شعر عن الأم بالعامية

شعر عن الأم بالعامية الأم من أكبر النعم التي أنعم بها رب العالمين سبحانه وتعالى على الإنسان، فهي الرحمة المهداة من رب العالمين إلى الناس، وهي السبيل إلى الإنسان حتى ينال رحمة رب العالمين ويدخل الجنة.

دور الأم في الحياة

  • لا يوجد أي بشر على وجه الأرض يمكن أن ينكر الدور العظيم الذي تقوم به أمه في الحياة، فهي الضوء الذي يمكن أن ينير العالم كله أمام أبنائها، وهي التي يمكن أن تفنى كل عمرها في خدمة أولادها دون أي تعب أو أي كلل أو ملل، هي التي ترضى بكل أنواع المشقة التي يمكن أن تقابلها في الحياة في سبيل أن يكون الابن من أسعد الناس على وجه الأرض.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن الأم للإذاعة المدرسية

كيف يجب أن نعامل الأم

  • أن الأم من النعم التي أهداها رب العالمين عز وجل على الإنسان، ولهذا يجب على الإنسان أن يحاول بكل الطرق الممكنة أن يحافظ على تلك النعمة التي أعطاه إياها رب العالمين، ولا يحاول في أي وقت من الأوقات أن يقوم باغتصابها أو العمل على عصيانها.
  • فرضا الأم مقترن برضا رب العالمين عز وجل، وكذلك فإن رسول الله صلى الله علية وسلم قد أوصى الناس بالبر التام بالوالدين وأن يتم معاملتهم بالإحسان والرحمة، فالأم هي التي تعبت وسهرت على أبنائها عندما كانوا أطفال صغار.
  • ومن الواجب علينا أن نرد إليها الجميل والمعروف بالمعروف، غير أن الإنسان أن حاول كل حياته أن يرضى امة فلن يستطيع أن يعطيها أي جزء صغير من حقها عليه، فالأم أعطت الإنسان وتعطيه كل ما تملك ما دامت على قيد الحياة.
  • وأفضل الناس الرابحين في الحياة هم الذين ينالون رضا أمهم في حياتها، فهي المفتاح السحري الذي يمكنه أن يضمن الجنة والسعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

شعر عن الأم

  • أقرِّب من ظلالي وأنا وسط غربتي وأنا تراني أقرب لها من ظلالها، ما شافت عيوني من الـناس غيرها ولا خلق رب الخلائق مثالها، أغلى بشر في جملة الناس كلهم وأكرم من يدين المزون وهمالها، اتبع رضاها وارتجي زود قربها واللي طلبته من حياتي وصالها، الصدق مرساها والأشواق بحرها والعطف وإحساس العلا رأس مالها، أهيم فيها وأبتسم يوم قلبها يسأل وأنا قلبي يجاوب سؤالها، وإن أطلبتني شج فزِّيت مندفع أموت أنا وأحمل تعبها بدالها، وأصبر على الدنيا والأحزان والتعب وأحمل على متني فطاحل جبالها، وأسهر وأعذب راحة القلب بالشقا وأعيش أعاني بس يرتاح بالها، تربية أبوي اللي على الطيب بذكره اللي وهبني الحياة ومجالها، نوَّر لي دروبي وأنا طفل مبتدى حتى تركني واحد من رجالها، الوالدين أولى بالإحسان لجلهم وأولى بتكريم النفوس وعدلها.
  • أقولها وأنا على الله متكل والله عليم بقدرتي واحتمالها، يا كلمة أغلى من الناس كلهم يشمس بقلبي بعيد زوالها، يفرحه تملي لي الكون بأكمله يشجره تكبر ويكبر ظلالها، تضحك لي الدنيا ليا شفت زولها مثل السماء تزها بطلة هلالها، والبعد عنها يأهل العرف ماقدره لا شك ناري زايدة بإشعالها، ما أعيش ببلاد ولاهي بأرضها ولا أبي عيوني كان ماهي قبالها، أرضٍ تدوس أمي بالأقدام رملها أموت فيها وأندفن في رمالها، وحدها كيان حبه بيسرى في دم أمي كلامها وحده يزيل همي، أنا دايما عايزك معايا وجنبي أنتِ وحدك بتكوني في شدتي وبتبعدي، عني قلبي مهما اختلفنا تأكدي أنى بحبك يا أمي.

شعر عن الأم بالعامية

  • أنا لو هكتب فيكى مش يكفى ده أنتِ عايزة كلام ياما وحبي ليكى لا هو بالكلام ولا محتاج علامة كلام إيه يوصف اللي عنى، استحملت كل الملامة وباسمك تنادى به يوم القيامة ومنك تعلمت أنا الجدعنة والشهامة.
  • أمي عالم ربى حبي ليكي قد إيه وكلامي لوصفه ميقدرش عليه ومهما اللي يسكن قلبي أنتي أساسي فيه وعمري ليكي أمرين قليل على اللي بتعلميه، وسامحيني مش بعرف أوصف اللي قلبي مدارية وكيف أصف يا مولاتي ما يزيد عن الوصف يوصف أنتي يا أمي روحي ومعاكي قلبي، مكان ما تروحي اسمحيلى أبوس على ايديكى ويارب يأخذ من عمري ويعطيك صدقوني اعجز عن وصف من إلى العالم أحضرتني، من أعطتني منها وسهرت على راحتي وعلمتني من تحملت منى عناء وشقاء وشجعتني. أحبك يا أمي حبًا جمًا، أنا أصل كلامي عنك يطول مش كلام اكتبه بس بين سطور أنت شمس حياتي اللي منك بنشع نور أنت اللي ضحكتك طير حر بعدى كل البحور، أنتي الحب اللي داير على الدنيا مدور أنتي الحنان والحب اللي عاجز عن وصفها 100 قصيدة وآلاف من السطور.
  • أمي يعنى نبع الحنان للحياة أمي لحن الطير اللي منه أتعلم غناه أمي صدى الطيبة اللي يدوى في الدنيا صده أم يوم ما تحزن يغيم الغيم في سماه ومنها يوم ما تتعب ألاه جوا قلبي ألف آه.

