هل تعلم عن الانبياء والصحابه؟

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين أما بعد يسعدنا ويشرفنا أن نقدم لكم إذاعتنا المدرسية اليوم بالاشتراك مع زملائي الأعزاء في تقديم سيرة من أفضل سير الحديث وهي حياة وقصص الأنبياء والصحابة الذين اصطفاهم الله وطهرهم عن باقي الخلق أجمعين.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأنبياء والصحابة

بسم الله الرحمن الرحيم {قولوا أمنا بالله وما أنزل إلينا وما إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون} صدق الله العظيم.

شكراً للطالب والآن دعونا ننقل إلى فقرة جديدة من فرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة الحديث الشريف ويقدمها لكم الطالب…

شاهد أيضًا: بحث عن الايمان بالرسل والاقتداء بهم pdf

إذاعة مدرسية عن الأنبياء والصحابة للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية

فقرة الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ما زلتم هنا قلنا: يا رسول الله صلينا معك المغرب ثم قلنا نجلس حتى نصلي معك العشاء، قال: أحسنتم أو أصبتم، قال: فرفع رأسه إلى السماء وكان كثيرًا ما يرفع رأسه، إلى السماء فقال: النجوم أمنة السماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى صحابي ما يوعدون وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهبت أتي أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون} صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شكراً للطالب والآن ننتقل إلى فقرة جديدة من فقرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة هل تعلم أن ويقدمها لكم الطالب…

فقرة هل تعلم أن عن الأنبياء والصحابة

  • هل تعلم أن الرسل هم القوم المصطفين الذي أختارهم الله عز وجل بين البشر أجمعين لكي يقوموا بنشر الدين وعبادته هو وحده لا شريك له، وهذا بالفعل ما قد أخبرنا الله به من خلال القرآن الكريم وكم تحدث فيه من آيات كثيرة حول حياة وقصص الأنبياء الذي نجد فيها ما لا يتحمله بشر من معاناة.
  • والقوم الكافرين لم يقبلوا ما جاء به الرسل وليس هذا فقط بل أنهم دائماً ما حاولوا التخطيط والقتل لهؤلاء الرسل بغرض القضاء على الدين والدعوة ولكن لا يعلموا أن الله ما أرسل هؤلاء الرسل إلا لكي يفيق القوم من غفلتهم، فالله عز وجل ليس بحاجة لنا بل نحن من بحاجة له وهؤلاء القوم وما أوتي بهم هو.
  • لكي يدرك القوم مصيرهم فيما يفعلوا وأن هناك الثواب والعقاب وإن الله سوف يعاقب كل من عصاه وخالف أوامره، فرسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد الغزوات التي كانوا يقومون به، مع المشركين وقد قتل منهم وقاموا بدفن الكفار عندما مر على قبورهم قال لهم هل وجدتم ما وعدتكم به آلهتكم حقًا.
  • لكي يخبرهم أن ما كان يدعو لهم كان بهدف عدم تعذيبهم في هذه اللحظة التي يكونوا فيها داخل قبورهم ولا نجاة لهم في ذلك الوقت لقد اختاروا الضلال وهذا جزأهم، هذا بجانب العديد من المعجزات التي قد حدثت في حياة الأنبياء والرسل على مر العصور والتي من خلالها أستطاع الناس أن يتعرفوا على الدين الإسلامي وفقط وعن حياة الأنبياء.
  • وكم المعاناة التي عاشوها وكم من المعجزات التي حدثت في هذه العصور أمام أعين البشر إلا أنهم كذبوا بها، لذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن أحب أمة إليه هي أمة أمنت به دون أن تراه لأنه كان يرى العديد من الأشياء والمعجزات التي قد حدثت قد يلين له الحجار ولكن هؤلاء القوم كانت قلوبهم كانت أشد قسوة من الحجارة وما الله بمعذبهم بدون حق ولكن هذا الجزاء هو ما يستحقوا.

