موضوع تعبير عن مسيلمة الكذاب

لقد أرسل الله العديد من الرسل إلى هذه الأرض كلاً منهم كان بكتاب مختلف عن الآخر ولكن في النهاية كل الكتب السماوية تدعو إلى عبادة الله الواحد الأحد، وما من كتب تتحدث فيما غير ذلك فليس سوى لأنها حرفت من بعد موت الرسل، فقد أرسل الله التوراة على نبي الله موسى وأنزل كتاب الإنجيل على عيسى عليه السلام وأنزل القرآن الكريم على محمد صلى الله عليه وسلم، ويعلم جميع المسلمين أن محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والرسل، وجاء ذلك في القرآن الكريم ومن يقول بغير ذلك فهذا يعني شرك بما جاء في القرآن الكريم، موضوع تعبير عن مسيلمة الكذاب بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن مسيلمة الكذاب بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن مسيلمة الكذاب

لقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعديد من الغزوات التي قامت بهدف الدفاع عن الدعوة والدين الإسلامي ومن آمن من المسلمين، وليس كما يدعي الكفار، بأن الإسلام قام بحد السيف فهذا الأمر لا وجود له على الإطلاق.

الدليل على ذلك في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده كانوا في البلاد الذين قاموا بفتحها الكثير من الكفار الذي أعطى رسول الله لهم الأمان، مقابل دفع الخراج وأن لا يقربوا من المسلمين فقط.

وعندما كانت تقوم تلك الغزوات كان الهدف منها هي نشر الدين الإسلامي في بقاع الأرض، التي كانت لا تعرف ما هو الدين الإسلامي وبالفعل هناك العديد ممن اهتدوا إلى عبادة الله الواحد الأحد بعد أن دعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولكن هناك من كان يقتل المسلمين ويعذب أطفالهم ويستحل نسائهم، وكان لابد من قيام تلك الغزوات، لكي يدافعوا على الذين أمنوا بالله عز وجل ولكن ليس لإجبار أي أحد في أن يدخل إلى الدين الإسلامي عنوة.

شاهد أيضًا: موضوع قصير عن معركة القادسية

المرتدين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم

بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم هناك العديد من الطوائف الذين ارتدوا، وكان من لم يرتد هم المدينة المنورة والطائف ومكة المكرمة وكان في ذلك التوقيت أبو بكر الصديق هو الخليفة على المسلمين وعندما سمع عن ارتداد كل هذه الطوائف.

قام بالترتيب لغزوات المرتدين ومحاربتهم لردهم على قوانين الدين الإسلامي، والأسس التي تم وضعها من دفع الجزية والخراج وغيرها من القوانين التي وضعتها الدولة الإسلامية لذلك كان لابد من محاربتهم ثانية، لكي يعلموا أن الدولة الإسلامية لن تسقط.

لذلك نجد أن أبي بكر الصديق عندما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في القوم ليقول من كان يعبد محمد فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله عز وجل فإن الله حي لا يموت، وهذا يؤكد بالفعل على ما قد حدث لهؤلاء الطوائف الذين كانوا يظنوا أن ما يقوموا به سينتهي بموت محمد صلى الله عليه وسلم ولكن هذا غير صحيح، ولذلك فالدين الإسلامي قائم على وقتنا هذا وبأعداد أكثر مما كانت في سابق العصور.

من هو مسيلمة الكذاب

يعتبر مسيلمة الكذاب هو أحد أشهر من ارتدوا في الإسلام، حيث كان في غزة اليمامة قد أرسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بان يبايعه في مشاركة نشر الدعوة الإسلامية ويقول بأن الله سبحانه وتعالى قد جعله معه في نشر الدعوة.

وقد تشبه بذلك فيما حدث مع نبي الله موسى وهارون حيث أن الله عز وجل قد تقبل دعوة نبي الله موسى بأن يرسل له من يعينه على نشر الدعوة بعد أن ظل سنوات يدعوا قومه ولكن لم ستجب له أحد فأرسل الله له هارون ليكون عوناً له.

