أدوات النداء وإعرابها

أدوات النداء وإعرابها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن أدوات النداء وإعرابها، وسوف نعرض في هذا الموضوع.

قبل كل شيء مقدمة عن أدوات النداء وإعرابها، تعريف أدوات النداء.

تعريف المنادى، من ثم أنواع النداء، أمثلة على المنادى، أحكام تتعلق بالنداء، إعراب أدوات النداء، الملحق بالنداء.

مقدمة عن أدوات النداء وإعرابها

يعتبر النداء من الأساليب اللغوية التي تستخدم في اللغة العربية، وهي عبارة عن طلب شيء من شخص ما أن يلبي له النداء، ويستخدم النداء لإثارة الانتباه لشخص ما.

كما يطلق على الشخص المراد إثارة انتباهه المنادى، والشخص الذي ينادي يسمى منادي، والأداة التي تستخدم للنداء هي أداة النداء، وهي الأداة المستخدمة في جملة النداء.

تابع أيضا: حروف الجزم والنصب والرفع

تعريف النداء

فيما يلي نتناول التعريفَ اللغوي والاصطلاحي لمبحث النداء في اللغة العربية على النحو التالي:

  • النداء لغةً: هو ذلك الصوت والدعاء، واسم المكان المُشتق منه: هو عبارة عن “النادي”، فهو يعتبر مجلس أهل البلد.
    • ومكان التحدث بالنسبة لهم، وإذا كان الرجل ذا صوت حَسَن فيُقال إنّ الرجل أندى.
  • كذلك النداء اصطلاحاً: هو عملية التنبيه بأداة المناداة “يا”، أو أحد أخواتها، ويمكن تعريفها أيضا بالاستدعاء.
    • وقد عرّفه أحد نُحاة اللغة العربية بأنّه طلب الإقبال بأحد أحرف النداء.

أمثلة

– يا صلاحَ الدينِ.

– ويا حارسَ العمارةِ.

– يا بائعَ العنبِ.

تعريف المنادى

المنادى اسم يقع بعد حرف من أحرف النداء.

أمثلة

– يا طالعَ الشجرةِ.

– ويا ظالما تبصّر في العواقب.

– يا مسافرًا إلى الصين.

– ويا رجالُ أتقنوا أعمالكم.

أحرف النداء

أحرف النداء هي:

  • يا: وهي تستخدم لكل أنواع المنادى القريب أو بعيد أو متوسط

مثال: يا محمد.

  • الهمزة -أي: وهي تستخدم للمنادى القريب.

مثال أيضا: أمحمد اقبل.

أي بني استقيم.

  • أيا – هيا – آ: للمنادى البعيد. مثل: – أيا فاطمة اقتربي. – هيا محمد لا تتهاون في مراجعة دروسك.

– آ محمد احفظ دينك في غربتك.

أنواع المنادى

المنادى نوعان وهما: المنادى المبني، والمنادى المعرب.

المنادى المبني

فالمنادى المبني يبنى على ما يرفع به في محل نصب، وذلك إذا كان المنادى علما، أو نكرة مقصودة، مثل:

  • يا علي (علم).
  • يا رجل (نكرة مقصودة).

المنادى المعرب

أيضا المنادى المعرب ثلاثة أنواع وهم:

  • المنادى المضاف: مثل: يا طالب العلم اجتهد.
  • المنادى الشبيه بالمضاف: مثال: يا وارثا علما لا تكتم علمك.
  • النكرة غير المقصودة: وقد سمي بهذا الاسم لأنها لا تفيد من النداء تعريف، مثال: قول الأعمى: يا رجل خذ بيدي.

أحكام تتعلق بالنداء

هناك بعض الأحكام تتعلق بالنداء والتي منها ما يلي:

  • لفظ الجلالة (الله) لا يستخدم للنداء إلا بحرف نداء واحد وهو (يا): يا الله.
  • تستخدم (أي -إيه) في النداء في معظم الأحيان، ويجب أن تستخدم معهم (ها) وهي تلحق به وهي تستخدم كما يلي:

– تستخدم مع التعريف بأل: مثال: يا أيها الرجل.

– تلحق بها اسم موصول به (ال): مثال: يا أيها الذي نجح عافاكَ الله.

– اسم الإشارة: مثال: يا هذه الفتاة.

  • يتم إضافة المنادى إلى ياء المتكلم يجوز وقتها حذف الياء ويتم الاستغناء عن الكسرة، مثال: يا ربِّ، يا عمِّ، يا خالِ.
  • إذا كان المنادى هو الأب أو الأم يجوز أن يقال: يا أبت أو يا أمت.

