اذاعة مدرسية عن اللغة العربية كاملة وجديدة

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية كاملة وجديدة، لغتنا الام اللغة العربية التي نعتز بها دومًا فهي من أكثر لغات العالم انتشار في كثير من الدول كما انها اللغة الرسمية التي نزل بها القرءان الكريم على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، وهي لغة تشتمل العديد من القواعد النحوية التي تفيد دراستها في دراسة الكثير من اللغات الأخرى في العالم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة الأم في كثير من بلدان العالم، فهي لغة من أقدم اللغات التي وجدت على الارض، كما ان اللغة العربية هي اللغة التي أطلق عليها الكثيرون لغة الضاد لاحتوائها على حرف الضاد، وهذا الحرف لا تملكه اي لغة في العالم مهما كانت.

ويعتز العرب وخاصة المسلمين بلغتنا العربية لأنها اللغة المعجزة التي نزل بها آيات القرآن الكريم وهو كلام الله عز وجل، التي كتب بها القرآن الكريم، وهي لغة شامله والأكثر تحدثًا في العالم، والتي تحتوي على ثمانية وعشرين حرفًا ويتم كتابتها من اليمين الى جهة اليسار ومن اعلى الصفحات الى اسفلها، فاللغة العربية هي أكثر لغات العالم ترتيبًا من حيث ترتيب الحروف ومصدر صوت كل حرف وخروجه من اللسان أو من الفم كله.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الوطن، متكاملة بالمقدمة والخاتمة

اذاعه مدرسيه عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

  • لطالما كانت اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وهو الكتاب السماوي الذي أنزله الله سبحانه وتعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فإن اللغة العربية هي لغة العبادة والصلاة والتلاوة لأكثر من مليار من المسلمين على مستوى العالم.
  • كما ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية التي اعتمدتها جامعه الدول العربية كلغة رسميه لكافة الدول المشاركة فيها فهي تعتبر اللغة الرسمية التي يقوم بالتحدث بها أكثر من مئتي مليون شخص، هذا لان جامعه الدول العربية تضم في قائمتها اثنان وعشرون دولة مشاركة فيها والتي يبعد امتداد تلك الدول من شمال غرب افريقيا الى جنوب غرب اسيا أي أن مساحتها شاسعة وكلها تتحدث اللغة العربية لغتها الأم.
  • وبالنسبة إلى نطق حروف اللغة العربية ونطق حروف أي لغة اخرى، فان حروف اللغة العربية مميزة عن ايه حروف لأي لغة اخرى، حيث ان حروف اللغة العربية لها نطق خاص لبعض الحروف اما بانقباض منطقة البلعوم أو فتحها او الى غير ذلك، كما أن حروف العلة التي توجد في اللغة العربية لا يمكن أن نجدها في اي لغة اخرى من باقي لغات العالم.

فقرة هل تعلم عن اذاعه مدرسيه عن اللغة العربية

  1. هل تعلم ان اللغة العربية هي أكثر اللغات انتشارًا على مستوى العالم، فهي من أقدم اللغات التي عرفها البشر ونزل بها آيات القرآن الكريم على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  2. هل تعلم ان اللغة العربية تحتوي على ثمانية وعشرين حرفًا، وأن كل حرف من حروف اللغة العربية له نطق خاص وهذا ما يجعل اللغة العربية مختلفة عن باقي لغات العالم في نطقها وطريقة التحدث بها.
  3. هل تعلم ان اللغة العربية سميت بلغة الضاد، حيث ان لغتنا العربية هي اللغة الوحيدة حول العالم التي يوجد بها حرف الضاد ففي أي لغة اخرى لا يوجد فيها مهما كانت تلك اللغة ما يشبه حرف الضاد في اللغة العربية، أو يتشابه مع نطقها في اخراج الكلمات والحروف.
  4. هل تعلم ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية لأكثر من مليار شخص، لان اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم الذي يستخدمها جميع المسلمين في قراءة القرآن وفي الصلاة والعبادة ولهذا فهى اللغة الأكثر انتشارا عالميا.
  5. هل تعلم ان اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي يختلف نطقها عن نطق أي لغة اخرى من حيث مصدر الصوت في كل حرف.
  6. هل تعلم بان اللغة العربية هي لغة جميع دول جامعة الدول العربية أي انها اللغة الرسمية لأكثر من مئتين مليون انسان، وهذا لان جامعه الدول العربية في الاصل تضم اثنان وعشرين دوله ولغتهم الرسمية جميعها هي اللغة العربية الى اللغة الام.
  7. هل تعلم ان اللغة العربية يوجد بها انواع من اللغة مثل اللغة الرسمية والعامة وغيرها أي انها لغة شامله يمكن ان تتحدث بها في أي وقت وفى أي مكان.
  8. هل تعلم ان اللغة العربية هي العامل المشترك بين كل البلدان العربية، فمهما كانت اللغة العامية التي يتحدثون بها فان بإمكانهم جميعًا اللجوء الى اللغة العربية الفصحى حتى يتمكنوا من التواصل مع بعضهم البعض ومعرفة ماذا يقول الطرف الاخر، لان كل شيء في اللغة العربية او في العالم له أكثر من مسمى في كل بلد من البلدان العربية ولكنه في النهاية نفس الشيء.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الطفولة بالمقدمة والخاتمة

