كيفية تقديم المفعول به على الفاعل

كيفية تقديم المفعول به على الفاعل، الجملة الفعلية من أهم الأنواع في الجمل والتي تحتوي عليها اللغة العربية على الإطلاق، فاللغة العربية لا يوجد بها سوى نوعين من الجمل، منهم الاسمية التي يكون فيها ما يطلق عليه الخبر والمبتدأ، ومنها الفعلية التي نحن نقصدها في هذا المقال، فالجملة الفعلية من أكثر الجمل التي يستخدمها الناس في الحياة اليومية في الكثير من الأمور، ولكن معظم الناس لا يعلمون ما هي المكونات التي تتكون منها الجملة الفعلية، وهي الفعل الذي حدث والفاعل وهو من أقبل على القيام بالفعل السابق ذكره في الجملة، ومن ثم المفعول به أو من وقع عليه الفعل نفسه.

ترتيب الجملة الفعلية

  • الترتيب الأساسي للجملة الفعلية أنها يجب أن تبدأ بالفعل الذي يتم حدوثه، وهذا الفعل يمكن أن يكون من الأفعال الماضية، أو يمكن أن يكون من الأفعال المضارعة، أو يمكن أن يكون من الأفعال الأمر.
  • ومن بعد الفعل يجب أن يحضر الفاعل في الجملة الفعلية، ومن الجدير بالذكر أن الفعل والفاعل أركان أساسية في الجملة الفعلية أي انه لا يمكن أن يتواجد أحدهما في الجملة دون أن تحتوي الجملة على الأخر، بل في حالات من الجمل الفعلية يمكن أن يتم حذف الفعل أو الفاعل ولكن في حالة انه يوجد في الجملة ما ينوب عنهم، وإلا لن يكون لتلك الجملة المعنى المناسب الذي يصل إلى من يقرأها أو من يسمعها.
  • أما الشق الثالث في الجملة الفعلية وهو المفعول به، أي الشخص أو الشيء الذي حدث الفعل الذي تم ذكره في الجملة عليه، وهو من الأركان الهامة في الجملة الفعلية والذي سنتحدث عنه.

شاهد أيضًا: مكونات الجملة الإسمية والفعلية

الصور التي يتواجد عليها المفعول به في الجملة الفعلية في اللغة العربية

هنالك خمسة من الحالات التي يمكن أن يرد عليها المفعول به في الجملة الفعلية في اللغة العربية وتلك الحالات الخمس هي :

  1. اسم على أن يكون من الأسماء الصريحة: في تلك الحالة يكون المفعول به من الأسماء الظاهرة الصحيحة والصريحة في الجملة، أي أن الشخص يمكنه أن يحدد المفعول به دون أي عناء فهو في الحالة المصدرية له.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: شرب احمد الماء
  • ففي المثال السابق هو المثال الأصلي لمعنى الجملة الفعلية والتي يمكن أن نلاحظ أركانها في المثال، وهي شرب وهو الفعل الماضي الذي تم وروده في الجملة الفعلية، أحمد الفاعل في الجملة الفعلية وهو الذي قام بالفعل الذي تم ذكره في الجملة وهو شرب، المفعول به وهو الماء وهو الذي وقع عليه الفعل المذكور في الجملة الفعلية وهو الشرب.
  1. أن يكون المفعول به في الجملة الفعلية إحدى الضمائر التي تكون متصلة، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: رأيتك.
  2. أو أن يكون المفعول به في الجملة الفعلية على هيئة الضمير الذي يعد منفصل مثل: إياك نعبد.
  3. أن كان المفعول به في الجملة الاسمية في اللغة العربية مصدر من المصادر التي تعد مؤولة.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول أكرة أن أنام.
  • ففي المثال السابق يمكننا ملاحظة المفعول به في الجملة الفعلية في اللغة العربية وأنه أتى في الجملة، ولكنه على هيئة المصدر الذي يعتبر من النوع المؤول في اللغة العربية.
  1. أن كان المفعول به في الجملة الفعلية في اللغة العربية على هيئة جملة، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول :
  • إني أمة الله، ففي المثال السابق يمكننا ملاحظة ورود المفعول به في الجملة على هيئة الجملة.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف علم الصرف

