موضوع عن جامعة الدول العربية ودورها فى حل القضايا

العالم الذي نعيش فيه لم يقم بشكل عشوائي بل إن هذا العالم عبارة عن مجموعة من الدول، لكل دولة منهم أهدافها ولغتها وقوانينها التي تحكم بها الدولة والتي هي السبب في البقاء وعدم انتشار الفوضى بين العالم، هذه الدول في سابق الأمر أو في العصور القديمة لم تكن كما هي الآن، بل إن العالم كله كان عبارة عن دولة واحدة أو خلافة تضم إليها الدول حسب الفتوحات والسيطرة للدولة الأقوى، موضوع تعبير عن جامعة الدول العربية ودورها في حل القضايا بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن جامعة الدول العربية ودورها في حل القضايا بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع عن جامعة الدول العربية ودورها فى حل القضايا

ومن بين الدول التي فرضت سيطرتها لفترة طويلة وكانت من أشهر وأقوى دول العالم هي الدولة العثمانية التي ضمت إليها العديد من بقاع الأرض لتقع تحت السلطنة العثمانية، أي يظل الحاكم والقوانين كما هي ولكن لا يتم شيء بدون أمر من السلطنة التي تقع تحت حمايتها.

لكن هذا الأمر لم يدم حتى تم تقسيم الدول إلى كل دولة لها قوانين مختصة بها ومنها الدول الغربية والدول العربية وكل منهم مجتمع منفصل تماماً عن الآخر، وكان لابد من تنظيم تلك الدول العربية التي تعتبر مرتبطة مع بعضها بحكم أنها من المجتمعات التي تشترك في العديد من التفاصيل والقوانين والديانة لذلك تم إنشاء جامعة الدول العربية.

شاهد أيضًا: مادة حقوق الانسان كلية تجارة عين شمس 2016

إنشاء جامعة الدول العربية

لقد تم إنشاء جامعة الدول العربية في عام 1945 ومنذ أن تم إنشاء تلك العاصمة وقيامها، وهي مازالت موجودة في القاهرة، وتلك الجامعة لها العديد من الأهداف التي تهتم بمناقشة قرارات تختص بالدول العربية بشكل عام وتم ترتيب تنظيم لها من خلال الموظفين، الذين يقومون بتأسيس القرارات واتخاذها ومن بينهم يوجد أمين لتلك الجامعة وهو أحمد أبو الغيط الذي يعتبر أمين للجامعة في الوقت الحالي.

عوامل قيام جامعة الدول العربية

لم يكن هناك هدف واحد فقط هو السبب في التفكير لقيام جامعة الدول العربية بل كان هناك العديد من الأسباب القوية، التي تعتبر من أهم أسباب وعوامل قيام جامعة الدول العربية ومن بين تلك العوامل:

  • الترابط بين الدول العربية في مجابهة المستعمر الذي يحاول دائماً السيطرة على الأراضي العربية لتحقيق الأطماع، وتعتبر تلك الجامعة بمثابة مواجهة وتقوية الجبهة ضد المستعمر، فهناك قوانين وعهود بين الدول تنص على مواجهة جبهة المستعمر وحماية الدولة من الأساس ضد التفكير في استعمارها والدخول فيها.
  • فكانت الجامعة تقوم بإصدار القوانين والخطط والاجتماعات في حال وقوع أي دولة من الدول تحت يد المستعمر، فكانت الدول عندما يقع أحدهم تحت يد المستعمر، لابد أن تقف باقي الدول في مجابهتها إلى أن يتم تخليص الدولة العربية من المستعمر، وبالفعل نجحت جامعة الدول العربية في تخليص العديد من الدول العربية من الاستعمار.
  • الذي يعتبر قد وقعت فيه العديد من الدول العربية والتي منها مصر التي تم استعمارها، ووقعت تحت يد المستعمر واستطاعت أن تخرج من هذا الاستعمار الذي دام ينهب خيراتها ويستعبد أهلها ولم تقبل بهذا الذل طويلاً إلى أن أصبحت دولة حرة من جديد.
  • لقد انتشر اليهود في فلسطين بشكل كبير وقام العديد من هجرة اليهود إلى فلسطين إلى أنهم ظنوا أن فلسطين دولة لهم وليست دولة لفلسطين ولذلك قامت جامعة الدول العربية لمجابهة لتخليص المستعمر منها، أو أقل شيء في هذا احترام القوانين التي تمنع القتل للأطفال والنساء، ولكن للأسف اليهود لا يحترموا المعاهدات أو العهود، فرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قام بعقد صلح الحديبية مع اليهود كان يعلم أن اليهود لا عهد لهم.
  • وبالفعل هذا ما حدث حيث تم الخلل بنصوص العهد بشكل كامل، إلى أن نصر الله المسلمين واستطاعوا دخول مكة من جديد بعد أن تهاون اليهود بحفظ العهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التبادل التجاري والاقتصادي بين الدول

