ضمائر المفعول به وعلامة اعرابها

ضمائر المفعول به وعلامة اعرابها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن ضمائر المفعول به وعلامة إعرابها، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن ضمائر المفعول به وعلامة إعرابها، تعريف المفعول به، أنواع المفعول به الصريح والغير صريح، سبب اختيار الحالة المنصوبة للمفعول به، الأحكام والشروط الخاصة بالمفعول به، علامات نصب المفعول به.

مقدمة ضمائر المفعول به وعلامة إعرابها

اللغة العربية تحتوي على عدد كبير من القواعد اللغوية، لهذا تعتبر اللغة العربية من اقوى لغات العالم وأجملها، حيث تتضمن عدد كبير من المعاني والكلمات المختلفة، ويعتبر المفعول به من القواعد التي تتطلب دراسة واسعة للإلمام بكافة تفاصيله، وسوف نعرض في هذا الموضوع لبعض تفصيلات المفعول به بالأمثلة.

اقرأ أيضًا: نائب عن المفعول المطلق وشرحه

تعريف المفعول به

المفعول به يتبع في اللغة العربية لعائلة “المنصوبات”، ويمكن تعريفه بأنه هو عبارة عن: أسم منصوب يشير إلى الفاعل الذي تم وقوع عليه الفعل، والمفعول به يعتبر أحد اركان الجملة الفعلية وهي التي يكون الفعل متعديً فيها، وتختلف العلامات الخاصة بنصب المفعول به، كما تختلف كذلك أنواعه وأشكاله كثيرًا.

مثال على المفعول به: (ضرب محمد محمودًا) فالفعل في الجملة السابقة هو (ضرب)، والفاعل هو (محمد)، أما المفعول به الذي وقع عليه فعل الضرب فهو (محمودًا). كما يمكن أن يكون المفعول به منفيً، مثل: (ما ضرب محمد محمودًا) في المفعول به هنا أيضًا هو (محمودًا) حتى مع نفي وقوع الفعل عليه.

وقد تم وضع شروط المفعول به لاستكمال المعنى ومن هذه الشروط ما يلي:

  • من الضروري ان يكون المفعول به اسم صريح أو غير صريح.
  • الفعل لابد ان يقع على من قام بالفعل، سواء بالإثبات أو بالنفي.
  • المفعول به لابد ان يكون منصوبًا بأحد أدوات النصب.

أنواع المفعول به، المفعول به الصريح

  • الاسم الظاهر: وهو عبارة عن الأسماء المعربة المنصوبة، مثال :(زرع الولد الشجر)، فالفعل في الجملة السابقة هو (زرع)، والفاعل هو (الولد)، أما المفعول به الذي وقع عليه الفعل فهو (الشجر) وهو مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • الضمير المتصل: هناك العديد من الضمائر المتصلة وهي التي تتصل بالفعل، مثال: (كاف الخطاب، هاء الغائب، ياء المتكلم، نا الجماعة)، ومن الأمثلة عليه (أطعمني الشيف)، فياء المتكلم التي جاءت في كلمة (أطعمني) هي أحد الضمائر المتصلة المبنية على السكون، وهي في محل نصب مفعول به.
  • الضمير المنفصل: ومن الضمائر المنفصلة (ايا)، مثل: (إياكم يفضل الفواكة)، ويتم إعراب الضمير المنفصل (ايا): ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به متقدم. وعادةً ما يرتبط المفعول به بكثير من الصيغ بالجملة، وتلك الصيغ هي كما يلي:

الفعل الجامد

  • المفعول به يأتي مع الفعل الجامد مثل: (هلم شهداءكم)، المفعول به هنا هو (شهداء)، وهو مفعول به منصوب بالفتحة، والفعل (هلم) هو فعل جامد ليس له تصريف.

الفعل المتصرف

  • المفعول به قد يأتي مع الفعل المتصرف وهو الذي يأتي في أكثر من زمن مثل المضارع والماضي والأمر.
  • مثال: (يساعد المدير الموظفين): فالمفعول به في الجملة السابقة هو (الموظفين) فهو مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والفعل (يساعد) هو فعل متصرف في زمن المضارع.

المصدر

  • المفعول به يأتي في بعض الأحيان مع مصدر الفعل، مثال: (تذكرك الدرس جيدًا)، واعراب الجملة: المفعول به في هذه الجملة هو (الدرس) وهو مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والفعل هو (تذكر) وهو فعل في المصدر.