شكراً للطالب والآن دعونا ننتقل إلى كلمة من مدير مدرستنا نتعرف من خلالها حياة الصحابة.

شاهد أيضًا: قصة يونس عليه السلام – قصص الانبياء للأطفال

كلمة من مدير المدرسة للإذاعة المدرسية

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبنائي وبناتي الأعزاء لقد مرت على هذه الأرض العديد من الرسل والانبياء الذين كانوا سبباً في علمنا وتعرفنا على الدين الحق ولكن ليس هم وحدهم بل أنه يوجد أيضاً الصحابة وهم الصحابة لخاتم الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم الذي وجد العديد من المشاق في الدعوة ونشر الدين.
  • وكان هناك له صحابة أمنوا به والله لا يضيع أجر هؤلاء الصحابة فجعلهم الله من العشرة المبشرين بالجنة، وهؤلاء العشرة كان من أولى البشر الذي يبشرهم الله بالجنة فلا يوجد أحد من البشر يعلم أي سيدخل الجنة أو النار فالله عز وجل هو من يحكم بمن يدخل إلى الجنة ومن يدخل إلى النار فنحن لا نملك هذا الحق مهما بلغنا من العلم.
  • والصحابة هم من شاركوا الرسول حياته في وقت كان الجميع يكذب برسول الله ويخططوا إلى قتله وكان أبي بكر الصديق أول من أمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أمن به منذ أن عرض عليه دعوة الدين الإسلامي ورافقه في دربه وتحمل معه العديد من المشاق والأذى الذي قد لحق به أيضاً، وكان شريك وحدته في الغار وكان يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم حباً شديداً حتى عندما قام الثعبان بلدغه لم يصدر صوتاً خوفاً من أن يفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وأول من أمن من الصبيان كان علي أبن أبي طالب وقد قدم حياته فداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين نام في فراش رسول الله بدلاً منه وهو يعلم أن كفار قريش يخططوا لقتله إلا أنه نام بكل شجاعة وقوة فداء بروحه، ونجد عثمان بن عفان أيضاً من الصحابة المبشرين بالجنة هو من قام بجمع القرآن الكريم داخل كتاب واحد.
  • لكي لا يتعرض القرآن الكريم إلى التحريف كما حدث في باقي الكتب السماوية الأخرى لذلك شكل لجنة من كبار رجال الدين لكي يقوموا بوضع التجويد والتشكيل في موضعه الصحيح حتى لا يقع في مجال الخطأ، وهناك عمر بن الخطاب وهو من بين الخلفاء الراشدين الذين كانوا يخافوا من أن يضل العدل في حياتهم إلى ان عمر بن الخطاب.
  • كان ينزل إلى القوم خفية في الليل ليستمع إلى شكواهم فكان يخاف أن ينام ويوجد أحد يشتكي ألماً ويسأله الله عن هيوم القيامة، حتى أنه في أحد الليالي سمع طفل يبكي بكاء شديد وعندما علم أنه يبكي.
  • لأن أمه تقوم بفطامه لكي تأخذ من بيت المال أمر أن يكون الفطام من سن سنتين حتى لا يظلم الأمهات أطفالهم بسبب المال لذلك لابد أن تعلموا جميعا أن هؤلاء الصحابة هم قدوة في حياتنا وأريدكم أن تحتذوا بهم.

شاهد أيضًا: معلومات عن قصة حياة صالح عليه السلام مختصرة للاطفال

خاتمة عن هل تعلم عن الانبياء والصحابة؟

فقد أرسل الله الأنبياء والرسل لهداية القوم والبشر ونحن الآن في نعمة من النعم التي لا تعد ولا تحصى الذي أنعمها الله علينا وهي نعم الإيمان والهداية، وسنتناول اليوم سوياً قصص عن الأنبياء والرسل من خلال إذاعتنا المدرسية والآن دعونا نقوم بنهاية فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم من خلال آيات من الذكر الحكيم ويقدمها لكم الطالب (بسم الله الرحمن الرحيم {والذين أمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم}.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.