حروف الجزم والنصب والرفع

حروف الجزم والنصب والرفع إن اللغة العربية لغة لا مثيل لها في قواعدها وتكوين جملها بشكل صحيح، لذلك يتواجد في لغتنا العظيمة حرف الجزم وحروف الرفع، وأيضًا النصب وسوف نعرف كل ما يخص هذه الحروف على حدا لكي نتمكن من فهم لغتنا بشكل صحيح ومن خلال هذا المقال سنقدم هذه التعريفات الخاصة بذلك مع التوضيح الكامل والمفصل.

ما هو التعريف بحروف الجزم؟

وتكون سابقة دائمًا للفعل المضارع ونراها في الإعراب كالآتي:

  • ففي السكون إن كان آخر الفعل صحيحا ولا يوجد به أي من حروف العلة فنستخدم السكوت بحيث يكون مجزوم بالسكون.
  • حذف حروف العلة: تحذف حروف العلة من الفعل المضارع، وهي الواو الألف الياء، ويكون في الإعراب علامة الجزم من خلال حذف حرف العلة.
  • حذف النون إن كان هذا الفعل من الأفعال الخمسة فنجد أنه يعرب بحذف النون.

شاهد أيضًا : ما هو الفعل الناقص

ما هي أقسام حروف الجزم؟

سنتناول الآن الأقسام الخاصة بحروف الجزم حيث أن هناك ما يجزم فعل واحد وهو:

  • لم يقوم لم بنفي فعل المضارع عند الاستخدام في الماضي ومثال على ذلك هو لم يأكل محمد.
  • لا الناهية يقوم بنهي الفعل المضارع مثل لا تنس التسمية قبل الأكل.
  • لما وتنفي أيضًا فعل المضارع أثناء الاستخدام في الماضي فنرى جاء يوم السفر ولما تجهزوا.
  • لام الأمر وتدل على الطلب وتستخدم أيضًا مع الفعل المضارع مثل ليكتب صاحب الكتاب في مجاله.

الحروف التي تجزم فعلين

نجد أن هذه الحروف هي:

من: وتكون مبنية على السكون.

إن: التي تستخدم في الربط بين الجملتين.

ما ومهما: يقوم مجزوم بالسكون.

حيثما وأين: يكون إعرابها في محل النصب للمفعول به، وهما يستخدمان للمكان.

متى: وتستخدم لنصب المفعول به.

حروف النصب

عندما تكون هذه الحروف قبل أي فعل مضارع، فإنها تؤثر عليه، فيصبح هذا الفعل منصوب، فيصبح هناك منصوب ظاهر ونصب معنوي، ويكون النصب الظاهر عندما نحذف حرف النون من خلال استخدام الأفعال الخمسة، ومن حروف النصب المعروفة هي:

أن: نرى أن هذا الحرف ينصب ما بعده مثل، أريد أن اكتب الدرس، فهذا الحرف يعرب بأنه حرف النصب في الجملة، ونرى أن كلمة أكتب هو فعل مضارع ولكنه منصوب.

كي: يدل هذا الحرف على تعليل في الجملة، فنجد أن معه لام التعليل دائمًا، مثل اقرأ لكي تفهم.

لن: يدل هذا الحرف على النفي في الجملة، ويكون قبل أي فعل مضارع، مثل لن أكتب الواجب، وهنا يكون هذا الحرف هو حرف نفي منصوب وأكتب فعل منصوب.

إذن: نجد أن هذا الحرف هو حرف نصب، وجواب وحرف نصب، ونجده في ثلاث أوضاع وهم عندما يكون الفعل مستقبلاً، وهو أن يكون مرفوع أو عندما يكون متصدر ويعني هذا أن يكون هناك مبتدأ قبل الفعل، أو يكون هناك شرط، وعندما نجد الفعل متصل أي عندما نجد أي فاصل متواجد بين الفعل وإذن هنا لا يكون لها أي وظيفة ونرى هذا واضحًا من خلال هذا المثال وهو، إذن أنا أرافقك.

