بحث عن حياة محمد فريد

محمد فريد أحد الشخصيات الذين اثروا في المجتمع المصري اتسم بالإخلاص والذكاء تجاه الوطن مثل عديد من شخصيات أخرى لن تقبل بالذل والهوان الذي تعرضت له البلاد في فترات الاحتلال من قبل المستعمر الأجنبي الذي كان دائماً ما يعامل المصريين مثل العباد داخل أرضهم، وكان في تلك الأثناء الذي عاش فيها محمد فريد كانت مصر تقع تحت الاحتلال البريطاني فكان رمزاً للتضحية والإخلاص للبلاد الذي دائماً ما كان يتصدى لهذا الاحتلال ولن يقبل بما كانوا يعاملوا به الشعب المصري ولا السياسة الذي حكموا بها البلاد، التي دائماً ما كانت تخدم مصالحهم الشخصية وتنهب، خيرات الأراضي المصرية.

مقدمة بحث عن حياة محمد فريد

كان لنشأة محمد فريد تأثيراً كبيراً في شخصيته التي نالت احترام وإعجاب الشعب، فكان محمد فريد ابن احمد فريد أحد الشخصيات الهامة والمؤثرة في البلاد في هذا الوقت، حيث انه تولى أرقى وارفع المناصب في البلاد.

ولن يقتصر نشأته وتربيته في كونه ابن احمد فريد باشا فقط بل ابن بمبة هانم أحد الشخصيات المحترمة ذو الأخلاق الرفيعة، التي كان يتكلم الجميع عن أخلاقها ورقيها في التعامل والتحدث والتربية وهذا أثر في تربية محمد فريد.

من الطبيعي أن يكون لنشأة مثل نشأة محمد فريد بين أبوين يتسمان بعزة النفس والكرامة، أن يؤثر هذا في الجيل الذي يقوموا بتربيته، وبالفعل كان كذلك فكان محمد فريد متأثراً بتربية أبويه وكان رمزاً للتضحية وعزة النفس.

فقد ولد محمد فريد في القاهرة واستطاع أن يرتقي في التعليم إلى أن حصل على شهادة الحقوق في توقيت كان التعليم يقتصر على فئة معينة، من الشعب من أبناء الملوك والوزراء وكان الهم الأسمى للشعب هو الحصول على العيش فقط.

لكن لتربية محمد فريد بين أبوين يتسمان بالعزة كان الهدف الأسمى أن يربوا جيلاً يحصل على أقصى درجات العلم، لإدراكهم التام أنه لا من تقدم أمة إلا بعلمها وإن الدولة لن تتقدم إلا بعد أن تنشأ جيلاً يتمتع بالعلم وإلا ستظل عبيدة للدول الأجنبية.

شاهد أيضًا: بحث عن السلطان سليم الاول doc

مناصب حصل عليها محمد نجيب

لن يقف محمد نجيب في تعليمه عند شهادة الحقوق التي حصل عليها، بل ارتقى لما هو أكثر من ذلك وكان ليس همه الحصول على الشهادة فقط، فكان يريد الدخول على الحياة السياسية، وهذا كان الهدف الأول عند الالتحاق بكلية الحقوق.

ليس من حق أي من الشعب الاعتراض أو التدخل في الحياة السياسية طالما أنه لن ينتمي لأي من الطبقات الراقية أو التي تشارك في حكم البلاد من الهيئات السياسية، التي تعتبر الآن بمثابة الداخلية أو القضاء أو الجيش.

لذلك سعى محمد فريد دائماً إلى التعمق في الحياة السياسية إلى أن عمل مترجماً في القلم لفترة ومن ثم ارتقى إلى المنصب الذي يليه، ولكن هذا الأمر لن يمكنه من التدخل في الأمور السياسية التي تتعلق بالبلاد.

عمل محمد فريد واجتهد إلى أن تم تعينه وكيلاً لنيابة مصر، وعمل بها لفترة من ثم انتقل وكيلاً لنيابة الازبكية، ومنها وكيل لنيابة الاستئناف.

نشاط محمد فريد ضد الاستعمار

في السابق كانت مصر دولة تابعة للدولة العثمانية مثل عديد من الدول الأخرى التي كانت تقع تحت سلطة وحماية الدولة العثمانية لفترات طويلة، ومن الجدير بالذكر أن الدولة العثمانية كانت معروفة بالقوة والسيطرة التي وجدها الملوك في كل البلاد التي قامت بفتحها.

لكن مثل أي دولة قوية تتعرض في فترة من فترات الحكم إلى ضعف للدولة لعدة أسباب مختلفة، إما في السياسة الداخلية أو ضعف حكامها أو التدخل بين الحكام ووقوع الخصام، والنزاعات للتدخل من هذه النقطة وإسقاط الدولة.

