أحكام لفظ الجلالة للأطفال

أحكام لفظ الجلالة للأطفال أن الله سبحانه وتعالى عندما أنزل القرءان الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فعلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم طرق النطق الصحيحة التي يمكنه أن يقرأ بها آيات كتاب الله عز وجل، والتي تحتوي كل كلمة منه على الكثير من المعاني القيمة الجميلة، والتعاليم الإسلامية الجليلة التي تعمل على تنظيم الكثير من الأمور في حياتنا اليومية العادية.

وهنالك بعض الأحكام التي تنظم الطرق الصحيحة في نطق الكلمات من آيات كتاب الله عز وجل وقراءته بالطريقة الصائبة، ومن تلك الأحكام أحكام لفظ الجلالة، فهو من أعظم الألفاظ والأسماء الموجودة في كل الدنيا، وتوجد بعض الأحكام الاسلامية التي تنظم نطق لفظ الجلالة في مواضع مختلفة في كتاب الله سبحانه وتعالى.

التجويد وعلومه

  • يعتبر التجويد هو النظام العام الذي يقوم بكل الدور في تنظيم المخارج الصحيحة لكل آية من آيات القرءان الكريم، حتى يتمكن الناس من نطق كل آية من كتاب الله عز وجل كما قرأها نبي الله محمد صلى الله علية وسلم عندما علمه رب العالمين قراءة القرءان.
  • ولكن في القرن الثاني من بعد الهجرة حدثت الكثير من الأخطاء التي كان يقع فيها الناس عند قيامهم بقراءة آيات من كتاب الله سبحانه وتعالى، ففي هذا القرن كانت الدولة الاسلامية في تزايد مستمر.
  • وكانت هناك الكثير من القوم الذين لا يعتبرون من الأصول العربية الذين قاموا بالدخول في الدين الإسلامي، وكان هؤلاء الناس يقومون في بعض الأحيان بقراءة القرءان الكريم من دون علم ولهذا كانت توجد الكثير من الأخطاء التي يقعون فيها عند القراءة.
  • ولهذه الأسباب وغيرها علم علماء الإسلام انه لابد أن يقومون بتدوين الكثير من الكتب التي تحتوي على الأحكام العامة التي يقومون فيها بإيضاح المخارج الصحيحة لحروف القرآن الكريم، وقد كانت تلك الأحكام التي تنظم نطق كلمات كتاب الله سبحانه وتعالى بلغة عربية، وكان كل حكم من تلك الأحكام يعمل على بيان كل ما يخص الحرف الواحد من الحروف التي ذكرت في كتاب الله، بكل ما يحتويه من حالات في النطق باختلاف موضعه في الآية.

شاهد أيضًا : مكونات الجملة الإسمية والفعلية

ما هي أحكام لفظ الجلالة في كتاب الله سبحانه وتعالى؟

  • هنالك بعض الأحكام التي نظمت للناس كيفية قيامهم بنطق اسم الله سبحانه وتعالى من القرآن الكريم وتلك الأحكام كلها تتلخص فيما يسمى بنظام الترقيق والتفخيم للفظ الجلالة، وهذا النظام هو الذي يوضح الطرق الصحيحة التي يمكن من خلالها نطق اسم رب العالمين في كل مواضعه.

تعريف الترقيق والتفخيم

أولًا ما هو التفخيم

  • من الاسم الذي يطلق على هذا الحكم وهو التفخيم والذي يمكننا أن نعلم منه أنه قيام القارئ بالتفخيم أو التضخيم للحرف، أو بطريقة أوضح أن يقوم بملئ فمه بما يحتويه الحرف من صدى عند قيامه بنطقه وان يقوم بتسمين هذا الحرف من حروف لفظ الجلالة في القرآن الكريم.

ثانيًا الترقيق

  • كذلك الترقيق يمكن للشخص أن يعلم من الاسم انه يجب عليه أن يقوم بنطق اللفظ أو الحرف بالشكل الرقيق، الذي لا يجعل الحرف متضخمًا في فمه أو له الصدى الكبير في أثناء قيامه بنطق هذا الحرف.

الحروف التي يتم تفخيمها والحروف التي يتم ترقيقها في اللغة العربية

  • هنالك بعض الحروف التي يمكن للإنسان أن يستعمل أسلوب التفخيم فيها عند قراءته لتلك الحروف في القرآن الكريم، وكذلك النوع الأخر فتوجد بعض الحروف التي يجب أن يقوم الإنسان باستخدام الترقيق عند قيامه بنطق تلك الحروف في آيات كتاب الله سبحانه وتعالي.
  • وتلك الحروف تم تقسيمها إلى ثلاثة من الأقسام هي الحروف التي تكون في كل الأوقات مفخمة والتي يجب علينا أن نقوم بتضخيمها عند النطق، والحروف التي تكون دائما مرققة والتي لا يجب علينا أن نضخمها عند قيامنا بنطقها، والحروف التي يمكن لنا أن نقوم بتفخيمها في أحد المرات وترقيقها في الأخرى.

