مقدمة عن العلماء للاذاعة

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد يسعدنا أن نقوم اليوم بتقديم إذاعتنا المدرسية لكم ونخبركم بمزيد من المعلومات حول العلماء وفضل العلماء في حياتنا.

فنحن نعيش في الحياة بهذا الشكل ونقف على منصة المدرسة، لذلك يسعدنا أن نبدأ لكم أولى فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم من خلال سماع آيات من الذكر الحكيم ويقدمها لكم الطالب…

مقدمة عن العلماء للإذاعة المدرسية

تلاوة آيات من القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم {يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما، وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما، ومن يعمل الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلمًا ولا هضمًا.

وكذلك أنزلناه قرآنًا عربيًا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا، فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل ربي زدني علمًا} صدق الله العظيم.

شكراً لزميلي الطالب… والآن دعونا ننتقل إلى فقرة جديدة من فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم، وهي فقرة هل تعلم أن ويقدمها لكم الطالب…

شاهد أيضًا: فضائل العلم والعلماء ومكانتهم في الإسلام

فقرة هل تعلم أن لإذاعتنا المدرسية

  • هل تعلم أن فضل العلماء يعود إلى مئات القرون ومع بداية البشرية كان العلماء دائماً في تتطلع نحو المستقبل، وأن الله عز وجل خلق الناس جميعاً لكي يعمروا ويتعلموا في هذه الأرض.
  • ولولا الإنسان والعلماء خاصة ما كان العلم قد وصل لأي شيء من هذه المراحل التي نمر بها، فالله خلق لكل إنسان موهبة تختلف عن الأخر من خلالها يستطيع الإنسان، أن يقدم ويبهر في هذا المجتمع في جوانب مختلفة.
  • فماذا إن كان جميع العلماء يتمتعوا ببراعة في مجال الطب أو الجميع يتمتعوا ببراعة في مجال الهندسة هذا يعني انعدام باقي الجوانب الأخرى كالصناعة والزراعة والتقدم البشري والعلاج.
  • وغيره من شتى الجوانب المختلفة، التي ساهمت بشكل كبير في حياتنا، فهذا التطور العصري والتقدم التكنولوجي هو وليد العصر يختلف به الأدوات والمعدات.
  • ولكن بالرغم من قلة الأدوات ونقص المعدات مقارنة، بما يوجد في هذا العصر استطاع هؤلاء العلماء أن يعتمدوا على أقوى سلاح يمتلكه الإنسان وهو العلم.
  • وهذا الأمر ما يجب علينا جميعاً أن نتعلمه أن العلم هو سلاح العصر، وهو لغة الحضارة والتقدم والمستقبل ما من أمة تقف في المقدمة إلا بفضل العلم الذي تتمتع به.
  • وفضل العلماء الموجودين بها، لذلك على كل فرد منا أن يعي ويفهم دور وفضل العلم والعلماء في حياتنا.

فقرة الحديث الشريف

شكراً لزميلي الطالب والآن دعونا ننتقل إلى فقرة جديدة من فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم، وهي فقرة الحديث الشريف ويقدمها لكم الطالب…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث قيل، وما هما يا رسول الله قال صدقة جارية وولد صالح يدعو له وعلم ينتفع به} صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شكراً للطالب… والآن نستمع إلى معلومات قيمة عن قيمة العلماء من خلال مدير مدرستنا العزيز …

اقرأ أيضًا: العلماء المسلمين ودورهم في نهضة العالم

كلمة من مدير المدرسة عن فضل العلماء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابنائي وبناتي الأعزاء يسعدني ويشرفني اليوم أن أحدثكم عن قيمة وقامة في حياتنا لابد أن ندركها ونفهمها بشكل جيد جداً ألا وهي العلماء.

فلا يمكننا ان نقول عن أي شخص عالم ولا أي شخص بإمكانه أن يدعي العلم ويقول أنه عالم، فالعالم لا يتمثل في الاختراعات فقط.