  • التبادل التجاري والاقتصادي بين الدول، لا هناك دولة تستطيع أن تقوم بنفسها، بل أن الدول تتعاون مع بعضها البعض، من حيث أن السلع يتم تبادلها مع بعضها البعض، والأشخاص أنفسهم يقوموا بالسفر من دولة إلى دولة أخرى.

شاهد أيضًا: نتيجة كلية تجارة جامعة عين شمس 2016

مبادئ جامعة الدول العربية

  • لكي تقوم تلك الجامعة كان لابد من وضع القوانين التي يتم وضعها لكي لا يتم اختراقها، ويتم الالتزام بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ولا يظهر أحد ليتصرف بشكل أو فعل لا يليق بمكانة جامعة الدول العربية، فأي مؤسسة مهما كانت صغيرة أو كانت كبيرة فهي لا يمكن أن تقوم بدون أن تضع قوانين يحترمها العاملين فيها ومن يقوم بتجاوز تلك القوانين يتم معاقبته، بل واستبعاده من المؤسسة ومن العمل نفسه، وبالفعل هذا ما كان لابد من حدوثه مع حجم جامعة مثل جامعة الدول العربية التي تقوم بجمع الدول العربية.
  • من أولى القوانين التي وضعت في جامعة الدول العربية عدم تدخل أي من دول الأعضاء في الشؤون الداخلية او القارات التي تخص دولة أخرى، وإذا حدث ذلك الأمر يعتبر اختراقاً للقوانين وتجاوزها.
  • الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة.
  • المساواة بين الدول الأعضاء في تلك الجامعة فلا يوجد قانون يختص بدولة دوناً عن دولة أخرى، او يضعها في محل استثناء وتجاوز في حال مخالفة أي من القوانين أن يتم وضعها في محل استثنائي للقانون، لأن من أبرز الشروط التي تضعها في القوانين الأساسية لجامعة الدول العربية هي المساواة الكاملة بين الدول.

قيام الدول العربية

عندما قامت جامعة الدول العربية لم يكن جميع الدول العربية أعضاء بها، بل أنها كانت تقوم على بعض الدول فقط ويعتبر تلك الدول هي الأساس لقيام جامعة الدول العربية منذ إنشائها، وما حدث بعد ذلك هو انضمام من باقي الدول الغير مشتركة والتي لم تكن أساس منذ قيام تلك الجامعة.

عدد الدول التي قامت بها جامعة الدول العربية هي مصر وسوريا ولبنان والسعودية وفلسطين والعراق والأردن.

الانضمام إلى جامعة الدول العربية

لم يكن لقيام جامعة الدول العربية الأعضاء الأساس فيها، القانون الذي يمنع باقي الدول العربية من الانضمام إليها، بل أن هناك قانون بها ينص على انضمام أي دولة من الدول العربية التي ترغب في الانضمام إليها بعد أن يوفي الأمانة باحترام القوانين والدول الأسس لجامعة الدول العربية، وبالفعل هناك العديد من الدول العربية التي أدت بطلب للانضمام إلى جامعة الدول العربية.

شاهد أيضًا: نتيجة مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح جميع الكليات

خاتمة موضوع عن جامعة الدول العربية ودورها في حل القضايا

بالفعل تتشابه جامعة الدول العربية مع غيرها من الدول الاتحاد السوفيتي ودول الاتحاد الأفريقي، لكن لم يكن هذا التشابه بشكل متطابق لأن دول الاتحاد السوفيتي قامت بتحقيق العديد من الأهداف التي قامت عليها، وكذلك نفس الشيء مع دول الاتحاد الأفريقي التي تعتبر محققة لكل أهدافها التي قامت عليها من الأساس، موضوع تعبير عن جامعة الدول العربية ودورها في حل القضايا بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن جامعة الدول العربية ودورها في حل القضايا بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.