كيف اثبت نفسي في العمل والمجتمع

كيف اثبت نفسي في العمل والمجتمع، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن كيف اثبت نفسي في العمل والمجتمع، وسوف نعرض في هذا الموضوع، أهمية العمل للفرد والمجتمع، كيف اثبت نفسي في مجال العمل، كيف اطور من ذاتي في العمل، كيف اثبت نفسي داخل المجتمع.

اثبت نفسك في العمل والمجتمع

يعتبر الانسان كائن محب للجماعة وحب لذاته، وينجذب نحو كل من يقدره ويرفع من شأنه سواء بتميزه في مجال عمله، او اثبات نفسه داخل المجتمع، باعتباره شخص محبوب من الأفراد المحيطة به، لهذا يسعى الانسان دوماً لكي يثبت نفسه داخل المجتمعات وداخل مجال عمله فهو يطور من ذاته، ويحاول التغلب على عيوبه.

شاهد أيضًا: كيف اذاكر بتركيز وبدون ملل ونسيان

أهمية العمل

نحن جميعاً نخوض تجارب الحياة لهذا فنحن معرضون للنجاح والفشل في كافة مجالات الحياة، حتى نصل الى معرفة جيّدة حول تحقيق الأحلام، فتبدأ الحياة تغيّر من نظرتنا الى الأمور، فمثلاً في البداية نعمل في مجال معيّن وربّما نفشل في المحاولات الأولى، والحقيقة أنّ الفشل هو الطريق الى النجاح، فإن لم تفشل لن تنجح طريق معروف ولكن العاقل والواعي والناجح هم الذين يتعلّمون من أخطائهم قبل أن يتعلّموا من نجاحهم، فالنظرة مهمّة جدّاً من ناحية العمل الذي تعملهُ فلولا هذه النظرة لسقطتنا من أوّل تجربة نخوضها في تحقيق الأحلام وسنتعرف على طريق التي تساعدكَ على أن تثبتَ في العمل.

كيف اثبت نفسي في العمل

يجب ان تبدأ على الفور في اثبات ذاتك داخل العمل وذلك عن طريق الخطوات الاتية:

  • تحديد العمل المطلوب منك: يجب اولاً ان تحدد المهام والاعمال المطلوبة منك، وتحديد الوقت الذي سوف تنفذ فيه هذه المهام، وبهذا يتم تحديد العمل بشكل دقيق قبل ان تبدأ به، وكذلك تحديد العمل المستقبلي الذي سوف يطلب منك، وإذا كان المستقبل لهذا العمل غير محدد وواضح لك وغير محبب لا تقوم بالبدء فيه وأبدأ على الفور بالبحث في مجالات اخرى قد تكون مفيدة وممتعة أكثر لك، كذلك قم بالدخول على شبكة الانترنت ومتابعة كل ما هو جديد لك في مجال عملك، وتعلم بعض المهارات الجديدة لك، لكي تحصل على حوافز ومنح للموظف المميز.
  • قم باتخاذ القرار: بعد ان تقوم بتحديد العمل المطلوب منك بالتحديد على الفور قم باتخاذ القرار الصائب لك، فمثلاً يوجد شخصين يعملون بنفس مجل العمل، الأوّل ينظر نظرة ماديّة لأنّ العمل الذي يعملهُ يقدّم لهُ مبلغ من المال جيّد ونظرتهُ صحيحة ما دام هو مقتنع فيها، والآخر يقول إن أعمل من أجل أن أحقّق ذاتي فهي نظرة في غاية الروعة والفعاليّة وهي الأصح، لهذا عليك اتخاذ القرار وتحديد المطلوب منك بشكل به ابداع وفكر جديد، فالتميز سر النجاح.
  • ابحث عن التميز: يجب ان تكون شخص مميز لكي تثبت ذاتك وتكون شخص ناجح، فالقيام بالعمل بطريقه مميزة يجعلك شخص مميز عن باقي الموظفين الذين يعملون معك، ويخلق جو من المنافسة الشريفة المفيدة للعمل، حتى لو كان العمل المطلوب منك بسيط عليك القيام به بشكل مميز عن النمط الاعتيادي المعروف، وعليك تقوية نقاط ضعفك عن طريق الكورسات في المجال الذي تعمل به، وتوسيع مدارجك وافقك في المجالات المحيطة بك، فهذا يساعدك على التمييز عن البقية.
  • اعمل بجد وذكاء: لكي تكون شخص مميز وناجح في مجال عملك عليك بالعمل بذكاء وبجد، لان الذكاء في العمل لا يحتاج الى مجهود كبير للعمل، فقط فكر في العمل بشكل ذكي للتسهيل على نفسك ولكي تقلل من الوقت المستهلك لإنجاز هذا العمل المطلوب منك، وكذلك الاجتهاد مطلوب في العمل والامانة، فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال في حديث شريف: ” ان الله يحب إذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لا تتحدث كثيراً واعمل كثيراً: الكلام الكثير عبارة عن أخطاء كثيرة فكلما تكلمت اكثر أخطأت أكثر فقط اغلق فمك واعمل في صمت، وقد وجد اصحاب العمل ان الاشخاص الذين يتكلمون كثيراً هم اكثر الاشخاص خطأ في العمل، واكثرهم اثارة للمشاكل بين الزملاء، كذلك لا تفشي اسرار العمل لاحد، سواء أسرار عمل أو أسرار الآخرين أو المصادر التي تأتي بها من المعرفة والمعلومات، فقط اغلق فمك وانت تعمل، وهناك مثل صيني يقوم: السمكة التي تغلق فمها لا يستطيع احد صيدها.

شاهد أيضًا: كيف يكتب عقد الزواج

كيف تتطور من نفسك في مجالك

  • قم بتقييم نفسك أول بأول قبل ان يقيمك أحد، فأنت قادر ان تقييم نفسك ولكن صارح نفسك، واعرف اماكن الضعف والقوة في شخصيتك وفي نفسك.
  • تعلم بطريقة سريعة عن طريق الانترنت في اي مجال تريد ان تتعلمه.
  • المعرفة هي اساس كل نجاح، اعرف وتعلم طوال حياتك، لا تتوقف عن العلم والمعرفة، لكي تصبح انسان مميز عن كل من حولك.
  • ابدأ واحصل على كورسات لتنمية نفسك ومهاراتك في العمل، لكي تصبح موظف مميز.

كيف اثبت نفسي في المجتمع

يعتبر الانسان كائن اجتماعي بطبعه، لهذا فهو يسعى للعيش في داخل مجتمعات ويسعى لتحقيق ذاته بهذه المجتمعات ولكي يحدث هذا لا بد ان يقوم بالآتي:

  • أطلق العنان لطاقات الداخلية لكي تخرج للنور.
  • اكتشف ذاتك.
  • ساعد من حولك وساعد غيرك تأتيك السعادة.
  • حاوط نفسك بالأشخاص الناجحين.
  • ضع بصمة في مجتمعك يتذكرك بها غيرك فيما بعد.

شاهد أيضًا: كيف يتم الزواج العرفي

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.