الملحق بالنداء

يلحق بالنداء بعض الأساليب والتي منها ما يلي:

أسلوب الندبة

وهي نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه أو المتوجع له، وحرف النداء أيضا في أسلوب الندبة هو (وا)، مثل:

  • وا أبتاه.
  • أيضا وا معتصماه.
  • وا مصيبتاه.
  • كذلك وا عيناه.

شاهد أيضا: الأساليب والتراكيب للصف الثاني الابتدائي الترم الثاني

نداء الاستغاثة

الاستغاثة هي نداء شخص للإعانة والتخليص من شدة، وللمساعدة على رفع مشقة.

أمثلة:

– يا للأغنياء للفقراءِ.

الأغنياء: المستغاث بهم.

الفقراء: المستغاث لأجلهم.

يا: أداة الاستغاثة.

نداء التعجب

يكون للتعجب من شيء ما، مثل:

– يا لروعة الحياة.

أسلوب الترخيم

الترخيم هو عبارة عن: حذف آخر المنادى تخفيفًا ويأتي في حالتين:

الحالة الأولى:

الأسماء المختومة بتاء التأنيث، وذلك علما بأنها علم أو غير معلومة.

أمثلة:

فاطمة: يا فاطم.

عاملة: يا عامل.

الحالة الثانية:

وهي عبارة عن الأعلام المذكرة أو الأعلام المؤنثة التي تزيد عن 3 أحرف وذلك بشرط أن تكون غير مركبة.

مثال:

يا سعا (في نداء سعاد).

يا جعف (في نداء جعفر).

إعراب المنادى وحالاته

  • يا محمد

يا: حرف نداء.

محمد: منادى مبني على الضم في محل نصب.

  • يا عبد الله

يا: حرف نداء.

عبد: منادى منصوب لأنه مضاف، كما علامة نصبه الفتحة الظاهرة.

الله: لفظ الجلالة، مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره.

  • يا طالعا جبلايا: حرف نداء. طالعا: منادى منصوب لأنه شبيه بالمضاف، أيضا علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

جبلا: مفعول به لاسم الفاعل (طالعا) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

  • يا رجلان انهضايا: حرف نداء. رجلان: منادى نكرة مقصودة مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

انهضا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بألف التثنية (لأن مضارعه من الأفعال الخمسة)، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

  • يا أيها الذي نجحَيا: حرف نداء.  أيها: منادى مبني على الضم في محل نصب، والها: حرف تنبيه مبني على السكون.

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت.

نجح: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

  • يا أبتِيا: حرف نداء.
  •  أبت: منادى منصوب لأنه مضاف، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والتاء للتأنيث، والياء المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • وا حرقةَ قلبيوا: حرف نداء وندبة. حرقة: منادى مندوب منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

قلبي: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره، والياء أيضا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

أسس توزيع أدوات النداء

اعتمد علماء النحو في اللغة العربية القدماء على توزيع أدوات النداء، ويكون هذا التوزيع وفق مجموعة من الأسس والتي منها ما يلي:

  • الأساس الأول: وهو عبارة عن الوظيفة الأساسية لأداة النداء، وهي عبارة عن النداء المحض، ونداء الاستغاثة، ونداء الندب.
  • أيضا الأساس الثاني: وهو عبارة عن المسافة بين المنادي والمنادى عليه، وذلك على أساس كان البعد بينهما مجازاً أو حقيقة.
  • الأساس الثالث: وهو عبارة عن التركيب النحوي، وهو أساس البناء الصرفي، حيث قيل في هذا، أن النداء يكون مضافًا إلى المنادى بحرف الإضافة.

اقرأ أيضا: أقسام الكلام وعلامات كل قسم

نداء المعرف بأل

وهو أن تسبق الاسم المعرف بأل إحدى الكلمتين وهما:

  • أيها: وهي تستخدم للمفرد والجمع والمثنى.

أمثلة:

– المفرد: يا أيها الطالبان ادرسا جيداً، يا أيها النبي.

– المثنى: يا أيها التلميذان ادرسا جيداً.

– كذلك الجمع: يا أيها التلاميذ ادرسوا جيداً.

  • أيتها: وتستخدم للمؤنث المفرد والمثنى والجمع.

أمثلة:

– المفرد: يا أيتها الطالبة اكتبي النصَ.

– المثنى أيضا: يا أيتها الطالبتان اكتبا النص.

– الجمع: يا أيتها الطالبات اكتبن النص.

موضوعات من نفس القسم