موضوع تعبير عن ملك حفنى ناصف

لقد شهدت مصر العديد من النساء المصريات الذين نادوا بـ استقلالها وحريتها إلى عصور طويلة، ومن بين تلك الزعماء هي ملك حفني ناصف التي ولدت عام 1886 في حي بسيط يطلق عليه اسم حي الجمالية الذي مازال موجود إلى وقتنا هذا بمنطقة الحسين التي تعتبر من المناطق الأصيلة وتمتاز ببساطة شعبها، ومن بين هؤلاء البشر ظهرت ملك حفني ناصف لتكون رمزاً للنساء المصريات الذين عاشوا طويلاً في جو الطغيان وسيادة المجتمع الذكوري لسنوات، لن تكون فيه المرأة سوى الأم التي تنجب والزوجة فقط، وليس من حقها تخطي هذا ولن تقبل ملك حفني ناصف بهذا وكان لها رأياً مختلفاً سعت إلى تحقيقه، موضوع تعبير عن ملك حفني ناصف  بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن ملك حفني ناصف  بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن ملك حفني ناصف

في وقت اقتصر فيه التعليم على الطبقة العليا سواء بنات أو صبيان، كان التعليم محدود جداً بالنسبة للطبقات الأقل سواء المتوسطة أو الفقيرة وكان بالأغلب يقتصر على الصبيان فقط ولا للبنات حق في التعليم.

كان لملك حفني ناصف رأياً مختلف في هذا حيث استطاعت أن تتلقى التعليم بالرغم من أن هذا الأمر كان قلة ما يحدث، بل وحصلت على الشهادة الابتدائية التي تعتبر درجة من العلم وليس كما هي الآن حيث تساوي درجة الليسانس في وقتنا هذا، بل وأعلى من الليسانس حيث أن الليسانس هناك العديد من البنات يحصلوا عليه.

لكن ملك حفني ناصف استطاعت أن تحقق إنجازاً في وقت كان لا يحق للبنت بالأساس أن تخرج إلى الشارع ودورها لا يتعدى البيت، وبالرغم من ظروف الأسرة البسيطة التي نشأت فيها إلا أنها كانت أقوى من خرق تلك الحواجز، بل وكسرها وتكن أول امرأة تحصل على الابتدائية.

ولكن بعد انتشار الوعي والثقافة أصبح الرجال يلتحقوا بالتعليم ويحصلوا على الشهادات الابتدائية، بل يلتحقوا بالجامعات الكبرى ومنهم من كان يلتحق بمنحه إلى خارج البلاد لتلقي الحصول والوصول على أعلى درجاته.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير قصير عن ملك حفني ناصف

عمل ملك حفني ناصف

لم يقف دور ملك حفني ناصف عند حصولها على الشهادة الابتدائية فقد درست بالمدرسة الفرنسية المختلفة التي مكنتها من الالتحاق بقسم المعلمات، وبالفعل عملت بالتعليم لفترة طويلة أثرت فيه في العلم.

نشرت أهمية العلم والتعليم بين الطبقات المجاورة لها ودعت على ضرورة تعلم المرأة ومدى تأثيرها في المجتمع، كما حصلت ملك حفني ناصف على شهادة الدبلوم ومنها توصلت إلى بلوغ أقصى درجات العلم.

مطالب ملك حفني ناصف

لن تنفرد ملك حفني ناصف بنفسها في أن تكون هي المرأة الوحيدة التي تلقت العلم وبلغت درجته، لتصبح المرأة المتميزة التي ليس لها مثيل بل أنها أرادت أن تصبح المرأة في مكانة لا تقل أهمية عن الرجل.

دائماً ما كانت تسعى إلى الندوات التي تنادي فيها المرأة بدورها وأهميتها في المجتمع التي تستطيع أن تنجب، وتحمل الرجال في أحشائها قادرة على أن تفوق الرجال وتخترق الحواجز، الذي لا يفكر الرجال أنفسهم بها.

مثال على ذلك في وقت كان دور المرأة يقتصر على البيت كان العمل القائم هو الفلاحة وكثيراً ما وجدنا العديد من النساء الذين كانوا يشاركوا أزواجهم في أعمال الحقل والحصاد والزرع وهذا العمل شديد وصعب.

بالرغم من ذلك استطاعت أن تنجح وتقف بجانب الرجل، فلماذا إذاً لا تتولى المرأة المناصب العليا التي يحصل عليها الرجال.

إنجازات ملك حفني في حقوق المرأة

هناك مقولة شهيرة جداً تقول إن وراء كل رجل عظيم امرأة وهذه المقولة صحيحة جداً، ما من رجل نجح في العالم إلا وكان هناك المرأة التي تدفع وتحفز دائماً سواء كانت زوجة أو أم أو ابنة أياً كان دورها في حياة هذا الرجل الناجح.

