كيف يكتب عقد الزواج

كيف يكتب عقد الزواج، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن كيف يكتب عقد الزواج، وسوف نعرض في هذا الموضوع تعريف عقد الزواج، وأركان العقد وشروطه وخصائصه وسنة العقد، والوكالة في عقد الزواج، المهر والصداق في العقد.

عقد الزواج

اي عقد في الحياة عبارة عن ايجاب وقبول، وعقد الزواج يكون ايجاب وقبول الزوجة لهذا الزواج الذي يعض عليها الزواج، ولعقد الزواج هذا مجموعة من الشروط والاحكام والاركان لكي يكون هذا العقد صحيح، وعقد الزواج لا يرتبط بالخطبة، حيث تعتبر الخطوبة وعد بالزواج شفوي فقط، حيث يقول ولي العروس وهو ابوها او الاقرب لها بعد ابيها أنه قبل زواج ابنته من هذا الزوج.

شاهد أيضًا: الزواج المسيار في الاسلام

تعريف عقد الزواج

يُعتبر عقد الزواج من أسْمى العقود على وجه البسيطة لما يترتَّب عليه من حُرمة نَسَبٍ ومُصاهرةٍ وعلاقاتٍ أُسريةٍ واجتماعيّة، ولما ينْبَني عليه من أحكام تَخُصّ الفرد والأسرة والمُجتمعات، وقد جعله الله عزَّ وجل السَّبيل الوحيد للإحْصان، بعد أن حرَّم كل الطّرق المُفضيَة إلى انتهاك حُرمة الفروج، وعليه، فقد جُعل للزّواج أركانٌ وضوابط وشروطٌ ينبغي مراعاتُها قبل العقد وحينه وبعده، ويجب على العاقدين الانصياع لتلك الشّروط والأركان حتى يقع الزّواج صحيحاً.

ومن المَعلومِ أنَّ عقد الزّواج لا يَنعَقِدُ بمجرد الخِطبة أو قراءة الفاتحة، فالخِطبةُ وعدٌ بالزّواج وليست عقداً فقد نصّ الفقهاء أنّ: (الخِطبة هي طلب التَّزَوُّج أو الوعدُ به)، وعلى أنّه: (لا ينعَقِدُ الزواج بالخِطبة ولا بقراءة الفاتحة ولا بقبض أيِّ شيءٍ على حساب المهر ولا بقبول الهديَّة).

أركان عقد الزواج

يستوجب لكي يكون عقد الزواج شرعي وصحيح توافر عدة أركان في هذا العقد ومن هذه الأركان ما يلي:

الصيغة

صيغة العقد لابد ان تكون واضحة بالإيجاب والقبول لعقد الزواج، وتكون صيغة العقد كالآتي وهي أن يقول ولي الزوجة قبلت زواج ابنتي او قبول الزوج ويقول الزوج قبلت زواج ابنتك.

الزوج

توافر بعض الشروط في الزوج والتي منها ما يلي:

  •   أن يكون الزوج من غير المحرمين على الزوجة، بأن يكون اخوها في الرضاعة مثلاً، وفي هذه الحالة فهو لا يحل لها.
  • أن يكون الزوج محدد وشخص بعينه، فإذا قال الولي زوجت ابنتي على احدكم يكون هذا الزواج غير صحيح، لأنه يجب تحديد الزوج وتعينه بدقة.
  • ان يكون الزوج غير محرم في العمرة او الحج.

الزوجة

هناك شروط أيضاً يجب ان تتوافر في الزوجة والتي منها ما يلي:

  • أن تكون الزوجة ليس لديها ما يمنع النكاح.
  • أن يتم تحديد الزوجة بعينها.
  • ان لا تكون الزوجة غير محرمة للحج أو العمرة.

الولي

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ” المرأة البكر لا تزوج نفسها، ولا تزوج المرأة بالمرأة”، وهذا يعني ان المرأة لا يجوز لها ان تتزوج بدون ولي لها، لابد من وجود ولي في عقد الزواج، ويكون والدها او الاقرب لها بعد والدها اخوها او عمها او خالها.

الشهود

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل” رواه ابن حبان في صحيحة، وهذا يعتبر دليل قوي على ضرورة وجود شهود لعقد الزواج.

شاهد أيضًا: طرق الزواج المختلفة في العالم بالصور

شروط عقد الزواج

هناك عدة شروط يجب توافرها في عقد الزواج لكي يصبح العقد صحيح ومن هذه الشروط ما يلي:

التراضي

من اهم شروط عقد الزواج في الشريعة الاسلامية ان يكون هناك تراضي في عقد الزواج بين الزوج والزوجة، وبهذا يكفل الاسلام للسيدة حرية اختيار زوجها وعدم وجود وسيلة لإجبار هذه المرأة على الزواج بشخص لا ترغب الزواج به، ولهذا لا يجوز ان تكره المرأة على الزواج من شخص معين ولا يجب ان يكون أحد أطراف هذا العقد مكروه على هذا العقد قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم:” الثّيب أحقّ بنفسها من وليّها، والبكر تُستأذن في نفسها، وإذنها صماتها “، رواه الألباني.

المهر والصداق

من شروط صحة عقد الزواج وجوب دفع الزوج المهار وتحديد الصداق بين الزوجين، والحكمة من دفع المهر للمرأة هو ان هذا المهر يعتبر بمثابة الهدية للزوجة، ويجوز للزوجة ان تتنازل عن هذا المهر، لقوله سبحانه وتعالى:” وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا “.

الإحصان

من شروط زواج المسلم ان يتزوج من مسلمة عفيفة وذلك يتضح لنا في قوله تعالى:

“الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ “، والنكاح هنا بمعنى الزواج.

الكفاءة

من شروط الزواج في الإسلام ان يوجد بين الزوج والزوجة نوع من أنواع الكفاءة وذلك لضمان الزواج السليم والصحيح.

الصيغة

لقد اشترط مجموع الفقهاء والعلماء في الإسلام على ضرورة وجود صيغة تدل على الإيجاب، بمعنى عدم وجود كلمة تحمل أكثر من معنى، ولابد من وضع صيغة معينة لكي تحمل معنى القبول بين الزوج والزوجة على اتمام هذا الزواج او هذا العقد، ولهذا فإنه يطلب من المرأة او من وكيلها ان تجاوب الفتاة بالقبول لمن يتزوجها، بمعنى الرضا عن هذا الزوج، مثل ان تقول المرأة او وكيلها وأنا قبلت هذا الزواج، دليل على الرضا.

الشهود والولي

لابد من وجود شهود على عقد الزواج، وكذلك لابد من وجود ولي للزوجة في عقد الزواج، ويعتبر هذان الشرطان أساسيان لإتمام عقد الزواج.

شاهد أيضًا: أسباب العزوف عن الزواج في المجتمعات المعاصرة

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.