كلمه عن اللغة العربية للإذاعة المدرسية

اللغة العربية التي نعتز بها جميعًا والتي تتعدد أشكالها من حيث النطق الى ثلاثة أقسام وهي:

اللغة العربية الرسمية

  • هي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم وهذا النوع من أنواع اللغة العربية يعتبر في عالمنا اليوم نجده مكتوبًا أكثر من اننا نجد الناس يتحدثون به، فهذا النوع يكتب به معظم الكتب ولكن القليل من الناس الذين يتحدثون بتلك اللغة الرسمية، ومع هذا فما زال استخدام تلك اللغة في الكلام موجودًا في كثير من المدارس والجامعات، كما يستخدم هذا النوع من اللغة ايضًا أكثر العلماء والمشايخ في حديثهم مع الآخرين.

اللغة العربية الفصحى الحديثة

  • هذا النوع من أنواع اللغة العربية يعد أحد الانواع التي تتشابه من حيث الألفاظ والمنطوق مع النوع الأول، وهو اللغة العربية الرسمية.
  • حيث ان هذا النوع من أنواع اللغة العربية يتم استخدامه ولكن في حالات معينة، مثل ان يتم تدريسه من قبل المعلمين في البلاد الأجنبية على انها لغة اجنبيه، وتلك التي يتحدثون بها في البرامج في التليفزيون، وكذلك اللغة التي تكتب بها الصحف وبعض المجلات والكتب العلمية، بالإضافة أيضًا الى بعض الأعمال الأدبية التي يتم استخدام تلك اللغة فيها.

اللغة العربية المنطوقة

  • في أوقات كثيرة قد نجد شخصان عربيان ولكن أحدهما مصري والآخر مغربي، وكلاهما يتحدث اللغة العربية وهي اللغة الرسمية في بلاده وهي اللغة الأم، ورغم ذلك لا يستطيع أن يفهم بعضهم البعض فيما يقولونه من كلمات.
  • فتلك هي اللغة العربية المنطوقة التي نتحدث عنها، أي انها تلك اللغة التي تختلف نطقها من بلد الى اخر ومن مكان إلى آخر ومن اقليم الى إقليم، حيث ان في كل بلد من البلدان العربية يطلقون على الأشياء أسماء مختلفة فتجد أن الشيء الذي يتحدثون عنه هو نفس الشيء ولكن له مسمى مختلف في كل بلد من البلدان العربية.
  • ولكن في النهاية يمكن لكل منهما التوصل الى حل لكي يفهم بعضهم البعض وهو التحدث باستخدام اللغة العربية الفصحى، ففي أي بلد من البلاد العربية ايًا كانت اللغة العربية التي يتكلمون بها إلا أنهم يجيدون ايضًا التحدث باللغة العربية الفصحى، وهذا ما يفتح لهم مجال التفاهم مع بعضهم البعض.

شاهد أيضًا: أجمل مقدمة إذاعة مدرسية

خاتمة اذاعه مدرسيه عن اللغة العربية

اذاعه مدرسيه عن اللغة العربية الجدير بالذكر ان اللغة العربية لا تقتصر فائدتها على البلدان العربية فقط، بل ان اللغة العربية تساعد على تعلم الكثير من اللغات الأخرى حول العالم، مثل الفارسية والتي تعتبر أكثر كلماتها من أصول الكلمات الموجودة في اللغة العربية، وايضًا العربية والكردية والتركية، فكل من تلك اللغات يمكن أن تفهمها بسهولة مع بعض الدراسة ان كنت تجيد اللغة العربية تحدثًا وكتابة بإتقان.

كما ان قواعد اللغة العربية النحوية هي من اهم القواعد النحوية في جميع اللغات التي يمكن لك ان تدرسها، فمفاهيم القواعد النحوية في اللغة العربية تتيح لك فرصة الفهم والتحليل لكافة اللغات الاخرى والتي سبق وان عرضناها عليكم من قبل، اللغة العربية هي اللغة الأم لأكثر من بلد من البلاد العربية على مستوى العالم.

ويكفينا انها اللغة الرسمية التي انزل بها الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على نبي الله محمد صلى  الله عليه وسلم وسن بها قوانين الدين الإسلامي، وانها ايضًا اللغة الرسمية لكافة الدول التي تقع تحت قائمة جامعه الدول العربية والتي تسمح بذلك للكثير من الناس في تلك الدول والاثنين والعشرين جميعها من نشر ومعرفة اللغة العربية، وتعلم قواعدها النحوية والفكرية ومعرفة اهميتها في العالم، لا تنسوا لايك وشير للمقال، حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.