لولا المرأة لما ظهر العلماء والأطباء والشعراء والمفكرين فالمرأة التي تربي هي السبب في تحفيز أبنائها وتشجيعهم لبلوغ أعلى درجات العلم، والمرأة التي تعين زوجها ليبدو عالم أو رجل مؤثر في المجتمع هي القوة التي يستند عليها.

شاهد أيضًا: بحث عن زعماء مصر الذين نادوا بالحرية doc

دور المرأة الآن في المجتمع

إن كان في السابق دور المرأة محدود فإنها عبر الأزمنة المختلفة استطاعت أن تظهر قوتها وأصبحت تقوم بكل ما يقوم به الرجل فالمرأة الآن في بعض الدول الأوروبية تتولى منصب رئيس الجمهورية.

وعندما ننظر إلى الدولة التي ترأسها امرأة نجدها متقدمة جداً عن دول أخرى يحكمها رجال بل ولا توجد مقارنة بينهم من الأساس فقد نجد تلك الدولة تقف في أولى الدول المتقدمة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، بل وشعبها يعيش فترات رخاء قد يكون في مقابلها دول يحكمها رجال يعاني أغلب طبقاتها من الفقر.

كما أن المرأة الآن تتولى المناصب البرلمانية ومناصب أعضاء مجلس الشعب، وهذا يدور على مدى التطور التي وصلت إليه المرأة على مر العصور السابقة، وبالفعل تتطور في كل يوم بعد الأخر.

استطاعت المرأة أن تحكم البلاد منذ قديم الزمن وأكبر مثال على ذلك الملكة حتشبسوت التي تولت عرش البلاد، في وقت كان من المستحيل أن تحكم البلاد امرأة إلا أنها استطاعت أن تخترق القواعد.

المرآة منذ أن وجدت في هذا الكون يولد بداخلها القوة، المجتمع فقط هو من يرد أن يهيأ للمرآة أنها كائن ضعيف لكن هذا غير صحيح، وهذا ليس الآن فقط، بل ملكة مثل حتشبسوت تولت البلاد في وقت كانت الحرب من الجميع سواء الكهنة أو ملوك البلاد الأخرى الذين لا يقبلوا امرأة تتولى العرش.

بالرغم من هذا حاربت كل الضغوطات التي أمامها وتربعت على عرش البلاد، كذلك الملكة شجر الدر التي تولت حكم مصر واستطاعت ترتيب صفوف الجيش بعد موت زوجها نجم الدين ولن تستلم للأسى والحزن.

عمل حفني ناصف بالصحافة

قامت ملك حفني ناصف بالزواج من أحد الرجال ذو المنصب بالفيوم واستقرت بالعيش هناك ولن تمكث في البيت بل كانت مؤمنة بدور المرأة ومدى قدرتها على العمل وتربية الأبناء معاً وأن المجتمع يحتاجها كما يحتاجها المنزل.

لذلك عملت بالصحافة وكان أبيها دائماً يشجعها حيث كان من أحد كبار الشعراء في ذلك التوقيت.

مقالات ملك حفني ناصف

ملك حفني ناصف كانت دائماً ما تكتب عن دور المرأة في الحياة الاجتماعية، وأهمية مشاركتها في الحياة السياسية فالمرأة ليست أقل عقلاً من أن تتربع على عرش المناصب السياسية.

قصائد ملك حفني

  • تعدو العوادي.
  • خير النساء.
  • رأيي في الحجاب.
  • قانون مطبوعات جائر.

خروج المرأة الثورة

كانت ثورة 1919 دورها الكبير ثورة 1919 لم تكن بقيادة ملك حفني ناصف، ولكن إن كانت موجودة في هذا الوقت فلن تقوم بأقل ما قامت به صفية زغلول في مثل هذا اليوم، وتجعل المرأة تخرج لأول مرة مشاركة في الحياة السياسية.

مثلما فعلت صفية زغلول من تقوية صفوف الشعب من جهة والوقوف بجانب زوجها من جهة أخرى في وقت استطاعت فيه أن تفعل ما كان يظن البعض أنه مستحيل.

شاهد أيضًا: بحث عن صفية زغلول كامل

خاتمة موضوع تعبير عن ملك حفني ناصف

كلاً من ملك حفني ناصف وصفية زغلول كانت الشعلة الأولى في قلب كل امرأة مصرية شعرت بأهميتها في هذا الكون بعد أن ظلت لأعوام طويلة تنظر إلى البطلات من ملوك نساء مصريات وكأنهن خارقات، هن لسن خارقات هن آمنوا بأنفسهم وقوتهم وهذا بالفعل ما أعتمد عليه صفية زغلول وملك حفني ناصف وغيرهم من النساء المصريات الذين أثروا في النهضة، موضوع تعبير عن ملك حفني ناصف  بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن ملك حفني ناصف  بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.