مكونات الجملة الإسمية والفعلية

مكونات الجملة الإسمية والفعلية اللغة العربية بها قواعد كثيرة لا تعد ولا تحصى ولكن بعض تلك القواعد اللغوية التي نستخدمها في اللغة العربية، تعد من أهم الأشياء التي يحتاج إليها الإنسان بشكل يومي، فيجب علينا أن نتكلم باللغة العربية بالشكل الصحيح، فهناك أنواع كثيرة من الجمل التي يستخدمها الإنسان في كل يوم من أيام حياته، ولكن معظم الناس لا يعلمون أن لتلك الجمل أنواع، ولكل نوع من تلك الأنواع القواعد الخاصة التي يجب أن يتم تطبيقها في الجملة، حتى تكون الجملة كاملة ولا يشوبها أي نقص، ومن الأمثلة الدالة على ذلك الجملة الإسمية وما تتكون منه من عناصر، والجملة الفعلية وما تتكون منه من عناصر والتي سنقوم بإيضاح مكونات الجملة الإسمية والفعلية كل منهما فيما يلي.

الجملة الإسمية

  • الجملة الإسمية هي الجملة التي تبدأ في العادة باسم ولا تبدأ بفعل، وإلا لكانت جملة فعلية وليست اسمية، وكذلك فإن أركان الجملة الإسمية تتكون من ركنين أساسيين هما المبتدأ والخبر.

شاهد أيضًا : ملخص قواعد اللغة العربية للمبتدئين pdf

الصور التي يمكن أن يأتي عليها المبتدأ في الجملة الإسمية

هناك ثلاثة حالات يمكن أن يأتي عليها المبتدأ في الجملة الإسمية، وتلك الحالات الثلاثة هي:

  1. أن يكون هذا المبتدأ اسم من الأسماء التي يتم استخدامها للإشارة:
  • في تلك الحالة من حالات المبتدأ يكون المبتدأ في الجملة عبارة عن اسم إشارة ويكون في الغالب إعراب هذا الاسم هو أن يكون في محل الرفع بدلًا من المبتدأ، والجدير بالذكر أن معظم الأسماء التي يتم استخدامها في أسماء الإشارة تشترك مع بعضها في التضمين عند الإعراب.

وكمثال على ذلك سنقول هذا سريعًا:

  • ففي هذا المثال نلاحظ أن الجملة جملة اسمية وهي بالفعل تتكون من المبتدأ والخبر، والخبر في تلك الجملة هو سريع أما ما يخص المبتدأ فهو هذا، وهو اسم إشارة مبني في محل رفع للمبتدأ الذي ينقص من الجملة.
  • ويمكن أن يكون المبتدأ في بعض الحالات ضمير من الضمائر، وكمثال على ذلك أن نقول: هو سريع، وفي هذا المثال نلاحظ الجملة الاسمية التي تتكون من المبتدأ والخبر، والخبر في هذا المثال هو كلمة سريع، اما ما يخص المبتدأ فهو الضمير هو، العائد على الشخص الموصوف وهو في محل رفع المبتدأ الناقص في الجملة.
  1. من الممكن أن يكون المبتدأ في الجملة الاسمية عبارة عن اسم ولكنة يكون من الأسماء الظاهرة في الجملة، وتلك الحالة هل الحالة الأكثر شيوعًا لدى الناس والتي لا يمكنهم أن يخطئوا فيها أو في إعرابها.
  • وكمثال على ذلك أن نقول: الشمس جميلة، ونلاحظ في هذا المثال أن كلمة الشمس هي المبتدأ في الجملة الاسمية في المثال وهي مرفوعة بالضمة وأن جميلة هي الخبر وهو أيضًا مرفوع بالضمة في تلك الجملة.
  1. يمكن أن يكون المبتدأ في الجملة الاسمية عبارة عن مصدر من المصادر المؤولة، والمثال على ذلك أن نقول: أن تنام خير لك من السهر.
  • وفي هذا المثال يمكن أن نلاحظ أن المصدر المؤول التي تحتوي علية الجملة وهو أن تنام هو في محل رفع للمبتدأ الذي يعتبر مخفيًا في الجملة الإسمية.

شاهد أيضًا : كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة العربية

ما هي الصور التي يمكن أن يكون عليها الخبر في الجملة الاسمية؟

هنالك حالتان يمكن أن يكون عليهما الخبر في الجملة الاسمية وهما:

  1. أن يكون الخبر في الجملة الاسمية هو في الأصل جملة من الجمل الفعلية والمثال على ذلك أن نقول: الباطل يزهق ولو بعد زمن.
  • وفي هذا المثال يمكننا أن نلاحظ وجود الخبر وهو كلمة ولو بعد زمن والذي يكون إعرابه بنفس إعراب الخبر انه في المحل الرفع مثل الخبر.
  1. ومن الممكن في الحالة الثانية من الحالات التي يمكن أن يتواجد عليها الخبر في الجملة الاسمية أن يكون هذا الخبر عبارة عن شبه جملة، كأن يتكون من حرف جر واسم مجرور، أو أن يكون إحدى الجمل الظرفية سواء الزمنية أو المكانية.
  • وفي تلك الحالة يتم إعرابه مثل إعراب الخبر العادي في محل الرفع.

