بحث عن الثروة الحيوانية فى مصر جاهز للطباعة

بحث عن الثروة الحيوانية في مصر جاهز للطباعة، نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي بحث علمي مهم عن الثروة الحيوانية في مصر، حيث تعتبر الثرة الحيوانية من الثروات الهامة التي تعتمد عليها مصر والوطن العربي كافة في اقتصادها، كمصدر من مصادر الدخل القومي، وسوف نعرض في هذا البحث: مفهوم الثروة الحيوانية، واهمية الثرة الحيوانية في مصر، كيف اهتم محمد على بالثروة الحيوانية في مصر، اخر تقرير للثروة الحيوانية في مصر.

مقدمة بحث عن الثروة الحيوانية في مصر جاهز للطباعة:

تعتبر الثروة الحيوانية هي الضلع الرابع في الاقتصاد المصري عبر التاريخ، وقد شكلت الثروة الحيوانية ركيزة من ركائز الدولة المصرية منذ عهد محمد على باشا وحتى يومنا هذا، فقد كانت للحيوانات دور مهم في نقل المحاصيل وكذا درسها، وتشغيل الطواحين، ورفع المياه من الترع وحرث الارض وغيرها من الاغراض الهامة التي كان المصري منذ قديم الازل يستخدم فيها الحيوان.

هذا بالإضافة الى استخدام الحيوانات في توفير اللحوم والالبان للمصريين، وقد اهتم معظم الباحثين في مصر بالأرض والمحاصيل الزراعية ولكن نادر ما كان هناك اهتمام بالثروة الحيوانية، على اعتبارها العامل المساعد الرئيسي للفلاح في عملية الزراعة، وكذلك كمصدر هام لإنتاج اللحوم والالبان والجلود، وقد بدأ محمد على باشا الاهتمام في عام 1813م بالأراضي الزراعية، وتسجيل الاطيان وتوسيع عدد الماشية التي تخدم هذه الاراضي الزراعية.

شاهد أيضًا: موضوع عن اسباب الفقر فى مصر وكيفية القضاء عليها

تعريف الثروة الحيوانية:

الثروة الحيوانية هي كافة الحيوانات التي من الممكن ان يستفيد منها الانسان، وتكون سبب في دخول دخل ليه او اموال، او تكون هذه الحيوانات تساعده على جني المال، ومن اهمها الاغنام والماشية والدواجن والابقار وغيرها من الحيوانات التي توفر للإنسان اللحم او الالبان او الحليب، وهناك حيوانات يعتم عليها الانسان في التنقل مثل الخيول والحمير، وتعتبر الثروة الحيوانية من مصادر الدخل القومي للبلاد، وتعتمد عليها بعض الدول كمصدر اساسي من مصادر الدخل لاقتصادها.

اهمية الثروة الحيوانية في مصر:

ترجع اهمية الثروة الحيوانية في مصر للقرن التاسع عشر، حيث كان الاعتماد كبير جدا على الحيوانات في الزراعة وفي الغذاء وكذلك الكساء وترجع اهمية الثروة الحيوانية في مصر الى ما يلي:

1- كانت الثروة الحيوانية قديماً تعتبر مصدر من مصادر الطاقة الميكانيكية، حيث كانت الحيوانات تستخدم في تحريك طواحين البذور والحبوب، وكذلك تحريك محراث الارض لحرث الزرع، كذلك كانت الحيوانات تستخدم في نقل الزرع في الحقول، وكانت مصر تمتلك حوالي 150-الف ثور كانت تستخدم في السواقي في دلتا مصر، واستخدمت الخيول كذلك في تشغيل الطواحين لطحن الغلال وضرب الارز.

2- استخدمت الحيوانات مثل الابل والخيول والحمير كوسيلة نقل وقتها، وكان كل بيت لابد ان يكون فيه حمير او خيول لاستخدامها كوسيلة نقل، كذلك استخدمت الخيول في الحروب لجر المدافع والدشم والرمال، وكانت تستخدم في حمل الاحجار في مصلحة البناء وقتها، كذلك استخدمت الابل في حمل الحجاج الى بيت الله الحرام.

3- استخدمت مخلفات البهائم والروث كنوع من انواع السماد الطبيعي، حيث استخدم الفلاح قديما الروث في تسميد الارض، وكذلك استخدم السماد كنوع من انواع الوقود بدلا من القش بعد تجفيفه.

4- الثروة الحيوانية هي مصدر من مصادر الغذاء، حيث يستخدم لحم الابل والابقار والغنم في غذاء الانسان، كذلك تستخدم الالبان في غذاء الانسان وتدخل في العديد من صناعات الاغذية، وكذلك تستخدم الاصواف والجلود في صناعة الملابس ، وكان قديما في ايام محمد على يتم تخصيص مكان لذبح الابقار والاغنام في مكان يسمى السبتية، وذلك لان الاهالي كانوا يعانون من رائحة الدم عند ذبح الحيوانات، وقد تم حذر الذبح خارج هذه الاماكن.