وكان مسيلمة الكذاب هذا ما تشبه به، ولكن عندما أرسل ذلك على رسول الله رد عليه رسول الله بالرفض وأن تلك الأرض ليست ملكاً إلا الله وهو لا يبايع أحد وأنه لا يملك ما يجعله يفعل ذلك وإن الله إذا أرد شيء فهو يفعل ذلك.

رد مسيلمة الكذاب على القوم

عاد مسيلمة الكذاب إلى قومه ليخبرهم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رد عليه ووافق عل مبايعته وأن الله أمره بأن يشاركه الدعوة وأنهما الاثنان الآن بنفس المكانة وأنهما أرسلا سوياً وهذا الكلام قد ألقاه على قومه كنيابة عن، ما قاله رسول الله له ولكن هذا الكلام جميعه كان كذباً.

التخلص من مسيلمة الكذاب

بعد أن وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم كذب مسيلمة الكذاب قد تقبله الناس وقال بأن هذا هو قول رسول الله وصدقوه، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله لأنه من المرتدين فأرسل إليه رجلاً لقتله.

حيث أرسل رسول الله بن عنفوه ولكن قد تم إرسال خبر إلى رسول الله أنه قد قتله مسيلمة، ولكن هذا الخبر لم يكن صحيحاً حيث أن عنفوه لم يقتل ولكن شهد مع مسيلمة على ما قال به وكان الجميع يعلم أن عنفوه من الرجال الذين يشاركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فكان ما قال به بن عنفوه محل تصديق وهذا أكد ما جاء به مسيلمة الكذاب من أن رسول الله بالفعل قد قام بمبايعته.

شاهد أيضًا: قصة معركة اجنادين واليرموك في الإسلام

معركة اليمامة

بعد انتشر كذب مسيلمة في قوم أبن حنيفة واتبعه العديد من الناس، أمر أبي بكر الصديق بإرسال أبي جهل ابن عكرمة في جيش ليواجه جيش بن اليمامة، ولكن لم يستطيع أبن عكرمة أن يواجه جيش مسيلمة حيث كان عددهم اغلب من العدد الذي كان مع أبن عكرمة.

وكانت قد اوشكت الهزيمة تلحق بالمسلمين وفي تلك الأثناء قد سمع خالد بن الوليد عن الذي يحدث مع جيش المسلمين.

احداث معركة اليمامة

في تلك الأثناء أسرع خالد بن الوليد بجيش قوي ليواجه جيش مسيلمة وعندما سمع مسيلمة بقدوم خالد بن الوليد وجيشه ظل يقوي في جيشه إلى ان ألحق به أعداد كبيرة، من القبائل الأخرى وكان من بينهم من يعلم بكذب مسيلمة ولكنهم كانوا يتخذوها من قبل العصبية القبلية فقط.

وعندما وصل جيش خالد بن الوليد إلى الحرب دامت حرب شديدة ودامية إلى أن واجه عدد من الأفراد جالسون سألهم عن مكان مسيلمة إلا أنهم قالوا إنهم يدافعون عن رسول الله كما هم يدافعون عن رسول الله فقام خالد بن الوليد بقتلهم إلا واحداً ليدلهم على الطريق.

شاهد أيضًا: بحث عن معركة حطين كاملة doc

خاتمة موضوع تعبير عن مسيلمة الكذاب

كانت معركة اليمامة من أشد المعارك التي قامت في حرب الردة وكان عدد جيش مسيلمة كبير جداً وبالرغم من ادراكهم بكذب مسيلمة إلا أنهم كانوا يقولوا من بينهم نافع أفضل من رسول مضر، وظل خالد بن الوليد يصرخ بالشهادة وبكلمات العزة والقوة لنصر الدين الإسلامي إلى أن قويت شوكة المسلمين واشتد إصرارهم في القتال ففر مسيلمة ومن معه للاختباء في حديقة لكي يتم قتلهم، ولكن ذهب ورائهم خالد بن الوليد وعدد من الجيوش الذين قاموا بفتح تلك الحديقة، واشتد القتال بينهم إلى أن استشهد عدد من المسلمين وتم قتل مسيلمة الكذاب وكل من كانوا معه، موضوع تعبير عن مسيلمة الكذاب بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن مسيلمة الكذاب بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.