بحث كامل عن النحل وفوائده للإنسان

بحث كامل عن النحل وفوائده للإنسان، نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي بحث علمي كامل عن النحل وفوائده للانسان، حيث يعتبر عسل النحل من المعجزات الجليلة لخلق الله عزوجل، وكيف خلق الله هذه الحشرة الصغيرة وكيف اخرج من بطونها هذا الشفاء للناس.

مقدمة بحث كامل عن النحل وفوائده للإنسان :

النحل من المخلوقات التي يقف امامها الإنسان ليسبح لله سبحانه وتعالى، فهي من اصغر المخلوقات حجماً واكثرها نفعا للانسان، حيث ينتج النحل العسل النحل الذي فيه منافع عديدة للانسان وشفاء للانسان من الكثير من الامراض، هذا ويستخدم ايضا العسل كغذاء منذ الاف السنين.

وقد قدر اليونانيون القدماء العسل النحل فكانوا يعتبرونه هديه من الالهه، فكانوا يعتبرون عسل النحل الكنز الحقيقي، حيث يوجد به العديد من البروتينات والفيتامينات المفيدة للانسان، وسوف نعرض في هذا البحث عن النحل، وانواع النحل، وفوائد النحل، واهم صفات النحل، وعجائب النحل.

شاهد ايضًا : بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته

تعريف النحل واهم صفاته :

تعريف النحل :

النحلة وجمعها نحل، وهي عبارة عن حشرة لها اجنحة غشائية تقوم بإنتاج الشمع والعسل وتقوم بتلقيح الزهور، وهناك ما يقرب من 20000 نوع من انواع النحل، والنحل يعيش في مجموعات كبيرة وله ملكة تحكم خلايا النحل وهي ملكة النحل ولها وصيفات.

النحل له صفة وهي الانعزالية وهو سلوك مختلف عن باقي الحشرات، تنتج النحل شمع العسل وعسل النحل، الذي يتغذى عليه الانسان، ويشفيه من العديد من الامراض.

يقوم النحل بالدفاع عن نفسه في حال تعرضه لاي هجوم، فيقوم النحل بلسع اي كائن يقوم بمهاجمته، سواء حيوان اوانسان او حشرات.

اهم صفات النحل :

  • يمتلك النحل زوجين من الاجنحة، والاجنحة الامامية اكبر من الاجنحة الخلفية، وهناك نوع من النحل لدية طبقات من الاجنحة الصغيرة لكنها غير مفيدة لها في الطيران.
  • النحل يتغذى على حبوب اللقاح والرحيق الموجود في الزهور، وحبوب اللقاح تعتبر الغذاء الرئيسي لليرقات، تحمل النحلة حبوب للقاح على ارجلها وتنتقل به من زهرة لاخرى، حيث تقوم الشغالات بنقل الرحيق بلسانها الطويل الذي يصل لداخل الزهور.
  • النحلة جسمها مقسم الى ثلاثة اجزاء وهي (البطن والصدر والرأس)، ولديها خمسة عيون، ولدى النحل حوالى من 12:13 قرون استشعار موزعة على جسمها كله، وللانثى فقط ابرة لكي تدافع عن نفسها من اي هجوم، حجم النحل الطبيعي يتوراوح بين 5ملي الى 39 ملي.
  • للنحل القدرة الكبيرة على التوالد والتكاثر السريع، كذلك النحل يقاوم الامراض.
  • للنحل قدرة كبيرة على تجميع كميات كبيرة من العسل، كذلك نقل عدد لا حصر له من حبوب اللقاح من زهرة الى اخرى.
  • النحل يبني بيوته بنفسه في شكل منتظم ودقيق قال تعالى : (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69).
  • النحل طبعه غير عدواني ولا يبدأ بالهجوم الا في حاله ان هاجمه احد فإنه شرس في الدفاع عن نفسه.

انواع النحل المختلفة :

  • النحل اليمني : وهذا النوع من النحل يعيش في اليمن والصومال والسودان وكذلك غرب اسيا، ويمتاز هذا النوع من النحل بتحمله لدرجات الحرارة العالية.
  • النحل المصري : يتميز هذا النوع من النحل بصغر حجمه، وهو يعتبر من اقدم انواع النحل الموجودة على الاطلاق، فقد كان الفراعنه يستخدمون عسل النحل من الاف السنين، وكانوا يبنون له البيوت من الطين.
  • النحل السوري : هذا النوع يعتبر محارب شرس، وهو اصفر اللون وصغير الحجم، ويوجد منه نوعان السافي والغاني.
  • النحل الالماني : وهو نحل اسود اللون، وكبير الحجم، ويعيش في شمال وغرب اوروبا ووسط اسيا، وهو نوع شرس.
  • النحل الارمني : وهو يعيش في ارمنيا، وهذا النوع يتحمل البرد الشديد ، وهو اصفر اللون، وحاد الطباع.
  • النحل الكرنيولي : وهو النحل اليوغسلافي، وهو يعيش في النمسا ويوغسلافيا.