شاهد أيضًا: بحث عن طبقات الغلاف الجوي ومكوناته

كيف ان يتم الاعتناء بالثروة الحيوانية:

كان هناك عدة وسائل للاعتناء بالثروة الحيوانية وخاصة ايام محمد على باشا ومنها ما يلي:

  • تم تخصيص ايام محمد على مصلحة للمواشي، وكان لها ناظر وعمال، وكانت هذه المصلحة التي كانت تهتم بتوزيع الانعام والحمير والابقار وغيرها من الحيوانات لكي تعمل في الاشغال الاميرية في المطحن والسواقي وغيرها، وكانت هذه المصلحة تقوم بختم الاغنام وقتها. وتم تقسيم وقتها هذه المصلحة لقسمين، قسم خاص بالخيول والحمير والبغال، والتي تستخدم في النقل، وقسم اخر بالإبل والابقار والثيران.
  • قام محمد على بإنشاء ابعديات في عام 1814م وذلك لتوسيع الرقعة الزراعية، وكان لكل فلاح عهدة وهي عبارة عن حقل وثورين يستخدمان للري والزراعة، وكان المقصود بهذه العهدة هو رجوع الوصاية على الارض والحيوانات الى الاتراك وقتها.
  • استيراد الماشية: مع زيادة نسبة الاراضي المستصلحة زراعيا في عصر محمد على اتجه محمد على لاستيراد الاغنام من السودان، وتم انشاء ديوان خاص لاسترداد المواشي من السودان.
  • قام الاتراك بتشجيع المصريين على تربية المواشي، وخاصة مع زيادة الرقعة الزراعية وقتها، واتجاه محمد على الى التوسع في الزراعة، وقد تخصص البعض من المصريين في الجياد والبعض الاخر في الابقار وهكذا، وسمح للمصريين بالاحتفاظ بالمواشي المستوردة وقتها.
  • تم منع ذبح المواشي في عام 1825م وخاصة المواشي العشر والاناث ومنع كذلك ذبح الاغنام، وذلك فيما عدا شهر رمضان، وكان يعاقب من يخالف ذلك بالجلد مائة كرباج، وكان يعاقب الجزارين بالحبس في حالة تم ذبح اناث الماشية عنده.

الاخطار التي هددت الثروة الحيوانية:

هناك اخطار عديدة هددت الثروة الحيوانية قديما، ومن اهمها تعرض الماشية للعديد من الاوبئة، والتي كانت سببا في موت العديد من الماشية، وكانت هذه بمثابة ظاهرة في وقتها، بعدها بدأ دخول الطب البيطري الى مصر للتعرف على اسباب نفوق هذه الماشية، حيث نفقت الاف الرؤوس من الماشية في عام 1831م، وتم التعويض باستيراد عدد من الماشية من الخارج، وبدأت الحكومة في تفادي اخطار نفوق البهائم وكان من اهم الاسباب وقتها ارتفاع درجة الحرارة وقلة الوعي في تربية الماشية.

تقرير الثروة الحيوانية في مصر عام 2014 م:

هناك تقرير ورد من قطاع تنمية الثروة الحيوانية في مصر في عام 2014م، وكان مفادها ما يلي:

  • مصر تمتلك 2 مليون و547 ألف و691 من رؤوس الابقار البلدي بخلاف 2مليون و49 ألف و375 من الابقار المهجنة.
  • تمتلك مصر 3 مليون و951 ألف و274  رأس من رؤوس الجاموس.
  • 5-ملايين و564 الف و 117-رأس اغنام.
  • وكذلك 4 ملايين و153 ألف و261 رأس ماعز، و152 ألف و261 رأس جمل.
  • وبلغت الحمير حوالي مليون و383 ألف و197 رأس.
  • مصانع الاعلاف في مصر بلغت 150 مصنع.

شاهد أيضًا: بحث عن طبقات الغلاف الجوي ومكوناته

خاتمة بحث عن الثروة الحيوانية فى مصر جاهز للطباعة:

وفي نهاية بحث الثروة الحيوانية في مصر، فإننا قد عرضنا في هذا البحث القيم ل مفهوم الثروة الحيوانية، واهمية الثروة الحيوانية في مصر، وكيف تم الاعتناء بالثروة الحيوانية قديما، والاخطار التي واجهت الماشية قفي مصر قديما، وكذلك عرضنا لإحصائية للثروة الحيوانية التي تمتلكها مصر في عام 2014م بحسب تقرير وزارة الزراعة قطاع تطوير الثروة الحيوانية في مصر.

وختاما فإن الثروة الحيوانية هي الضلع الرابع في الاقتصاد المصري مع التجارة والصناعة والزراعة، فإن الثروة الحيوانية تشكل مصدر هام من مصادر الدخل في مصر.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.