اسم الفعل

  • ويأتي المفعول به في هذه الحالة مع اسم الفعل مثال: (دونك القلم)، واعراب الجملة كما يلي: المفعول به هو (القلم)، وهو مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، واسم الفعل هو (دون).

اسم الفاعل

  • المفعول به يأتي مع اسم الفعل، مثال: (هذا الكاتب الدرس)، ويكون اعراب الجملة: المفعول به في الجملة هو (الدرس) وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة، واسم الفاعل هو (الكاتب).

اسم المفعول

المفعول به يأتي مع المفعول، مثال: (أقبل رجل ممنوح وسام)، ويكون إعراب هذه الجملة: المفعول به هو كلمة (وسام)، وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة، واسم المفعول هو (ممنوح).

المفعول الغير صريح

  • المفعول به الغير صريح يحتاج الى تأويل بمفرده وهناك نوعان منه، فقد يكون المفعول به مكون من أحد الأحرف المصدرية وهي: (كي، لو، ما، أنّ، أن).
  • مثال: قال تعالى: (علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرًا إلا أن تقولوا قولًا معروفًا) ففي الآية السابقة الفعل الذي ورد فيها هو (علم)، وهو من الأفعال المتعدية، والمفعول به في هذه الجملة هو (علم)، وهو من الأفعال المتعدية، ويعتبر المفعول به في هذه الجملة هو مفعول غير صريح، وهو يتكون من ان واسم ان وخبر ان، وتأويل المفعول به هو (علم الله ذكركم لهن).
  • وقد يكون المفعول به هو المفعول به مؤول بجملة مثال :(عرفت الكذب يهلك)، فالمفعول به هو (الكذب).

اخترنا لك أيضًا: كيفية تقديم المفعول به على الفاعل

سبب اختيار الحالة المنصوبة للمفعول به

  • اتفق علماء النحو على تحديد الحالة التي ينصب بها المفعول به، واما الفاعل فقد تم اختيار حالة الرفع له، وذلك لأن الفاعل معروف عنه القوة والثقل، وفي الغالب يكون هناك فاعل واحد لهذا الفعل، ولهذا تم اختيار حالة الرفع للفاعل.
  • المفعول به قد يأتي أكثر من مرة في جملة واحدة، مع الأفعال المتعدية، وتعتبر من صفات المفعول به هي الخفية، وهذا ما دفع علماء اللغة العربية إلى نصب المفعول به، وذلك لهدف معين وهو عبارة عن تقليل الرفع لثقل الرفع، ويتم اختيار النصب للمفعول به نظراً لأنه خفيف، فهو يخفف من ثقل وقوة الفاعل المرفوع.

الأحكام والشروط الخاصة بالمفعول به

هناك اربعة احكام خاصة بالمفعول به وقد قام علماء اللغة العربية بتحديد هذه الأحكام، وهي عبارة عن أربعة أحكام وهي كما يلي:

  • المفعول به لابد ان يكون منصوب ومثال ذلك :(زرع الرجل الشجرة)، فالمفعول به في الجملة هو كلمة (الشجرة)، وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • قد يحذف المفعول به جوازًا إذا كان هناك دليل مثل: قال تعالى :(ما ودعك ربك وما قلى)، وقد تم حذف حرف الكاف من كلمة قلاك، تعظيمًا لمكانة الله عز وجل حيث يعود المفعول به لله.
  • وقد يتم حذف المفعول به جوازاً وذلك في حالة كان هناك دليل على وجود المفعول به في المعنى وليس باللفظ، وعند ظهور هذه الدلائل وخاصة وجود معنى او لفظ مطابق للمعنى، وعند وجود هذا الدليل يجوز حذف المفعول به، ويكون الهدف من هذه الحالة هو تأكيد المعنى، مثال :(من أُطعم؟) فيكون الرد (الضعفاء)، فالمعنى المقصود هنا هو (أُطعم الضعفاء).
  • المفعول به يأتي مع الفعل ومع الفاعل، وقد يتقدم المفعول به الفعل والفاعل، وذلك بهدف زيادة الاهتمام بالمفعول به، ومثال على المفعول به المتقدم :(أطعم الفقير الغني) وذلك لتوضيح الاهتمام بالمفعول به المتقدم وهو (الفقير).

شاهد أيضًا: شرح تعريف المفعول لأجله

علامات نصب المفعول به

علامات نصب المفعول به قد تأتي: الفتحة، والياء، والألف، والكسرة، مثال: قال تعالى: (وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلًا)، والمفعول به في الآية الكريمة السابقة هو (موسى) وعلامة نصبه هي الفتحة المقدرة لأنه مفرد.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.