شاهد أيضًا: مطوية عن عيد الأم

الأم هي المدرسة التي تعلم وتربى الأجيال

  • أمي مولاتي العظيمة أمي حين توجد في مكان تعنى كل الشيم الكريمة حين يذكرونها في حديث طبيعي أن يكون عن القلوب الرحيمة ومن يجرؤ على إغضابها فقد ارتكب في حقها.
  • أمي حبي الباقي إلى الأبد ولا تزل يداك أرجوحتي ولا أزل ولد يرنو إلى شهر وينطوي ربيع أمي، و أنت زهر في عطره أضيع وإذ أقول أمي أفتن بي أطير يرف فوق همي جناح عندليب أمي يا نبض قلبي ندا، إن وجعت وقبلتي وحبي أمي إن ولعت عيناكِ ما عيناكِ أجمل ما كوكب في الجلد أمي يا ملاكي يا حبي الباقي إلى الأبد.
  • أمي أنت في نن عيني حبيت الكون علشانك وفي قلبي وروحي مكانك تسلملي كلمة يا ضنايا لما ينطقه لسانك، أمي يا كل الأمان أمي يا نور في طريقي أمي يا حضن الحنان أمي يا حبي الحقيقي ماما يا لحن في الوجدان، يا همسة حب يا موجة حنان في عيدك بتخضر الألوان وبحبك ينطق قلبي الولهان ماما حبيبتي حبك في قلبي طول الليالي حافظ ودادك.
  • كاره بعادك لوغبتي عني روحي تخدني لحد عندك وأنول بقربك وأعيش معاكي عالم خيالي اسمك زي شعاع النور بيدخل قلبي، يمد جسور أنت حبيبتي يا أمي الغالية ليكي بوسه وعقد زهور ليكي شوق وحنين ومحبة يخليني بكيي مسحور ماما حبيبتي يا أطيب قلب اسمك موجة في بحر الحب كلمة رقيقة بسمة بريئة تفتح قلبي وتمحي الذنب.

الأم هي القلب الصافي الذي يتسع إلى كل حب العالم

  • يعنى لحظة صفا في سما زرق أمي هي الصفا دمعتها بحور غارق اسمحوا لي أن انحنى على قدميها واقبلها، اسمحوا لي أن افرش أرضين العالم ورد تقابلها اعذروني أن جميع الكلام والأحاديث لن يكفى وأعظمها هي البسمة اللي على كل الوجوه، تشوفوها هي حب طاهر شخصية نادر تقابلوها هي أمي اللي عيوني جواها خبوها هي اللي جيوش العالم ولا يقدروا يوم منى يأخذونها صمت الكلام، يا أمي حين عجز عن التعبير وأمراء الشعر حين اجتمعوا على الكتابة فيكى اختلفوا من التغير لم يجدوا من الصفات ما تكفى، فما فيكى من صفات تفوق كل الكثير وما اكذب ولا أنافق فعجز اللغة أفضل دليل وأن كتبت في حبك دواوين ستظل أقل من القليل أبدًا لم أجمع في حبك اثنين فحبك أفضل فضيلة.
  • الأرض اتمدت خط ولو في خطوط الحب أترسم الكون واللون أتلون مليون لـون واللون كان بيني وبينك وعد والوعد في قلبي عهد وسـهد والسهد في بعدك حيرني وأنا حيرتي يا أمي ملهاش حـد ولا حد بيسأل عن همي، برأت ميعادك من ذنبي وبعدت حروفي يقابلوك، حرفيـن والتالت يا أمي كشفوني وعروا مكنوني رعرع فرع وأطلع يا زمـان لفلف خفف توب الأم كـان بيقولوا زمان قبل الزمان واللوح محفوظ مين المحظوظ كانت نطفة قبل التكوين بالكاف والنون أتخلق الكـون واتخلقت من النطفة المضـغة والمضغة في سفر الكون صارت عليه حكمة وحكمة، الحكمة الأولى في العامـة، والثانية كانت في الصور، ورجـع لي الوعد وكان الشكل كساه الجلد كـل لون دمتم هـندم أخلق وارزق فجـر زمزم من فوق الروح أنفخ في الروح بيصير إنسان قالت الأديان والأم الصورة المرسـومة على خـد اللهـم.

شاهد أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الأم سهله وجميلة

خاتمة موضوع شعر عن الأم بالعامية

من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان القيام بها هو أن يقوم الإنسان بالاهتمام بأمه، ويجب على الإنسان أن يعامل الأم بالمعاملة الراقية الطيبة، وأن يتحدث إليها بكل لين وود حتى ينال رحمة رب العالمين عز وجل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.