فنحن لدينا أيضاً علماء الدين وهؤلاء العلماء هم من استطاعوا أن يؤثروا في حياتنا، حيث أنهم قاموا بتفسير القرآن الكريم.

نبذة قصيرة عن السيرة النبوية

وكذلك قاموا بنقل السيرة النبوية والسيرة الذاتية عن حياة الأنبياء والرسل قضوا حياتهم كلها يقوموا بتجميع المعلومات والاعتماد على النقل والتدوين والإخبار.

التي نقلت من أشخاص عاصروا حياة الأنبياء والرسل، وهذا الأمر لا يمكننا إنكاره أو التقليل منه فنحن لدينا العديد من العلماء الذين نفتخر بهم.

ولكن في المقابل ليس أي شخص ارتدى عباءة الدين فهو عالم بالدين، فالأمر ليس هكذا ابنائي لذلك لا تنخدعوا بالمظاهر وكونوا دائماً على صلة بالتواصل العقلي والفكري.

لكي تفهم منه الشخص الذي أمامك، فكان سقراط أحد علماء الفلسفة، عندما يرى شخص من تلاميذه لا يتحدث قال له تحدث حتى أراك، وهذا يعني أن الحديث هو الرؤية وليس المظهر الخارجي، فالله ورسوله الكريم قالوا عن العلماء ورثة الأنبياء.

وهذا الإرث يدل على مدى قرابة العلماء ومنزلتهم العظيمة من الأنبياء الذين هم صفوة الخلق وأشرف الناس لذلك دائماً ما حرثوا العلماء على تلقي العلم، لكي يكونوا هم الورثة للأنبياء، ولا يحق لأي شخص أن يحصل على هذه المكانة بدون أن يستحق لها.

فالعالم يموت والله تكريماً له يجعل العمل الذي قدمه في هذه الدنيا هو من يقوم بترقية منزلة في الجنة يوم بعد أخر يرقيه الله منزلة ومرتبة في الجنة، بالرغم من أن الله يقول إن المرء ينقطع عمله مع موته.

ولكن هذا تكريماً لمكانتهم ومنزلتهم عند الله، فالدين الإسلامي حثنا على العلم وتقدير العلماء، وليس المقصود من ذلك علماء الدين فقط فنحن لدينا جابر بن حيان عالم بالكيمياء.

قدم الكثير من العلم والكتب التي مازالت إلى وقتنا هذا يتم تدريسها والاستفادة منها، بل أن جميع ما تركه لنا العلماء هو حجر الأساس الذي نحن قد بنينا عليه.

القدوة الحسنة في الإسلام

فنحن لا نعيش الآن عصر التكنولوجيا بسبب السنوات الأخيرة التي ظهر بها الإنترنت مؤخراً فلو أن العلماء من قبل مئات القرون لم يكتشفوا الفضاء ولم يصعدوا سطح القمر لما كنا توصلنا لهذا الأمر على الإطلاق.

لذلك علينا جميعاً أن ندرك ونفهم ذلك جيداً ونجعل من هؤلاء العلماء قدوة لنا في حياتنا ينتفع بها في المجتمع، ونترك ذكرى خالدة لنا في هذه الدنيا الذي لا يبقى فيها إلا العلم الذي لا يموت ولا ينتهي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شكراً لمعلمنا العزيز على ما قدمه لنا من معلومات قيمة، والآن دعونا ننتقل إلى فقرة جديدة من فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم إلا وهي فقرة الحكمة ويقدمها لكم الطالب…

فقرة الحكمة للإذاعة المدرسية

حكمة اليوم تقول إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.

والآن ننتقل إلى ختام فقرة إذاعتنا المدرسية اليوم بآيات من الذكر الحكيم ويتلوها لكم الطالب…

شاهد أيضًا: العلماء ورثة الأنبياء وأهميتهم

خاتمة مقدمة عن العلماء للإذاعة

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية ، فسوف نقوم بختامها بالقرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم {اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، أقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم} صدق الله العظيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.