الجملة الفعلية

الجملة الفعلية من أكثر الأساليب التي يقوم الناس بالتداول بها في كل يوم من الأيام دون أن يعلمون أركانها، والتي تتكون في العادة من الفعل الذي بنيت عليه الجملة في الأصل، ثم الفاعل الذي يقوم في العادة بهذا الفعل، ثم المفعول به الذي يتم وقوع الفعل السابق عليه.

وكل من تلك الأركان لها بعض الصور التي يمكن أن نراها عليه في الجملة الفعلية.

أولًا الفعل

  • هنالك نوعين من أنواع الأفعال التي يمكن أن ترد في الجملة الفعلية، وهما الفعل الذي يتم بنائه للمجهول أي أن من قام به غير معروف، والفعل الذي يكون القائم به معلوم.
  • أما الفعل الذي يكون للمجهول فهو من الأفعال التي تحتاج إلى شيء أو شخص ينوب عن الفاعل في الجملة، ودائمًا ما نجد هذا الفعل به ضمة في أول حروفه والفتحة في أخر الحروف.

أما الفعل الذي يكون مبنيًا لفاعل معلوم فله ثلاثة أنواع:

  1. الماضي: وهو الفعل الذي يمكن أن يرد في الجملة ليثبت وقوع أحد الأمور في الزمن السابق أو وقت قد مر بالفعل، وله العديد من الحالات التي يمكن أن يأتي عليها من حيث تشكيل الحروف.
  2. المضارع: وهو الفعل الذي يتم وروده في الجملة الفعلية والذي يأتي ليدل على الأمر الذي ما يزال يقع حتى اللحظة التي تقال فيها الجملة الفعلية، وله كذلك الحالات التي يمكن أن يرد عليها في الجملة الفعلية.
  3. الأمر: وهو الفعل الذي يتم وروده في الجملة الفعلية والذي يحث أحد الأشخاص أو يأمره ليقوم هذا الشخص بعمل من الأعمال التي قيلت إليه، وله الكثير من الحالات التي يمكن أن يأتي عليها في الجملة الفعلية من حيث التشكيل.

ثانيًا الفاعل

هناك ثلاثة حالات يمكن أن يأتي عليها الفاعل في الجملة الفعلية وهي:

  1. أن يكون الفاعل من الأسماء الظاهرة: وفي تلك الحالة نلاحظ ورود الفاعل بالصفة الصريحة التي يأتي عليها، مثل أن نقول شرب احمد اللبن، وهنا أحمد هو الفاعل أي أنه هو من قام بالفعل وهو شرب اللبن.
  2. أن يكون الفاعل أحد الضمائر المتصلة: هنالك بعض الضمائر التي يمكنها أن تتصل بالفعل مثل تاء التأنيث أو غيرها من الضمائر، والتي تجعل الفاعل مجهولًا في الجملة، وفي تلك الحالة يكون الفاعل ضمير متصل تقديره هو أو هي حسب الجملة الفعلية وما تدل عليه من فاعلين للفعل الأصلي الوارد بها.
  3. أن يكون الفاعل أحد الضمائر المستترة: في تلك الحالة يكون الضمير مخفي من الجملة الفعلية والفاعل ليس موجودًا، ولكن هنالك ما يمكن أن يتم إعرابه نيابة عن الفاعل مثل أن نقول: قررت أن أذهب، ففي المثال السابق نلاحظ من سياق الجملة أن الشخص يتكلم عن نفسه بأنه هو من قرر أن يذهب.

ولهذا فإن الفاعل في تلك الحالة يكون الضمير الذي يعتبر مستترًا في الجملة تقديره أنا الذي قررت، ويتم إعرابه في محل الرفع مثل إعراب الفاعل الأصلي في أي جملة.

ثالثًا المفعول به في الجملة الفعلية

هنالك بعض الأنواع التي يمكن اعتبارها مفعول به في الجملة الفعلية والتي هي عددها في الأصل خمسة أنواع وهي:

  1. أن يكون المفعول به في الجملة الفعلية مفعولًا فيه.
  2. أن يكون المفعول به في الجملة مطلق.
  3. أن يكون المفعول به في الجملة مفعول معه.
  4. أن يكون لأجله.
  5. أن يكون به.

شاهد أيضًا : 10 طرق لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها

مكونات الجملة الاسمية والفعلية أن اللغة العربية وما تنقسم إليه من أفعال وجمل، بها الكثير من الأشياء التي تهم الناس أن قاموا بتعلمها والتي يمكن أن تفيدهم في كل كلمة يقومون باستخدامها في حياتهم اليومية، ومن خلال تلك المقال نكون ذكرنا معكم مكونات الجملة الاسمية والفعلية نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.