في تلك الأثناء كانت الدولة العثمانية ليست في أفضل أحوالها، بل كانت تمر بفترة ضعف ولن تستطيع حماية مصر من الاستعمار البريطاني كما حدث مع ثورة فرنسا ضد مصر واستطاعت البلاد التصدي لها.

هذا الأمر لن يجعل محمد فريد يثور ضد الدولة العثمانية بل قدم مقالات تناشد البلاد بضرورة التخلص من الاستعمار البريطاني وكان دائماً، ما يقدم دفاع للدولة العثمانية وعدم قدرتها في تخليص مصر من هذا الاستعمار.

كانت المقالات التي يقدمها محمد فريد تقوي حماس المصريين وتحركهم في ضرورة التخلص من هذا الاستعمار، وتخليص الأراضي المصرية من يد المستعمر الذي كتب عليها الذل والرضا به ولن يقف دوره ضد الاستعمار عند هذا فقط.

شاهد أيضًا: بحث عن هارون الرشيد pdf

وكالة الحزب الوطني

الحزب الوطني هو أحد الأحزاب التي تم تأسيسها بين الأحزاب السرية وتضم عدد من المناضلين السياسية لتقوم ببث روح الثورة والغضب بين المصريين، وتوعيها من الذي يفعله بها المستعمر الأجنبي.

وقد تولى هذا الحزب وقام بتأسيسه مصطفي كامل، الذي يعتبر أقوى المناضلين السياسية التي قدم روحه فداء لوطنه، ومن أكثر المناضلين الذين كانوا يغاروا على البلاد، وتعرض للظلم والسجن من قبل المستعمر.

لكن هذا الاعتقال الذي تعرض له، لم يكون سبباً كافياً في تخليه عن الحياة السياسية أو القبول بالتخلي عن الحياة السياسية، وترك هذا المستعمر، ينهب ويذل شعبها ويعيشوا على أرضها وكأنهم هم أصحاب الأراضي.

توفى مصطفي كامل بعد فترة من توليه رئاسة الحزب الوطني لكن هذا الحزب لم يغلق فكانت دائماً البلاد، تلد من الأبطال والشجعان، الذين قدموا أرواحهم للبلاد، من بينهم كان محمد فريد الذي عين وكيلاً للحزب الوطني عام 1908.

إنجازات محمد فريد في الحزب الوطني

كان محمد فريد يمتاز بالشجاعة والتضحية والإخلاص تجاه بلده هذا الأمر الذي جعله عندما يتولى منصب وكيلاً للحزب، جعله يرسل رسالة إلى الاستعمار البريطاني بها عدة مطالبات من قبل الشعب المصري.

  • أولاً قال إن مسيرة مصطفى كامل في التخلص من الاستعمار البريطاني مازالت مستمرة، وأول مطالب الحزب ولن تموت مع مصطفى كامل فهو مطلب الشعب المصري صغاراً وكباراً.
  • استقالة الوزراء الذين أصدروا قرار بالتدخل في شئون البلاد وعلاقة الوزراء المصريين مع بعضهم.
  • استدعاء الدولة العثمانية للتدخل مع مصر ومساندتها.
  • حق المصرين في السفر إلى الدول الأوروبية، ومناقشة الأمور السياسية بأنفسهم وتخليص مصر من الاستعمار البريطاني.

اهتمام محمد فريد بأحوال مصر

اهتم محمد فريد بالأحوال المصرية كلها من جميع الجوانب حيث أنه، كان يرى أن الفلاح، لابد أن يعفى من الضرائب التي تفرض عليه وحماية أرضه من يد المستعمر، ونهبه واستعباده للفلاح.

كذلك حث محمد فريد على ضرورة التعليم في مصر قائلاً، لا نهضة للأمة بدون نهضة أجيالها وتوعيتهم بالعلم والترقي فالعلم هو السلاح الأقوى الذي يتحكم به البلاد في شئونهم، واهتم باقتصاد البلاد وحاول تخليصه من هيمنة المستعمر.

شاهد أيضًا: بحث عن الشاعر فاروق جويدة

خاتمة بحث عن حياة محمد فريد

ثار الاستعمار البريطاني ضد محمد فريد ووجهوا له تهمة، إشعال الثورة وتحرض الشعب ضد السلطات، وفي تلك الأثناء كان محمد فريد كان سافر إلى اسطنبول وصدر عليه حكم سنة حبس غيابي، وسافر محمد فريد إلى باريس ولن يتخلى عن النضال الذي بدأه بل ظل يسعى في تخليص مصر من المستعمر البريطاني حتى عام 1919، الذي توفى فيه أثر تعرضه لمرض الفشل الكلوي الذي أودى بحياته.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.