وتلك الحروف أو المجموعات الثلاثة هي التي سنقوم بعرضها عليكم كالتالي:

شاهد أيضًا : ما هو الفعل الناقص

أولًا الحروف التي تكون في كل الأوقات مفخمة

  • هنالك سبعة من الحروف التي يجب أن يتم تفخيمها في كل الحالات، وقد تم إطلاق اسم على تلك الحروف وهي الحروف التي تستخدم في الاستعلاء، وتلك الحروف هي: الصاد، الطاء، الظاء، الخاء، الغين، القاف، الطاء.
  • ثانيًا الحروف التي يمكن أن تكون مفخمة لمرة ومرققة لمرة أخرى: وهي المجموعة التي يمكن لنا أن نقوم باستخدام التفخيم والتضخيم فيها لمرة، ويمكننا كذلك أن نقوم بترقيق تلك الحروف في المرة الأخرى.
  • وتلك الحروف هي: الألف، الراء، اللام التي تتواجد في كلمة الله أو لفظ الجلالة، الغنة التي تستخدم في الإخفاء.
  • ثالثًا الحروف التي تكون في أغلب الأوقات مرققة، أي لا يتم فيها تفخيم النطق لتلك الحروف، وتلك الحروف هي التي مجموعها ما يتبقى من حروف اللغة العربية بعد أن نقوم بحذف الحروف الواردة في النقطتين السابقتين.

شاهد أيضًا : ما هي أدوات الربط بين الجمل

الحالات التي يتم فيها التفخيم والتضخيم للفظ الجلالة

هنالك أربعة من الحالات التي نقوم فيها بالتضخيم أو التفخيم في نطق لفظ الجلالة في القرآن الكريم، وتلك الحالات الأربعة هي:

  1. في بعض الأحيان يكون قد سبق لفظ الجلالة إحدى الحروف التي تعد مفتوحة وتكون تلك الحروف موقعها في أول الكلمة.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد).
  • ففي هذا المثال يتضح لنا أننا قمنا بالتضخيم في نطق اسم رب العالمين لأنه قد سبقه الحرف المفتوح والذي يمثله هو.
  1. أن كان الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة من إحدى تلك الحروف التي تشكل بالضمة ففي تلك الحالة نقوم بتضخيم لفظ الجلالة في النطق.
  • وكمثال على ذلك أن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: (نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ)
  • ففي هذا المثال نلاحظ الضمة على حرف الراء الذي يسبق لفظ الجلالة في الآية الكريمة ولهذا قمنا بتضخيم النطق في لفظ الجلالة.
  1. إن كان الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة في الآية من الحروف الساكنة وإن كان الحرف الذي يسبق هذا الحرف الساكن هو حرف مفتوح، فإننا نقوم بالتضخيم في نطق لفظ الجلالة.
  • وكمثال على ذلك أن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز (وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا).
  • ففي هذا المثال نلاحظ الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة وهو حرف الياء وهو ساكن أما الحرف الذي قبله وهو اللام فهو حرف مفتوح، ولذلك قمنا بتضخيم النطق للفظ الجلالة في الآية.
  1. إن كان الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة هو أحد الحروف الساكنة وكان الحرف الذي يسبقه من الحروف المضمومة، فإننا نقوم بتضخيم نطق لفظ الجلالة في قراءة الآية
  • وكمثال على ذلك أن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: (أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ).

ترقيق نطق لفظ رب العالمين في القرآن الكريم

هناك ثلاثة حالات يمكن لنا أن نقوم بالترقيق في النطق للفظ الجلالة وهي:

  1. أن كان الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة من الحروف المكسورة وان يكون الكسر أصليًا في الآية، مثل أن يقول الله في كتابه العزيز: (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ).
  2. أن يكون الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة في آية القرآن الكريم من الحروف التي بها سكون، على أن يكون هذا السكون ليس أصليًا في الكلمة.
  3. أن كان الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة من الحروف الساكنة وسبقه حرف به كسر مثل: (وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ).

آيات القرءان الكريم بها الكثير من الفوائد التي يجب علينا البحث فيها وتعلمها عن ظهر قلب، وتعلم الأحكام التي تمكننا من النطق لتلك الآيات بالشكل الصحيح، ومن هنا نكون أنجزنا مقالنا معكم عن أحكام لفظ الجلالة لا تنسوا لايك وشير للمقال.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.