الحالات التي يجب أن يتم تقديم المفعول به فيها على الفاعل في الجملة الفعلية في اللغة العربية

هناك ثلاثة حالات في اللغة العربية وهي التي يجب فيها أن نقوم بالتقديم للمفعول به في الجملة على الفاعل الموجود فيها، ولا تصح الجملة إلا بهذا التقديم وتلك الحالات الثلاثة هي كالتالي:

  1. الضمير الذي يعد متصل:

في تلك الحالة من الحالات التي يتم فيها تقديم المفعول به في الجملة الفعلية في اللغة العربية على الفاعل نلاحظ فيها، أن المفعول به في الجملة جاء على هيئة الضمير الذي يعتبر متصل.

  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: أفادني كتابك.
  • ففي المثال السابق نلاحظ وجود الفعل أفاد في أول الجملة أما الفاعل فهو الكتاب لأنه هو الذي أفاد هذا الشخص، وأما حرف الياء في نهاية الفعل فهو الضمير الذي يعتبر متصل في الفعل، وهو الذي يعتبر في محل المفعول به في تلك الجملة.
  1. لو كان الفعل الوارد في الجملة الفعلية في اللغة العربية يحتوي على أحد الضمائر التي يتم عودتها في الأصل المفعول به في الجملة الفعلية.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: (وإذ ابتلى إبراهيم ربه).
  • ففي تلك الحالة من المثال يمكننا أن نلاحظ وجود الضمير في كلمة ابتلى وهو حرف الياء الذي يعود على إبراهيم وهو الفاعل في المثال السابق، كما يمكننا أن نلاحظ أنه في تلك الحالة قمنا بتقديم المفعول به في الجملة على الفاعل.
  • في المثال السابق يمكن أن يتم تقسيم مكوناته كالتالي: ابتلى هو الفعل الماضي الذي حدث بالفعل وهو أحد أركان الجملة الفعلية في اللغة العربية، والياء هي التي تعتبر الضمير الذي يعود على المفعول به في الجملة.
  • أما الفاعل في تلك الجملة فهو الله سبحانه وتعالى ولهذا يمكننا أن نلاحظ أن المفعول به وهو إبراهيم في الجملة السابقة سبق الفاعل في الجملة وهو ربه سبحانه وتعالى.

تقديم المفعول به فيها على الفاعل في الجملة الفعلية

  1. حالة إلا
  • هنالك حالة من الحالات التي يمكن من خلالها أن يرد المفعول به في الجملة الفعلية في اللغة العربية قبل الفاعل الأساسي في الجملة، وتلك الحالة هي أن يكون الفاعل في تلك الجملة الفعلية يوجد قبله أحد شيئين وهما: إلا، إنما.
  • ففي تلك الحالة يجب أن يتم تقديم المفعول به في الجملة الفعلية في اللغة العربية على الفاعل على الفور وإلا لن يكتمل المعنى في الأصل.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: إنما يخشى الضعيف من الناس الأقوياء.
  • ففي المثال السابق يمكننا أن نلاحظ وجود المفعول به في الجملة الفعلية في اللغة العربية وحالة في الجملة أنه متقدم على الفاعل الأساسي في الجملة، حيث أنه الفاعل في الجملة يأخذ مكان بعد المفعول به.
  • والسبب في ذلك أن الفعل في الجملة الفعلية في المثال السابق كان يوجد بها أحد الشيئين الذي سبق وقمنا بذكرهم وهم إلا أو إنما.

شاهد أيضًا: ما هي أدوات الربط بين الجمل

اللغة العربية من أكثر اللغات التي تمتلك بحرًا واسعًا من المعلومات، والتي أن قام الإنسان بدراستها بجد، فسيحصل على الكنز الثمين من المعرفة الكاملة، ومن هنا نكون ختمنا معكم أعزائي المتابعين مقالنا اليوم عن تقديم المفعول به على الفاعل، إذا عجبك المقال لا تنسوا لايك وشير لتعم الفائدة على الجميع.

 

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.