرع الحيوانات في العالم ويسمي بملك الصيادين، حيث يستطيع مطاردة فريسته في الغابة وافتراسها في خلال ثواني بسيطة جدًا.
  • ويمتاز ايضًا هذا الفهد بالمرونة والسرعة الفائقة، وترجع مرونته لمرونة عموده الفقري، وترجع سرعته لأرجلة الطويلة، كذلك يمتلك مخالب حادة جدًا للامساك بفريسته بسهولة، اما في اثناء الجري، فإن مخالبة تنكمش لكي يستطيع الركض بسرعة فائقة.
  • اما حجمه فيعتبر خفيف وهو يعتبر نحيف بالنسبة للحيوانات الاخرى، لكي يستطيع الجري بسرعة فائقة وكذلك الركض لفترات كبيرة وراء الفريسة، وكذا لا تستطيع الفريسة مواصلة الجري فسرعان ما تتوقف لتصبح فريسة بين انياب الفهد الصياد.

شاهد أيضًا: كتاب تعلم رسم الحيوانات للاطفال

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن موضوع ما هو أسرع حيوان في العالم؟ وماذا تبلغ سرعته؟ وتابعوا موقعنا المتميز ملزمتي لتجدوا كل ما هو هام ومفيد.

 

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.