فوائد النحل للإنسان :

ان للنحل فوائد كبيرة وعظيمة للانسان وللبيئة بشكل عام، حيث يستفيد الانسان من شمع عسل النحل وكذلك عسل النحل، ويستخدم العسل النحل في الغذاء وفي الشفاء من الكثير من الامراض قال تعالى : (ويخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس) صدق الله العظيم .

ومنم الفوائد الكثيرة للنحل مايلي :

  • النحل يعطي الانسان العسل الذي يستخدمه الانسان في الغذاء وفي الشفاء من الامراض، حيث يحتوي عسل النحل على نسبة كبيرة من الفسفور والكالسيوم والعناصر والبروتينات الهامة لبناء الجسم، والتي تساعده على التخلص من الامراض.
  • يستخدم النحل في علاج الامراض، وهذا عن طريق لدغات النحل التي تستخدم لعلاج عدد من الامراض التي تصيب الانسان، ولتنشيط الدورة الدموية.
  • النحل يقوم بمهمة عظيمة وهامة وهي تلقيح المزروعات، حيث يلقح النحل حوالي 90% من المحاصيل الزراعية ومنها الخيار والتفاح والكيوي والبطيخ و التوت البري غيرها من المزروعات.
  • ينتج النحل شمع العسل، والذي يدخله الانسان في العديد من الصناعات واهمها الشمع، حيث يعتبر شمع العسل مادة قابلة للاشتعال، وكذلك يستخدم شمع العسل في صناعة الاخشاب والجلود، والعديد من مواد التجميل للسيدات وغيرها من الصناعات.
  • غذاء ملكات النحل يعتبر من اهم العلاجات التي يستخدمها الانسان للشفاء من العديد من الامراض ومنها قرحة المعدة وامراض الكبد، والتهاب البكرياس، وكذلك تعزيز جهاز المناعة.
  • عسل النحل لهاهمية كبيرة في الاقتصاد، حيث يدخل عسل النحل  في تلقيح الزروع وفي انتاج شمع العسل المفيد في العديد من الصناعات، والالكثير من العلاجات التي تفيد الانسان، كذلك تدر تربية النحل الدخل للانسان القائم على تربية عسل النحل وبيع العسل وشمع العسل.

شاهد ايضًا : بحث عن الفن الإسلامي القديم وعناصره

عجائب النحل :

ظاهرة السكر عند النحل : تعتبر ظاهرة السكر عند النحل هي من الظواهر العجيبة، وهي عبارة عن ان النحل يتناول كمية من المواد المسكرة والتي تحتوي على مادة اثانول، وهي مادة مخدرة يتناولها النحل في اثناء رحلاته، وهذه المادة تنتج عن تخمر الثمار، ويستمر تأثير هذه المادة حوالى 48 ساعة، مثله مثل الانسان تماماً، وتحدث للنحل نفس الاعراض التي تحدث للانسان عندما يتناول مواد مسكرة، وهي فقدان القدرة على التركيز، وعندما يهاجم النحل المسكر النحلات، تقوم النحلات بإستشعار هذا النحل المسكر فتقوم بالدفاع عن نفسها وتقاتل هذا النوع من النحل.

ويعتبر النحل المسكر نحل سيئ السمعة لا يسمح له بدخول الخلية، وهناك نحلات تقف لكي تراقب مثل هذا النوع من النحل لكي تدافع عن نسها وخليتها من هجوم هذا النوع من النحل.

شاهد ايضًا : بحث عن أثر الحروب في تدمير البيئة

خاتمة بحث كامل عن النحل وفوائده للإنسان :

وفي ختام هذا البحث الكامل عن النحل، فإننا عرضنا في هذا البحث الكامل كل ما يتعلق بالنحل من تعرف النحل، وأنواع النحل، وفوائد النحل الكثيرة للإنسان وللبيئة المحيطة به، كذلك عرضنا لصفات النحل العديدة، وعجائب النحل ومنه النحل المسكر، هذا ويعتبر عسل النحل من المعجزات الجليلة لخلق الله عزوجل، وكيف خلق الله هذه الحشرة الصغيرة وكيف اخرج من بطونها هذا الشفاء للناس، كذلك عرضنا صفات النحل الانعزالية والهجومية الشرسة للدفاع عن نفسها ضد اي مخلوق يهاجمها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.