شاهد أيضًا : تصريف الفعل المضارع مع الضمائر

حروف الرفع

  • هذا الاسم وهو الرفع كان ينسب إلى أبو الأسود الدؤلي، ولكن ظهر العديد من الأقاويل نافية، ولكن من المعروف أن الرفع له أهمية كبيرة في القواعد الخاصة باللغة العربية، حيث يكون الرفع من أهم ما يميز بين الفاعل والمفعول، كما يميز المعاني بشكل كبير، وسوف نتناول علامات الرفع بشكل مفصل وزيادة على ذلك لابد من نعرفه أنه هناك رفع يحدث إن تواجد المبتدأ فيصبح مرفوع شريطة ألا يتصل بشيء.
  • وأيضًا نرى أن الفعل إن أصبح موقعه كاسم يصبح مرفوع، ولكن نجد أن كل هذا لا يهم إن كان قد سبقه أخوات إن فنجد أن الأمر يختلف تمامًا ويكون هذا المبتدأ منصوب وليس مرفوع.

ومن حروف الرفع المعروفة هي:

الضمة

  • نجدها في الفعل المضارع، الاسم المفرد، جمع المؤنث، جمع تكسير، كل هؤلاء يتم رفعه الضمة، وتكون صيغة الإعراب هي مرفوع وتكون علامة الرفع هي الضمة، ولكن أن كان في هذه الكلمة أي علة فنجدها تعرب بالضمة المقدرة، ويوجد ثلاثة حروف تكون بديل عن الضمة وهي الألف والنون والواو.

الألف

  • إن كان الاسم المتواجد هو مثنى يكون الرفع هنا من خلال الألف، هذا الألف الذي يكون دليل على المثنى، مثل لعبت مرتين.

ثبوت النون

  • ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون، وهذا يكون من خلال وجود الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة، أو ياء تأنيث للمخاطبة، أو ضمير تثنية.

الواو

  • نستخدم الواو إذا كان هناك جمع مذكر سالم، فنقوم بوضع هذه الواو للاسم لتوضيح الجمع الذي حدث للجملة، وعندها تكون هي علامة الرفع، وهناك من يستخدم لجمع المذكر الياء بدلا من الواو، ولكن نجد أن الواو تقوم برفع الأسماء الخمسة أيضًا مثل جاء أبوك.
  • ولكن لابد من وجود الأسماء الخمسة في حالة المفرد، ولكن إن كانت دون ذلك فيكون إعرابها مثل إعراب المستخدم للجمع والمستخدم للمثنى أيضًا.
  • لابد ألا توجد بصورة مصغرة لكيلا يتم إعرابها بالحركات، وأيضًا إن استخدمت مع ياء المتكلم يكون إعرابها عن طريق الحركات حتى وإن لم تكن موجودة مع الياء.

ما هي مواضع الرفع؟

نجد أن الرفع يكون في العديد من المواضع وسوف نوضحها جميعها من هنا مثل:

  • الفاعل، المبتدأ، نائب الفاعل، الخبر، خبر الصفة، خبر إن وأيضًا أخواتها، اسم كان وأيضًا أخواتها، النداء المفرد، البنية، التحقيق، الحكاية، خبر الذي، فقدان المناصب.
  • حتى عندما تكون فعل، الصرف، القسم، شكل النفي عند الرفع بها، الفعل الذي يكون مستأنف، خبر الذي فهذه جميع المواضع التي يكون بها الرفع واضح، كما سنحدد الرفع الخاص بالأفعال والرفع الخاص بالأسماء.

يكون الرفع في الأفعال التي يكون كالآتي:

  • يكون في حالة البناء مع الأمر ومع فعل الماضي، لا يمكن أن يكونان مرفوعان، ولكن نجد أنه يكون الرفع فقط للفعل المضارع، فنقوم برفعه أثناء إزالة أس جزم به أو نصب.

هناك الرفع في الأسماء الذي يكون من خلال:

  • بالنسبة للفاعل فيكون مرفوع، ولكننا نجده مجرورا إن وجد حرف الجر، نائب الفاعل، الخبر، المبتدأ، خبر إن. اسم كان، خبر لا التي لنفي الجنس، اسم الحرف الشبيه بليس.

شاهد أيضًا : مكونات الجملة الإسمية والفعلية

لقد تناولنا في هذا المقال كل ما يخص حروف الرفع والجزم والنصب، فعرفنا معنى الجزم وكذلك أقسامه، وعرفنا أيضًا حروف النصب تفصيلًا، كما تناولنا حروف الرفع الثلاثة المعروفة، وأيضًا المواضع الخاصة بالرفع في أي جملة سواء كانت من الأسماء أو من الأفعال، ومن هنا نجد أن هناك إلمام كبير بينهم لفهم قواعد النحو بشكل صحيح.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.